أخبار

نصائح للتصوير الفوتوغرافي باستخدام الهاتف المحمول

كيف تلتقط صور رائعة بكاميرا هاتفك


يشهد العالم من حولنا تطوير كبير فى الهواتف الذكية ولعل أبرز ما يهتم به المستخدمين كاميرا الهاتف المحمول التى أصبحت تضاهي الكاميرات الرقمية DSLR فى التصوير الفوتوغرافي مع وجود تطبيقات التعديل على الصور التى وفرت على المستخدم الكثير من الوقت والمجهود فى التعديل على الصور على الكمبيوتر باستخدام برامج الفوتوشوب، بالإضافة إلى سهولة حمل الهواتف الذكية وتوافرها مع المستخدم فى اي وقت حتي لا يفوته اللقطات المميزة والمناظر الطبيعية. اليوم نتعرف على أسرار التصوير الفوتوغرافي بالهاتف المحمول كالمحترفين.

  • نصائح التصوير الفوتوغرافي بالهاتف المحمول 

١- تنظيف كاميرا الهاتف

مع الاستخدام المتكرر للهاتف المحمول فالكاميرا  أكثر عرضة للتبصيم فعليك تنظيفها من التربة وأثار الأيدي.

٢- لاتستخدم التكبير

لا تقم ابدا" باستخدام التكبير فى التصوير، التكبير يخفي الكثير من تفاصيل الصورة، فعليك الأقتراب من الهدف وقم بالتقاط الصور. عدسة الهواتف الذكية تختلف عن عدسات DSLR.

٣- أعرف كل شيء عن كاميرا هاتفك المحمول

تعرف على الجوانب القوية والضعيفه لهاتفك فبعض الهواتف ليست جيدة فى التصوير الليلي فتجد الصور ضاخبة وغير واضحة، فعليك استخدامه خلال النهار.

٤- كن مستعدا"

احتفظ دائماً بهاتفك المحمول حتى تصبح جاهزا" لالتقاط العديد من الصور فهناك لحظات ومناظر رائعة ربما لن تتكرر وعليك أن تتذكر أثناء السفر والتنقل لمسافات لابد من شحن هاتفك بالكامل .

٥- ابحث عن الضوء

الضوء من أهم عناصر التصوير الفوتوغرافي فعليك الاستفادة من مصادر الضوء الطبيعي التى يمكنك العثور عليها حتى بعد حلول الظلام.

فعند التقاط صور لنفسك عليك التأكد من توافر كميات مناسبة من الضوء بحيث لا ينتهي بك الأمر إلى التقاط صور ضبابية، سيكون اسهل الحصول على مصادر الضوء بالنهار فمثلا" عندما تكون الشمس منخفضة فى الافق سوف يتسلط عليك الضوء بشكل متساوي فتحصل على صور رائعة، وجود الضوء مهم جدا وأفضل ضوء يأتي من الشمس وقت الشروق والغروب، التوهج الأصفر الدافئ فى وقت الشروق والغروب يمنحك لونا" ناعما للبشرة وستنير وجهك بشكل طبيعي.

كن حذرا" من مصادر الضوء واختار التوقيت المناسب لألتقاط الصور حتى لاتظهر صورك بشكل متوهج او عيون حمراء.

٦- لاتتردد فى التقاط الصور

اذا كنت متردد" فى التقاط صورة أم لا، فعليك التقاطها فربما لن تتكرر بعض اللحظات. واذا لم تكن مناسبة قم بحذفها. لانه يوجد شيء تخسره اما اذا ترددت فلن تتمكن من استعادة الوقت لالتقاطها.

٧- كن انتقائي

حاول اختيار أفضل الصور والمناظر الطبيعية لكى تنتج صور رائعة.

٨- اختيار زوايا فريدة من نوعها

البحث عن وجهات نظر مختلفة لالتقاط صور فريدة وغير متوقعه. فالزوايا الفريدة تميل إلى خلق وهم بالعمق أو الارتفاع مع الموضوعات. فحاول التقاط الصور من وجهه عين الطير.

٩- لا تحاول التمسك بأسلوب واحد

الكثير من الاشخاص فى هذه الأيام يحاولون التقاط صور بأسلوب واحد أو حتى الألوان ذاتها. براعه المصور المحترف فى تنويع أساليب التقاط الصور.

١٠- استغل الأماكن من حولك

استغل المناظر العاكسه حولك كالنظارات وبرك المياه والمباني الزجاجية. استخدم هذه المزايا لصالحك واكتشف روعه التصوير الفوتوغرافي مع تنويع الصور.

١١- البساطه

استخدم الخلفيات البسيطة وغير الملونه والتركيز على تفاصيل الموضوع.

١٢- اعرف متي تستخدم الفلاش

حققت الهواتف الذكية خطوات كبيرة فى التصوير فى الإضاءة المنخفضة لذلك لن تحتاج إلى الفلاش فى الكثير من الأوقات فيمكن للفلاش أن يدمر اللقطات الرائعة. من المؤكد أنك ستواجه  بضع لحظات فى الإضاءة المنخفضة بحيث يكون الفلاش هو الخيار الوحيد فلامانع من التجربة فقط عليك  أن تتذكر أن العديد من المصورين يقومون بالتقاط صور فى الإضاءة المنخفضة دون فلاش عمدا" لأنهم يمكنهم عرض الظلال فى مواقعها فيمكن للصور المظلمة أن تكون أكثر إثارة وجاذبيه من الصور المضأة.

١٣- تعلم الخروج من الوضع التلقائي

احد الأخطاء التى يرتكبها العديد من الاشخاص هو استخدام الوضع الافتراضي لاعتقاده أن الكاميرا ستلتقط دائما أفضل صورة. تقوم الكاميرا بتشغيل خوارزميه تؤدي إلى نتيجة عامه ليس لها تحكم فنى. فكلما زادت سيطرتك على الكاميرا زادت قدرتك على الحصول على صور رائعة.

١٤- استمتع بالتصوير

التصوير الفوتوغرافي يدور حول الاستمتاع . إن جوهر المتعه وجود الكاميرا فى تلك اللحظة للتي تريد التقاطها والاحتفاظ بها.

١٥- تعلم كل شئ عن تطبيق الكاميرا

انها واحدة من النصائح التى يستخف بها الكثيرين سواء اذا كنت تستخدم هاتف جديدا او قديما فعليك معرفة كافة التفاصيل الخاصة بتطبيق الكاميرا الخاص بك.

١٦- قم بتنزيل تطبيق كاميرا أخر

ليس بالضرورة أن يكون تطبيق الكاميرا لديك هو التطبيق الشامل لهاتفك. فى الواقع هناك الكثير من التطبيقات على المتجر والتى تمنحك كل شئ بدءا من عناصر التحكم الدقيقة للى أوضاع أكثر أحترافيه. وقد تقوم التطبيقات الخارجية بالتقاط صور أفضل. والعديد منا تعرض لتطبيق Google camera الذي يحتوي على العديد من المميزات.

١٧ - تحرير الصور

تعلم تحرير الصور الخاصة بك كمحترف من خلال التعرف على السطوع والتباين والتشبع والفلاتر المختلفه.

١٨- استخدم تطبيقات التعديل على الصور

سيساعدك فى الحصول على أفضل ما لديك من الصور ايا" كانت فيمكنك إزالة عيوب البشرة لإنتاج صور أكثر من رائعة.

١٩- التقط الكثير من الصور

الفرق بين المصور الجيد والمصور المتوسط غالباً ما يتلخص فى الحجم الهائل من الصور التي يمكن التقاطها.

٢٠- استخدم خطوط الشبكه لتحقيق التوازن 

واحده من أسهل الطرق وأفضلها لتحسين التصوير بالهاتف وهى تشغيل خطوط الشبكه. يتضمن مجموعه من الخطوط على شاشة كاميرا الهاتف والتى تستند إلى قاعدة الاثلاث وهو مبدأ التركيب الفوتوغرافي الذي ينص على أنه يجب تقسيم الصورة إلى الثلث افقيا وعموديا" بحيث يكون لديك تسعة أجزاء فى الصورة. وفقا لهذه النظرية اذا وضعت نقاط اهتمام وقمت بالتركيز على الخطوط فستكون صورك أكثر توازناومستويا وتسمح للمشاهدين بالتفاعل معها بشكل طبيعي.

٢١- استخدم HDR 

تقريبا غالبية الهواتف الذكية المتواجدة فى السوق حاليا تحتوى على وضع HDR الذي يجمع بين التعرضات المتعددة لتشكيل صورة أفضل. فوضع HDR يمكنك من الحصول على مزيد من التفاصيل فى الظل وفى الأجزاء المشرقة من المشهد. تعمل بعض الهواتف على تمكين وضع HDR تلقائيا بينما يتركها الآخرون كاعداد مسبق فى تطبيق الكاميرا.

٢٢- تعرف على الوضع اليدوي ISO

يطلق عليه الوضع اليدوي أو الاحترافي وقد يبدو هذا احد أكثر المميزات تعقيدا" بالنسبة للمبتدئين.

٢٣- الحصول على لقطات التعرض الطويل 

لقطات التعرض الطويل من اللقطات المثيرة والجميلة حيث تلتقط مسارات الضوء وغيرها من التفاصيل فى الظلام مثل الطرق مع إضاءة الاعمدة والسيارات.

٢٤- تركيز الكاميرا 

تركز كاميرا الهواتف تلقائيا على مقدمة الإطار فى الصوره لكن ليس كل صورة تلتقطتها على هاتفك موضوعها واضح. انقر فوق الشاشة وحدد الموضوع الذى تريد التركيز عليه حيث تزيد حدة العرض. فإذا كنت تلتقط صورة فى وضع الحركة فقد يكون من الصعب على الكاميرا متابعة هذا الموضوع واعادة التركيز. اضغط على الشاشة لتصحيح تركيز الكاميرا قبل التقاط الصورة مباشرة لضمان التركيز على موضوع الحركة قدر الإمكان بعد ذلك يظهر علامة مربع أو دائرة على شاشة الكاميرا لتحويل تركيز الكاميرا إلى الموضوع داخل المربع او الدائرة.

٢٥- التركيز على موضوع واحد 

تتضمن العديد من أفضل الصور موضوعا واحدا مثير للاهتمام لذلك عند التقاط صورة قم بالتركيز على موضوع واحد. ويقول بعض المصورين المحترفين إن الموضوع لاينبغي أن يملأ الإطار باكمله وأن ثلثي الصورة يجب أن يكون مساحة سلبيه.

٢٦- التقاط التفاصيل الصغيرة 

يمكن للصور المقربة التى تلتقط تفاصيل صغيرة ومعقدة وحساسة ان تقدم محتوى مرئي جذاب.

٢٧- قم بتثبيت الهاتف 

اذا كان هاتفك لايدعم تثبيت الصورة قم بتثبيت الهاتف ويمكن الاسنظتعانه باليد الأخري حتى لاتحرك الهاتف أثناء الضغط على زر التصوير ولتجنب الاهتزاز أثناء الالتقاط قم بتشغيل المؤقت بدلا من الضغط على زر الكاميرا.

٢٨- اجعل صورك تتحدث عن شيء ما 

بعض الصور الأكثر من رائعة تلك التى تأتى من افكار فريدة من نوعها فالصور أكثر فاعلية من النص فى استحضار المشاعر من المشاهدين وهذا يعني غالبا جعل صورك تتحدث عن شئ ما.

٢٩- ابتسم 

الحديث عن إثارة العاطفة وأحيانا الصور التى لاتنسي هى تلك التى تجعلنا نبتسم.

٣٠-  الاستعانة ببعض الادوات

هناك العديد من الادوات التى تجعل من التصوير اكثر سهولة واحترافية كاستخدام عصي السيلفي أو استخدام حامل ثلاثي او يمكنك الاستعانة بعدسة خارجية التى تجلب جودة ومنظورا جديدا تماما لصورك.

الوسوم
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: