بالشرح | كل ما تريد معرفته عن USB OTG

    بدأ الحديث حول دعم خاصية OTG مؤخراً في الانتشار، وهذا بعد أن اعلنت شركة سامسونج رسمياً أن صناديق هاتفيها الجديدين سيحتويان على قطعة موصل OTG، والذي سوف يمكنك من إنجاز وإتمام الكثير من الأمور عبر هاتفك الذكي بدون الحاجة إلى الحواسيب أياً كان نوعها أو توصيفها، وإذا كنت لا تعلم بالضبط ما هو USB OTG فأنت مدعو لبعض الدقائق لمعرفة المزيد عنه خلال هذا الموضوع.

  • ما هو الـ USB OTG ؟

  كلمة OTG هي تتكون من ثلاثة حروف وهي اختصار لجملة On The Go، وهي بشكل أساسي تمكنك من توصيل الهواتف إلى بعضها البعض بكل سهولة، دون الحاجة لحاسب خاص يعمل بنظام تشغيل Mac OS أو Windows OS كما هو المعتاد.

  يمكنك أيضاً أن تفعل جهازك كجهاز رئيسي لبعض القطع التقنية التي يتم توصيلها عبر مخرج USB، وبهذا سيعمل هاتفك الذكي كطرف رئيسي لإدارة تلك القطع التقنية، مثل الفأرة أو لوحة المفاتيح على سبيل المثال.

  • كيف أعلم إذا كان هاتفي الذكي يدعم تقنية USB OTG أم لا ؟

  يمكنك معرفة ذلك عبر تفقد الصندوق الأصلي التابع للهاتف، فإذا وجدت عليه اللوجو أو الشعار بالأعلى، فالهاتف يدعم تلك الخاصية، وإن لم تكن واثق من هذة الطريقة يمكنك البحث عبر محرك البحث جوجل عن إمكانية دعم هاتفك لتلك الخاصية أم عدمها.

  • كيف يمكنني توصيل قطعة OTG والإستفادة منها عبر هاتفي الذكي أو اللوحي ؟

  هناك بعض الهواتف واللوحيات الذكية تأتي متضمنة لقطعة OTG، وإن لم يكن الجهاز الخاص بك يتضمن تلك القطعة بصندوق الشراء، يمكنك شراء قطعة جديدة بتكلفة منخفضة جداً، وهي كاللتي بالصورة بالأسفل.

  • ماذا يمكنني فعله بواسطة قطعة USB OTG ؟
  1. توصيل فأرة أو لوحة مفاتيح: توصيل فأرة أو لوحة مفاتيح هي من الطريقة الرئيسية والأكثر شيوعاً للإستفادة من قطعة OTG، وبتوصيل هذان المتحكمان، يمكنك فرض تحكمك الكامل على الهاتف في الأمور التي تتطلب هذا الأمر أحياناً، وهناك بعض الألعاب تدعم التحكم بها عبر توصيل لوحة مفاتيح أو فأرة عبر قطعة OTG بالهاتف الذكي.
  2. توصيل لوحة المفاتيح الموسيقية MiDi Keyboard: توصيل لوحة المفاتيح الموسيقية MiDi Keyboard هي طريقة جيدة أخرى للإستفادة من دعم الهاتف لخاصية OTG، وسيكون هذا الأمر أكثر إمتاعاً وتشويقاً لمحبي الموسيقى والغناء، حيث يمكنهم تسجيل المقاطع الموسيقية المعزوفة والخاصة بهم، أو تسجيل مقاطع غنائية لهم عبر تلك القطعة.
  3. توصيل المساحات التخزينية: يمكنك توصيل المساحات التخزينية كالذاكرات التخزينية المحمولة External SSD أو ذاكرات الفلاش Flash Memories، وسيقوم الهاتف بقراءة بياناتها كما لو كانت بطاقة ذاكرة تخزين خارجية MicroSD Cards.
  4. توصيل أجهزة تحكم خاصة بالألعاب: يمكنك إضافة أذرع التحكم الخاصة بالألعاب إلى هاتفك الذكي عبر تقنية الـOTG أيضاً، ولا يحتاج الأمر لأية تأكيدات أو تعريفات أو تثبيت أية تطبيقات لإتمام الأمر، فقط قم بتوصيل ذراع التحكم واستمتع بمختلف الألعاب.