مميزات وخصائص نظام تشغيل الساعات Wear OS من جوجل


Spread the love

تمتلك جوجل أقوي نظام تشغيل للهواتف الذكية Android، والأكثر انتشارًا على الإطلاق، استمرارا لهذا النجاح والتفوق والانتشار، اطلقت جوجل نظام تشغيل الساعات Wear OS في عام 2014 ومر بكثير من التغييرات فى السنوات الأخيرة، على الرغم من احتياجه الى كثير من التطوير إلا أنه واحد من أفضل أنظمة تشغيل الساعات لمن يحمل هاتف يعمل بنظام أندرويد. فى موضوعنا سوف نتعرف على نظام تشغيل الساعات Wear OS المُقدم من جوجل، ثم سنقوم بالتوضيح عن كيفية عمل النظام، ، وأفضل الساعات الذكية التي تعمل مع نظام التشغيل Wear OS، وكل ما يخص نظام التشغيل الخاص بالساعات.

ما هو Wear OS من جوجل؟

تعتمد الساعات الذكية على نظام تشغيل شأنها شأن الهواتف الذكية، مثلاً ساعات Apple Watch تأتى بنظام تشغيل watchOS ، بالنسبة لشركة لساعات Samsung تأتى بنظام تشغيل يُعرف باسم Tizen. أما ساعات Fitbit الذكية تعمل بـ FitbitOS.

المميزات المتوفرة فى الساعات التى تعمل بنظام Wear OS؟

تطورت الساعات الذكية فى الأونة الأخيرة، وأصبحت أكثر من مجرد امتداد للهواتف الذكية، وواصبح لديها القدرة على القيام بالعديد من المهام اليومية، ومتابعة الأنشطة الرياضية وغيرها، ولكن ضع فى اعتبارك أن جميع المميزات ليست متوفرة فى كل الساعات تختلف حسب الطراز والموديل والشركة.

يُمكن للساعات الذكية التى تعمل بنظام Wear OS القيام بالتالى
  • مراقبة النشاط اليومي وتتبع التمارين.
  • قياس معدل ضربات القلب .
  • التكامل مع مساعد جوجل Google Assistant.
  • الدفع الإلكتروني عن طريق Google Pay.
  • مزامنة تقويم مع حسابات جوجل.
  • تشغيل خرائط جوجل.
  • عرض الإشعارات والرد على المكالمات والرسائل.
  • المنبه وساعة التوقيت.

أفضل 5 ساعات ذكية تعمل بنظام Wear OS

Fossil’s Gen 5 أفضل ساعة للرجال

تم إطلاق ساعة Fossil’s Gen 5  فى عام 2019، وتأتى بمواصفات قوية أبرزها معالج كوالكوم الرائد للساعات الذكية Qualcomm Snapdragon 3100 ، كما تحتوي على مايك ومبكر للصوت ، مع تصميم كلاسيكي بسيط .

Access Sofie HR أفضل ساعة للسيدات

توفر ساعة Access Sofie HR للسيدات العديد من المميزات، مثل مراقبة معدل ضربات القلب، ونظام تحديد المواقع العالمي ودعم Google Pay الذي تشتد الحاجة إليه، كما تتميز بتصميم انيق.

Fossil Sport افضل ساعة رياضية

واحدة من أول الساعات الذكية الرياضية التي تعمل بنظام التشغيل Wear Os والتي تحتوي على معالج Snapdragon 3100 هي أيضًا أفضل مثال على كيفية استخدام نظام Wear OS بشكل أساسي للرياضة والتمارين الرياضية.

Skagen Falster3 تتناسب مع الجميع

يُمكن القول أن سلسلة Skagen Falster واحدة من أكثر الساعات التي تعمل بنظام Wear Os اناقة، وحصلت على العديد من الترقيات حتى وصلت الى Skagen Falster3. تأتى الساعة مع معالج Qualcomm Snapdragon Wear 3100 مع العديد من المميزات مثل GPS و NFC ومعدل ضربات القلب ودعم مقاومة الماء.

  TicWatch E2 أفضل الخيارات الاقتصادية

توفر ساعة TicWatch E2 العديد من المميزات مع شاشة رائعة، وتتناسب مع الأنشطة الرياضية والتمارين أيضًا، التصميم ليس رائعًا كباقى الخيارات، ولكنها أفضل الخيارات بعسر أقل من 150 دولار.

خصائص ومميزات نظام تشغيل الساعات Wear OS

  • تغيير وجه الشاشة

مثل Apple Watch ، يحتوي نظام Wear OS على مجموعة مميزة وختارة  من الوجوه المخصصة يُمكنك التبديل بينها، من بينها الوجه الرياضي الذي يظهر الأنشطة والتمارين الخاصة بك ، لكن بمظهر كلاسيكي أكثر . قم بالتبديل بين الوجوة المختلفة عن طريق الضغط باستمرار على واجهة الشاشة ، ثم التمرير سريعًا لليمين واليسار عبر الشاشة، يمكنك أيضًا إضافة وجوه الساعة والتبديل بينها من خلال تطبيق Wear OS.

  • تثبيت تطبيقاتك المُفضلة

إذا كان لديك الكثير من التطبيقات على ساعتك ، فقد يكون من الصعب التمرير عبر القائمة للعثور عليها جميعًا، مع نظام تشغيل Wear OS يُمكنك اختيار تطبيقاتك وبرامجك المفضلة والوصول اليها بسهولة كبيرة.

  • اجراء والرد على المكالمات

توفر العديد من ساعات Wear OS الآن اتصالاً خلويًا ، مما يعني أنه يمكنك إجراء مكالمات واستقبالها من الساعة، بعد اقرانها مع الهاتف.

  • التوصيل على شبكة Wi-Fi

يحتوي نظام Wear OS على الكثير من الوظائف المستقلة ، ولكن لتحقيق أقصى استفادة من هذه الوظائف، ستحتاج إلى الاتصال بشبكة Wi-Fi، بعدها يُمكنك تصفح متجر Play واستخدام ميزات مثل مساعد Google.

  • تخصيص الأزرار الخاصة بك

تتيح لك بعض الساعات الحديثة القدرة على تخصيص الأزرار الموجودة على الساعة، مما يتيح لك إنشاء اختصاراتك المفضلة، ويُمكنك الوصول اليها من خلال.

عليك التوجه إلى الإعدادات >  التخصيص > تخصيص أزرار الأجهزة لاختيار ما تريد منهم القيام به.

  • لوحة المفاتيح

الكتابة على لوحة مفاتيح شاشة الساعة الذكية ليست مثالية ، لكنها في الواقع حل سريع للرد على الإشعارات والرسائل، ويُمكنك تعديلها حسب اختيارك من خلال. انتقل إلى الإعدادات> التخصيص> طرق الإدخال ثم انقر فوق لوحة مفاتيح Google، تحتوي على مجموعة من الخيارات، ولكن تلك الموجودة ضمن Text Correction ستجدها أكثر سهولة. يمكنك التبديل بين التصحيح التلقائي والكتابة التلقائية واقتراحات الكلمة التالية وخيارات أخرى لجعل الكتابة على ساعتك الذكية أسهل قليلاً.

  • استخدم Google Assistant للتحكم في منزلك الذكي

يمكنك استخدام المساعد Google Assistant للتحكم في أجهزتك المنزلية الذكية، يُمكنك الوصول اليها من خلال التوجه إلى تطبيق Wear OS ، وقم بالتمرير لأسفل وحدد مساعد Google ثم الإعدادات: في علامة تبويب المساعد ، يمكنك إدارة الأجهزة المنزلية الذكية المدعومة وإنشاء غرف حتى تتمكن من إخبار ساعتك بتشغيل الأضواء في الحمام أو في الصالة وهكذا.

  • اعدادات سريعة

أصبح من السهل الوصول الى الإعدادات بسرعة إذا دعت الحاجة إلى ذلك في Wear OS. كل ما عليك فعله هو التمرير لأسفل من الأعلى للكشف عن مجموعة من الإعدادات السريعة، مثل وضع الطائرة وإعدادات السطوع. وغيرها.

  • الدفع باستخدام Google Pay

يُمكنك الدفع عبر وسائل الدفع المختلفة من خلال الساعة بسهولة بدلاً من إخراج هاتفك ثم الدفع، مما يوفر الكثير من الوقت والسهولة فى الدفع. لإعداد Google Pay ، عليك تنزيل التطبيق على هاتفك وإعداده على هاتفك أولاً بمجرد القيام بذلك ، توجه إلى تطبيق Google Pay على ساعتك واختر إعداد بطاقة جديدة. سيؤدي هذا إلى إعادة تشغيل هاتفك ، والذي سيطلب منك اختيار بطاقة ، والموافقة على بعض الشروط والتحقق من حسابك. يمكنك تخصيص أحد الأزرار الجانبية على ساعتك الذكية ليكون زر Google Pay (ضمن التخصيص> تخصيص أزرار الأجهزة في الإعدادات).

  • تنزيل التطبيقات على Wear OS

تُدعم العديد من الساعات تنزيل التطبيقات على الساعة مباشرةً، هذا يعني أنه يمكنك تصفح متجر Google Play من ساعة Wear الذكية والبدء في الاستمتاع بها على الفور. أو بإمكانك التنزيل عبر الهاتف عن طريق البلوتوث أيضًا. يرجى العلم أن الساعة تحتوي على العديد من التطبيقات، مثل Spotify و Cardiogram ، مثبتة مسبقًا على معظم ساعات Wear أيضًا.

تتبع الأنشطة الرياضية

طورت جوجل من نظام التشغيل الخاص بها وادخلت عليه العديد من التحسينات لأولئك الذين يحبون تتبع النشاط، خاصة وأن الجيل الجديد من الأجهزة يُدعم  تعبئة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وأجهزة مراقبة معدل ضربات القلب. لابد من توافر المستشعرات على الساعة اولاً، ثانيًا توفر البوابة المستخدمة لتخزينه، فى نظام تشغيل Wear OS يتم تخزين البيانات فى تطبيق Google Fit. يتوفر تطبيق Google Fit على كل من هاتفك وساعتك الذكية ، ويقسم نشاطك اليومي إلى مكونين رئيسيين وهما دقائق الحركة نشاط القلب.

تتبع النوم على Wear OS

حتى الآن لا يُدعم تطبيق Google Fit تتبع النوم ، كانت هناك شائعات بأن Google ستقدمها في النهاية ، ولكن كما هو الحال ، لا يمكنك تتبع النوم باستخدام ساعة Wear OS. كل ما يُمكنك فعله هو الحصول على مساعدة من تطبيق تابع لجهة خارجية. يعد Sleep as Android أحد أفضل الميزات المتوفرة ، حيث يقدم الدعم الكامل لـ Google Fit ولتتبع النوم من خلال أجهزة Wear OS أو هاتفك. يقوم بعض صانعي الساعات (بما في ذلك Huawei و غيرها) بإنشاء تطبيقات تتبع النوم الخاصة بهم والتي تستخدم المستشعرات الموجودة في الساعة والأجهزة القابلة للإرتداء لمعرفة مدى جودة نومك.

الفرق بين Wear OS وأنظمة التشغيل الأخري

إذا كان لديك هاتف iPhone ، فإن Apple Watch هي أفضل خيار يتماشي مع الأجهزة الخاصة بها، اما إذا كنت تفضل الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android ، فيُعد Wear OS أحد الخيارات المناسبة، مع العلم ان ساعات Apple Watch لا تعمل مع الهواتف التى تعمل بنظام Android.

هل نظام  Tizen OS من Samsung أفضل من Wear OS؟ 

يمكن القول بأن Tizen OS من Samsung أفضل من Wear OS بشكل عام ، طالما أنك ملتزم بتطبيقات Samsung وتستخدم أيضا هاتف سامسونج ،  لأنه يحتوي على العديد من الميزات مثلا تتبع النوم المدمج ، وهو شيء يفتقر إليه حاليًا نظام Wear OS.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: