هاتفك يعرف عنك أكثر مما تعرفه عن نفسك .. تعرف أكثر عن ذلك في هذا المقال


هاتفك يعرف عنك أكثر مما تعرفه عن نفسك .. تعرف أكثر عن ذلك في هذا المقال

هاتفك يعرف عنك أكثر مما تعرفه عن نفسك .. تعرف أكثر عن ذلك في هذا المقال

إنه يعرف أين ذهبت ومع من تقابلت والهدايا التي اشتريتها ومن الذي تخطط أن تعطيه صوتك الانتخابي. ومن البرامج المثبتة مسبقا والتي تعد خطواتك إلى كلمات المرور المحفوظة للحسابات المصرفية ومواقع التواصل تطورت الهواتف الذكية من مجرد أجهزة إجراء مكالمات هاتفية إلى مستودع تستأمنه على أهم التفاصيل الخاصة بحياتك.

هاتفك نسخة مصغرة منك :

يقول الرئيس التنفيذي لشركة كولسبان لأمن الاتصالات ايلاد يوران: يمكنك الحصول على معلومات عن أحد الأشخاص من هاتفه كافية لرسم صورة متكاملة لشخصيته، ويبدو أن معركة مكتب التحقيقات الفيدرالي مع أبل قد كشفت أنهم أصبحوا منجم ذهب للمحققين، فالوكالة كسبت حكما قضائيا يلزم أبل بفك شفرة هاتف آيفون استخدمه سيد رضوان فاروق الذي أطلق النار على عدد من زملائه في العمل في شهر ديسمبر في سان بيرناندينو بكاليفورنيا تسببت في مقتل 14 شخصا. وتكافح أبل ضد الحكم مع تصعيد قضية رأي عام ضد ما تصفه أنه تجاوز من الحكومة ودفاعا عن الخصوصية، وتحذر أن ما قد تقوم به من فك شفرة هواتفها الذكية يمكن أن يساعد المتسللين.

وفي حديثه مع ايه بي سي نيوز الاسبوع الفائت قال رئيس أبل التنفيذي تيم كوك أن المعلومات الموجودة في هاتفك الذكي الخاصة بك تفوق على الأرجح ما هو في بيتك، ففيها الأحاديث الخاصة والبيانات المالية والسجلات الصحية الخاصة بنا وكذلك المعلومات الخاصة بأطفالنا.

الزيادة السكانية و زيادة الهواتف :

هاتفك يعرف عنك أكثر مما تعرفه عن نفسك .. تعرف أكثر عن ذلك في هذا المقال
ومع وصول عدد سكان العالم اليوم الى 7.3 بليون نسمة يوجد حاليا نحو 3.4 بليون هاتف ذكي من المتوقع أن يرتفع العدد إلى 6.4 بليون هاتف بحلول العام 2021 وفقا لشركة الاتصالات تيليفونا كتيبولاجيت ال ام اريكسون. وأصبحت الهواتف الذكية اليوم أجهزة قوية تقوم بمعالجة معلومات أسرع من أجهزة الكمبيوتر التي استخدمتها ناسا لهبوط الإنسان على سطح القمر، ما يسمح للهواتف بأداء مجموعة مذهلة من الوظائف وجمع كنوز دفينة من البيانات.

وإلى جانب كل ما تعج به ذاكرة الهاتف من سجلات للمكالمات وأسماء الأشخاص والرسائل والأنشطة الخاصة على مواقع التواصل والمعلومات التي تكشف عن ذوق المستخدم فيما يشاهده من مواد مصورة وعادات التسوق والعلاقات الاجتماعية، هناك الكثير من الأشخاص يضبطون هواتفهم الذكية لتذكر كلمات السر لهذه التطبيقات حتى يمكن فتحها بسرعة، وهو ما يعني أنها تكون متاحة لمن يقع الهاتف في يده.

تطبيقات مثبتة مسبقاً تخترق الخصوصية :

 

هاتفك يعرف عنك أكثر مما تعرفه عن نفسك .. تعرف أكثر عن ذلك في هذا المقال
وتأتي بعض الهواتف الجديدة بتطبيقات صحية محملة مسبقا لتعد عليك خطواتك وأخرى لتحديد موقعك ووجهتك وغيرها تكشف عن ميولك السياسية وتفضيلات الطعام.

كما أن برامج الملاحة يمكنها تسجيل الأماكن التي قمت بزيارتها، وإذا كنت تستخدم تطبيق العثور على صديق سيعرف الهاتف بالتأكيد أين أصدقاؤك أو أفراد أسرتك أو موقعك أنت. وأكثر من ذلك فالهواتف الذكية تقوم بجمع معلومات عن المستخدم وتشاركها مع الآخرين كما يقول أندرو بلايش المحلل الأمني في بلوبوكس سكيوريتي، ويكون هناك تواصل للهاتف مع مزودي خدمة الاتصالات بهدف تحديث البرامج، كما أن التطبيقات تقدم تغذية راجعة إلى مطوريها، وبوجه عام فالتطبيقات تكتب الكثير من المعلومات داخل الهاتف تشمل اسم المستخدم وكلمات المرور وربما أرقام بطاقات الائتمان، وفي حال تعرض الجهاز للهاكرز ربما يصلون بسهولة إلى هذه البيانات التي تكون غير مشفرة في الغالب. ويقول الخبراء أن احتمالات تعرض مستخدم الهاتف الذكي للمتابعة أو انتحال الشخصية أو الابتزاز من قبل آخرين من خلال الهاتف الذكي تؤكد على ضرورة أخذ الحيطة والحذر في تأمين المعلومات الشخصية على الهواتف.

التعليقات مغلقة