أخبار

تعرف علي اهم تقنيات الشحن السريع للهواتف الذكية


فى ظل التطور المستمر فى  الاجهزة الالكترونية خصوصا الهاتف المحمول ففى بداية ظهور الهاتف المحمول كان الاستخدام قاصر على الاتصال  وتطور الامر حتى اصبح الهاتف وسيلة اساسية ويومية ولا يقتصر على الاتصال فقط بل اصبح وسيلة للترفيه وتوثيق الاحداث اليومية . فكان لابد من توفير بطارية كبيرة لتلبية هذه الاحتياجات فلم نكن نتخيل عند ظهور الهاتف المحمول بطارية بسعه 4000 مللى امبير ولكن مع تطور الاجهزة ظهرت البطاريات العملاقة وكان لابد من توافر شحن سريع حتى لا تنتظر بالساعات لشحن الهاتف . هنتعرف على تقنيات الشاحن السريع .

كيف يعمل الشاحن السريع :

قبل معرفة كيف يعمل الشاحن السريع لابد من التعرف على الامبير والفولت والواط .

الامبير ( A ) :  الامبير هو وحدة قياس شدة التيار الكهربي .

الفولت ( V ) : الفولت هو فرق الجهد بين نقطتين .

الواط  ( W ) : كمية الطاقة الناتجة . والواط = الفولت x الامبير  . W= V X A

فمثلا اذا كان لديك شاحن بقدرة 5 فولت و 2 أمبير فكمية الطاقة الناتجة

W 10 = 2X5 .

الشاحن السريع يعمل من خلال التحكم فى الجهد مع شدة التيار فعند شحن البطارية فى بداية الشحن تستغرق البطارية وقت أقل للشحن من صفر الى 80 % بسبب ارتفاع الجهد مع استهلاك تيار كهربائي أعلى فنجد ارتفاع فى درجة حرارة الهاتف ولكن مستشعرات الحرارة فى الهاتف تتحكم فى كمية الطاقة بعد ذلك حتى لا تسبب فى انفجار الهاتف . و20 % المتبقية تأخذ وقت أطول فى عملية الشحن ويرجع ذلك الى ثبات الجهد مع انخفاض شدة التيار .

تقنيات الشحن السريع :

يحتوى الشحن السريع على مجموعة من التقنيات المختلفة لكل منها ايجابيات وسلبيات , حيث تعتمد الشركات على دراستها الخاصة لتسريع الشحن مع زيادة عمر البطارية . فبعض الشركات تعتمد على زيادة الجهد والاخر يعتمد على التيار ولذلك نجد كثير من التقنيات فى السوق وأهمها .

Qualcomm Quick Charge

يعتبر  Qualcomm's Quick Charge من أشهر تقنيات الشحن المتواجدة حاليا حيث تطورت عبر السنين فنجد الجيل الاول يدعم الشحن بسرعة .

أما الجيل الثاني الشحن بسرعة عن طريق رفع التيار الكهربي والجهد .

أما الجيل الثالث تحسين كفاءة الشاحن لتوصيل الطاقة وتقليل الحرارة الناتجة عن الشحن بسرعة .

أما الجيل الرابع زيادة نسبة الشحن 20% وزيادة الكفاءة بنسبة 30% .

اما الجيل الاخير زيادة نسبة الشحن 15% والكفاءة بنسبة 30%  عن طريق +Quick Charge 4.0 على الرغم من اطلاق عدد قليل من الاجهزة يدعم هذه التقنية . فنجد +Quick Charge 4.0 تعمل على تحسين ميزة الشحن المزدوج من خلال الموازنة الحرارية التى تعمل على ازاله النقاط الساخنة عبر تحريك التيار عبر اسهل مسار متاح لعملية الشحن مع مراعاة الامان الكامل  . فيمكنك شحن الهاتف 0 إلى 80٪ في 35 دقيقة فقط .

MediaTek Pump Express

تعمل هواتف معينة بتقنية MediaTek Pump Express حيث أنها تعمل على زيادة الجهد لعملية شحن اسرع حيث تستطيع شحن الهاتف من 0 الى 75% فى 30 دقيقة فقط .

Samsung Adaptive Fast Charging

شاحن سامسونج من افضل الانواع الموجودة على الساحة حيث تعد تقنية Samsung Adaptive Fast Charging مقصورا على اجهزة سامسونج فقط . حيث تعمل هذه التقنية زيادة سرعات الشحن عن طريق شدة التيار . حيث تدعم شحن يصل الى 25 واط مع الحفاظ على درجة حرارة الهاتف .

Oppo Super VOOC Flash Charge 

تقنية الشحن المقدمة من اوبو  OPPO VOOC تقنية شحن فائقة السرعة لاجهزة اوبو حيث يصل شحن بعض اجهزتها من 0 الى 75 % فى 30 دقيقة فقط . اما باستخدام تقنية SuperVOOC Flash Charge تستطيع شحن الهاتف من 0 الى 100% فى 35 دقيقة فقط .

OnePlus Dash Charging

التقنية الموجودة الخاصة ب OnePlus Dash Charging لا تختلف كثيرا عن الموجودة فى OPPO VOOC لاعتمادهم تقريبا على تقنية شحن واحدة تعتمد على استخدام كميات عالية من التيار وذلك بفضل المستشعرات المثبتة فى الجهاز والشاحن حيث تستطيع شحن الهاتف من 0 الى 63% فى 30 دقيقة فقط .

 

Huawei SuperCharge 

مثل معظم تقنيات الشحن فى السوق الموجودة حاليا يعمل Huawei SuperCharge بدرجات متفاوته بين الجهد والتيار تستطيع شحن الهاتف من 0 الى 70% فى 30 دقيقة فقط .

 

مقارنة سريعة بين تقنية الشحن فى المختلفة وكمية الطاقة الناتجة عن استخدام كل تقنية  W = V X A

الشاحن اللاسلكي السريع :

الشاحن اللاسلكى مريح جدا وسهل الاستخدام ولكنة أبطئ عن استخدام الكابل حيث يحتوى اغلب الشواحن اللاسلكية على سرعات الشحن تصل 5 فولت / 1 أمبير , ولكن العديد من الشركات تدخل فى منافسة لتقديم شواحن لاسلكية سريعة ومزودة بتقنيات للحد من درجة حرارة الشاحن مما يسمح لك الشحن بسرعات تكاد تصل الى الشاحن باستخدام الكابل .

أخيرا  اسباب عدم شحن الهاتف الخاص بك بسرعه

  • درجة حرارة الهاتف . وعدم تعريض الهاتف لاشعة الشمس .
  • استخدام وصلة شحن غير أصلية .
  • استعمال رأس شاحن مقلدة غير الاصلى  .
  • استخدام شاحن يخص شركة أخرى .
  • شحن الهاتف بواسطة الكمبيوتر .
  • عطل بالهاردوير الخاص بالجهاز .

 

 

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: