Androidأخبارسامسونج - Samsung

كيف تحترف التصوير بهاتفك الأندرويد ؟!


من السهل جداً احتراف التصوير و التقاط صور أفضل بهاتفك  , كل ما عليك هو تعلم بعض المهارات . سأقدم بعض الأفكار السهلة التنفيذ إن طبقتها فأستعد لتطور جذرى و ملحوظ فى مهاراتك فى التصوير .

1) نظافة العدسات : و هى أول خطوة يجب اتباعها قبل بداية التصوير . مع الأستعمال الدائم لهاتفك تتسخ العدسات و تكون الرؤية غير واضحة لذلك كل مرة قبل بداية التصوير قم بتنظيفها حتى ولو اتضررت لأستخدام القميص الذى ترتديه .

2) سيلفى ! , اذاً استخدم النقر عالشاشة أو أزرار الصوت : عند محاولتك لأخذ سيلفى , يوجد أحتمال كبير أن هاتفك سيسقط من يدك أثناء محاولتك للضغط على زر التصوير و لكن , عند تفعيل التصوير بنقر الشاشة تصبح شاشة هاتفك بأكملها هى زر التصوير و تضغط عليها فى أى مكان بكل أريحية لألتقاط صورتك , أو استخدم أزرار الصوت  إن كانت أقرب الى يدك .

3) لا تفوت صورة مع خاصية التشغيل السريع : العديد من هواتف الأندرويد لديها هذه الخاصية , حيث توفر عليك وقت الذهاب لتطبيق الكاميرا فى قائمة الهاتف , هذه الخاصية و التى تتمثل فى أيقونة أسفل شاشة قفل الهاتف و التى بسهولة جداً تفوم بسحبها لتشغيل الكاميرا أو فى بعض الهواتف المتطورة تنشط عن طريق الضغط مرتين على زر القائمة الرئيسية ( كالنوت 5 ) , هنا تأكد من عدم تفويت أى صورة تريد أخذها .

4) التقط كل صورة كأنك تصور أحد أجمل المناظر الطبيعية : اعتدنا على التصوير بمقاس 16:9 ( صورة بالوضع الأفقى ) و نتيجة لذلك اصبحت الصور فى الوضع الرأسى غريبة بعض الشئ إلا إذا كان هناك سبب لأخذها فى وضع رأسى , لذلك الصور دائماً أجمل بالوضع الأفقى .

5) تجنب أستخدام الفلاش بشكل دائم : حاول دائماً أن تجعل الفلاش للطوارئ فقط , و اكتفى بالضوء الطبيعى لإنارة الصورة لأن بكل تأكيد هذا سيجعل الصورة تبدو طبيعية . لذا استخدم الفلاش فى الزمان والمكان المناسبين لأن الفلاش هو دائماً قريب من عدسات التصوير مما يترك أثر لضوء ساطع جداً فى أى صورة . إذا كان الضوء المحيط بك غير كافٍ بدلاً من استخدام الفلاش قم بزيادة الأعدادات الخاصة بخاصيتى exposure و ISO داخل كاميرا هاتفك و ضع فى أعتبارك أن خاصية ال ISO تجعل الصورة غير واضحة قليلاً . هناك استثناء وحيد لما تحدثت عنه سابقاً , هو أنك تصور فى وضح النهر و الشمس خلف ما تقوم بتصويره مباشرة هنا ننصحك بأستخدام الفلاش لعمل أضاءة جيدة و زيادة وضوح ما تقوم بتصويره .

6) لا تستخدم خاصية التكبير ( Zooming ) : فى الهواتف الذكية بالذات من المعروف أن التكبير يدمر وضوح الصورة إلا إذا كانت الكاميرا تتحرك خارج الهاتف قليلاً أثناء التكبير بما يعرف ب ( Optical Zoom ) , هنا يأتى دورك لتسألنى إذاً ماذا علىَ أن افعل ؟  , قم بأخذ الصورة فى وضعها العادى بدون تكبير و بعد ذلك قم بتكبير الصورة و قصها كما تحب .

7) دائماً تفقٌد تفاصيل أفضل و أسوء صور أخذتها : جميعنا لدينا صور فى منتهى الروعة و أخرى فى منتهى البشاعة , تفقد تفاصيل كلا النوعين من الصور لتتعلم من اخطاءك و تعرف ما هى أفضل الأعدادات للكاميرا أثتاء التصوير فى مختلف الأوضاع و مع الوقت ستضع وضع تلقائى للتصوير بأفضل الأعدادت .

 

8) استخدم وضع HDR لتحصل على أعلى جودة للصورة : إذا كنت تمتلك يدين ثابتتين و هدف ثابت فوضع HDR هو الأنسب لك حيث يعطيك أفضل أضاءة و جودة للصورة و غالباً ما يستخدم هذا الوضع فى الأماكن ذات الأضاءة العالية .

9) استخدام المؤثرات و الفلاتر : و ياله من عدد ضخم و خيارات كثيرة من المؤثرات التى ستجدها , لكن لمن يستخدمون كاميرا الهاتف بشكل دائم انصح بهذه المؤثرات ( retro, black-and-white, Windmere, Islandia ) و إن لم تتوافر لديك هذه المؤثرات انصحك بتطبيف Pixlr فهو يعد من أفضل البرامج لأضافة المؤثرات .

10) خدعة النظارات العاكسة : إذا كان لديك نظارات بطبقة عاكسة على عدساتها , استخدمها لأخذ الصور من منظورك الخاص كما بالشكل الذى أمامك و حاول تأتى بأى مصدر للضوء على الطبقة العاكسة .

 

 

11) فى صورة بانورامية واحدة , اظهر ما تريد أكثر من مرة : برنامج Google Camera و الذى يعمل على اندرويد 4.4 و ما بعده , أحد البرامج المتميزة التى تجعلك تأخذ صورة بانورامية فى وضع أفقى و أيضاً كنوع من أضافة المؤثرات يمكن إظهار أى شئ داخل الصورة أكثر من مرة كما بالمثال .

 

 

12) تقسيم الشاشة الى 3 أجزاء متساوية : هى طريقة سهلة للغاية ولكن مع ذلك ثؤثر على بنية أو شكل الصورة الخاصة بك . تكمن الفكرة فى أن العين تنجذب للصورة المقسمة سريعاً و يكون مكان الشئ أو الشخص الذى تصوره بجانب الثلث الأوسط قليلا و لابد أيضاً من أن يقع على أحدى نقط تقاطع الخطوط كما بالشكل حتى تكون الصورة مريحة للعين .

 

13) بالألوان الطبيعية :  Augmented color reality  هو برنامج ممتاز لتغير ألوان الأشياء داخل الصور و كلما كانت الصورة أوضح كان من السهل ذلك , و إذا كان ما تريد تغير لونه معه شئ آخر على نفس المستوى أو اللوحة يتغير لونه أيضاً كما بالشكل.

 

14) من أروع حيل التلاعب بالصور : برنامجى Tiny Planet FX و Small Planet حيث يضعان صورتك داخل العديد من المؤثرات منها ما يجعل الصورة تبدو كالكوكب الصغير , مع ملاحظة أن Tiny Planet FX ليس مجانياً على سوق بلاى Play Store .

 

 

 

Sherif Abden

طالب بهندسة الشروق . عاشق لعالم الأندرويد :)
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: