AndroidGoogleأخبارمعلومة

Play Store يتفوق علي متجر Apple تعرف علي السبب


Play Store يتفوق علي متجر Apple تعرف علي السبب 


Play Store يتفوق علي متجر Apple تعرف علي السبب

مع المنافسة الشديدة بين نظام تشغيل الأندرويد ونظام تشغيل iOS ظهرت العديد من المناقشات التي ترجح كفة أحد الأنظمة،فشركة آبل قد وفرت نظام مميز وسهل التعامل ولكن في المقابل فإن نظام تشغيل أندرويد أيضًا قد تطور خلال السنوات ليصبح نظام تشغيل قوي يعمل على مختلف أنواع الأجهزة. ولكن مع هذا فقد ظل التساؤل عن أفضلية أحد النظامين فيما يتعلق بمتجر التطبيقات، ونعرض هنا بعض أهم المميزات لمتجر جوجل بلاي التي يتفوق بها على متجر تطبيقات آبل

.متجر جوجل للتطبيقات صديق المطورين

Play Store يتفوق علي متجر Apple تعرف علي السبب

منذ البداية كانت شركة آبل انتقائية فيما يتعلق بالتطبيقات التي يتم إضافتها لمتجر التطبيقات لضمان الجودة، لذا فقد حازت تطبيقات iOS على شهرة بكونها مصقولة وتعمل بشكل جيد فعلى سبيل المثال تطبيق سناب شات على أجهزة iOS أفضل من نظيره على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد. ولكن هذه الانتقائية جعلت الكثير من المطورين يقومون بتطوير التطبيقات لمتجر App Store بشكل حصري أو قبل نزول مثل هذه التطبيقات على متجر جوجل.

ولكن على الصعيد الآخر فهذا الأمر أساء للمطورين الذين يقضون ساعات طويلة لتطوير تطبيق ليتم رفضه، مما دفع العديد من المطورين للاتجاه  أكثر لتطوير تطبيقات للأندرويد.

كما يعتبر نظام الأندرويد عمومًا للمطورين سواء المحترفين او المبتدئين أكثر مرونة وقابلية لتطوير تطبيقات متعددة المهام وتغيير الواجهة والثيمات وبعض المهام على عكس نظام iOS.

تطبيقات متجر Google Play سهل اكتشافها

Play Store يتفوق علي متجر Apple تعرف علي السبب

يعرف الكثير من المستخدمين أنه عند البحث عن تطبيق معين على متجر جوجل للتطبيقات تكون احتمالية العثور عليها أفضل من متجر App Store، ويرجع السبب أن متجر جوجل بلاي يبحث عن التطبيق المُستعلم عنه عبر جميع المعلومات النصية المتاحة على صفحة أحد التطبيقات، حيث يمكن البحث في المتجر باستخدام كلمة مفتاحية أو عبارة أو حتى البحث بوصف التطبيق. أما متجر آبل App Store فإنه يقوم بمقارنة كلمة البحث بالكلمات المفتاحية التي قام مطوري التطبيقات بإدخالها فقط.

متجر جوجل بلاي يملك عامل اجتماعي

قبل ذلك كان على المستخدم البحث واختيار التطبيق فقط بعد مشاهدة التعليقات العامة التي كانت موجودة بأسفل الصفحة، أما الآن فالتعليقات موجودة في وسط الصفحة ومن الجوانب مما يتيح للمستخدم معرفة الأشخاص المقربين له الذين يستخدمون هذا التطبيق وتعليقاتهم وتعليقات مستخدمين آخرين مما يسمح له بتكوين فكرة مسبقة عن التطبيق، ويمكنك فلترة التعليقات لرؤية التعليقات من المستخدمين الذين يستخدمون نفس نوع جهازك أو يستخدمون آخر تحديث للتطبيق مما يجعل تجربة اختيار التطبيق المناسب أكثر اجتماعية.

أما اختيار تطبيق من متجر آبل App Store فهو تجربة منفردة إلى حد كبير، فالتعليقات غير موجودة في الوسط والجوانب مثل تطبيقات متجر جوجل بلاي، وقد يكون هذا الامر بسبب ان تطبيقات متجر آبل ذات جودة أعلى أو لتشجيع المستخدمين على اختيار التطبيقات بناء على مزاياه وليس آراء الآخرين.

تطبيقات الأندرويد أرخص سعرًا

قد يكون السعر المرتفع لتطبيقات iOS بسبب الصعوبة التي تواجه المطورين لوضع تطبيقاتهم على متجر آبل App Store للتطبيقات على عكس متجر جوجل بلاي، وفي نفس الوقت فأن هناك عدد كبير جدًا من أنواع التطبيقات في كل الفئات والتي يمكن للمستخدم الاختيار بينها، ويرجع هذا الأمر بسبب المنافسة الشديدة على متجر جوجل بلاي الأمر الذي يصب في مصلحة المستخدم.

واجهة Play Store أكثر قوة

يظهر الفرق واضحًا بين متجر أبل ومتجر جوجل بلاي في نسخة الويب على الكمبيوتر، على الرغم من تشابه عدد من التفاصيل مثل وجود أسماء التطبيقات، الأيقونات والوصف العام ولكن المختلف هو أن متجر جوجل بلاي يتيح لك تحميل التطبيقات على هاتفك مباشرةً من نسخة الويب على الكمبيوتر أو اللاب توب مما يمكنك من تحميل التطبيقات التي تقابلك على الأنترنت بدون الحاجة للبحث عنها في متجر التطبيقات، أما متجر App Store فيجب عليك الذهاب للمتجر على أحد أجهزتك التي تعمل بنظام تشغيل iOS لتتمكن من تحميله.

يوفر Play Store بلاي معلومات أفضل

Play Store يتفوق علي متجر Apple تعرف علي السبب

على الرغم من أن كلا المتجرين يحتويان نفس القدر تقريبًا من المعلومات إلا أن متجر جوجل بلاي يوفر تنظيم أكثر وإمكانية إيجاد البيانات بشكل أسهل. فعلى سبيل المثال فإن الطريقة الوحيدة لاختبار التطبيقات على متجر App Store هي من خلال الصور المُلتقطة للشاشة أما في متجر جوجل بلاي فإلى جانب الصور المُلتقطة للشاشة يوجد فيديو توضيحي على بعض التطبيقات.

أيضًا فإن البيانات الموجودة على متجر جوجل بلاي تكون منظمة أكثر وأسهل في القراءة، ويمكنك ملاحظة هذا الأمر إذا قمت بالتنقل داخل صفحة أحد التطبيقات على متجر أبل ومتجر جوجل بلاي على جهاز الكمبيوتر للمقارنة، ستجد أن صفحة التطبيق على متجر جوجل طولية مع وجود المعلومات التوضيحية أعلى الصفحة وباقي الصفحة مقسمة طوليًا بشكل مُوضح لتعرض باقي البيانات بالترتيب، أما في متجر أبل فالبيانات المتعلقة بالتطبيق مقسمة في عمودين لذا بدلًا من البحث في الصفحة لأسفل عن المعلومات المطلوبة فسنضطر للتجول في جانبي الصفحة لإيجاد البيانات.

تطبيقات متجر جوجل بلاي متوافقة مع الهواتف الذكية والتابلت

Play Store يتفوق علي متجر Apple تعرف علي السبب

أغلب تطبيقات نظام iOS المتوفرة لأجهزة آيفون وآيباد يجب أن يتم تحديثها خصيصًا لتناسب شاشة الآيباد العريضة، إلا ان هذا الأمر لا يعتبر مشكلة عند استخدام تطبيقات جوجل بلاي حيث أن أغلب التطبيقات يتم تطويرها لتناسب شاشات الهواتف والتابلت أما في حالة كان التطبيق مُخصص لشاشات الهواتف فقط فيعمل على أجهزة التابلت من خلال نافذة صغيرة في منتصف الشاشة.

هذه كانت نقاط تميز لمتجر جوجل بلاي لكن على الرغم من ذلك فإن متجر أبل أيضاً له مزاياه التي ينفرد بها عن متجر جوجل بلاي وسوف نستعرضها لاحقاً في مقال جديد، لكن النقطة الأكثر أهمية أن الأمر في النهاية يعتمد على ما يفضل المستخدم في نهاية المطاف.

الوسوم

Abdelrahman Mohamed

I Am Technical blogger And I love Android & Everything About The Technology .
إغلاق