حل جميع المشاكل في هاتف سوني Xperia Z5 Compact

ANDROIDPIT-best-XPERIA-Z5-COMPACT-2-w782

   أطلقت سوني هاتف Xperia Z5 Compact وأعلنت عنه بشكل رسمي في يوم الثاني من سبتمبر من عام 2015 المنصرم، وكان الإعلان عنه متزامناً مع الإعلان عن هواتف Z5 و Z5 Premium، ويُعد هاتف Z5 Compact هو الهاتف المثالي للعديد من المستخدمين حول العالم، لأنه يجمع بين المواصفات الرائعة للهاتف الذكي ويعتبر شبه مماثل في مكوناته لهاتف Z5 ولكن بحجم صغير ولا يحتاج لميزانية ضخمة مثل الهاتفين الآخرين من نفس جيله.

   ولكن كما يقول المثل الشعبي “الحلو مايكملش”، ينطبق هذا المثل على الأغلبية من الهواتف الذكية هذة الأيام، فمتى صدر هاتف ذكي جديد يمتلك العديد من المميزات الجديدة، ولكنه لابد أن يمتلك بعضاً من العيوب يمكن أن تكون على سبيل الخطأ الغير مقصود أو المصادفة… يضم هذا المقال بعض المشاكل التي واجهها بعض المستخدمين حول العالم والحلول المثالية لها للإستمتاع بالهاتف بأقصى درجة.

1. شاشة اللمس لا تستجيب.

   تقول شركة سوني بأن حرارة الهاتف الذكي المرتفعة قد تؤثر على شاشة اللمس، وخصصت الفئة على حد تعبيرها بأنها الفئة Xperia.. إذا فإن السبب هو إرتفاع درجة حرارة الهاتف.   إرتفاع درجة حرارة الهاتف قد يؤثر على شاشة اللمس أو يؤثر على بعض البطء عند استخدامك للهاتف وتأخر رد فعله تجاه أوامرك.

   الحل الوحيد التي ذكرته سوني في هذا الموقف هو أن تذهب لتطبيق سوني لتشخيص المشاكل الفنية بالهاتف عن طريق (Settings > About Phone > Diagnostics) وتنتظر حتى يظهر لك التطبيق ماذا يوجد بالهاتف من عطب في مكونات الهاتف أو الـHardware، وإذا لم يظهر شئ فمن الأفضل أن تقوم بتجربة خاصية اللمس بشكل أشمل الآن.

2. صوت المكالمات الهاتفية سئ جداً.

   دعونا أولاً نضع ثلاثة احتمالات، الأول هو أن تكون لاصقة الشاشة الزجاجية التي قمت بتركبيها بغرض حماية الهاتف تقوم بشكل عما بعمل غطاء أو تشويش على سماعة الهاتف أو مكبر الصوت، الإحتمال الثاني هو أن تكون ممسكاً بالهاتف بشكل خاطئ مما لا يجعله موضوع مباشرةً على أذنك، وعن الإحتمال الثالث هو أن يكون قد علق بالهاتف بعض من الوبر نتيجةً لوضعه في جيبك.

   عندما تواجه هذة المشكلة لابد أن تحدد مصدرها أولاً، لذا من الأفضل أن تقوم بعمل إعادة ضبط للهاتف Reset، ثم تتأكد أن شبكة الهاتف المحمول جيدة بما يكفي من أجل إجراء مكالمة هاتفية، وإذا كانت المشكلة لازالت تحدث، قم بالذهاب إلى إعدادات الهاتف Settings ثم المكالمات Call ثم اختر المعاد Equalizer وتأكد أنه تم ضبطه على Normal، وإذا لم تكن قد تم حلها توجه إلى أقرب فرع صيانة وخدمة عملاء تابع لشركة سوني لمعرفة المشكلة وحلها.

3. جودة الصور ليست 23 ميجابيكسل !

    يشتكي الكثير من مستخدمي الهاتف من جودة الصور، حيث يقولون إنها جودة 8 ميجابيكسل فقط، وليس 23 بيكسل كما أعلنت الشركة بخصوص الكاميرا، ولكن هذا الأمر مُعقد قليلاً؛ للأسف إن هواتف سوني Xperia Z5 و Z5 Compact لا تمكنك من الحصول على الجودة الكاملة للصور عبر الكاميرا الخلفية خلال تصويرك على الوضع الأوتوماتيكي من سوني للتصوير Auto Mode.

   إذا كنت تريد الحصول على الجودة الكاملة لكاميرا هاتفك 23 ميجابيكسل يجب عليك أن تقم بتشغيل الوضع اليدوي للتصوير في الكاميرا، وهنا يزداد الأمر تعقيداً حيث يجب أن تضع كل القيم الخاصة بالكاميرا خلال التصوير مثل تحديد فتحة العدسة وسرعة إلتقاط الصورة.

4. تصوير الماكرو ليس جيداً.

   قدم العديد من المستخدمين حول العالم شكواهم بخصوص عيب في الكاميرا، وهو عدم التركيز على الأشياء الصغيرة التي يقومون بتصويرها، مثل الحشرات أو الزهور الصغيرة وهو فن في التصوير يطلق عليه إسمه Macro Photography، وقد اتضح أن المشكلة تكمن في أنهم يكونون قريبين من الشئ المراد تصويره بحوالي 10 سنتيمتر أو أقل، وللأسف هذا لن يفلح مع هاتف Z5 Compact، لذا من الأفضل أن تكون بعيداً عن هذة المسافة عند التصوير.

5. تطبيق الكاميرا يغلق نفسه تلقائياً.

   السبب في هذا الموضوع أيضاً هو إرتفاع الحرارة، وهذا الأمر لا يحدث إلا إذا كنت تقوم بتصوير الفيديو بجودة 4K لأن هذا الأمر يتطلب من المعالج العمل بقدرة كبيرة لإنتاج هذا الفيديو بجودة الـ4K، ويتضح هذا العيب مراراً وتكراراً عندما تقوم بتصوير الفيديو، ولذا فالحل الوحيد هو أن تقوم بتقليل الجودة عند التصوير.

6. البطارية لا تدوم طويلاً.

   من الجيد أن تكون بطارية هواتف سوني اكسبريا بشكل عام جيدة وتتحسن باستمرار مع إنتاج كل جيل جديد، لذلك فإن كانت البطارية لا تدوم معك طويلاً فإن العيب ليس في البطارية، فالبطارية مع Xperia Z5 Compact تدوم حتى يومين في ظروف التشغيل العادية وليس الإستخدام الثقيل، فإن كنت تواجه هذة المشكلة فمن الأفضل أن تقوم بجرد التطبيقات المثبته على الهاتف ومعرفة أياً منها يستهلك طاقة بشكل أكبر وتختار إما أن تلغي تثبيته أو تنتقل إلى وضع توفير الطاقة عن طريق الدخول إلى الضبط Settings واختيار Battery Management.

7. ثقل النظام الدائم في التشغيل.

   في هذة المرحلة لا يوجد أمامك سوى حل واحد، هو أن تقوم بعمل إعادة ضبط المصنع للهاتف ولكن انتبه قبل عمل هذا الأمر، لابد أن تحتفظ بنسخة إحتياطية من بياناتك أولاً Backup؛ لأن الهاتف سيقوم بمسح كل شئ جديد قمت بتخزينه عليه من شرائك للهاتف، حتى تحديثات نظام التشغيل سيتم مسحها. ويمكنك عمل إعادة ضبط المصنع عن طريق الدخول إلى الضبط Settings ثم الضغط على Backup ثم Factory Data Reset ثم اضغط Reset Phone وقم بالتأكيد العملية بالضغط عليه Erase Everything.