كيفية حماية الهاتف من التطبيقات الضارة والخبيثة



كيفية حماية الهاتف من التطبيقات الضارة والخبيثة

حماية الهاتف

في هذه المقالة نقدم لك قائمة بالتطبيقات و البرامج الضارة التي تستهدف هاتفك و بياناتك و تخريبها و الضرر بهاتفك بشتى الأشكال.

لقد انتشرت هذه التطبيقات و البرامج الضارة بشكل كبير في الآونة الأخيرة , و تشير الأحصائيات أن هنالك أكثر من 2 مليون مستخدم قاموا بتحميل تطبيق خبيث و ضار من متجر جوجل , و تظل هذه التطبيقات علي هواتف المستخدمين في متوسط وقت يصل الي خمسة شهور علي الأقل .

ما هو الشكل الذي تتخذه تلك التطبيقات و البرامج الضارة ؟!

أن أكثر تلك التطبيقات تكون في تطبيقات أرشادات الألعاب , حيث بعد تحميلها و تنزيلها يجد المستخدم أنها أرشادات وهمية و التي تقوم جوجل بمحاولة حذف الكثير منها عندما يقوم أحد الأشخاص بعمل أبلاغ عن ذلك النوع من البرامج الضارة .

تعرف علي قائمة البرامج الضارة و التطبيقات الخبيثة و كيف تقوم بحماية هاتفك منها

كيف يتم خداع المستخدمين ؟!

أن التطبيقات أو البرامج الضارة تكون بأسماء مزيفة قريبة من أسماء التطبيقات الحقيقية كما أنها تكون بها صور مزيفة أيضاً و بعد تثبيتها علي هاتفك تقوم بالدخول الي خصوصيات المستخدم و الملفات الخاصة به , و يكون الضرر أكبر أذا كنت تمتلك صلاحيات الروت علي هاتفك حيث سيكون لها كامل القدرة علي التوغل بداخل جذور نظام الهاتف و التعديل بشكل أكبر .

قائمة التطبيقات الضارة :

تعرف علي قائمة البرامج الضارة و التطبيقات الخبيثة و كيف تقوم بحماية هاتفك منها

تستطيع الوصول الي قائمة التطبيقات الضارة عبر الضغط هنا .

كيف تقوم بالابتعاد عن تلك البرامج الضارة و الخبيثة ؟!

تعرف علي قائمة البرامج الضارة و التطبيقات الخبيثة و كيف تقوم بحماية هاتفك منها

  • لكي تقوم بتجنب تنزيل تلك التطبيقات و البرامج الضارة يجب عليك أن تكون متيقظ دائماً و أن تقوم في الخطوة الأولي بقراءة تعليقات المستخدمين لتلك البرامج و التطبيقات و سوف تجد أراءهم بعد أستخدامهم للتطبيق و بالتالي سستأكد من صحة هذا التطبيق من عدمه .
  • يجب عليك أيضاً أن تقوم بمعرفة التقييم العام للتطبيق قبل تحميلة .
  • و ينصح بعدم تحميل و تنزيل تطبيقات أرشادات الألعاب و تستطيع أن تتابع تلك الأرشادات من خلال اليوتيوب عن طريق كتابة أسم اللعبة التي تريد أن تحصل علي أرشادتها في اليوتيوب و بعد أسم اللعبة تضيف أياً من هذه الكلمات (Tricks , Game Through , Secret ) و سوف تجد الفيديوهات التي تريدها كأرشاد لك .
  • لا تقم بتنزيل أي تطبيقات من خارج متجر جوجل .
  • لا تضغط علي الأعلانات الوهمية التي تتواجد في صفحات التحميل .
  • لا تقم بالضغط علي الصفحات المنبثقة أثناء تصفحك للأنترنت , و تأني دائماً قبل الضغط علي أي شئ.
  • تأكد دائماً أن التطبيق الذي ستقوم بتحميلة لا يطلب صلاحيات أكثر من الذي سيقوم بأستخدامها .

كيف تتخلص من التطبيقات و البرامج الضارة :

  • قم بالدخول الي الأعدادات و من ثم أعدادات التطبيقات و قم بفتح التطبيقات التي قمت بتنزيلها و قم بالتأكد أن كل التطبيقات الموجودة هي نفس التطبيقات التي قمت بتنزيلها بنفسك و أن وجدت أي تطبيقات أخري بأسماء غريبة أو لا تعرفها قم بمسحها فوراً .
  • قم بتحميل تطبيق Zemana Mobile Antivirus من خلال الضغط هنا , و سوف تقوم بتحميلة من متجر جوجل , قم بتحميل و تثبيت التطبيق و قم بعمل مسح لملفاتك و بياناتك المتواجدة علي الهاتف وسوف يقوم التطبيق بعرض كل الملفات و التطبيقات التي أصيبت من البرامج الضارة و سوف يوفر لك أداة لمسح تلك الملفات و التطبيقات .

تعرف علي قائمة البرامج الضارة و التطبيقات الخبيثة و كيف تقوم بحماية هاتفك منها

قم بتحميل تطبيق Ccleaner لمسح الملفات الغير مهمة و لتنظيف هاتفك من خلال الضغط هنا , و الذي سوف يساعدك كثيراً للتخلص من الملفات الضارة و الغير مفيدة المتواجدة علي هاتفك و التي تؤثر علي أداءة و أيضاً تلك الملفات تزيد من أحتمالية وجود تطبيقات و برامج ضارة .

 

تعرف علي قائمة البرامج الضارة و التطبيقات الخبيثة و كيف تقوم بحماية هاتفك منهاتعرف علي قائمة البرامج الضارة و التطبيقات الخبيثة و كيف تقوم بحماية هاتفك منها

التعليقات مغلقة