اسهم شاومى تنخفض بنسبة 10% بعد ادراجها على القائمة السوداء


Spread the love

يبدو أن ترامب يسعي لتوجيه ضربة للتنين الصيني، قبل مغادرة البيت الأبيض. أدرجت الحكومة الأمريكية شركة Xiaomi الصينية، لتصنيع الهواتف الذكية في القائمة السوداء. بعد تصنيفها على أنها “شركة عسكرية صينية شيوعية”.

كانت شركة Xiaomi ومقرها بكين، ثالث أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في العالم. في الربع الثالث من عام 2020 ، وفقًا لـ Counterpoint Research.

تعني هذه الخطوة أن الشركات الموجودة بالقائمة السوداء، تخضع الآن لأمر تنفيذي صدر في نوفمبر، يقيد المستثمرين الأمريكيين من شراء الأسهم أو الأوراق المالية. لأي شركة تم تصنيفها علي أنها شركة عسكرية صينية، من قبل وزارة الدفاع.

تم توسيع الأمر التنفيذي من قبل إدارة ترامب ، لإجبار المستثمرين على سحب استثماراتهم أو بيعها ، بحلول 11 نوفمبر من هذا العام.

ماذا يُعني إدارج Xiaomi في القائمة السوداء؟

إدارج Xiaomi علي القائمة السوداء، يمنع فقط المستثمرين المقيمين في الولايات المتحدة من الاستثمار في Xiaomi. و لن يؤثر ذلك على سلسلة التوريد الخاصة بشركة Xiaomi . ولن يمنع الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها من بيع المعدات والمواد إلى Xiaomi.

الشركات المُصنفة ضمن الشركات العسكرية الصينية

Xiaomi هي واحدة من تسعة كيانات تم تصنيفها على أنها ”شركات عسكرية صينية شيوعية”. والشركات هي :-

  • Xiaomi هي شركة إلكترونيات صينية مقرها في بكين، تعمل في مجال صناعة أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
  • (Advanced Micro-Fabrication Equipment Inc. (AMEC لتصنيع المعدات الدقيقة>
  • (Luokong Technology Corporation (LKCO تعمل كشركة تكنولوجيا معالجة البيانات الضخمة
  • Beijing Zhongguancum Development Investment Center مركز الاستثمار للتنمية
  • GOWIN Semiconductor Corp تنتج وتبيع الشرائح
  • (Grand China Air Co. Ltd. (GCAC شركة طيران
  • (Global Tone Communication Technology Co. Ltd. (GTCOM شركة رائدة في مجال الاتصالات
  • (China National Aviation Holding Co. Ltd. (CNAH شركة الطيران الوطنية الصينية
  • (Commercial Aircraft Corporation of China, Ltd. (COMAC شركة الطائرات التجارية الصينية

هل يختلف موقف شاومي عن هواوي

يختلف الوضع تمامًا فالقائمة التى وضعت بها Huawei في عام 2019. مرتبطة بالشركات التي من المفترض أن تكون لها علاقات مباشرة . مع الحكومة الصينية وتمنع الشركات التي مقرها الولايات المتحدة من العمل معها.

اسهم شاومى تنخفض بنسبة 10% بعد اضافتها على القائمة السوداء

أما القائمة التى بها Xiaomi مرتبطة على وجه التحديد بالجيش الصيني. من الواضح  اعتقاد إدارة ترامب أن علاقات Xiaomi بالجيش وثيقة، بحيث تشكل تهديدًا محتملاً للولايات المتحدة.

اسهم شاومى تنخفض بنسبة 10% بعد اضافتها على القائمة السوداء

رد شاومي على ادراجها بالقائمة السوداء

وفقًا لتقارير TechCrunch ، أصدرت Xiaomi ردًا على ذلك بيانًا. قالت فيه: “إنها ليست مملوكة أو خاضعة للرقابة أو تابعة للجيش الصيني ، وأنها ليست” شركة عسكرية صينية شيوعية “. وأنها ستقوم باتخاذ الإجراءات المناسبة، لحماية مصالح الشركة ومساهميها .

استخدمت الولايات المتحدة قانون NDDA ، لإدراج شركة Xiaomi كشركة عسكرية صينية. و NDDA (قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 1999 ). وفقًا لـ NDDA يعتبر Xiaomi الآن، تهديدًا للأمن القومي للولايات المتحدة.

تأثير القرار علي شركة شاومى

في الوقت الحالي ، يبدو أن التأثير الأكبر سيكون على سعر سهم Xiaomi . الذي انخفض بنسبة تجاوزت الـ 10% ، لكن إجبار المستثمرين على الانسحاب ، يمكن أن يعيق الشركة بالتأكيد على المدى المتوسط. الأمر غير الواضح أيضًا هو ما إذا كان يمكن اتخاذ مزيد من الإجراءات ضد Xiaomi في المستقبل. خاصة مع انتقال الولايات المتحدة إلى رئيس جديد .

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: