AndroidGoogleمعلومة

جولة أندرويد ورلد داخل مصانع أوبو Oppo في الصين ” مراحل التصنيع “


جولة أندرويد ورلد داخل مصانع أوبو Oppo في الصين

جولة أندرويد ورلد داخل مصانع أوبو Oppo في الصين " مراحل التصنيع "

لا شك أن أوبو أحد أقوى العلامات التجارية في السوق العالمي الآن ,

كما أنها من أكثر الهواتف مبيعاً في الصين في الربع الثالث من هذا العام

نجاح كبير في سوق صعب

دخلت أوبو السوق المصري منذ فترة قصيرة و لكنها حققت نجاحات كبيرة جداً مع هاتف F1s و أيضاً مع هاتفها الجديد F3 و هاتف A57 , و العديد من الهواتف الأخري القوية التي قامت أوبو بإطلاقها في مصر , و قامت الشركة الصينية الكبيرة بإرسال دعوة لأندرويد ورلد لكي نقوم بعمل زيارة ميدانية لمصانعها في الصين و بالتحديد في مدينة شينزن الصينية و في هذه المقالة سوف نوضح تفاصيل هذه الزيارة و التغطية الكاملة لها .

عند الدخول الي مصانع أوبو فسوف تشعر بالذهول بسبب المساحة الكبيرة التي تقوم عليها الشركة

و هي تبدوا كما لو أنها مدينة صناعية كبيرة داخل مدينة شينزن

, حيث يوجد مباني كثيرة سوف تجدها فور دخولك للمصنع

و الذي يصل عددها الي 10 مباني كبيرة و لكل مبنى من هذه المباني دور في مرحلة تصنيع هواتف أوبو .

جولة أندرويد ورلد داخل مصانع أوبو Oppo في الصين

مراحل متعدد لجودة تصنيع كبيرة

أن مصانع أوبو تقوم بعمل عدة مراحل مهمة للقيام بتصنيع كل هاتف من هواتف أوبو , في كل مرحلة تحاول الوصول الي أعلي جودة و أعلي درجات الأمان التي تستطيع أن تقدمها للمستخدمين , كما أن هذه المصانع تحتوي علي عدد كبير جداً من العمال و الموظفين في مختلف الأقسام و المجالات المختلفة و تحتوي المصانع أيضاً علي نسبة تتراوح بين 30 % من العاملين السيدات .

المراحل الخاصة بالتصنيع داخل مصانع أوبو

 ” مرحلة تصنيع اللوحات الأم Mother Board “

تبدأ المرحلة الأولي من مراحل تصنيع هواتف بمرحلة اللوحة الأم Mother Board و هي اللوحة التي يتم تجميع باقي أجزاء الهاتف الداخلية عليها و هي اللوحة التي تحمل المعالج و الذاكرة العشوائية مع توصيل باقي الأجزاء عبر الأسلاك من خلالها , و تحتوي هذه المرحلة في المصنع علي 38 خط لإنتاج هذه اللوحات و يبلغ عدد اللوحات التي يتم تصنيعها في هذه المرحلة 7.5 مليون قطعة بشكل شهري .

ماكينات كورية لجودة المنتجات

يوجد بعض المراحل المعقدة جداً و التي شاهدناها بداخل المصنع العملاق و يتم إستخدام تكنولوجيات متقدمة جداً بداخل المصنع لضمان جودة الهاتف الذي يتم تصنيعة و أحدي تلك التكنولوجيات هي ماكينات من صناعة كورية و ذلك للتحقق من جودة المنتج و التي يطلق عليها أسم spi .

و أيضاً ماكينات أخري للتحقق من الجودة الخاصة بالأجزاء الداخلية للأجزاء التي يتم تركيبها علي اللوحة الأم و تدعي هذه الماكينات Eoi و التي تعمل في تناغم كبير مع ماكينة ذات علاقة بها و تدعي Pty و التي تستهدف فحص التوصيلات و اللحمات بداخل اللوحة الأم .

 

فيديو داخل مصنع أبوبو خاص بـ أندرويد ورلد

مرحلة الإختبارات داخل مصانع أوبو

مرحلة الإختبارات في مصانع أوبو هي الأهم و الأقوي

و التي تهتم بها أوبو بشكل كبير منذ بداية عمل الشركة و ذلك لكي تضمن للمستهلك النهائي الجودة المتوقعة من الهاتف .

يوجد بداخل مصانع الشركة العديد من المراحل المختلفة المتعلقة بعمل الإختبارات

و التي تقوم كل مرحلة فيهم بعمل إختبار معين و تتنوع تلك الإختبارات

بين إختبارات لوحات المفاتيح و إختبارات السقوط و الصدمات و إختبارات

الأجزاء الداخلية و جودة التصنيع و أيضاً إختبارات الحرارة و الأمطار و سقوط قطرات المياة علي الهاتف .

جولة أندرويد ورلد داخل مصانع أوبو Oppo في الصين " مراحل التصنيع "

معمل هندسة الجودة بداخل مصنع أوبو

يعتبر هذا المعمل من أهم عناصر مصنع أوبو و هو مخصص لعمل الفحوصات الدورية علي الهواتف بدءاً من مرحلة الإنتاج و التصنيع و حتي مرحلة إكتمال التصنيع و هو يستهدف إدراة جودة الهواتف المصنعة و مراقبتها .

و يوجد بداخل هذا المعمل إختبارات متعددة مثل الإختبارات الإلكترونية و إختبرات البنية و إختبارات التقادم البيئي و يصل عدد الإختبارات داخل هذا المعمل الي أكثر من 150 إختبار .

أهم الإختبارات التي تقوم بها أوبو بداخل معمل هندسة الجودة

جولة أندرويد ورلد داخل مصانع أوبو Oppo في الصين

اختبار السقوط الجزئي :

يتم إلقاء الأجزاء الأمامية والخلفية للجهاز من ارتفاع 7 سم 20 ألف مرة بالترتيب، كما يتم إلقاء الجهاز على جوانبه الأربعة. عدد مرات السقوط الإجمالية لكل جهاز هي 42 ألف مرة.

اختبار النقر على الأزرار :

يتم عمل إختبارات علي أزرار خفض و رفع الصوت و زر التشغيل حيث أنها أكثر الأزرار إستخداماً في الهواتف بحيث يتم عمل إختبار من خلال الضغط عليها 100 ألف مرة بقوة 1 كجم , و يتم الضغط علي زر البصمة مليون مرة .

إختبار السقوط :

يتم إلقاء الهاتف من إرتفاع 1 متر علي أوجه الهاتف الستة و زواياه الثمانية و في حالة نجاح الهاتف في هذا الإختبار يتم زيادة مسافة السقوط الي متر و نصف .

اختبار الضغط :

يهدف هذا الإختبار الي محاولة ضغط أي شئ صغير علي الهاتف مثل المفاتيح مثلاً .

اختبار البرميل الدوار :

يتم وضح الهاتف بداخل برميل دوار و يتم لفه عشوائياً 75 مرة بسرعات متدرجة من 3 الي 5 دقائق و الهدف من هذا الإختبار هو التأكد من أن الهاتف يعمل بشكل كامل بعد هذه اللفات و التأكد من عدم حدوث تصدعات بداخل الهاتف .

 إختبار المطر :

يتم عمل هذا الإختبار بإستخدام المطر على أساس درجاتIPX2  لمقاومة المياه (60 لتر/ساعة، تُعرف بالأمطار المتوسطة) بحيث يوضع الهاتف على زاوية 75 درجة على أي من جوانبه الأربعة و من ثم يتم تجفيف الهاتف و التحقق من أن جميع الوظائف في الهاتف تعمل بشكل طبيعي و من ثم يتم ترك الهاتف ثلاثة أيام حتي يجف من الداخل و يتم فتح الهاتف للتأكد من عدم وجود أعطال في لوحة التحكم و الشاشة .

إختبار المحلول الملحي :

يتم رش الهاتف بمحلول ملحي بتركيز 5% و من ثم يتم وضع الهاتف في مكان حار و رطب أو علي درجة 55 مئوية و من ثم يتم وضع الهاتف في حرار طبيعية و يتم عمل فحص شامل للهاتف .

الإختبارات البيئية :

يتم وضع الهواتف في درجة حرارة كبيرة تصل الي 85 درجة مئوية لمدة 500 ساعة و من ثم يتم عمل فحص شامل للهاتف و التأكد من أن جميع وظائفة و أجزاءه تعمل بشكل طبيعي , كما يتم إختبار الهاتف مع سوائل أخري مثل المشروبات اليومية كالقهوة و ماء الورد .

 

مركز تكنولوجيا التركيب السطحي

 يوجد في هذا المركز 38 خط لإنتاج لوحات التحكم و 25 خط لإنتاج الوحدات الصغيرة و سعة الإنتاج الشهري 7.5 مليون لوحة تحكم و 25 مليون لوحة تحكم فرعية و يوجد بداخل المركز 65 وحدة معايرة و قياس كاملة .

يتم التأكد من جودة لوحات التحكم المصنعة بداخل مصانع أوبو لذلك يوجد ثلاثة أمور أساسية بداخل ورشة التركيب السطحي حيث أن كل أداة من أدوات التركيب السطحي تأتي منأفضل المصنعين عالمياً  , و يوجد 18 معيار لتحقيق الجودة , و أيضاً معيار أوبو الذي تعمل به بداخل ورشة التركيب السطحي حيث يعتبر هو المعيار الأعلي و مجال صناعة الهواتف المحمولة و الذي يتفوق علي العديد من المعايير القياسية المحلية في الصين .

كما يوجد آلة تقوم بتحقق جودة المنتجات و يوجد بها 3 إجراءات فحص أوتوماتيكية و إجراء واحد يدوي خاص بجودة اللحام .

 

ورشة خط التجميع بالمصنع

ورشة خط تجميع الهواتف هي المكان الذي يتم فيه تجميع الأجزاء الصغيرة لتكون منتجًا نهائيًا , و تمتلك أوبو  حتى الآن عدد 26 خط تجميع بمركز خطوط التجميع.

 

تنتج جميع الخطوط في ورشة التجميع بالطابق الثالث هاتفR11  ويمكن تقسيم كل خط إنتاج إلى جزئين: جزء التجميع وجزء الاختبار , و يعمل مصنع أوبو  بنظام وردية واحدة تبدأ من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 11:00 مساءاً يومياً , كما يبلغ عدد العاملين في هذا القسم يصل الي 36 عامل متميز و متخصص في هذا الشأن , كما أنه يتم عمل إختبارات خاصة بمنفذ الشحن و الكاميرا و إضاءة الشاشة و الألوان و أيضاً الإختبارات الخاصة بالبطارية .

مقالات قد تهمك :

تحديث يوتيوب الجديد يتيح المحادثات و مشاركة الفيديو مع أصدقاءك داخل التطبيق

تسريبات جديدة لتصميم هاتف هواوي Mate 10 و بعض الإمكانيات التقنية

تسريبات جديدة حول هاتف LG V30 توضح بعض إمكانياته

 

الوسوم

Abdelrahman Mohamed

I Am Technical blogger And I love Android & Everything About The Technology .
إغلاق