من أنظمتها Huawei و ZTE امريكا تُنشئ صندوق بمبلغ 1.9 مليار دولار لإزالة معدات

امريكا تُخصص صندوق بمبلغ 1.9 مليار دولار لإزالة معدات Huawei و ZTE من أنظمتها

خصصت الولايات المتحدة الأمريكية صندوق بقيمة 1.9 مليار دولار، ضمن حزمة الإغاثة المخصصة لمواجهة فيروس كورونا Covid-19. البالغة قيمة 900 دولار، لإزالة واستبدال شبكات Huawei Technologies و ZTE Corp والمعدات التي تعتبرها الولايات المتحدة تهديدات للأمن القومي.

جاءت هذه الخطوة اعقاب تحرك لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية، للمطالبة بإزالة مثل هذه الأنظمة التي تمثل خطر على امنها. قبل أسبوعين ، أنهت الوكالة الخطط والقواعد. التي تطالب شركات الطيران الأمريكية بإزالة معدات هواوى ، بعد فترة من تصنيفها أنها تهدد الأمن القومي.

طرحت لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية، هذه الخطة لأول مرة في أوائل العام الماضي لإزالة واستبدال هذه الأنظمة. ولكن منذ ذلك الحين ، حذرت شركات النقل المتضررة  معظمها من الشركات الصغيرة ، من أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تؤدي على خسائر فادحة في أعمالهم.

منذ بداية الأزمة والولايات المتحدة لديها العديد من المخاوف، لاحتمال وجود أنظمة تجسس في أجهزة هواوى و زد تي أي. من شأنها أن تُمكن الشركات من نقل البيانات والمعلومات الأمريكية إلى الحكومة الصينية. وحتى الآن تنفي الشركات هذه الاتهامات الموجهة اليها مرارًا وتكرارًا.

هذه الخطوة لاقت اشادة كبيرة من “أشاد أجيت باي” ، رئيس لجنة الاتصالات الفيدرالية. كما أشاد بالدور الفعال لقادة الكونجرس  “حيث عمل الحزبين علي التوصل إلى اتفاق بشأن هذا التشريع ، الذي سوف يساعد علي حماية أمننا القومي ، وسد الفجوة الرقمية ، وتعزيز الاتصال عن بُعد ، وتعزيز شبكات 5G  في الولايات المتحدة”. وأضاف أن هذه الخطوة ستعزز أمن الشبكة والأمن القومي.

تم الانتهاء من حزمة الإغاثة وفي انتظار توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومن المتوقع أن يوقع عليها لتصبح قانونًا في الأيام المقبلة، من قبل في مارس الماضي وقع الرئيس ترامب على قانون يمنع شركات الطيران الأمريكية من الاستفادة من الصندوق المخصص بقيمة 8.3 مليار دولار أمريكي لشراء معدات الشبكة من الشركات الصينية.

حددت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) أن العشرات من شركات النقل الريفية قد استخدمت هذا الصندوق لشراء معدات من Huawei أو ZTE. وقدرت الوكالة أن تكلفة استبدال المعدات تبلغ في المتوسط 40 مليون دولار أمريكي إلى 45 مليون دولار.

قال كاري بينيت ، المستشار العام لجمعية Rural Wireless Association ، إن هذا التمويل  “يوفر لشركات النقل الصغيرة القدرة على الخروج إلى أسواق رأس المال لتمويل احتياجاتها مع ضمان توفر التمويل لسداد هذه القروض”.

العواقب المترتبة على إزالة معدات Huawei و ZTE

بالنسبة لشركات الاتصالات فإن إزالة معدات Huawei و ZTE سيكون أمرًا فوضويًا. قال ستيفن باري ، الذي يرأس اتحاد شركات النقل التنافسي، أمام جلسة استماع في الكونغرس هذا العام. أن شركات النقل الريفية “تحاول أساسًا إعادة بناء الطائرة في منتصف الرحلة”. من خلال الاضطرار إلى إزالة معدات الشبكة واستبدالها.

يؤكد تقرير صدر هذا الشهر عن معهد بيترسون للاقتصاد الدولي أن قطع شركات الاتصالات الصينية، ببساطة عن سلسلة التوريد يمكن أن يكون “مصحوبًا بعواقب كبيرة غير مقصودة” ، تضر بشركات الطيران الأمريكية.

رد هواوي على قرار التمويل

من جديد تتلقي الشركات الصينية المحظورة ضربة موجعة، من الولايات المتحدة الامريكية.  التى تزعم أنها تهدد أمنها القومي ،كذلك استبعدتها دول أخرى بما في ذلك بريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا واليابان. من المشاركة في تطوير شبكات الجيل الخامس في بلادها أيضًا.

اعترضت Huawei على الاستثناءات والقيود المفروض عليها، ووصفت فرض إزالة منتجاتها من شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية، بأنه تجاوز.

قال متحدث باسم الشركة: “إن هذا التجاوز يعرض المواطنين الأمريكيين للخطر في المناطق المحرومة إلى حد كبير ، أثناء وباء كورونا  عند الحاجة الى اتصال موثوق.

من أنظمتها Huawei و ZTE امريكا تُنشئ صندوق بمبلغ 1.9 مليار دولار لإزالة معدات

تسعى الولايات المتحدة الى القضاء على كل ما هو صيني على أراضيها، بالتحديد كل ما يخص شركات الاتصالات على رأسها هواوي و زد تي أي. ليس هذا فحسب ولكن الضغط أيضًا على حلفاؤها، لحظر شركة هواوي من تنفيذ شبكات الجيل الخامس على اراضيهم.

المصدر 1    2

آخر تطورات الأزمة بين هواوى والولايات المتحدة والعقوبات الجديدة