ماهي خدمة البحث الرائعة Now on Tap ؟ وكيف تقوم بتفعيلها واستخدامها في هاتفك ؟



ماهي خدمة البحث الرائعة Now on Tap ؟ وكيف تقوم بتفعيلها واستخدامها في هاتفك؟


Tap

مهما توسّعت خدمات ومجالات الشركة العملاقة جوجل، إلّا أنها تبقى في النهاية (شركة بحث) لو صح أن نسمّيها كذلك. أرشفة الويب واستخلاص المفيد منها وتقديمه للمستخدم بأسرع وافضل طريقة هو التخصص الأساسي للشركة، وهو ما عملت على تطويره باستمرار حتى وصلنا اليوم إلى خدمتي Google Now و Now on Tap في هواتفنا.

في Google Now التي طرحتها الشركة منذ أعوام، قدمت جوجل للمستخدم المعلومات التي  يحتاج إليها في الزمان والمكان المُناسبين قبل أن يطلبها حتى، كما قدمت ميزة البحث الصوتي بشكل فعّال جدًا يفهم السؤال ويُقدم الإجابة المناسبة بالضبط.

بعد ذلك طرحت جوجل بدءًا من إصدار أندرويد 6.0 (مارشميلو) ميزة Now on Tap الجديدة التي تبني على تقنية Google Now لكنها تقدم طريقة مختلفة أكثر سرعة وفاعلية للعثور على المعلومات في بعض الحالات. فما هي Now on Tap؟ كيف تقوم بتفعيلها في هاتفك؟ وكيف تعمل؟

ما هي Now on Tap ؟

هي خدمة تتيح لك البحث والعثور عن المزيد من المعلومات دون مغادرة التطبيق المفتوح حاليًا. افترض أنك تقرأ مقالة ما ضمن متصفح كروم وصادفك مصطلح لم تفهمه أو كنت ترغب بمعرفة المزيد عنه. الحالة التقليدية هي قيامك بالضغط المطول على المصطلح لتحديده ثم نسخه، فتح تبويب جديد والتوجه إلى محرك بحث جوجل، لصق المصطلح ثم البحث عنه.

لكن بوجود Now on Tap يكفي أن تقوم بالضغط المطوّل على الزر الرئيسي للهاتف Home Button، وسيتم تفعيل Now on Tap الذكية بما فيه الكفاية كي تعرف ما الذي تريد البحث عنه فعلًا ضمن الصفحة، وستظهر لك على الشاشة بطاقات متعددة فيها عدد من الخيارات التي تساعدك في فهم المصطلح، مع روابط للبحث عنه في جوجل، أو لمشاهدة الفيديوهات المتعلقة به عبر يوتيوب، أو للذهاب إلى ويكيبيديا أو مواقع أخرى.

المميز في Now on Tap أنها لا تعمل فقط ضمن المتصفح، بل ضمن أي تطبيق آخر، سواء كان تطبيقًا للدردشة أو ضمن فيس بوك، تويتر، يوتيوب، وغيرها. في المثال التالي لنفترض أنك تشاهد إعلان فيلم Star Trek Beyond على يوتيوب ورغبت بمعرفة المزيد عن الفيلم. لدى الضغط المطوّل على الزر الرئيسي ستظهر لك فوق الشاشة بطاقات تعرض لك المزيد من المعلومات عن الفيلم والأخبار المتعلقة به، معلومات عن الممثلين والشركة المنتجة، وغير ذلك.

هذه فقط مجرد أمثلة بسيطة على الكيفية التي يمكن من خلالها أن تساعدك Now on Tap في العثور على المعلومات بأسرع شكل ممكن. يمكن للميزة أيضًا أن تفهم وتحلل الدردشة مع الأصدقاء. افترض أن صديقك اقترح عليك عبر واتس اب الذهاب إلى مطعم معين لم تسمع به مسبقًا. يكفي أن تطلب Now on Tap التي ستتعرّف تلقائيًا على اسم المطعم ضمن الدردشة، وتتوقع أنك تريد معرفة المزيد عنه، وبالتالي ستظهر لك مجموعة من البطاقات التي تحتوي على عنوان المطعم وتقييمه ورابط موقعه وغير ذلك. كل هذا دون أن تضطر لمغادرة واتس اب للبحث عن المطعم بشكل يدوي.

ما هي المعلومات التي تستطيع Now on Tap تقديمها؟

Tap

إن خدمة Now on Tap تتطور باستمرار لفهم المزيد من المحتوى النصّي أو الصور وتقديم المعلومات المناسبة لها، بشكل عام تقول جوجل أن الخدمة تستطيع حاليًا تمييز الأشياء التالية، البحث عنها، وتقديم المعلومات المتعلقة بها وهي:

  • المطاعم: العثور على عنوان المطعم، معرفة تقييمه، … الخ
  • الأفلام: جلب المعلومات حول مراجعات الفيلم، الممثلين، وغير ذلك
  • الموسيقا: معرفة تفاصيل الأغنية والمغني
  • الأشخاص: المزيد من المعلومات عن المشاهير وآخر أخبارهم
  • الصور: المزيد من المعلومات حول الصور الظاهرة على الشاشة، سواء كانت لوحات شهيرة، شعارات لشركات، صور لأبنية معروفة، وغير ذلك

كيف تقوم بتفعيلها في هاتفك؟

تتطلب Now on Tap شروطًا مسبقة كي تعمل، فهي تحتاج إلى:

  • هاتف أو حاسب لوحي بنظام أندرويد 6.0 (مارشميلو) وما فوق
  • يجب أن تكون لغة واجهات الهاتف ضمن واحدة من اللغات التالية: الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، اليابانية، الإيطالية، الكورية، البرتغالية، أو الروسية.

هذا يعني أن Now on Tap لا تعمل حاليًا للأسف مع الواجهات العربية، ولا مع نسخ أندرويد الأقدم من المارشميلو. في حال كان هذان الشرطان محققان في جهازك، ستجد على الأغلب بأن الخدمة مُفعّلة بشكل افتراضي ويمكنك تجربتها بمجرد الضغط المطوّل على الزر الرئيسي للهاتف فوق أي تطبيق.

في حال أدى الضغط المطول على الزر الرئيسي لإظهار بطاقات Google Now التقليدية، فهذا يعني أن Now on Tap مُعطّلة، لكن يمكنك تفعيلها بسهولة من خلال فتح تطبيق Google والذهاب إلى إعداداته والضغط على Now on Tap وتفعيلها.

التعليقات مغلقة