AndroidGoogleأبل - Appleأخباردروس تعليميةذكاءشروحاتمعلومة

ما تم الإعلان عنه في مؤتمر جوجل السنوي Google I/O 2018

ما الجديد في مؤتمر جوجل 2018


ما تم الإعلان عنه في مؤتمر جوجل السنوي  Google I/O 2018 ؟! هو السؤال الذي يسأله كثير من مهتمي التقنية حول العالم لما يحتويه هذا المؤتمر من مميزات جديدة تم الأعلان عنها هذه السنة.

تحاول شركة جوجل (Google) سرقة اهتمام المتابعين بابتكاراتها التقنية في كل سنة مع مؤتمر Google I/O وربما نجحت هذه السنة بالفعل.

فقد أعلنت الشركة عن مجموعة كبيرة من الميزات الجديدة سنحاول استعراضها لكم كافتها في مقالة واحدة.

 

في بداية الأمر صرحت الشركة  أنها ستعيد تسمية قسم الأبحاث الخاص بها إلى Google AI وهو يوضح بالتأكيد اهتمامها بالذكاء الاصطناعي، وقد أعلنت رسمياً عن النظام الذكي الجديد Android Things 1.0.

افتتح مدير الشركة Sundar Pichai الحديث في المؤتمر عن الذكاء الاصطناعي ودوره في تحسين حياتنا وبالأخص ما يتعلق بالصحة وسهولة الوصول.

ما تم الإعلان عنه في مؤتمر جوجل السنوي  Google I/O 2018 ؟!

1- مساعد جوجل الشخصي (Google Assistant):

أصبح مساعد Google أكثر ذكاءً – مع صوت صوتي طبيعي يمكنه إجراء مواعيد المكالمات الهاتفية والحجوزات لك. لقد وصل إلى حد أنه يمكنه التعامل مع الأسئلة والأجوبة أثناء الاتصال به.

◊ أُطلق عليه اسم Google Duplex ، وقد عرضت الشركة ذلك بتسجيلتين للمكالمات الهاتفية في Google IO ، والتي قالت إنها كانت مكالمات حقيقية . ظهر كل من مساعد جوجل (المتصل) وموظف الأعمال (إنسان) كصوت إنسان حقيقي. وسط صدمة كبيرة للجمهور.

◊ كانت المكالمة الأولى حجز قصة شعر, حيث تم تكليف المساعد بتحديد موعد لقص الشعر في تاريخ محدد. فسألت موظفة الشركة (صالون قص الشعر) عن نوع قصة الشعر المطلوبة قبل أن يتم حجز الموعد ، فأجاب مساعد جول : “قصة شعر نسائية عادية”. وعندما عرضت موظفة الشركة وقت بديل ، كان المساعد قادرا على فهم ذلك وتأكيد الموعد.

◊  الأمر الأكثر إقناعًا هو أن مساعد Google أضاف “Mm-hmmm” عندما قال الموظف “حسنًا. أعطني ثانية واحدة”. وكانت نبرة الصوت حقيقية بشكل مثير للصدمة ،واستخدم المساعد ايضا تعبير “uhhh” عندما حاول المساعد التفكير في إجابة في المكالمة الثانية.

◊ كان المكالمة الثانية من مساعد Google وموظف أحد المطاعم لحجز العشاء. طرح موظف المطعم  الكثير من أسئلة العشوائية الغير مفهومة. ولكن تمكّن مساعد Google من تفهم الأمر وطرح الإجابات الصحيحة لأسئلة الموظف بشكل طبيعي.

مِيزات آخرى تمت إضافتها لمساعد جوجل الشخصي

  • تم إضافة ستة أصوات جديدة، من بينهم المغني John Legend.
  • تقنية جديدة كلياً باسم Duplex سوف تمكنها من التفاعل بواقعية أكثر مع المستخدم ولن تستطيع التفريق بين صوت الخدمة والشخص العادي على سبيل المثال.
  • سيكون قادرا بلأتصال بالمحلات والمطاعم لمعرفة ما إذا كان متاح في أيام العطلة مثلا أم لا.
  • تقنية جديدة باسم Pretty Please هذه التقنية مخصصة لجعل الأطفال في المنزل يتعلمون التواصل بتهذيب واحترام، حيث ستفرض هذه الميزة عليهم استخدام كلمات مهذبة قبل طرح الأسئلة.
  • شركة JBL تعاونت مع جوجل (Google) لطرح جهاز صوتي حديث JBL Link Bar يتلقّى الأوامر الصوتية ويقوم في نفس الوقت بتشغيل تطبيقات Android TV، وسيكون قادر على التحكم بالأجهزة المنزلية الذكية.
  • كشفت الشركة عن موعد صدور شاشات ذكية خاصتها في يوليو القادم، وتبين أن هذه الشاشات تستجيب للأوامر الصوتية بفضل دعم للخدمة سابقة الذكر، وأُعلن في المؤتمر أيضاً عن احتواء هذه الشاشات على تطبيق خاص بموقع يوتيوب الشهير، وتتميز هذه الشاشات بحجمها الصغير وتطورها التقني.
  • تدعم الخدمة الآن شاشات LG’s 2018 OLED و Super UHD LCD و C8 OLED TV من LG ايضا.
  • وقالت الشركة في منشور على مدونتها: “إن مساعدها يدعم أكثر من 500 مليون جهاز، وأكثر من 5000 جهاز منزلي متصل بالإنترنت، وهو متاح في أكثر من 40 علامة تجارية للسيارات. وبحلول نهاية العام الحالي سوف يدعم أكثر من 30 لغة في80 بلدًا حول العالم”.

2- خرائط جوجل (Google Maps):

◊ لا شك أن خرائط Google من أفضل التطبيق التي تم إنشاؤها على الإطلاق ,فهي تساعدنا على التنقل في أماكن لم تكن معروفة من قبل عندما نقوم بزيارة بلد أجنبي أو نأخذ طريقًا غير معروف. إنه لأمر مدهش عندما تفكر في مدى نجاحها. لكنها ليست معصومة عن الخطأ.

هذا هو السبب في أن جوجل على وشك حل أكبر مشكلة في التطبيق – أحيانا عندما تستخدم التطبيق لا تعرف أين تتجه النقطة الزرقاء او السهم الذي يدل على مكانك الحالي وبالتالي تكون منزعج جدا . فذهبت جوجل الى دمج Google Lens في خرائط Google مستخدمة في ذلك تقنية الواقع المعزز Augmented Reality أو AR.

ما عليك سوى توجيه هاتفك إلى الشارع وستظهر طبقة مركّبة من نوع StreetView AR بحيث توجِّهك في الاتجاه الصحيح مع الحفاظ على تنسيق خرائط Google في الجزء السفلي من الشاشة (كما بالصورة القادمة) , ويخبرك التطبيق أيضاً على الشاشة بتقييمات المطاعم ومعلومات سريعة عن اي مكان تلتقطه كاميرة الهاتف.

◊ ولكن لم تذكر Google موعد وصول هذه الميزة إلى خرائط Google ، على الرغم من أنها تبدو شبه كاملة في العرض التوضيحي خلال مؤتمر Google IO.

مِيزات آخرى تمت إضافتها تطبيق Google Maps

  • طبيق Google Maps سيرسل تلقائياً رسالة إلى أصدقائك عند وصولك إلى المكان المرغوب، ذلك عندما تقوم بتفعيل خيار share my ETA.
  • تطبيق الخرائط نفسه حصل على تبويبة جديدة باسم For You، مخصصة لتخبر المستخدم عن الفعاليات والصيحات الشعبية التي تحدث في المنطقة المجاورة، بالإضافة إلى تنبيهك عن تخفيضات في الأسعار وما إلى ذلك، كما وسيقوم التطبيق بجمع مع تعرفه أنت عن مكان ما مع ما يمتلكه من معلومات مسجلة حوله، وأخيراً يمكنك تصميم قوائم لمطاعم تفضلها مثلاً ومشاركة القوائم مع أصدقائك الذين يمكنهم التصويت عليها بواقعية.
  • ميزة Your match والتي يمكنها التعلم من الاماكن التي تزورها عادةً من حيث طابعها ومميزاتها وبناءً على ذلك عندما تريد أن تبحث عن مكان معين على تطبيق الخرائط سيخبرك التطبيق أن هذا المكان مناسب بنسبة مئوية معينة.

◊ تعمل Google على توفير إمكانية الوصول إلى الإصدار التجريبي من Android P ، وإطلاق الإصدار التجريبي العام لهواتف Google Pixel بالإضافة إلى هواتف أخرى من سبع شركات محتلفة من الان أما النسخة الكلية ستكون متاحة في شهر أغسطس القادم.

◊ إذا كان لديك جهاز Google وتريد نسخة Android P التجريبية، فسيلزم أن يكون Google Pixel أو Google Pixel XL أو Google Pixel 2 أو Google Pixel 2 XL. يبدو أن الشركة قد أسقطت جهاز Nexus 5X ، Nexus 6P في محاولتها للتخلص من سلسة Nexus.

◊ الإصدار التجريبي الجديد متوفر الآن على الهواتف التالية:

  • Google Pixel
  • Google Pixel XL
  • Google Pixel 2
  • Google Pixel 2 XL
  • Essential Phone
  • Nokia 7 Plus
  • Xperia XZ2
  • Xiaomi Mi Mix 2S
  • Vivo X21
  • Oppo R15 Pro
  • OnePlus 6

◊ سيكون Android P أكثر ذكاءً من Android Oreo بأربع طرق:

أولاً : أصبح أفضل في الحفاظ على عمر البطارية من خلال تقنية جديدة أطلقت عليها Google أسم Adaptive Battery , تساعدك هذا التقنية في التقليل بنسبة 30٪ من فتح التطبيقات التي تستخدم معالج الهاتف والتي يتوقع نظام التشغيل عدم استخدامها فعليًا لبقية اليوم.

ثانياً: أصبح Android P أيضًا أكثر ذكاءً بإصتخدامها تقنية Adaptive Brightness , والذي يقوم بمراعاة البيئة الخاصة بك أثناء فتح الشاشة فيتعلم تفضيلاتك الشخصية من حيث إعدادات السطوع للشاشة بفضل أداة التعلم الآلي للسطوع. وتقول Google إن نصف مستخدمي Android يضبطون السطوع يدويًا بفضل.

ثالثاً: ميزة App actions والتي تقوم بالتنبؤ بمهام التطبيق التي تريد فتحه أو الأمر الذي تريد تنفيذه، استنادًا إلى الوقت والظروف ، كمثال أنك قمت بتوصيل سماعات الرأس فيسقترح عليك الاستماع الى أخر أغنية أو موسيقى استمعت إليها. ,مثال أخر أنك بحثت عن فيلم Avengers الجديد فيقترح عليك تطبيق Fandango (تطبيق لحجز تذاكر السينما) لشراء تذاكر السينما لهذا الفيلم. في المساء ، أو ان يقترح عليك تطبيق رياضي معين إذا اكتشف أنك تريدد القيام ببعض الرياضة الآن.

رابعاً: ميزة App slices  عبارة عن واجهة برمجة تطبيقات تسمح للمطورين بوضع أجزاء من تطبيقهم في أجزاء مختلفة من نظام التشغيل ، بدءًا من البحث. إذا قمت بالبحث في Uber  على سبيل المثال ، لن تقترح القائمة المنسدلة للبحث تطبيق Uber فقط بل سيعطيك خيارات مثل تريد الذهاب الى Home أو Work  بالإضافة إلى السعر الذي سيكلفه كل منهما. تقول شركة Google إنها ستوسع نطاق هذه الميزة، مثل تشغيل مقطع فيديو معين مثلا.

 

◊ سيحتوي Android P على نظام جديد للتحكم يتعلق بتعدد المهام واستخدام الهاتف بيد واحدة ، وذلك باستخدام الإيماءات ونظام التحكم العامودي من أجل تسهيل فهم المهام المتعددة باستخدام زر Home واحد جديد المظهر. فهو يستخدم شريطًا أفقيًا يشبه iPhone X لاستبدال الثالثة المعروفة لدينا (Back-Home-Recent).

هذا جزء من خطة Google لجعل واجهة المستخدم أكثر بساطة.

  • فعند السحب من الأسفل الى الأعلى سريعًا في أي مكان في نظام التشغيل ستشاهد التطبيقات التي تم فتحها مؤخرًا, بالإضافة إلى خمسة تطبيقات متوقعة في الجزء السفلي من الشاشة.
  •  قم بالسحب سريعًا من الأسفل لأعلى مرة ثانية (أو اسحب لأعلى وانتظر ثانية واحدة) وستشاهد درج التطبيقات  الكامل (التطبيقات المثبتة). من خلال هذه اللفتة الضخمة التي تبلغ مدتها واحدًا .

 

◊ سيحتوي Android P على تغيرًا كبيرًا في كيفية ضبط مستوى الصوت على الهاتف الذكي ,سيظهر شريط التحكم في مستوى الصوت على الجانب الأيسر من الشاشة حيث توجد أزرار الصوت (مكان منطقي) ، جنبًا إلى جنب مع رمز الجرس لتشغيل الجرس وإيقافه. (كما بالصورة)

◊ بالإضافة الى تغيير صغير ولكن مثير ومفيد هو أنك ستتمكن من التحكم في اتجاه الشاشة وتدويرها يدويًا بفضل رمز منبثق صغير يمكنك منه تدوير الشاشة بنفسك (يدوياً).

سيقدم النظام الجديد لوحة خاصة في الهاتف عبارة عن ميزة مثل الإشعارات لتنبهك بالوقت الذي أمضيته على الهاتف بشكل مستمر، والغرض من هذه الميزة هو مساعدة الناس على التخلص من الإدمان على الهواتف وجعلهم يتركوها لبضعة ساعات بين الحين والأخر.

 

بل إنه سيذهب إلى حد إعداد Timer او تحديد وقت معين لقضاءه على هذا التطبيق مما يتيح لك معرفة متى تقترب من الوصول إلى إنقضاء هذا الوقت.

Shush هو وضع “Do Not Disturb” الجديد. من خلاله إذا قمت بوضع هاتفك على وجهه (الشاشة ) سيكون الهاتف في وضع صامت، باستثناء مكالمات الطوارئ.

4- خدمة Google Lens:


ستأتي خدمة Google Lens إلى كثير من هواتف Android قريبًا عبر تطبيق الكاميرا الافتراضي ، لذا لن يقتصر الأمر على هاتف Pixel 2 و Pixel 2 XL من Google فقط.

وهي خدمة تفيدك من خلال استخدام الكاميرا الخاصة بهاتفك من معرفة اسماء الأشياء او أسم الشخص الموجود على صورة أو أسماء المحلات والمطاعم وتاريخها.

أضافت جوجل ميزة مثيرة وهي إمكانية نسخ نصوص من الصورة التي تلتقطها بعدسة جوجل Lens (تطبيق الكاميرا) ولصقها في اي مكان بالهاتف.

وأيضا ميزة جديدة سيمكنك من خلالها مثلا ان تقوم بتصوير حذاء او ملابس او شنطة معينة ويقوم جوجل Lens بالبحث عن منتجات اخرى بنفس الشكل او نفس النوع واقتراح شرائها لك من مكان معين.

في الوقت الحالي يعمل Google Lens على بعض هواتف Android من خلال تطبيق Google Photos ولكن من المتوقع أن تقدم الشركة برنامجها الذكي إلى معظهم أجهزة أندرويد في وقت ما.

 

5- تطبيق Google News:


من الأخبار السارة أن تطبيق Google News سيحصل على تصميم Flipboard أو Apple News وميزات جديدة تسهّل الوصول إلى المعلومات والأخبار  كما أنها ستضيف إمكانية الأاشتراك في مصادر الأخبار التي تفضلها.

تقول Google إنها ستستخدم التعلم الآلي لإصدار منشورات وأخبار موثوقة ،سيتم طرح هذا الإصدار الأذكى من Google News الآن على نظامي التشغيل Android و iOS والويب ، مع حصول الجميع على التحديث في غضون الأسبوع القادم.

6- تطبيق Gmail:

لقد شهد تطبيق Gmail تغيرًا أكبر في عام 2018 أكثر مما كان عليه خلال الـ 14 عامًا السابقة ، وهو على وشك أن يصبح أفضل مع استخدام الذكاء الأصطناعي.

 

ستساعدك خاصية Smart Compose في إنشاء الجمل في رسائل البريد الإلكتروني وإنهائها بفضل التعلم الآلي و الذكاء الأصطناعي. إنه يذكرنا بالكلمات التنبؤية عند الكتابة على الهاتف , ولأن Google تمتلك الكثير من بياناتك ، فمن المؤكد أن تكون  هذه الميزة أكثر ذكاءً من التصحيح التلقائي الموجودة في الهاتف او في اي تطبيق Keyboard.

7- تطبيق الصور (Google Photos):

يعد تطبيق Google Photos واحدة من أسهل الطرق وأفضلها لعمل نسخة احتياطية من جميع الصور التي تلتقطها بهاتفك. ، أعلنت شركة جوجل عن حِفنة من التحسينات الجديدة للخدمة.

من الميزات الجديدة المثيرة للاهتمام هي القدرة على استخدام الذكاء الاصطناعي لتلوين الصور بالأبيض والأسود تلقائياً. مثال , أنك ستتخذ صورة للصورة الفوتوجرافية القديمة لديك بهاتفك ، بعد ذلك سيجري Google Photos تحليلها وتولينها وإخراجها لك كأنها جديدة.

بالإضافة إلى ذلك ، تقول Google إنها تستطيع باستخدام AI (الذكاء الإصطناعي) فصل الموضوعات عن بعضها في الصور أو التعرف على صور المستندات (صورة لصفحة من كتاب مثلا) وتحويلها تلقائيًا إلى ملفات PDF ,وستقترح عليك أيضا ميزة آخرى وهي إجراء تعديلات وتحسينات على صورك.

 

8- سيارات ذاتية القيادة:

تمتد جهود الذكاء الاصطناعي لدى Google إلى أبعد من الهواتف. شركة Waymo وهي واحدة من أكبر الشركات التي تنتج سيارات ذاتية القيادة تقوم بتطوير مستقبل السيارات مع جوجل. “اليوم Waymo هي الشركة الوحيدة في العالم مع أسطول من السيارات ذاتية القيادة بالكامل ، مع عدم وجود أي شخص في مقعد القيادة ، على الطرق العامة” ، وقال جون كرافتشيك ، الرئيس التنفيذي لشركة Waymo أن الشركة على وشك الذهاب إلى أبعد من ذلك, في وقت لاحق من هذا العام ، سوف تطلق Waymo أول خدمة نقل بدون سائق في Phoenix بولاية Arizona.

ما عليك سوى فتح تطبيق ، وطلب رحلة ، وسيارات الشركة ذاتية القيادة (لا يوجود اي شخص يقود السيارة) – سوف تأتي إليك لأخذك الى وجهتك كما هو الحال في Uber ولكن مع سيارات ذاتية القيادة.

هذا أهم ما أُعلن عنه في مؤتمر جوجل السنوي 😊

 

 

 

الوسوم

Emad AboNar

مهتم بأخبار التكنولوجيا بشكل عام والهواتف الذكية وأندرويد بشكل خاص.
إغلاق