Androidارسال التطبيقات و عمل نسخة احتياطية

كيفية عمل نسخة احتياطية لبياناتك على هواتف الأندرويد


يعتمد المستخدمين على هواتفهم الأندرويد في حفظ كافة جهات الاتصال الخاصة بهم، الصور، مقاطع الفيديو، بيانات التطبيقات وغيرها من المعلومات الهامة التي تُشكل خطورة بالغة إن تم فقدانها إما عن طريق حذف تلك البيانات عن طريق الخطأ أو عن طريق تعرض هاتفك الذكي للتلف أو السرقة، فحينها تكون مُهدد بفقدان كافة البيانات من على هاتفك ولن تتمكن من استرجاعها إلا إذا كنت قد قمت بعمل نسخة احتياطية لملفاتك.

وخلال المقال سنتناول شرح مبسط لكيفية عمل نسخة احتياطية من جهات الاتصال الخاصة بك، الملفات، بيانات التطبيقات، والصور الخاصة بك من خلال خطوات بسيطة ومفصلة.

كيفية عمل نسخة احتياطية لجهات اتصالك إلى البريد الإلكتروني Gmail

جهات الاتصال تُعد من أهم البيانات المتاحة على الهواتف الذكية والتي تحتاج وقت طويل لتجميعها، ونظرًا لأهمية تلك البيانات لا بد من عمل نسخة احتياطية لجهات الاتصال الخاصة بك على الأندرويد لكي لا تقلق حيال فقدانها، وهناك طريقتين لعمل نسخة احتياطية من جهات اتصالك يمكنك اختيار الطريقة التي تفضلها:

  • الطريقة الأولى: مزامنة جهات الاتصال مع بريد Gmail

  • فتح الإعدادات الخاصة بهاتفك الأندرويد.
  • من قائمة الإعدادات Settings يمكنك الضغط على خيار" الحساب Account ثم حساب جوجل Google Account ثم جهات الاتصال Contacts وسيتم عمل نسخة احتياطية لجهات الاتصال على هاتفك الأندرويد تلقائيًا على حساب جوجل.

  • الانتقال إلى البريد الإلكتروني جوجل من خلال جهاز اللابتوب الخاص بك وحينها ستتمكن من مشاهدة جميع جهات الاتصال الخاصة بهاتفك وقد تم عمل نسخة احتياطية منها على البريد الإلكتروني.

ملحوظة: قد تختلف بعض الأجهزة قليلًا في الخطوات، فهناك بعض الأجهزة التي يمكنك عمل نسخة احتياطية من جهات الاتصال من خلال الدخول على تطبيق جهات الاتصال Contacts app ثم الضغط على الإعدادات Settings ثم تفعيل خيار مزامنة جهات الاتصال "Turn on contacts sync" وحينها سيتم عمل نسخة احتياطية من جهات الاتصال الخاصة بك على حسابك على جوجل.

  • الطريقة الثانية: عمل نسخة احتياطية من جهات اتصالك بالاعتماد على تطبيق Android Data Recovery

عند حذف جهات اتصالك على هاتفك الأندرويد فإن تلك الجهات سيتم حذفها هي الأخرى من على حساب جوجل الخاص بك، وذلك يعني إن قائمة جهات اتصالك على هاتفك تظهر كما هي على حساب جوجل، فإن قمت عن طريق الخطأ بحذف أحد جهات الاتصال فلن تتمكن حينها من استرجعها، ولكن الطريقة الثانية تكون مناسبة إن قمت بفقدان هاتفك فحينها ستتمكن من استرداد البيانات الخاصة بك، ولكن يمكنك الاعتماد على الطريقة الثانية لضمان عدم فقدان جهات الاتصال عن طريق حذفها عن طريق الخطأ، ومن خلال برنامج Android Backup Restore ستتمكن من عمل نسخة احتياطية لجهات اتصالك على جهاز الكمبيوتر بضغطة زر واحدة.

  • قُم بتوصيل هاتفك الأندرويد بجهاز اللابتوب، وفتح البرنامج ثم الانتقال إلى خيار "النسخ الاحتياطي والاستعادة" "Data Backup & Restore".

  • اختيار جهات الاتصال "Contacts" ثم النقر على خيار النسخ الاحتياطي "Backup" ستظهر شاشة تحتوي على مجموعة مختلفة من الملفات والبيانات يمكنك اختيار جهات الاتصال.

  • الضغط على زر النسخ الاحتياطي في الزاوية اليسرى السفلى وحينها سيبدأ البرنامج من إجراء عملية النسخ الاحتياطي لجهات اتصالك وبعد الانتهاء من عملية النسخ يمكنك النقر على خيار "عرضة النسخة الاحتياطية" "View the backup" للتحقق من جهات الاتصال التي تم وضعها على اللابتوب الخاص بك.

كيفية عمل نسخة احتياطية للملفات من الأندرويد إلى جوجل درايف

جوجل درايف بمثابة سحابة لتخزين الملفات ومزامنتها بين الأجهزة الخاصة بك والتي يتم ربطها سويًا من خلال حساب جوجل الخاص بك ومن خلاله تتمكن من عمل نسخة احتياطية للملفات من على هاتفك الأندرويد ومن ثم إدارتها بسهولة والتحكم في استردادها في حالة فقدان هاتفك الأندرويد.

  • عمل نسخة احتياطية من الأندرويد إلى جوجل درايف

  • توصيل هاتفك الإنترنت ثم فتح جوجل درايف من هاتفك الأندرويد، وحينها يمكنك تسجيل الدخول إلى حساب جوجل ثم النقر على رمز + باللون الأحمر وحينها ستظهر نافذة صغيرة يمكنك النقر على خيار تحميل "Upload".

  • لكي تقوم بتحديد الملفات التي ترغب في عمل نسخة احتياطية لها يمكنك تحميل تلك الملفات من خلال النقر على خيار "الفتح من" "Open from" ثم اختيار الملفات من خلال وضع علامة  √ على تلك الملفات وعند الانتهاء من تحديد كافة الملفات يمكنك اختيار "Done" وحينها سيتم عمل نسخة احتياطية لتلك الملفات على جوجل درايف.

كيفية عمل نسخة احتياطية من التطبيقات والألعاب والبيانات الخاصة بهم بدون روت

  • الخطوة الأولى: تثبيت تطبيق Helium على هاتفك الأندرويد من سوق جوجل بلاي من هنا.

  • الخطوة الثانية: ضبط إعدادات تطبيق Helium على جهازك، فعند فتح التطبيق للمرة الأولى يطلب منك إدخال بيانات الدخول الخاصة بحساب جوجل الخاص بك لاستخدامه في عملية النسخ، وعند تسجيل الدخول إلى حساب جوجل سيطلب منك التطبيق توصيل الهاتف بجهاز الكمبيوتر من خلال استخدام كابل USB.

  • الخطوة الثالثة: تثبيت تطبيق Helium على متصفح كروم، توجد نسخة من التطبيق لأنظمة ويندوز، ماك، ولينكس ويمكنك تحميله من هنا واختيار النسخة المتوافقة مع نظام التشغيل الخاص بجهاز اللابتوب.

  • الخطوة الرابعة: مزامنة هاتفك الأندرويد مع جهاز اللابتوب، ولإتمام تلك المزامنة يجب فتح التطبيق على كلا الجهازين، وبعد بضع ثوانِ سيتم إقران كلا الجهازان ببعضهما البعض وتمكين النسخ الاحتياطي.

  • الخطوة الخامسة: من خلال تطبيق Helium من على هاتفك الأندرويد يمكنك اختيار التطبيقات التي ترغب في عمل نسخة احتياطية منها ثم  النقر على خيار "Backup" وحينها ستظهر نافذة تطلب منك تحديد المكان الذي ترغب في عمل نسخة احتياطية إليه، وإذا كنت تريد عمل مزامنة النسخ الاحتياطي بين  أجهزة الأندرويد فتأكد من اختيارك المزامنة إلى جوجل درايف، وعند رغبتك في استعادة تلك الملفات مرة أخرى يمكنك ذلك من خلال فتح التطبيق والنقر على علامة التبويب "Restore and Sync" ثم اختيار موقع التخزين.

كيفية عمل نسخة احتياطية من صورك على الأندرويد

تعتبر الصور من أهم البيانات التي يخشى المستخدم فقدها عند طريق سرقة الهاتف أو تلفه، لكونها تحمل الكثير من الذكريات التي لن تعوض عند ضياع تلك الصور، ومن حسن الحظ أن نظام التشغيل أندرويد يوفر لك أكثر من طريقة لعمل نسخة احتياطية من صورك يمكنك اختيار ما يناسبك منها ومن الأفضل الجمع بين أكثر من طريقة لتقليل احتمال فقدان الصور.

  • الطريقة الأولى: جوجل بلس (Google+)

يمكنك جوجل بلس من مزامنة الصور الخاصة بك من جهازك الأندرويد إلى التطبيق حتى وإن لم تنوي مشاركتها، كما يوفر لك إمكانية إجراء تعديل على الصور وإضافة التأثيرات والفلاتر التي تضفي لمسة جمالية على صورك، ويمكنك عمل نسخة احتياطية لصورك من خلال تثبيت تطبيق جوجل بلس على هاتفك ثم الدخول على الإعدادات والنقر على خيار Auto Backup.

إيجابيات: توفير إمكانية تحميل غير محدود للصور ومقاطع الفيديو الأقل من 15 دقيقة مع سهولة الوصول إلى تلك الصور من أكثر من جهاز.

سلبيات: التطبيق يقلص جودة الصور إلى 2048 بيكسل ولكن يمكنك تحميل صور عالية الجودة ولكن ذلك يتوقف على سعة التخزين المسموح لك بها على جوجل درايف.

  • الطريقة الثانية: الدروب بوكس (Dropbox)

توفر لك خدمة السحابة دروب بوكس إمكانية النسخ الاحتياطي للصور ومقاطع الفيديو تلقائيًا كما يمكنك التحكم في الصور الذي تم عمل نسخة احتياطية لها عن طريق تطبيق دروب بوكس على هاتفك الأندرويد، موقع الويب، أو استخدام التطبيق المتوفر على أجهزة اللابتوب، وعند تشغيل التطبيق للمرة الأولى ستظهر رسالة تطلب منك تمكين النسخ الاحتياطي للصور.

الإيجابيات: توفير إمكانية تحميل الصور بدقة عالية بالإضافة إلى سهولة نقل الملفات دفعة واحدة.

السلبيات: توفير مساحة تخزينية مجانية 2 جيجابايت فقط لذا سيكون عليك حذف الملفات الغير ضرورية حتى لا تضطر إلى دفع المال للحصول على سعة تخزينية أكبر.

  • الطريقة الثالثة: BitTorrent

إذا أردت عمل نسخة احتياطية للصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك من هاتفك الأندرويد إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكنك الاعتماد على تطبيق BitTorrent على هاتفك وعلى جهاز الكمبيوتر لعمل المزامنة اللازمة ولتتمكن من عمل نسخة احتياطية.

كل ما عليك هو تثبيت التطبيق على كلا الجهازين ومن ثم فتح التطبيق على هاتفك الأندرويد والنقر على خيار “Backup” واختيار ملف الصور الذي ترغب في عمل نسخة احتياطية له ثم طلب إرسال الرمز الشخصي الخاص بك على البريد الإلكتروني ومن ثم فتح البرنامج على جهاز الكمبيوتر وإدخال الرمز الذي تم إرساله على البريد الخاص بك لتبدأ عملية النسخ الاحتياطي.

الإيجابيات: ليس هناك حد للسعة التخزينية التي يوفرها لك التطبيق ولكن حد التخزين الوحيد هو حجم القرص الصلب الخاص بك.

سلبيات: الصور ومقاطع الفيديو يتم حفظها على القرص الصلب الخاص بك فقط مما يجعلها عرضة للتلف وذلك على عكس الطريقة الأولى والثانية.

الوسوم
إغلاق