AndroidGoogleأخباردروس تعليميةشروحاتمعلومة

نصائح مهمة لزيادة سرعة أداء هواتف الأندرويد


نصائح مهمة لزيادة سرعة أداء هواتف الأندرويد

نصائح مهمة لزيادة سرعة أداء هواتف الأندرويد

هل تعاني من بطء هاتفك الأندرويد ؟! هل تريد أن تعرف كيف تقوم بـ زيادة سرعة الهواتف الأندرويد لكي تقوم بإستخدام هاتفك بشكل أسهل و أسرع و القيام بالمهام المختلفة بدون حدوث مشاكل في هاتفك ؟!

لا شك أن هذا الأمر يشغل بال الكثيرين من المستخدمين ,حيث يقوموا بالبحث عن طرق جديدة لكي يقوموا بزيادة سرعة عمل هواتفهم .

لذلك هذه المقالة هي مكانك المناسب حيث سنقوم اليوم بعرض أفضل النصائح و الطرق التي من خلالها سوف تستطيع زيادة سرعة الهواتف الأندرويد بشكل كبير و إستخدام هاتفك بشكل أسرع و أفضل , لذلك كل ما عليك فعله هو متابعة هذه المقالة و قراءتها جيداً .

نصائح مهمة لـ زيادة سرعة الهواتف الأندرويد

 

قم بمسح التطبيقات التي لا تحتاج إليها :

نصائح مهمة لـ زيادة سرعة الهواتف الأندرويد

ربما يكون هذا الأمر من أفضل الأمور التي تستطيع القيام بها لكي تزيد من سرعة هاتفك الأندرويد حيث عندما يتواجد الكثير من التطبيقات علي هاتفك فأن هذا الأمر يؤثر بشكل كبير علي سرعة هاتفك و علي الذاكرة سواء الداخلية أو العشوائية و هو ما يستهلك الكثير من قدرة الهاتف علي القيام بتعدد المهام و تشغيل الهاتف بكفاءة أكبر , لذلك قم بفتح قائمة التطبيقات المثبتة علي هاتفك و مراجعتها و معرفة التطبيقات التي تقوم بإستخدامها فقط و مسح أي تطبيق أخر لا تقوم بإستخدامه .

يمكنك أيضاً أن تقوم بمراجعة التطبيقات التي لا تعمل إلا في وجود إتصال أنترنت و قم بالتأكد من أنك تريد هذه التطبيقات فعلاً حيث في كثير من الأحيان نحتفظ بهذه التطبيقات و نحن لا نحتاج إليها .

قم بمسح ذاكرة الكاش الخاصة بالتطبيقات :

نصائح مهمة لـ زيادة سرعة الهواتف الأندرويد

يوجد علي هاتفك بعض التطبيقات التي تقوم بإستخدامها بشكل دوري و ليس بشكل يومي و لا تستطيع أن تقوم بمسحها من هاتفك لأنك سوف تقوم بإستخدامها في مواقف معينة و في نفس الوقت لا تحتاج الي البيانات الخاصة بها في هاتفك مثل تطبيقات طلب الطعام أو حجز الفنادق أو تذاكر الطيران و القطارات , لذلك فأن هذه التطبيقات تستطيع أن تقوم بمسح ذاكرة الكاش الخاصة بها , و لا ينصح بمسح ذاكرة الكاش من التطبيقات التي تستخدمها بكثرة أو بشكل يومي .

إن مسح الذاكرة العشوائية يفيد في كثير من الأحيان في جعل التطبيق يعمل بشكل أسرع و ذلك عن طريق مسح بيانات التطبيق القديمة و إستبدالها بالبيانات الجديدة و الأمر مفيد جداً خاصاً مع بعض التطبيقات مثل فيس بوك و إنستجرام .

و لكن تذكر أن القيام بسمح ذاكرة الكاش قد يتسبب في مسح بيانات التطبيق المخزنة عليه .

قم بإستخدام نسخ خفيفة من التطبيقات :

نصائح مهمة لـ زيادة سرعة الهواتف الأندرويد

في حالة أن التطبيق الذي تقوم بإستخدامه يتوافر منه نسخة خفيفة Light فيجب عليك أن تفكر جداياً في إستخدام هذه النسخة الخفيفة حيث ستساعدك في توفير مساحة تخزينية أكبر و سوف توفر لك سرعة أكبر في إستخدام الهاتف , و توفر الكثير من التطبيقات الشهيرة نسخ خفيفة مثل فيس بوك و تويتر و ماسنجر و أوبرا و تم عمل هذه النسخ الخفيفة خصيصاً لمستخدمي الهواتف ذات الإمكانيات التقنية الضعيفة و لكنك عندما تقوم بإستخدامها فأن توفر لنفسك السرعة و المساحة التخزينية علي هاتفك و أيضاً إستهلاك الأنترنت .

قم بتحديث هاتفك :

كل تحديث يصل الي هاتفك يحتوي علي الكثير من المميزات التي تقوم بتحسين أداء الهاتف في نقاط معينة أو في بعض الأحيان يكون هذا التحديث يستهدف تقليل إستهلاك هاتفك لطاقة البطارية أو زيادة مستوي الأمان و الخصوصية و الحماية في هاتفك , لذلك فأن القيام بالتحديث أمر مهم , و يجب علي مستخدمي الأندرويد التاكد من أن نظام التشغيل لديهم تم تحديثة .

بعض التحديثات التي تصل الي الهواتف تكون بغرض تحسين أداء الهاتف و زيادة سرعتة بشكل كبير لذلك قم بالدخول الي الإعدادات و منها الي تبويب حول و التأكد من أنك تعمل علي أخر تحديث وصل الي هاتفك , و بعض المستخدمين المتقدمين يقومو بتثبيت نسخة مطبوخة ” روم ” من نظام الأندوريد عن طريق الروت لكي يتوافر لديهم نسخة أندرويد أحدث من النسخة المتوافرة لديهم و لكن الأمر يتطلب خبرة كبيرة للقيام بهذا الأمر .

قم بالتفكير قبل تثبيت أي تطبيق :

يوفر نظام أندرويد الملايين من التطبيقات علي متجر جوجل التي يمكن للمستخدمين تحميلها و تثبيتها , و لكن للأسف فأن مع كثرة تواجد مثل هذه التطبيقات تسبب في وجود تطبيقات وهمية أو تطبيقات ضارة و خبيثة و قد تتسبب في ضرر كبير لهاتفك , لذلك يجب عليك أن تفحص أي تطبيق قبل تحميلة من متجر جوجل و يجب أن تقوم بمراجعة تقييمات المستخدميين و آرائهم حول التطبيق و ذلك لكي تتأكد من أن التطبيق جيد و غير ضار لهاتفك .

قم بعمل فورمات لبطاقة الذاكرة الخارجية SD Card :

نصائح مهمة لـ زيادة سرعة الهواتف الأندرويد

إذا كنت تعاني من حدوث أعطال كثيرة في هاتفك فمن الممكن أن يكون السبب في بطاقة الذاكرة الخارجية لذلك القيام بعمل فورمات لها قد يقوم بتحسين أداء هاتفك و زيادة سرعتة و ذلك لأن الملفات الغير مهمة سوف يتم مسحها .

قم بتحديث التطبيقات عن طريق الواي فاي فقط :

نصائح مهمة لـ زيادة سرعة الهواتف الأندرويد

بعض التطبيقات قد ترغب في عمل تحديث في خلفية الهاتف لكي تقوم بتجديد بيانتها و في نفس الوقت لكي تستطيع أن تعمل علي هاتفك بشكل طبيعي و القيام بالأمور التي ترغب في عملها , لذلك يجب أن تقوم بعمل هذه التحديثات عبر الواي فاي فقط لكي تستطيع إستخدام الهاتف بشكل أسرع بدون أن تكون خلفية الهاتف منشغلة بالقيام بأمور أخري مثل تحديث التطبيقات و أيضاً لكي تقوم بالمحافظة علي باقة الأنترنت لديك .

لكي تقوم بتنفيذ هذا الأمر يمكنك أن تقوم بالدخول الي تطبيق متجر جوجل و من ثم إعدادات التطبيق و سوف تجد خيار بأسم Auto Update Apps و من ثم تقوم بإختيار Over Wi-Fi Only .

قم بإستخدام مستشعر البصمة :

أن الهواتف الجديدة توفر مستشعر بصمة تستطيع من خلاله عمل بعض المهام علي هاتفك و أحدي أهم تلك المهام هي فتح قفل الهاتف و الذي يكون سرعته في المتوسط 0.5 ثانية , بينما يتطلب فتح قفل الهاتف عن طريق الرمز السري او النقش يتطلب من 5 الي 8 ثواني , و هو الأمر الذي يوفر علي المستخدم سرعة أكبر في إستخدام الهاتف و التعامل معه .

أحياناً إعادة التشغيل هو كل ما يحتاجة هاتفك :

نصائح مهمة لـ زيادة سرعة الهواتف الأندرويد

في بعض الأحيان فأن كل ما يحتاجه هاتفك هو القيام بإعادة تشغيل لكي تتجاوز البطء الذي يحصل علي هاتفك , و ذلك بسبب أنه عندما تقوم بعمل إعادة تشغيل فأن الملفات المؤقتة الخاصة بالذاكرة العشوائية يتم مسحها مما يوفر لك بداية نظيفة و سريعة في إستخدام الهاتف .

قم بحفظ ملفاتك عن طريق التخزين السحابي :

نصائح مهمة لـ زيادة سرعة الهواتف الأندرويد

أن التخزين السحابي من أفضل الحلول التي تستطيع القيام بها لكي تحفظ ملفاتك و توفر بعض السعة التخزينية علي هاتفك و هو الأمر الذي سيتسبب في زيادة سرعة الهواتف الأندرويد نتيجة تقليل العمليات الحسابية التي سيقوم بها الهاتف في قراءة كل هذه البيانات .

لا تقم بوضع الكثير من الأشياء في الشاشة الرئيسية :

أن ملئ الشاشة الرئيسية لهاتفك بالكثير من التطبيقات و الإختصارات أمر رائع و لكنه يتسبب في زيادة الضغط علي هاتفك لكي يقوم بقراءة و عرض كل هذه الأمور , لذلك فأن الحفاظ علي نظافة الشاشة الرئيسية من التطبيقات أو حتي تقليل عددها قدر الإستطاعة سيؤدي الي زيادة سرعة الهواتف الأندرويد بشكل كبير  .

قم بتثبيت التطبيقات علي الذاكرة الرئيسية في الهاتف :

أن نظام تشغيل أندرويد يستطيع قراءة التطبيقات المثبتة علي ذاكرة الهاتف بشكل أسرع من التطبيقات المثبتة علي بطاقة الذاكرة الخارجية , و هو الأمر الذي سوف يزعج أصحاب الهواتف ذات الذاكرة الداخلية الصغيرة , و لكنها الحقيقة و التي يجب عليك أن تقوم بإتباعها في حالة أنك أردت الحفاظ علي سرعة عمل هاتفك أو تحسينها في حالة أن هاتفك بطئ .

و إذا قمت بالتفكير في الأمر فسوف تجد أن هواتف بيكسل و هواتف آيفون لا تحتوي علي منافذ بطاقة SD Card لنفس السبب .

قم بتقليل سرعة الرسوم المتحركة Animations في هاتفك :

نصائح مهمة لـ زيادة سرعة الهواتف الأندرويد

من الأفضل أن تقوم بتقليل سرعة الرسوم المتحركة في نظام تشغيل أندرويد ,أو حتي إغلاقها تماماً ,  ويمكنك عمل ذلك عن طريق الذهاب إلى خيارات المطورين أو Developer Options من الضبط Settings واختيار Window animation scale و Transition animation scale و Animator duration scale و من ثم تغيير القيم الخاصة بهم إلى 5x أو OFF لغلقها بالكامل .

قم بإستخدام لانشر جديد :

أن نظام أندرويد يوفر إمكانية تغيير شكل الواجهة الخاصة به عن طريق تطبيقات اللانشر و التي يوجد منها العديد من اللانشر التي قد تتسبب في زيادة سرعة الهواتف الأندرويد عن طريق تقليل الرسوم المتحركة أو عمل إختصارات للوصل الي التطبيقات التي تستخدمها بكثرة و يمكنك زيارة هذه المقالة لكي تتعرف علي أفضل اللانشر الخاصة بنظام أندرويد و مميزات كلاً منها .

قم بعمل روت لهاتفك :

و لكن هل سيتسبب الروت في زيادة سرعة الهاتف ؟! بالطبع لا , و لكن الروت يوفر لك تثبيت بعض التطبيقات المهمة التي قد تقوم بغلق التطبيقات التي تعمل في الخلفية لكي تزيد من سرعة هاتفك الأندرويد بشكل كبير , و لكن تذكر أن القيام بالروت سوف يقوم بإخراج هاتفك من الضمان كما أنه يحتاج الي خبير لكي تستطيع التعامل مع الهاتف حيث أن خطأ واحد أثناء إستخدام هاتفك مع الروت قد يتسبب في تلف هاتفك و في حالات أخري قد يؤدي الي زيادة بطء هاتفك .

مقالات قد تهمك :

تعرف علي مواصفات و مميزات هاتف موتورولا موتو X4 الجديد

شاومي قامت ببيع 5 مليون وحدة من هاتف ريدمي نوت 4 في الهند

تحديث أندرويد O لهاتف HTC U11 سوف يدعم تقنية بلوتوث 5.0 الإصدار الخامس

الوسوم

Abdelrahman Mohamed

I Am Technical blogger And I love Android & Everything About The Technology .
إغلاق