بالصور | كل ما تريد معرفته عن أندرويد N الجديد

أندرويد N

  اطلقت جوجل التحديث الهوائي الجديد المُخصص للمطورين من نظام تشغيل الأندرويد وهو الإصدار الجديد N، والذي سوف يحمل ترقيم 7.0، ارسلت جوجل التحديث للجديد لهواتف Nexus 5X و Nexus 6P و Nexus 6 و اللوحي الذكي Pixel C و جهاز Nexus Player.

  كما أضافت جوجل أن الأندرويد الجديد N لم يحصل على إسم بعد، ولكنه سيمر بحوالي 5 مراحل من التطوير قبل إطلاقة رسمياً أولاً في بداية الربع الثالث من العام الحالي تزامناً مع إطلاق هواتف نكسوس الجديدة كما هو المعتاد من جوجل، أما عن التحديثات الجديدة من جوجل فسوف نقوم بعرضها لكم بالأسفل وهم 12 تحديث مهم:

1. تعدد المهام في الشاشة

  الآن في أندرويد 5.0 لولي بوب أو 6.0 مارشميلو، يمكنك أن ترى هواتف تدعم ميزة تعدد المهام، وهواتف أخرى لا تدعم، ويمكنك هذا عن طريق حركات مخصصة على شاشة الهاتف تختلف من هواتف شركة إلى هواتف أخرى، ولكن في أندرويد N الجديد لا يبدو الأمر هكذا، فتعدد المهام هو أمر رئيسي سوف يكون مدعوم تلقائياً بأي هاتف يعمل بهذا النظام، سيكون الأمر متاحاً سواء كنت ممسكاً بالهاتف بشكل أفقي أو رأسي، فالشاشة سوف تنقسم إلى نصفين فوق بعضهما أو بجانب بعضهما، ويمكنك بالطبع تحديد مساحة عمل كل تطبيق بواسطة الخط الذي يفصلهما بالمنتصف.


2. حزمة الإشعارات

 شريط الإشعارات والتنبيهات بأندرويد N الجديد سيكون مختلف عن 6.0 مارشميلو، سوف تجد الإشعارات مُجمعه بحسب المصدر، أي أن جميع الإشعارات التي قد ظهرت من تطبيق واحد سوف تأتي بمجموعة واحدة فوق بعضهم، مع إظهار توقيتات الإشعارات المختلفة، وبالتالي سيكون الأمر أنك ستجد شريط الإشعارات مقسماً حسب التطبيقات التي أرسلت إشعارات، وتحت تبويب كل تطبيق ستجد الإشعارات التي وصلتك بخصوصة.


3. الرد السريع على إشعارات المحادثات

 التحديث الجديد يحتوي على خاصية الرد السريع من خلال شريط التنبيهات، فعندما تصلك رسائل جديدة من محادثات تقوم بها سيظهر لك محتوى الرسالة بأسفل عنوان الإشعار الخاص بها، ويمكنك سحبها للأسفل باستمرار الضغط عليها وسحبها باصبعين، بعد ذلك ستظر لك خانة الرد، وتلقائياً تظهر لك لوحة المفاتيح الخاصة بهاتفك، والآن يمكنك الرد.


4. تبديل التطبيقات بواسطة زر النظرة العامة Overview 

  مع أندرويد N، يمكنك رؤية التطبيقات في الخلفية دون الضغط على الشاشة لا ذهاباً ولا إياباً، كل ما أنت بصدده هو أن تضغط مرتين على زر “النظرة العامة” أو “Overview” والذي يحمل شكل المربع على اليمين كما بالصورة، بعد ذلك ستتجه إلى آخر تطبيقين كنت نشطاً عليهم وتستخدمهم، وإن لم تجد شيئاً جديداً يمكنك أن تضغط مرتين مرة أخرى على نفس الزر، وستعود إلى حالتك السابقة قبل الضغط.


5. خيارات أكبر لإختصارات الضبط السريع

 الآن بعد سحب شريط التنبيهات للأسفل يمكنك أن ترى إختصارات أكثر للوصول والضبط السريع لم يتضمنها الشريط من قبل كما بالصورة بالأعلى، وبحديثي عن لم يتضمنها أقصد الأندرويد الخام وليس المطبوخ على هواتف جميع الشركات المنتجة ماعدا Nexus، ولكن بكل الأحوال هذا يعد تطويراً بنظام التشغيل الخام N.


6. وضع “رجل الليل” أو “Nightman” قادم !

 الوضع ليس بجديداً، فقد تضمنه أندرويد 6.0 مارشميلو في إصداراته الأخيرة، ولكنه الآن جزء لا يتجزأ من أندرويد N الجديد، فهو وضع يستخدم عندما يكون المستخدم في الليل وعلى وشك النوم، ومعتاد على فتح وتصفح الهاتف قبل النوم، وهذا الوضع مخصص لتعديل إضاءة الهاتف وتخفيضها وجعل اللون الأبيض الناصع مصفراً قليلاً حتى لا يكون متعباً للعين.


7. مُوَفِر بيانات الهاتف

 في أندرويد N الجديد، يعمل النظام بشكل تلقائي على توفير استخدام بيانات الهاتف، وبالأخص عندما تكون أوشكت على الإنتهاء أو أن باقة الإنترنت ليست تحتوي كم ضخم من البيانات التي تستطيع تحميلها عبرها، فهو يقوم من تلقاء نفسه بتقليل استخدام البيانات اثناء استخدامك للهاتف عن طريق منع بعض التطبيقات من العمل في خلفية الهاتف، وتقليل جودة الصور أثناء تصفح الإنترنت، وبعض الأشياء الأخرى، وبخصوص بعض التطبيقات التي تريدها أن تعمل بأي حال مثل Facebook على سبيل المثال أو Facebook Messenger يمكنك تخصيصها واستثناءها من اعدادات الهاتف من الشمول بوضع حفظ البيانات.


8. تصفح ملفات الهاتف

 يحتوي تطبيق ملفات الهاتف العديد من المميزات والإمكانيات الجديدة كُلياً، والتي هي حرفياً ليست جديدة علينا كمستخدمين، ولكنها تسهل العمل على واجهة تطبيق تصفح ملفات الهاتف.


9. معايرة ألوان العرض

  كالعديد من أنظمة التشغيل المطبوخة عبر الكثير من الشركات، سوف يُمكنك أندرويد N الآن من تحديد معيارية الآلوان وطريقة عرض الشاشة التي تناسبك، وبدلاً من تحديد وضع مشاهدة مثل (Photo, Warm, Cold, Movie)، سوف تكون مؤهل لتحديد منظومة ألوان RGB من النظام نفسه، وبهذا سوف يكون الأمر مخصصاً أكثر.


10. توفير الطاقة

 على خلاف أندرويد 6.0 مارشميلو، الذي كان توفير الطاقة به عبر قتل التطبيقات التي تعمل في خلفية الهاتف أثناء قفل شاشته مع استثناء بعض التطبيقات يتم تحديدها مسبقاً، أما في أندرويد N، فإن التطبيقات سوف تعمل دائماً، ولكن بفضل بعض استثمارات جوجل لتطوير التطبيقات، تم تطوير خوارزمية جديدة لتوفير الطاقة ووضع معمارية أفضل لعمل التطبيقات في الخلفية.


11. دعم لغة البرمجة چاڤا 8

 لن تلاحظ هذا الأمر، فأنت مستخدم ولست مبرمج، ولكن هذا الأمر سوف يتم كما يقولون “تحت غطاء المحرك”، ولكن هذا الأمر سوف يضفي العديد من التحسينات على آداء الهاتف ويثري تجربة استخدامك له، بفضل مترجم أكواد برمجية من أندرويد يُدعى Jack.


12. تقريب الشاشة

 يمكنك أندرويد N من عمل تقريب للشاشة، وهذا الأمر قد يكون مفيداً جداً لضعاف النظر، ولكن بحد أدنى 320dp، مثل العرض في شاشة هاتف نكسوس 4.