مراجعات

تعرف على أهم خصائص واجهة هواوي الجديدة EMUI 9 (الجزء الأول)


نظام Android هو نظام التشغيل لأكثر من ملياري هاتف ذكي في جميع أنحاء العالم. وتمثل هواتف Huawei و Honor شريحة كبيرة من هذه الهواتف وكلاهما يعمل مع واجهة مستخدم EMUI وإن كانت بمسمى مختلف في Honor وهو  Magic UI.

مع التزايد الملحوظ في الطلب على هواتف Huawei و Honor، شهدت EMUI و Magic UI تطورًا كبيرًا لتلبية احتياجات المستخدمين عالميًا. من هنا يتضح الهدف الأساسي لهذا المقال، وهو استعراض أهم خصائص وميزات واجهة هواوي الجديدة EMUI 9  التي تعمل مع نظام Android 9 pie.

سيتم تقسيم هذا الاستعراض على ثلاثة أجزاء:-

  • التصميم وتجربة المستخدم- الجزء الأول
  • الميزات والتطبيقات- الجزء الثاني
  • الميزات الجديدة في واجهة EMUI 9.1

الجزء الأول (التصميم وتجربة المستخدم)

  • الإعدادات

تشمل واجهة الإعدادات في EMUI 9 الكثير من الميزات حيث حاولت هواوي توزيع الإعدادات في نافذة فرعية بحيث لا تضطر للاستغراق في البحث مدة طويلة. كل ما عليك هو النقر مرتين أو ثلاثة للوصول لنهاية النوافذ الفرعية.

ربما تحتاج هواوي لإعادة ترتيب القوائم الفرعية للإعدادات. على سبيل المثال، يتم إدراج "وضع الظلام" أسفل الشاشة بدلًا من البطارية وإدراج تنبيهات التطبيقات ضمن الشاشة الرئيسية وليس الإشعارات.

  • شريط التنقل Navigation bar

شريط التنقل في EMUI أكثر إحكامًا حيث يُمكن من الوصول السريع للتطبيقات التي تعمل في الخلفية، والصفحة الرئيسية وأحدث التطبيقات

من الإعدادات اختر النظام ثم التنقل في النظام واختر إعدادات التنقل بثلاثة مفاتيح. ويمكنك الاختيار ما بين 4 تخطيطات مختلفة لمفاتيح التنقل.

  • الوصول السريع للإعدادات

تأتي أيقونات الإعدادات السريعة في 3 أشكال وهي: مخطط رمادي فاتح عندما يتعذر الوصول للتبديل (كوضع بيانات الجوال أثناء تفعيل وضع الطيران)، ومخطط رمادي غامق عندما يكون التبديل متاح لكنه ليس على قيد التشغيل، ومخطط أزرق فاتح عند تشغيل التبديل.

عند سحب شريط الحالة، يتم عرض صف واحد من 5 أيقونات، ويعرض السحب لأسفل 3 صفوف لكل منها 5 أيقونات بمجموع 15 أيقونة من الإعدادت السريعة.

خلفية لوحة الإعدادات السريعة بيضاء بشكل افتراضي ولكن يمكن تمكين السمة الداكنة المضمنة. واللون الأزرق صحي للعينين ويعمل بشكل جيد مع الخلفية الخفيفة أو المظلمة

  • شريط الحالة

  • قائمة التشغيل والصوت

تظهر قائمة التشغيل على هيئة شاشة كاملة كما هو الحال في الإصدارات السابقة أما شريط الصوت يظهر في الجانب الأيمن من الشاشة

يساعدك شريط الصوت الجانبي في التحكم في درجة الصوت دون الحاجة للوصول للإعدادات.

  • قائمة المشاركة Share

بالرغم من أن المربع الحواري للمشاركة سريع في EMUI لكن الجانب السلبي أنه بدون اختصارات ويمكن أن يستغرق الأمر بضع تمريرات لليمين واليسار حتى تصل للاختصار المطلوب.

 

  • إخفاء الـ Notch

إذا لم تكن من محبي الـ Notch يمكنك إخفائه من خلال الوصول للإعدادات ثم الشاشة ثم إعدادات الشاشة واختيار إما إظهار افتراضي Default أو إخفائه.

 

  • إدارة الإشعارات

يمكن إدارة الإشعارات في EMUI 9.1 بالانتقال لقائمة الإشعارات في الإعدادات

يمكنك تمكين ميزة بطاقات تنبيهات التطبيق App icon badges والتي عبارة عن نقاط تشير إلى إشعار جديد أو رقم يمثل عدد الرسائل غير المقرؤة.

أسفل بطاقات تنبيهات التطبيق، توجد خيارات لإظهار أو عدم إظهار أو إظهار مع عدم عرض المحتوى على شاشة القفل.

في النافذة الخاصة بمزيد من إعدادات الإشعارات، يوجد خيار لتشغيل الشاشة عند وصول إشعارات جديدة أو تغيير كيفية عرض الإشعارات في شريط الحالة.

  • إدارة الذاكرة المؤقتة وتطبيقات الخلفية

يمكنك الانتقال للإعدادات ومنها البطارية ثم اختيار تشغيل التطبيق للتحكم في كيفية تعامل EMUI مع التطبيقات التي تعمل في الخلفية

يمكنك اختيار إيقاف تشغيل التحكم التلقائي للتطبيق في EMUI أو تعطيله للتطبيقات بشكل فردي.

يمكنك النقر على زر التبديل لتغيير الإعدادات من "التحكم التلقائي" للتحكم اليدوي.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق