أخبار

التخزين السحابي واقراص التخزين الخارجية : ايهما افضل ولماذا ؟


تعتبر مشكلة التخزين احد اكبر المشاكل التي كانت ومازالت تواجهنا علي مختلف المنصات والأجهزة, فمن الأكيد انك يوماً ما تلقيت اشعار يخبرك بمسح بعض الملفات لتفريغ المساحة, لفترة طويلة كان حل هذه المشكلة هو شراء قرص تخزين خارجي بمساحة كبيرة واستخدامه لعمل نسخة احتياطية من الملفات.. ولكن مع التطور التكنولوجيا اصبح لدينا خدمات التخزين السحابي وهي متوفرة بكثرة وبأسعار متفاوتة.

في هذا الموضوع سنتحدث عن كلاً منهم وايهما أفضل لك ولماذا.

من المهم ان يكون لديك طريقة تعتمد عليها في عمل نسخة احتياطية من ملفاتك, سواء كانت صور وفيديوهات شخصية او ملفات تخص عملك.. وكان الحل البديهي في الفترة السابقة هو الذهاب وشراء قرص تخزين خارجي بحجم كبير تستخدمه في هذه المهمة, وبالرغم من السرعة التي يتميز بها قرص التخزين الخارجي إلا انه يعيبه الإعتمادية, حيث انك لا يمكنك ان تثق في اعتمادية قرص التخزين الخارجي وذلك يرجع الي طريقة عمله التي تزيد من معدلات الأعطال بشكل كبير, فهناك احتمالية تقدر بـ27% ان يحدث عطل وتفقد بياناتك للأبد في فترة الضمان, بالطبع سيقوم الضمان بإعطائك قرص جديد ولكن لن يستطيع إستعادة البيانات التي فقدتها بسبب ذلك العطل.

ماذا عن التخزين السحابي؟ ربما لن يكون بنفس سرعة اقراص التخزين الخارجية ولكن يحل اكبر مشاكلها, الإعتمادية !

يتميز التخزين السحابي عن الحلول الأخري بـ4 مميزات وهم

  • الوصول للملفات من اي مكان
  • الحماية
  • المزامنة
  • القيمة مقابل السعر

سنتحدث عن كل ميزة فيهم بشئ من التفصيل.

1- الوصول للملفات من اي مكان

يعتبر احد العيوب الأساسية لأقراص التخزين الخارجية هو انك لن تستطيع الوصول للملفات في اي وقت وفي اي مكان, بل يجب عليك انت تحمل قرص التخزين معك في كل مكان تذهب إليه, هذه المشكلة لن نجدها في حلول التخزين السحابي حيث ان كل ما تحتاجه للوصول الي ملفاتك المتواجدة علي خدمة التخزين السحابي هوا اتصال بالإنترنت فقط, مهما كان مكانك و في اي وقت.. ولكن بطبيعة حال سرعات الإنترنت في الدول العربية فربما لن يكون هذا امثل حل, حيث من الممكن ان تظل طوال اليوم في تحميل ملف مهم بحجم كبير.

2- الحماية

عند وضعك لملفاتك علي قرص التخزين الخارجي فإنك بذلك تعرض هذه الملفات لخطر الوصول إليها من قبل اشخاص غير مرغوب فيهم, بالرغم من ان بعض الشركات توفر وسائل حماية وتشفير لملفاتك في اقراص التخزين الخارجية الخاصة بها, إلا ان ذلك لا يقلل من مدي حماية خدمات التخزين السحابي لملفاتك, ففي هذه الخدمات يتم تخزين ملفاتك علي اكثر من سيرفر و يتم تشفير هذه الملفات ايضاً و لا يمكن لأي شخص الوصول لمفتاح فك التشفير إلا انت عن طريق حسابك علي هذه الخدمة.

3- المزامنة

لا يوجد احد يتوقف عن نقل او تحميل بيانات جديدة سواء كانت صور او فيديوهات او العاب, وحتي تقوم بتحديث هذه الملفات اول بأول علي قرص التخزين سيجب عليك انت تقوم بتوصيله في كل مرة تقوم بنقل او تحميل ملف جديد مما يعتبر مرهق وغير عملي, علي الجانب الآخر في حلول التخزين السحابي يمكنك عمل مجلد علي جهازك متزامن مع مجلد بنفس الإسم في خدمة التخزين السحابي التي تستخدمها, وكلما قمت بنقل او عمل ملف جديد في هذا المجلد سيتم مزامنته مع المجلد الآخر مما يسهل عليك نقل جميع ملفاتك بدون القلق من نسيان بعضها.

4- القيمة مقابل السعر

تعتبر اسعار اقراص التخزين الخارجية متزايدة بشكل منتظم, كلما دفعت اكثر كلما حصلت علي مساحة تخزينية اعلي, بعض هذه الأقراص تأتي بضمان في حالة الأعطال, إلا ان هذا الضمان لا يغطي استرجاع الملفات المفقودة والذي سيكلفك مبالغ كبيرة والتي علي حسب طبيعة العطل قد تكون غير فعالة.

قد تبدو خدمات التخزين السحابي اعلي ف التكلفة وذلك يرجع لطبيعة الدفع بها المبنية علي اشتراك شهري ولكن مالا تعرفه هو ان هذا الإشتراك يتضمن طرق متعددة لإسترجاع الملفات في حالة فقدانها, اذن انت تقوم بدفع ثمن مساحة التخزين, خدمة استرجاع الملفات والعديد من المزايا الأخري التي تقدمها خدمات التخزين السحابي وبذلك ستري ان خدمات التخزين السحابي ارخص بكثير من اقراص التخزين الخارجية مقابل الخدمات المختلفة التي تقدمها.

أمثلة علي خدمات التخزين السحابي

و يوجد العديد من الخدمات الأخري ولكن هؤلاء هم اشهرهم.

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: