تعرف علي سبب عدم حصول هاتفك علي تحديث نوجا 7.0


تعرف علي سبب عدم حصول هاتفك علي تحديث نوجا 7.0 

تعرف علي سبب عدم حصول هاتفك علي تحديث نوجا 7.0

لا شك أن كل المستخدمين لهواتف الأندرويد حول العالم في حالة أشتياق لتجربة أحدث أنظة التشغيل الخاصة بنظام تشغيل هواتف أندرويد و هو أندرويد نوجا 7.0 الذي تم الأعلان عنه في آواخر العام السابق و الذي تم أرسالة بعض أنواع الهواتف الجديدة و الرائدة و لكن بعدد قليل , أذاً فأن السؤال الذي تفكر به لماذا لم يصل التحديث الي هاتفي !؟ , و لكي تقوم بمعرفة جواب هذا السؤال فيجب عليك أن تقوم بقراءة هذه المقالة التي ستوضح لك الأسباب وراء عدم وصول التحديث الي جميع المستخدمين .

بالرغم من وصول تحديث نوجا 7.0 الي بعض الهواتف القليلة ألا أنه في نفس الوقت لم يصل تحديث المارشميلو 6.0 الي أغلب الهواتف حتي الآن . و في نفس الوقت قد تحدثنا في مقالة سابقة عن بدء وصول نسخ تجريبة من أندرويد O الي منصة المطورين لكي يقوموا بأختباره بشكل أولي , الأمر الذي يجعل الموضوع برمته غريباً بعض الشئ بسبب عدم معرفة موعد وصول تحديثات أنظمة التشغيل الي هواتف الأندرويد , دعونا نعرف كيف .

ما هو ال AOSP و ما مدي علاقته بوصول تحديثات أنظمة التشغيل ؟!

أن ال AOSP هو أختصار لجملة Android Open Source Project , و الذي يعني مشروع الأندرويد مفتوح المصدر , و بمعني أخر أكثر بساطة هو الطريقة التي يتم بها مدي تقييم فاعلية عمل نظام تشغيل الأندرويد علي هاتفك , و يتم عمل هذا التقييم عن طريق المطورين , حيث ترسل شركة جوجل التحديث الي المطورين ليقوموا بتجربة هذا التحديث علي كل الهواتف المتاحة و يقوموا بتحليل مدي فاعلية و أستقرار التحديث , و هل سيؤدي الدور المطلوب منه أم لا !؟ , و هل يوجد مشاكل في التحديث يتعرض لها الهاتف بعد التحديث أم لا , و بناءاً علي ذلك يتم التعديل علي نظام الأندرويد حيث أنه مفتوح المصدر حتي يتوافق مع أنواع و موديلات الهواتف المختلفة و التاكد من سلامة عمله , و بعد كل تلك الخطوات يتم أرسال كل ما سبق الي جوجل لتقوم بالمراجعة و من ثم أرسال التحديث الي الهاتف الخاص بك .

تعرف علي سبب عدم حصول هاتفك علي تحديث نوجا 7.0

لماذا كل هذا التعقيد في طريقة أرسال و عمل التحديثات ؟!

تتبني جوجل سياسة معينة تجاه التحديثات حيث أن نظام تشغيلها مفتوح المصدر فتسمح للمطورين بتعديل بعض الأضافات عليه ليكون ملاءماً للهواتف المختلفة و لكي تقوم بأرضاء المستخدم النهائي لنظام التشغيل , بعكس شركة مثل Apple التي ترفض مثل هذه السياسة و تقوم بعمل تحديثاتها الخاصة بنظام التشغيل من البداية للنهاية حيث أن نظام تشغيل ال iOS غير مفتوح المصدر , و لهذا السبب فأن نظام تشغيل الأندرويد يأخذ وقتاً كبيراً حتي يصل أليك من بعد الأعلان عنه خاصاً و أن شركات الهواتف تأخذ وقتاً حتي تقوم بأضافة ال UI الخاص بها علي التحديث الجديد و ال UI هو ال User Interface أي واجهة الأستخدام الخاصة بالشركات المختلفة مثل Xperia في سوني و MEUI في هواوي و Color OS في أوبو علي سبيل المثال .

لماذا لا يتم أرسال التحديث في وقت واحد لكل الهواتف ؟!

السبب في هذا الأمر لا يمت لجوجل بصلة حيث أن هذا الأمر يتعلق بالشركات المصنعة للهواتف حيث هي من تقرر أياً من هواتفها سوف تختاره ليصل أليه التحديث و أياً من الموديلات سيصل أليه التخديث أولاً , و في بعض الأحيان تقوم الشركات بعمل هذا الأمر لكي تجبر المستهلكين و المستخدمين بشراء الهواتف الجديدة الخاصة بها التي ستقوم بأعطاها تحديث جديد مثل تحديث النوجا 7.0 , و في بعض الأحيان فأن بعض الهواتف لا تمتلك الأمكانيات التقنية التي تمكنها من تشغيل نظام التشغيل الجديد مثل نوجا 7.0 لضعف تلك الأمكانيات التقنية نتيجة أن الهاتف أصبح قديماً .

متي سوف تحصل علي تحديث نوجا 7.0 ؟!

لقد بدءت جوجل بالفعل في طرح و أرسال تحديث نوجا الي بعض الهواتف مثل نيكسس و بيكسل في نهاية اغسطس السابق , و في حالة أنك لا تملك أياً من هذين النوعين فلا يمكن تحديد ميعاد محدد لحصولك علي هذا التحديث .

لماذا حصل البعض علي تحديث نوجا في بلاد أخري قبل حصول أشخاص أخرين عليه ؟!

لقد أوضحت لنا شركة موتورولا هذا الأمر , و الجواب في غاية البساطة حيث قالت أن الموضوع متعلق بتجربة التحديث و التجارب التي يتم عملها عليه , حيث أنه يتم تجربة التطبيقات و أيضاً التطبيقات المثبته بشكل مسبق علي الهاتف حيث أن تحديث النوجا لا يزال لا يدعم كل التطبيقات مما قد يسبب مشكلة كبيرة للمستخدمين في حالة عدم تجربة كل شئ أولاً و التأكد التام بأن جميع الأمور تسير بشكل صحيح و خاصاً أعدادات قراءة الشبكة و اللغات و غيرها من الأشياء الهامة التي يجب التأكد من عملها .

هل من الممكن حصول بعض الأشخاص في بلدك عليتحديث نوجا قبل أن يصلك ؟!

أن مجرد التفكير في هذا الأمر يجعل الشخص الذي لم يصل أليه التحديث في حالة غضب و ذلك وصول التحديث لأشخاص أخرين في نفس البلد قبل أن يصلة و ذلك له أسباب , حيث تقوم جوجل بأرسال التحديث الهوائي لمجموعة عشوائية من المستخدمين لكي يتم أختبار التحديث و التأكد من أنه يعمل بشكل سليم و في حالة عدم وجود مشكلة به يتم أرسال التحديث الي جميع الأشخاص الأخرين تباعاً .

التحديث الهوائي و الروت :

بشكل عام فأن التحديث الهوائي لا يصل سوي للمستخدين الذين لم يقوموا بعمل روت أو أي تعديل علي نظام تشغيل الأندرويد الخاص بهواتفهم , حيث أن الهواتف التي بها صلاحيات الروت أو المستخدم الفائق لا يتم أرسال التحديث له حيث أنه يمكنه أن يقوم بتثبيت الرومات المعدلة علي هاتفه أو أن يقوم بالتعديل علي نظام تشغيل الأندرويد بأكثر من طريقة .

تحلي بالصبر ..

أن أفضل حل لكي تقوم بأستقبال التحديث بشكل آمن و بدون مواجهة مشاكل هي أن تتحلي ببعض الصبر , حتي يتم الأنتهاء من التجارب علي نظام التشغيل الجديد و لكي يتم معرفة المشاكل و الأخطاء فيه و تقوم بأستقبال النسخة النهائية السليمة و الآمنة علي هاتفك .

التعليقات مغلقة