تفاصيل المشروع الأمريكي الجديد Clean Network


Spread the love

تسعى الولايات المتحدة بكل الوسائل الممكنة. حتى بالضغط على حلفائها للقضاء كل كل ما هو صيني. ويؤثر على أمنها القومي على حسب قولها. لذا اطلقت برنامج Clean Network.

تم الإعلان عن برنامج الشبكة النظيفة (Clean Network) في المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية بومبيو في الـ 5 من أغسطس، وكان الهدف الرئيسي المباشر من البرنامج. والغير معلن هو إيقاف الصين وهواوي.

قد يتسأل البعض لماذا هواوي؟. يصنف مايك بومبيو هواوي على أنها منتهكة لحقوق الإنسان. بسبب الادعاء بأنها امتداد للدولة الصينية. ولتشكيلها تهديدًا للأمن القومي واستخدام تقنيتها للتجسس نيابة عن الحكومة الصينية.

ما هو Clean Network؟

برنامج الشبكة النظيفة (Clean Network) عبارة عن استراتيجية كاملة، لحماية خصوصية المواطنين. والمعلومات الحساسة للشركات. من التدخلات العدوانية من قبل الجهات الاستبدادية الخبيثة ، مثل الحزب الشيوعي الصيني.

تتعامل الشبكة النظيفة (Clean Network) مع التهديدات على المدى البعيد. لخصوصية البيانات ، والأمن ، وحقوق الإنسان ، والتعاون المبدئي الذي يتعرض له العالم من الجهات الاستبدادية.

تعتمد الشبكة النظيفة على معايير الثقة الرقمية المقبولة دوليًا. لتنفيذ استراتيجية دائمة على مدار السنوات. مبنية على تحالف من الشركاء الموثوق بهم.

■ برنامج الشبكة النظيفة = الموثوقية في أعمال الاتصالات + كيفية ضمان أمن الاتصالاتما هي الشبكة النظيفة Clean Network ولماذا لم تنضم مصر لها

مكونات برنامج الشبكة النظيفة

يتكون برنامج الشبكة النظيفة (Clean Network) من ستة مكونات، تتمثل فى:-

1- المسار النظيف

يُقصد بـ المسار النظيف، (مسار الاتصال النظيف من محطة إلى أخرى). في 29 أبريل 2020 ، أعلن الوزير بومبيو أن وزارة الخارجية الأمريكية ستبدأ في طلب مسار نظيف لجميع حركة مرور شبكة 5G التي تدخل وتخرج من المنشآت الدبلوماسية الأمريكية.

واستند إلى تصريحه أن “بيانات الجيل الخامس 5G التي تدخل وتخرج من المنشآت الدبلوماسية الأمريكية في الداخل والخارج يجب أن تمر فقط عبر أجهزة موثوقة”.

2- حامل نظيف

التأكد من أن شركات النقل فى الصين. غير متصله بشبكات الإتصالات الأمريكية. على حسب قولها أن هذه الشركات. تُعد خطراً على الأمن القومي للولايات المتحدة، ويجب ألا تقدم خدمات اتصالات دولية من وإلى الولايات المتحدة.

3- متجر نظيف

القيام بإزالة التطبيقات الغير موثوقة بها من متاجر التطبيقات الأجهزة المحمولة. حيث تهدد فى التطبيقات الخصوصية. وتنشر الفيروسات وتفرض الرقابة على المحتوى. وتنشر الدعاية والمعلومات المضللة. يجب حماية المعلومات الشخصية والتجارية الأكثر حساسية للأمريكيين على هواتفهم المحمولة.

4- تطبيقات نظيفة

القيام بمنع الشركات المُصنعة للهواتف الذكية، من التثبيت المسبق للتطبيقات الغير موثوق بها، أو اتاحتها للتنزيل بطريقة أو بأخري. خاصة متجر هواوي التابعة لجمهورية الصين الشعبية.

كما نبهت على هذه الشركات، الشركات إزالة تطبيقاتها من متجر تطبيقات Huawei للتأكد من أنها لا تشارك معها.

5- تخزين سحابى نظيف

حماية المعلومات الحساسة لمواطنى الولايات المتحدة الامريكية، والملكية الفكرية الأكثر قيمة للشركات. بما في ذلك أبحاث لقاح كورونا COVID-19.

وحماية التخزين والمعالجة على التخزين السحابى، التى يُمكن الوصول إليها من خلال شركات مثل Alibaba و Baidu و China Mobile و China Telecom و Tencent.

6- كابلات نظيفة

تضمن عدم التلاعب أو التخريب الكابلات البحرية. التى تربط العالم عن طريق الأنترنت. خاصة جمع المعلومات الاستخباراتية من قبل الصين.

باختصار شديد يُعد Clean Path عبارة عن مسار اتصال شامل لا يستخدم أي معدات إرسال أو تحكم أو حوسبة أو تخزين من بائعي تكنولوجيا المعلومات غير الموثوق بهم ، مثل Huawei و ZTE.

ما هي الشبكة النظيفة Clean Network ولماذا لم تنضم مصر لها

ما هى الدول والشركات التى طبقت الشبكة النظيفة

منذ أن أعلن وزير الخارجية بومبيو عن الشبكة النظيفة ، وأطلق الاتحاد الأوروبي صندوق أدوات تنظيف الاتحاد الأوروبي 5G في وقت سابق من هذا العام ، انضمت أكثر من 40 دولة ، و أكثر من 50 شركة من شركات الاتصالات ، بما في ذلك أكبر شركات الاتصالات. تتمثل القائمة فى:-

 الاتحاد الأوروبي

أصدر وكيل وزارة الخارجية كيث كراش، ومفوض الاتحاد الأوروبي تييري بريتون. بيانًا مشتركًا يسلط الضوء على التزامهما بالمبادئ المشتركة. بشأن أمن شبكات الجيل الخامس النظيف وأوجه التآزر بين الشبكة النظيفة وصندوق الأدوات النظيف التابع للاتحاد الأوروبي.

الناتو

أكد نائب الأمين العام لحلف الناتو ميرسيا جيوانا، على أهمية. وجود شبكة حلف شمال الأطلسي آمنة ونظيفة من الجيل الخامس. خلال أوقات السلم والحرب، والتأكد من أن البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس لحلفاء الناتو آمنة.

ألمانيا

ملتزمة بتنفيذ EU 5G Clean Toolbox. كشفت تقارير إخبارية ألمانية أن اللوائح الحكومية قيد التقدم لاستبعاد موردي شبكات الجيل الخامس “عالية المخاطر”.

لوكسمبورغ

صرحت بأن جميع شركات الاتصالات الآن أصبحت شركة اتصالات نظيفة.

 بلجيكا

وفقًا لما أوردته رويترز ، طردت شركة Huawei من قلب الاتحاد الأوروبي. بعد فوز نوكيا بعقود 5G البلجيكية. وأصبحت بلجيكا الآن ضمن البلدان النظيفة.

إستونيا

التقى وكيل الوزارة كراش برئيسة إستونيا، كيرستي كالجوليد ووزير الخارجية أورماس رينسالو. وقد عبروا عن التزام إستونيا الراسخ بتنفيذ مجموعة الأدوات النظيفة، الخاصة بالاتحاد الأوروبي 5G ورحبوا بمبادرة المسار النظيف 5G.

النمسا

ناقشت وكيلة الوزارة كراش، والوزيرة الاتحادية النمساوية إليزابيث كوستينجر. رفع الشراكة القوية بالفعل بين الولايات المتحدة والنمسا إلى المستوى التالي. في مجالات متعددة من التعاون الاقتصادي. من خلال حماية 5G من البائعين “ذوي المخاطر العالية” من خلال الشبكة النظيفة والاتحاد الأوروبي.

اسبانيا

ملتزمة بتنفيذ EU 5G Clean Toolbox.

البرتغال

ملتزمة بتنفيذ EU 5G Clean Toolbox.

سلوفاكيا

ملتزمة بتوقيع إعلان مشترك بشأن أمن 5G.

سلوفينيا

وقعت على إعلان مشترك بشأن أمن 5G.

البانيا

خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وكيل الوزارة كراش. صرح رئيس الوزراء الألباني إيدي راما أن ألبانيا. ترى دورها في المنطقة ليس فقط كدور بَنَاءْ في بِنَاء السلام وتعزيز الحوار. ولكن دورًا استباقيًا في مسار 5G النظيف.

مقدونيا

صرح رئيس وزراء مقدونيا الشمالية زوران زاييف قائلاً، إن توقيع مذكرة الولايات المتحدة ومقدونيا الشمالية للجيل الخامس أمر حيوي لتحقيق الازدهار والأمن القومي والتنمية الاقتصادية لشمال مقدونيا.

كوسوفو

صرح رئيس وزراء كوسوفو ، ان مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وكوسوفو 5G هي خطوة كبيرة نحو ضمان أمن كوسوفو الجيل الخامس 5G ونظام بيئي مرن وجدير بالثقة.

قبرص

تؤكد مذكرة التفاهم الموقعة بشأن العلوم والتكنولوجيا التزامنا المشترك بتعزيز التعاون عبر مجموعة العلوم والمجال الرقمي ، بما في ذلك مسألة شبكات الجيل الخامس الآمنة. التي تتوافق تمامًا مع مجموعة أدوات الاتحاد الأوروبي.

اليابان

صرح وزير الخارجية الياباني، أن اليابان ترغب في تعميق التعاون مع الولايات المتحدة في مجال الأمن السيبراني وتدعم المفهوم الأساسي لمبادرة الشبكة النظيف 5G.

بولندا

صرح رئيس وزراء بولندا ماتيوز مورافيكي قائلاً، تعتقد بولندا أن بناء شبكة 5G Clean Path هو شرط أساسي للسيادة التكنولوجية الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي.

إيطاليا

اخر الدول التي انضمت الى البرنامج.

كما انضمت العديد من الشركات الى المبادرة مثل:

ORACLE ، Cisco ، Hewlett Packard Enterprise ، Telefónica ، NTT ، Rakuten Mobile ، One Communication ، VMware ، KDDI Corporation ، SoftBank Corp ، NEC ، Plus ، Fujitsu ، Reliance Jio ، Afero  ، iRobot ، COSMOTE ، USAID.

ما هي الشبكة النظيفة Clean Network ولماذا لم تنضم مصر لها

موقف مصر من الشبكة النظيفة (Clean Network)

قال كيث كراش ، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة ، إن وجود برنامج الشبكة النظيفة الأمريكية في مصر يعد أمرًا بالغ الأهمية لجذب المزيد من الاستثمارات إلى البلاد.

جاءت تصريحاته ، على هامش زيارته للقاهرة في الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر. خلال زيارته ، أجرى كراش سلسلة من المناقشات رفيعة المستوى مع الحكومة المصرية. بما في ذلك رئيس الوزراء مصطفى مدبولي. ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت ، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع. ومساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية.

وقال كراك: مصر شريك قوي للولايات المتحدة ، ولبلدينا علاقة وثيقة ، اقتصاديًا واستراتيجيًا. لهذا السبب أردت المجيء إلى هنا والتحدث إلى المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال حول أهمية تأمين 5G وتقنيات المستقبل من خلال الشبكة النظيفة.

وكشف أن مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية ( DFC) ستوفر التمويل للدول التي ترغب في تحويل شبكتها إلى تقنيات 5G.وإذا تقدمت مصر بطلب للحصول عليها ، فستتاح لها فرصة غير مسبوقة للحصول على الدعم في حالة وجود رغبة قوية في الانتقال إلى شبكات 5G.

من الواضح أن الولايات المتحدة، لإنفاق ملايين الدولارات لإبعاد الصين. من تنفيذ شبكات الجيل الخامس فى الدول الناميه  : قالت DFC  إنها تستغل ميزانيتها البالغة 60 مليار دولار لمساعدة البلدان النامية. والشركات على شراء المعدات من عدد من شركات التكنولوجيا الأمريكية ، وتوجيهها بعيدًا عن شركة Huawei الصينية و ZTE Corp.

ما هي الشبكة النظيفة Clean Network ولماذا لم تنضم مصر لها

حتى الآن لم يتضح موقف مصر من انضمامها للشبكة النظيفة من عدمه. نظرًا لوجود علاقات قوية بين مصر والصين. كما تتمتع هواوى بوجود قوي فى البلاد. تشارك بنشاط في مشاريع البناء والتكنولوجيا.

الجدير بالذكر أن Huawei جربت تغطية 5G خلال 2019. وأفادت التقارير أنها تجري محادثات مع الحكومة. للعمل على ترقية شبكة الكهرباء في مصر.

المصادر

1   2   3   4   5

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: