أخبار

افضل 14 ميزة في واجهة سامسونج الجديدة One UI


تحاول سامسونج تطوير واجهتها منذ زمن طويل, حيث بدأت بـTouchwiz مروراً بـGrace UX و Samsung Experience حتي استقرت في الوقت الحالي علي One UI ويجب علينا منح بعض التقدير لسامسونج حيث استطاعت تطوير واحدة من افضل الواجهات في مختلف النواحي سواء كانت البطارية او الأداء او الشكل او تجربة المستخدم.. وفي هذا الموضوع سنقوم باستعراض اهم مميزات One UI.

1- Secure Folder

لا يمكننا تصنيف هذه الميزة كميزة جديدة حيث انها موجودة في واجهة سامسونج منذ كان اسمها Samsung Experience ولكن بالرغم من ذلك تعتبر من المزايا المهمة للكثير من الأشخاص, حيث تسمحلك بتخصيص مجلد تضع فيه التطبيقات والملفات الخاصة بك بشكل آمن ويتطلب ادخال رمز Pin او بصمتك لفتح هذا المجلد كما ان اضافة تطبيقات او ملفات لهذا المجلد يمكن ان يتم بسهولة حيث يمكنك عمل ذلك عن طريق مشاركة الملف الذي تحدده الي Secure Folder وسيتم إضافته علي الفور.

يمكنك الوصول لهذه الميزة عن طريق الدخول الي Lockscreen And Security ثم Secure Folder

2- Lift to wake

تواجدت هذه الميزة علي مختلف الواجهات لمدة طويلة ولكنها اخيراً متاحة علي One UI, ما تفعله هذه الخاصية هو انها تقوم بفتح شاشة الهاتف بمجرد التقاطك له من الطاولة او اي سطح آخر - المكتب علي سبيل المثال - وبذلك لن تكون في حاجة للضغط علي زر ايقاظ الهاتف.. تعتبر إضافة بسيطة ولكنها مفيدة.

يمكنك الوصول لهذه الميزة عن طريق الدخول الي Advance Features ثم Motions And Gestures.

3- Disable Bixby button

قامت سامسونج في هواتفها الأخيرة بإضافة زر مخصوص لتشغيل مساعدها الشخصي Bixby ولكن الكثير انزعج من هذه الخاصية لعدة أسباب, اولهم انه في البداية لم تكن تستطيع اعادة تخصيص وظيفة هذا الزر لعمل وظيفة معينة او فتح تطبيق معين, كان مثبت علي المساعد الشخصي فقط بالإضافة الي ان موقع هذا الزر يكون في الغالب قريب من ازرار رفع وخفض الصوت مما أدي الي قيام بعض الأشخاص بفتح مساعد Bixby عن طريق الخطأ بدلاً من خفض الصوت.

ولكن لحسن الحظ قامت سامسونج بالسماح للمستخدمين بتغيير وظيفة هذا الزر - نوعاً ما - حيث يمكنك جعل Bixby يفتح بضغطة واخدة او ضغطتين علي الزر.. عند تغييرها الي ضغطتين يمكنك ايضاً اعادة تخصيص الضغطة الواحدة لفتح اي تطبيق تريده.

يمكنك الوصول لهذه الميزة عن طريق فتح المساعد الشخصي Bixby ثم الضغط علي الـ3 نقاط في الأعلي ثم الضغط علي Settings ثم Bixby Key وتعديل الزر كما تريد.

4- Game Launcher

كانت سامسونج من الشركات الأولي التي تتبني فكرة مركز خاص للألعاب حيث تم بعدها نقل الفكرة الي العديد من الواجهات كما انه وصل الوضع الي عمل هواتف منفصلة موجهة للألعاب مثل Xiaomi Black Shark و Asus ROG, عند فتح الـGame Launcher ستري الألعاب علي هاتفك مجمعة في مجلد, لا يوجد شئ مبهر هنا ولكن اذا دققت النظر ستري من الأسفل ايقونتين..احداهما تقوم بمنع الأصوات التي تصدر من الهاتف لتعطيك تجربة افضل للعب, اما الزر الآخر فسيوجهك لقائمة أخري بها Slider يسمح لك بتحديد الأولوية في استخدام موارد الهاتف اثناء تشغيل الألعاب سواء كنت تريد افضل أداء او أفضل بطارية او أداء متوازن بينهم.

بالإضافة الي ذلك يمكنك تخصيص منفردة لكل لعبة, فعلي سبيل المثال يمكنك اعطاء PUBG أعلي موارد للهاتف عند فتحها و موارد أقل للألعاب الخفيفة حتي لا تستنفذ البطارية.

كما يوجد اعدادات أخري مثل تقليل الـResolution الخاص باللعبة او الحد من عدد الإطارات المعروضة في الثانية الواحدة - FPS - ولكن يبقي العيب الوحيد في هذه الميزة هو وجود بعض الإعلانات.

يمكنك فتحه عن طريق البحث عن تطبيق بإسم Game Launcher.

5- System-Wide dark mode

احد اكثر المزايا طلباً منذ زمن بعيد هي الوضع الداكن, بعدما وضعته اغلب الشركات في واجهاتها مثل Miui الخاصة بشاومي, استجابت سامسونج لمطالب عملائها وقامت بتوفير الوضع الداكن كإختيار في One UI.

يعطيك هذا اللون درجة من اللون الأسود مريحة للعين تمكنك من استخدام الهاتف بدون انزعاج في الليل, كما انها تساعد علي توفير بعض الطاقة في الهواتف ذات الشاشات من نوع Amoled والتي ستجدها في اغلب هواتف سامسونج التي تعمل بـOne UI كما يمكنك جدولة هذا الوضع حتي يعمل في الليل و يُغلق في النهار, بالطبع لا تتأثر كل التطبيقات بهذا الوضع ولكن ستجد ان معظم جوانب الواجهة اصبحت باللون الأسود.

يمكنك الوصول لهذه الميزة عن طريق Settings ثم Display ثم Night Mode.

6- Gesture Navigation

مع تطور الهواتف في الفترة الأخيرة اصبحنا نري هواتف بأحجام ضخمة وأبعاد تصل الي 21:9, مما أدي اللي صعوبة التحكم في الشاشة بيد واحدة مما أدي اللي اللجوء لإيماءات التنقل من قِبل العديد من الشركات, تبعتها سامسونج في النهاية بإضافة نسختها الخاصة والمميزة من الـGestures, حيث انها هنا تستبدل الأزرار الأساسية بخطوط صغيرة الحجم في أسفل الشاشة, وعند السحب لأعلي عند كل خط ستقوم بوظيفة الزر المتواجد في نفس المكان.

تعتبر فكرة سامسونج في الـGestures متوسطة بين ما فعلته جوجل في اندرويد 9 و ما فعلته شاومي في واجهتها Miui, فإذا كنت غير راضي بالنتائج التي تقدمها باقي الشركات في واجهاتها ففي الغالب ستناسبك الإيماءات الخاصة بسامسونج.

يمكنك تفعيل هذه الميزة عن طريق الدخول علي Settings ثم Navigation Bar ثم تفعيل Full Screen Gestures.

7- Dual Messenger

هذه الميزة تعتبر متواجدة في اغلب الواجهات ولكنها إضافة مفيدة, تتيح لك هذه الميزة عمل نسختين من اي تطبيق محادثات علي هاتفك مثل Messenger, Skype, Snapchat, Whatsapp والمزيد من تطبيقات المحادثات المشهورة الأخري.

يمكنك الوصول لهذه الميزة عن طريق Settings ثم Advanced Features ثم Dual Messenger.

8- Better One-handed use

لا تعتبر الـNavigation Gestures الطريقة الوحيدة التي تقوم سامسونج بتحسين تجربة الإستخدام بيد واحدة بها, ولكن إضافةً علي ذلك قامت بإعادة تصميم جمبع تطبيقاتها والقوائم الرئيسية والفرعية في الهاتف حتي تناسب الإستخدام بيد واحدة وتسهل الوصول لمعظم عناصر الشاشة عن طريق الإبهام فقط بدون الحاجة لتغيير طريق حمل الهاتف.. تعتبر هذه الميزة مفيدة جداً خصوصاً مع الأجهزة كبيرة الحجم مثل Samsung Galaxy S10 5G ذو شاشة بحجم 6.7 انش.

ولكن هناك بعض التطبيقات التي لم تتأثر بهذه الميزة مثل Samsung Health و Voice Recorder.

9- Edge Screen

ميزة أخري من المزايا التي كانت موجودة منذ وقت طويل هي Edge Screen حيث اصبحت متاحة منذ 2014 علي هاتف Galaxy Note Edge تقوم هذه الميزة ببساطة بعمل قائمة صغيرة مخفية علي حانب الشاشة تستطيع فتحها عن طريق السحب من علي احد جوانب الشاشة, يمكن ان تحتوي هذه القائمة علي العديد من الأشياء مثل تطبيقاتك المفضلة او آخر الأخبار او ارقام الأشخاص المفضلين او اعدادات Smart select الخاصة بسامسونج او حتي يمكنك الحصول عليهم جميعاً والتحويل بينهم عن طريق السحب الي الداخل علي كل قائمة.

يمكنك الوصول لهذه الميزة عن طريق الدخول الي Display ثم Edge Screen.

10- New design and icons

اول تغيير ستلاحظه في One UI هو التغيير في الشكل, حيث تم إعادة تصميم جميع جوانب الواجهة مع اتباع لغة تصميم اقل حدة حيث ستجد جميع الأيقونات بحواف دائرية وكذلك اغلب القوائم في الإعدادات ستجدها بحواف دائرية حتي تتبع تصميم هواتف سامسونج الجديدة ذات الحواف الدائرية, كما ستري ايضاً تغيير في الوان الأيقونات الي الوان اكثر تشبعاً من السابقة التي كنا نراها في Samsung Experience, وبشكل عام قامت سامسونج بعمل جيد في إعادة تصميم واجهتها.

11- Recycle bin in gallery

احد اهم المزايا في تطبيق Photos الخاص بجوجل هو وجود سلة مهملات تذهب اليها الصور عند مسحها حيث انك عند مسح اي صورة يبقي لديك مهلة لإسترجاعها قبل ان يتم مسحها بشكل نهائي, لم تكن هذه الميزة موجودة في هواتف سامسونج من قبل ولكن مع One UI اصبحت موجودة في تطبيق الصور الإفتراضي, اسم الخاصية هنا هو Recycle bin وهو ببساطة يقوم بحفظ صورك التي تقوم بمسحها لمدة 15 يوم ثم يمسحها بشكل نهائي وبذلك يعطيك مهلة لإسترجاع هذه الصور في حال قمت بمسحها عن طريق الخطأ.

يمكنك الوصول لهذه الميزة عن طريق فتح تطبيق الصور ثم الضغط علي الـ3 نقاط في اعلي اليمين ثم الضغط علي Recycle bin.

12- Battery Optimization Settings

قدمت سامسونج ايضاُ خيار يسمي " Optimize Settings " في اعدادات البطارية والذي عند تفعيله سيقوم بتخفيض سطوع الشاشة وتقليل مدة الـScreen Timeout كما سيقوم بخفض الصوت اثناء الليل لتوفير البطارية, ستفيدك هذه الميزة اذا كنت تقوم بزيادة هذه الخيارات اثناء يومك حيث تستطيع تفعيلها عند نهاية اليوم وستقوم بتعديل جميع الإعدادات بشكل تلقائي بدلاً من ان تقوم انت بتعديلها بشكل يدوي.

يمكنك الوصول لهذا الخيار عن طريق الدخول علي Device Care ثم Battery.

13- New Keyboard features

ستجد ايضاً تغييرات جديدة في لوحة المفاتيح الخاصة بسامسونج, احد هذه التغييرات هو الـFloating Mode والذي يسمح لك بتحريك لوحة المفاتيح علي الشاشة في المكان الذي تفضله وسيفيدك هذا الوضع عند استخدام الهاتف بيد واحدة, كما يمكنك تعديل حجمها وشفافيتها كما تريد, يوجد ايضاً Adaptive Theme والذي يقوم بتغيير لوحة المفاتيح من ابيض الي اسود والعكس بناءاً علي اللون الأساسي للتطبيق الذي تقوم بإستخدامه.

14- New Clock designs

بالرغم من انها ليست بتغيير كبير ولكنها تستحق الذكر, اضافت سامسونج ايضاً العديد من تصميمات الساعة الجديدة التي يمكنك وضعها كـWidgets علي الشاشة الرئيسية او تغيير الموجودة في شاشة القفل, ويوجد العديد من الإختيارات الجيدة التي يمكنك التغيير بينها.

في النهاية تعتبر One UI احد اكثر الواجهات تميزاً والتي اثبتت استقرارها في اجهزة سامسونج الرائدة والمتوسطة ايضاً.

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: