ما هي ملفات ال APK و كيف تتجنب البرامج الخبيثة و تحمي هاتفك

إذا كنت تستخدم هاتف بنظام تشغيل أندرويد، فأنت واحد من ملايين الأشخاص المحظوظين بكل تأكيد، لأنك تقف أمام ملايين التطبيقات المتاحة في متجر جوجل الرسمي والتي تغطي تقريباً جميع مناحي الحياة المختلفة والتي تستطيع تحميلها وتنصيبها في هاتفك ليساعدك على تسهيل أمور حياتك وزيادة إنتاجيتك أيضاً.

ولكن للأسف في بعض الأحيان نجد أن بعض هذه التطبيقات التي يتم إطلاقها في متجر جوجل الرسمي لا يمكننا الوصول إليها وتحميلها، ولذلك أصبحنا نشاهد إتجاهًا عالميًا نحو تحميل مثل هذه التطبيقات عن طريق ملفات APK.

فما هو ملف APK؟ وكيف نستطيع الحصول على التطبيقات والألعاب التي تأتي بهذه الصيغة؟ وكيفية تنزيلها على الهاتف المحمول؟ والأهم هو إلى أي مدى يمكن الوثوق بملفات التطبيقات والألعاب التي تحمل صيغة APK؟

كل هذه الأسئلة وأكثر، موضوع هذا المقال، فهيا بنا لنتعرف عليها عبر السطور القادمة.

ما هو ملف APK ؟ما هي ملفات ال APK و كيف تتجنب البرامج الخبيثة و تحمي هاتفك

لنفترض إنك تستخدم نظام التشغيل ويندوز على حاسبك الشخصي، فلاحظ أن معظم البرامج الإفتراضية التي تم تنصيبها والبرامج التي نصبتها أنت في جهاز الكمبيوتر هي ملفات بإمتداد exe، وهذا بالضبط ما تفعله ملفات APK على الهواتف الذكية العاملة بنظام الأندرويد.

فحزمة برنامج الأندرويد Android Application Package والتي يرمز لها إختصاراً APK عبارة عن صيغة ملف يُستخدم في تثبيت ونشر التطبيقات والألعاب الخاصة بنظام الأندرويد على الهواتف الذكية التي تستخدم هذا النظام.

إذاً هل أحتاج تثبيت ملفات APK على هاتفي الذكي؟! الإجابة هي نعم …. وذلك لسبب واحد رئيسي وهو :

أن متجر جوجل الرسمي يضع بعض القيود تجاه تحميل بعض التطبيقات والألعاب لبعض المناطق الجغرافية، أو بالتحديد لبعض الدول التي عليها عقوبات إقتصادية أو سياسية وبالتالي يتم حظرها وتقييد مستخدمي هذه الدول للوصول لهذه التطبيقات والألعاب “منها أكثر من دولة عربية”

وأسباب أخرى فرعية منها أن تحميل الألعاب والتطبيقات بصيغة APK يضمن لك في بعض الأحيان الوصول للتطبيقات قبل إطلاقها بصورة رسمية في متجر جوجل الرسمي وبالتالي تكون أمام فرصة تجربة بعض المميزات قبل الآخرين.

كما يمكنك تحديث نظام التشغيل الخاص بهاتفك المحمول للنسخة الأحدث بتحميل ملف التحديث بصيغة APK دون الإنتظار لفترة قد تطول بحسب اسم الشركة الصانعة لهاتفك المحمول الذكي.

ولكن أليس في هذا خطورة على هاتفي المحمول؟!

نعم إمكانية أن تحصل على ملف APK مليء بالبرمجيات الضارة والخبيثة واردة بشدة إذ اتجهت للمواقع  غير الموثوقة، ولذلك عليك الحذر عندما تقوم بتثبيت مثل هذه التطبيقات والألعاب، ونصيحتي لك يجب أن يكون هذا خيارك الأخير في بحثك عن التطبيقات والألعاب عندما تجد أن كل الطُرق قد أغلقت في وجهك وأنت تبحث عن تطبيق أو لعبة معينة.

فمتجر جوجل الرسمي يجب أن يكون وجهتك الأولى في بحثك عن التطبيقات والألعاب، مع البحث العميق، وتجريب بعض الخيارات للتطبيق نفسه، ففي بعض المرات تجد أن هنالك بعض التطبيقات المشهورة التي قد تأتي بنسخة مدفوعة، وبالبحث العميق تجد بعض البدائل التي تتوفر لك بصورة مجانية وتؤدي نفس الغرض.

إذاً أين أبحث عن التطبيقات بصيغة APK؟!

هنالك الكثير من المواقع التي إن بحثت عنها تجد فيها تطبيقات متوفرة بصيغة APK، ولكن إحذر فليس كل  موقع يحب أن تثق به بهذه السهولة، فالكثير من هذه المواقع تحاول أن توفر هذه التطبيقات بشكل مجاني، وفي نفس الوقت هذه التطبيقات تحمل الكثير من البرمجيات الضارة والخبيثة، خاصة تلك التي تطلب منك عند تثبيتها صلاحية الوصول لقائمة جهات الإتصال أو الشبكة أو الكاميرا.

وكما أن هنالك بعض المواقع الضارة التي تصدر البرمجيات الخبيثة عن طريق هذه التطبيقات والألعاب بصيغة APK، هنالك أيضاً بعض المواقع التي تستطيع أن تثق بها عند تحميل التطبيقات والألعاب وأشهرها A.P.K PURE و A.P.K Mirror.

كيفية تنزيل وتثبيت ملفات APK على هاتفي المحمول؟!

هنالك طريقتين تستطيع من خلالها تنزيل وتثبيت هذه الملفات:

الطريقة الأولى هي:

1- الدخول للموقع الرسمي لتحميل الملفات بصيغة APK عن طريق المتصفح على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك.

2- وبعد أن تعثر على التطبيق المطلوب، أبحث عن زر التحميل “غالباً يكون مجاور لأسم التطبيق أو في الأسفل”، أضغط على زر التحميل.

3- سيتم تنزيل التطبيق على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عند النظر إليها من الوهلة الأولى سترى أن اسم الملف يكون بإمتداد APK.

4- الآن الملف جاهز، ولتنصيبه على الهاتف الخاص بك عليك أولاً نقله إلى هاتفك الذكي، وهذا يتم على حسب خياراتك عن طريق نقله بإحدى تطبيقات النقل الشهيرة مثل تطبيق SHAREit أو بأي طريقة تراها مناسبة، فالأهم هو نقله إلى الهاتف الذكي.

5- قبل النقل عليك بتفعيل خيار السماح بتثبيت تطبيقات الطرف الثالث على هاتفك المحمول وهذا يأتي بأن تدخل لملف إعدادات هاتفك المحمول عن طريق الإعدادات < الأمان < وضع علامة الموافقة على خيار السماح بتثبيت تطبيقات الطرف الثالث.

Settings > Security > check Unknown Sources to allow your phone to install apps from sources other than the Google Play Store 

5- بعد التأكد من أن الملف قد تم نقله لهاتفك الذكي، فقط أضغط على زر Install أو Run وستجد أن  معالج التثبيت يبدأ بالعمل، وبعد ثواني قليلة تجد أن التطبيق قد تم تثبيته على الهاتف الخاص بك، وتستطيع فتحه والتمتع بكل مميزاته بكل سهولة.

الطريقة الثانية هي :

عن طريق المتصفح في هاتفك المحمول مباشرة، بالذهاب للموقع وبعد العثور على التطبيق يمكنك ضغط زر التحميل وتنزيله على الهاتف المحمول وتثبيته مباشرةً، ولكن هذا فقط في حالة كان لديك تطبيق مضاد فيروسات على هاتفك المحمول يمكنه من فحص هذا التطبيق قبل تثبيته على الهاتف.

وطريقة أخرى عن طريق تحميل المتجر الرسمي لتطبيقات APK والتي توفرها معظم المواقع الموثوقة للبحث والتنزيل بصورة مباشرة من هذا المتجر وإجراء الترقيات والتحديثات للتطبيقات المثبتة بصورة مسبقة على هاتفك الذكي.

نصائح عامة:

  • إتجه دائماً للمواقع الشهيرة ذات التقييم العالي ولا تستعجل وتضغط على أي موقع وتبدأ التتزيل مباشرة قبل التأكد من أمان الموقع بشكل تام مثل المواقع التي تستخدم بروتوكول التشفير الأمن https.
  • في حالة تنزيل الملف عن طريق الكمبيوتر الشخصي، أفحصه بمضاد الفيروسات بشكل عميق قبل أن تبدأ في إجراءات نقله لهاتفك المحمول.
  • من المستحسن أن يكون في هاتفك المحمول إحدى تطبيقات فحص الفيروسات الشهيرة ومحدثة لأخر نسخة، في حالة تنزيل هذه الملفات بصورة مباشرة عن طريق هاتفك المحمول.
  • اقرأ التعليقات والمراجعات من المستخدمين الآخرين حول هذا التطبيق بشكل دقيق قبل إتخاذ قرار التنزيل سواء عبر الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف المحمول، لتكوين فكرة عن التطبيق بصورة عامة ومعرفة هل ستواجه مشاكل في حالة تنزيله على هاتفك المحمول.
  • عند إتخاذ قرار التنزيل يجب أن تتأكد تماماً بأنك سوف تحتاج لهذا التطبيق.

 

التعليقات مغلقة