ميزة Picture Guard من فيس بوك لحماية صورك الشخصية من السرقة

كيف تقوم بالرجوع الي إصدار أقدم من تطبيقاتك بدون فقد بياناتك و بدون روت

كيف تقوم بالرجوع الي إصدار أقدم من تطبيقاتك بدون فقد بياناتك و بدون روت

في بعض الأحيان تأتي بعض التحديثات الجديدة الي تطبيقاتك و لكن بعض تلك التحديثات قد تكون مزعجة لبعض المستخدمين و قد تقوم بظغزالة بعض المميزات القديمة التي يرغب المستخدمين في الإستمرار في إستخدامها , و الحل الذي يقوم به أغلب المستخدمين هو مسح الإصدار الجديد و البحث عن الإصدار القديم من خلال المتاجر الخارجية و لكن هذا الحل يقوم بإزالة البيانات القديمة الخاصة بالمستخدم و التي قد يكون في حالة إليها و لا يرغب في فقدانها , و قد يكون هذا التطبيق أحدي تطبيقات النظام و لا يمكن للمسخدم مسحه مما يجعاه عالقاً مع الإصدار الجديد من التطبيق .

كيف تقوم بالرجوع الي إصدار أقدم من تطبيقاتك بدون فقد بياناتك و بدون روت

و لأن هذه المشكلة قد تزعج الكثير من الأشخاص فسوف نقدم اليوم في هذه المقالة طريقة مبتكرة للرجوع الي إصدار أقدم من تطبيقاتك و ذلك بدون مسح التطبيقات أو فقد بيانات هاتفك و بدون عمل أو الحالة لصلاحيات الروت .

كيف تعمل طريقة العودة لـ إصدار أقدم من تطبيقات و الأدوات التي ستحتاج إليها

ربما أفضل تطبيق يمكننا أن نقوم بهذه التجربة عليه أو عمل مثال توضيحي لشرح هذه التجربة هو تطبيق WhatsApp حيث أن المستخدمين أبدوا إستيائهم بعد التحديث الجديد و العديد منهم يرغب في العودة لـ إصدار أقدم من التطبيق , و لكن أكثر ما قد يزعج مستخدمي هذا التطبيق هو فقد بيانات التطبيق و المحادثات التي قاموا بها , و لكن كما قلنا فأن الطريقة التي سوف نقوم بعملها في هذه المقالة لن تقوم بمسح أو فقدان أي بيانات للتطبيق و أيضاً بدون عمل روت و ذلك من خلال ال adb و الذي يعني تصحيح مسار الأندرويد .

تصحيح مسار الأندرويد أو adb هي أداة تقوم بعمل إتصال بين هاتفك و الكمبيوتر و لكن تسمح للكمبيوتر الخاص بك التعديل علي بعض ملفات الأندرويد في هاتفك و هي الطريقة التي من خلالها سنقوم بإستعادة إصدار أقدم من التطبيق .

الأدوات الخاصة بإرجاع التطبيقات لنسخة أقدم :

في البداية سوف نحتاج الي أحدي الأدوات التي تستطيع أن تقوم بإقامة الجسور بين هاتفك و الكمبيوتر للتعديل علي بعض الملفات و سوف تحتاج الي تنزيل و تثبيت أحدي الأدوات التالية علي الكمبيوتر الخاص بك .

Minimal ADB & Fastboot أو  Minimal ADB & Fastboot .

طريقة الرجوع الي إصدار أقدم من تطبيقاتك

كيف تقوم بالرجوع الي إصدار أقدم من تطبيقاتك بدون فقد بياناتك و بدون روت

  • في البداية قم بالبحث عن الإصدار الأقدم من ملف APK أو ملف تثبيت التطبيق المراد الرجوع لنسخة أقدم منه و ننصح بموقع  XDA Labs أو موقع APKMirror .
  • قم بفتح المجلد الذي يحتوي علي برنامج أدوات adb من الهاتف الخاص بك و نسخ ملف ال APK بداخله .
  • قم بفتح ال Command Prompt و هي نافذة أوامر الدوس DOS و الوصول إليها يكون من خلال فتح قائمة Start و البحث عن CMD .
  • قم بالدخول الي خيارات المطورين من قائمة إعدادات هاتفك , و في في حالة عدم وجودها قد بالدخول الي خيار ” حول الهاتف أو About Phone ” , و قم بالضغط 7 مرات علي رقم الإصدار أو Build Number لكي تقوم بإظهار خيارات المطورين .
  • من خلال خيارات المطورين قم بتفعيل وضع التصحيح Enable USB Debugging .
  • قم بتوصيل هاتفك مع الكمبيوتر من خلال كابل ال USB .
  • من خلال منفذ الأوامر Commands في الكمبيوتر قم بكتابة السطور التالية

adb push app.apk /sdcard/app.apk
adb shell pm install -r -d /sdcard/app.apk

ملحوظة :

إن ال apk.apk هو أسم لوصف التطبيق الذي تريد تثبيته علي هاتفك , و يجب أن تسمح لهاتفك بالموافقة علي التعديل من الكمبيوتر الخاص بك حيث ستظهر لك رسالة تتضمن الموافقة أو الرفض علي هاتفك .

من خلال الطريقة السابقة سوف يكون بإمكانك العودة لنسخة أقدم من التطبيق بدون مسح أي بيانات هامة لديك لأن أدوات adb لديها قدرة علي التحكم في الكثير من الأمور بهاتفك الأندرويد .

مقالات قد تهمك :

بطاقة تخزين خارجية بسعة 400 جيجا بايت من SanDisk في معرض IFA 2017

حل مشكلة توقف تطبيق جهات الإتصال في هاتف سامسونج J5

أفضل تطبيقات الخلفيات المجانية علي متجر جوجل 2017 تعرف عليها