9 نصائح لتزيد من مستوي الحماية و الأمان في هاتف الأندرويد


9 نصائح لتزيد من مستوي الحماية و الأمان في هاتف الأندرويد

9 نصائح لتزيد من مستوي الحماية و الأمان في هاتف الأندرويد

أصبحت هواتفنا الآن تحتوي علي ملفاتنا و أشياءنا الخاصة و الملفات و مقاطع الفيديو و حتي ما نقوم بتصفحة علي الأنترنت و الأشياء التي نشتريها من الأنترنت و معاملتنا المالية و البنكية و غيرها من الأشياء , بل و أن البعض حياته بأكملها مسجلة و محفوظة علي هاتفه , و بالطبع فلا يريد أحد أن تتم سرقة تلك المعلومات او التطفل عليها أو مجرد رؤيتها من أي شخص أخر , و لكن في نفس الوقت فأن تطور تكنولوجيا الهواتف المحمولة أتاحت الفرصة للعديد من الأشخاص أمكانية التطفل و سرقة المعلومات الخاصة بنا .

في هذه المقالة سنوضح بعض الخطوات التي تستطيع عملها لتقوم بحماية و تشفير بياناتك و زيادة الأمان لهاتفك لتجنب وقوعك في فخ السرقة المعلوماتية أو التطفل أو العبث بأشياءك الخاصة حتي و لو تمت سرقة هاتفك فأن معلوماتك و بيناتك الخاصة ستكون بأمان و لن يستطيع أحد أن يعبث بها .

نصائح لزيادة مستوي الحماية و الأمان في هاتفك الأندرويد :

قم بعمل قفل للشاشة :

9 نصائح لتزيد من مستوي الحماية و الأمان في هاتف الأندرويد

الكثير منا في هذه الأيام لا يقوم بعمل قفل للشاشة حيث أنه يظن أنه فقط من يقوم بأستخدام الهاتف أو لأنه يريد أن يكون تعامله مع الهاتف سريعاً بدون الحاجة لكتابة رموز أو رسم نقش لفتح الشاشة , و لكن في هذه الحالة أنت تعرض هاتفك للخطر و بدون الحماية المطلوبة , حيث أنك قد تقوم بنسيان الهاتف في أي مكان و يقوم شخص أخر بلأمساك بهاتفك و التطفل علي بياناتك فلا تترك لأحد مثل هذه الفرصة .

لعمل قفل للشاشة أذهب للمسار الأتي :

الأعدادات > الأمان > قفل الشاشة .

Settings > Security > Screen lock

سوف تجد ثلاثة خيارات أساسية و هي رسم نقش أو كلمة سر أو رمز ال PIN و في بعض تجد خيار القفل بالبصمة أذا كان هاتفك يدعم تلك الميزة , و قد تجد أيضاً مسح قرنية العين أذا كان هاتفك يتيح هذه الميزة أيضاً , يمكنك أيضاً أن تذهب للخيارات الأخري التي تتيح قفل الهاتف بعد فتحة أو أعادة تشغيلة و ذلك لزيادة الأمان و الحماية .

تسجيل حساب جوجل :

يجب أن تتأكد أنك قمت بتسجيل حساب جوجل علي هاتفك الأندرويد حيث أن هذا الأمر يعطيك الكثير من خيارات الأمان مثل تعقب الهاتف و عمل نسخة أحتياطية بشكل آلي أو مسح بياناتك من علي بعد في حالة سرقة هاتفك أو عمل أعادة ضبط المصنع من علي بعد أيضاً , فقط تأكد من أنك تتذكر عنوان البريد و كلمة السر الخاصة بحساب جوجل الذي يعد من أكثر الحسابات أماناً نظراً لأنه لا يتيح لأي شخص فتح الحساب الأ بعد أرسال كود معين لك لكي تقوم بكتابته و بعد ذلك الدخول الي الحساب .

مدير هاتف الأندرويد :

هنالك العديد من الطرق لتتبع هاتفك في حالة تسجيل حساب جوجل علي هاتفك و أحدي هذه الطرق هو الدخول علي موقع أدارة هاتفك الأندرويد و أدخال حساب جوجل عليه و سوف يقوم تلقائياً بتحديد مكان هاتفك أذا كان هاتفك موصولاً بالأنترنت و تستطيع أستخدام مدير هاتف الأندرويد أيضاً في مسح بيانات هاتفك أو جعل الهاتف يصدر رنيناً بأعلي صوت لمدة 5 دقائق .

لزيارة موقع مدير هاتف الأندرويد الخاص بجوجل أضغط هنا .

قم بعمل نسخة أحتياطية لبياناتك :

9 نصائح لتزيد من مستوي الحماية و الأمان في هاتف الأندرويد

علي طريقة المثل الذي يقول أن الوقاية خيرٌ من العلاج , فأننا ننصح و بشدة أن لا تفوت فرصة أن تأخذ نسخة أحتياطية من بياناتك و ملفاتك حيث في حالة سرقة هاتفك أو حدوث عطل به ستندم أنك لم تقم بعمل هذه الخطوة البسيطة و يمكنك تفقد مقالاتنا السابقة و سوف تجد بها طرق كثيرة لعمل نسخة أحتياطية .

قم بتشفير بيانات هاتفك :

في حالة أنك أردت بيع هاتفك و لا تريد أن يتم أستعادة البيانات التي قمت بحذفها فلديك حل لأنه عندما تقوم بتشفير بياناتك تصبح من السهل أن يتم مسحها بشكل نهائي أثناء عمل ضبط المصنع فلن يستطيع أي شخص عمل أستعادة لها مرة أخري , أو بمعني أخر كما قلنا فأنه لا يتم المسح في الواقع بل أعادة الكتابة علي البيانات , فبعد التشفير لن يستطيع أي شخص أستعادة تلك البيانات بعد مسحها لأنها ستظهر علي هيئة ملفات بدون هوية أو غير ضرورية و غير هامة فلن يتمكن من أستعادتها .

للوصول الي خيار تشفير البيانات تقوم بالدخول الي المسار الأتي : الأعدادات > الأمان > و قم بالضغط علي خيار Encrypt Phone و سوف يأخذ الهاتف وقتاً في تشفير و تحميل البيانات , و بعد أن يتنهي تستطيع أن تقوم بعمل أعادة ضبط المصنع بأمان تام و بدون أن يستطيع أي شخص أستعادة تلك البيانات مرة اخري .

كن حذراً قبل تثبيت التطبيقات :

9 نصائح لتزيد من مستوي الحماية و الأمان في هاتف الأندرويد

  • العديد من التطبيقات الآن تتطلب الكثير من الصلاحيات التي لا حاجة لها و التي قد لا يستخدمها التطبيق , مما قد يعرضك للخطر بأن يستخدم التطبيق تلك الصلاحيات التي أعطيتها له بشكل غير جيد خاصاً بعد وجود الكثير من التطبيقات التي تستهدف خصوصيات المستخدم و سرقة المعلومات منك , لذلك أليك بعض الخطوات الهامة للحد من هذه المشكلة .
  • قم بالدخول الي الأعدادات و من ثم اعدادات الأمان أو الحماية و تأكد أن أغلقت خيار تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية أو Unknown sources و ذلك لضمان أن التطبيقات التي ستقوم بتثبيتها محملة من متجر جوجل فقط و تم مراجعتها من خلاله .
  • لا تقم بتثبيت التطبيقات أو الألعاب بدون مشاهدة أراء المستخدمين و قم بالتأكد من انها حصلت علي مرات تحميل كثيرة .
  • قم بقراءة الصلاحيات التي يطلبها كل تطبيق قبل تثبيته , أن شعرت أنها أكثر من الطبيعي فلا تقم بتثبيته .

قم بأخذ الحذر قبل الضغط علي أي شئ :

أن الأشخاص الذين يقومون بأستهدام الهواتف لسرقة بياناتها يقومون بوضع روابط وهمية أو صور تتضمن روابط معينة مثل الصور الكثيرة التي نراها عندما نحاول أن نقوم بتنزيل شئ من أي موقع بخلاف روابط التنزيل المباشر .

لا تقم أبداً بالضغط علي أي رابط في المرفقات التي تأتي عبر البريد الألكتروني من أشخاص لا تعرفهم , تأكد أولاً أن هذا الشخص تعرفة و أن الرابط سليم عبر تطبيقات الحماية من الفيروسات .

عندما تقوم بكتابة بيانات خاصة بالمعاملات المالية أو البنكية تأكد أنك في المكان و الموقع الصحيح و لا تقوم بالدخول عبر أي روابط أخري غير الروابط و المواقع و الصفحات الخاصة بالبنك فقط حيث أنه يوجد بعض الأشخاص الذين يصممون صفحات وهمية تشبه صفحات البنوك و الماعاملات المالية بهف أستدراجك لكتابة الأرقام السرية الخاصة بك لسرقتها .

لا تقم بالضغط علي الأعلانات أو الصفحات المنبثقة حيث أن هاتفك قد يتم أختراقة و سرقته .

تفعيل القفل الآلي :

القفل الآلي للشاشة ميّزة هامة جدًا أولًا لتوفير الطاقة وثانيًا لمنع أي مُستخدم آخر من الوصول إلى بيانات الجهاز بكل سهولة، لكن للاستفادة القصوى من هذا الخيار يجب تحديد زمن القفل أولًا ثم الزمن اللازم لطلب كلمة المرور.

لتفعيل القفل الآلي وتحديد الزمن يتم الدخول إلى الإعدادات ثم الشاشة Display وأخيرًا إيقاف التشغيل Sleep، وكُلما كان الزمن أقل كلما كانت نسبة الحماية أعلى.

الآن يجب تفعيل خيار الزمن اللازم لطلب كلمة المرور، وهذا يعني تحديد الفترة التي يتم بعدها طلب إدخال رمز القفل بعد قفل الشاشة. وللتحكم بهذا الخيار يتم الدخول إلى الإعدادات ثم الأمان وأخيرًا القفل الآلي Automatically Lock مع اختيار بشكل فوري Immediately.

هذا يعني أنه وبعد أن تنطفئ الشاشة وفي حالة إعادة تشغيلها يتم طلب كلمة المرور من المُستخدم، وبالتالي عند ضياع الجهاز يُمكن ضمان أن الجهاز مُقفل على الأقل ولا يُمكن الوصول إلى بياناته فوريًا.

 

 

التعليقات مغلقة