ميديا تك تُعلن عن Helio M80 أحدث مودم يدعم شبكات الجيل الخامس


Spread the love

قامت شركة ميدياتك بإصدار العديد من معالجات الهواتف الذكية، التى تُدعم الجيل الخامس 5G. لكن ولا واحد منها يدعم  تقنيات نقل بيانات الموجة المليمترية (mmWave). أعلنت شركة أشباه الموصلات التايوانية ميدياتك،  عن مودم جديد يسمى Helio M80 يجمع بين تقنيات mmWave و sub-6 GHz 5G في شريحة واحدة.Helio M80 هو خليفة لمودم Helio M70 المستخدم في معالج Dimensity 1000 .

لا يدعم المودم الجديد تقنيات mmWave فحسب ، بل يوفر أيضًا معدلات نقل بيانات أعلى ( تحميل تصل إلى 3.76 جيجا بت في الثانية ، و تنزيل تصل إلى 7.67 جيجا بت في الثانية). هذه الزيادة تُمثل طفرة بالنسبة للمعالج السابق Helio M70 الذي يوفر سرعات تبلغ  تحميل 2.5 جيجا بت في الثانية، وتنزيل 4.7 جيجا بت في الثانية.

ما هي تقنيات mmWave 5G و sub-6 GHz 5G

يوجد حاليًا نوعين رئيسيين من شبكات من شبكات الجيل الخامس 5G، وهما mmWave و Sub-6GHz . ويعد mmWave أسرع وأقوي من Sub-6GHz الأقل تطورًا والأكثر انتشارًا.

تشير تقنية mmWave  إلى الترددات التي تتراوح بين 24 جيجاهيرتز و 40 جيجاهيرتز،  أما تقنية Sub-6GHz تشير إلى الترددات المتوسطة إلى المنخفضة، وهي ترددات أقل من 6 جيجاهيرتز، وتتراوح بين 1 جيجاهيرتز فقط للترددات المنخفضة وصولًا إلى 3.4 جيجاهرتز و 6 جيجاهيرتز للترددات المتوسطة.

أهمية دمج mmWave و Sub-6GHz

قال JC Hsu ، نائب رئيس شركة ميديا تك. “مع تسارع عمليات إطلاق شبكات الجيل الخامس. تزداد أهمية mmWave ، لا سيما في مودم MediaTek الجديد من الجيل الخامس في الولايات المتحدة . الذي يدعم كلاً من الشبكات الفرعية Sub-6GHz وشبكات mmWave لإعطاء صانعي الأجهزة المزيد من المرونة”

كما صرح المدير العام لوحدة أعمال الاتصالات اللاسلكية في MediaTek. ” لتعزيز تجارب المستخدمين لـ 5G ، يدعم المودم الجديد أحدث المعايير والمواصفات الخلوية العالمية. ويحتوي على تقنيات توفير الطاقة التى تتميز بها شركة MediaTek. إلى جانب تقديم سرعات فائقة .”

مواصفات مودم Helio M80

ذكرت ميدياتك في بيان صحفي أن المودم الجديد يدعم البنية المستقلة (SA) وغير المستقلة (NSA) ، و شرائح SIM المزدوجة 5G ، وشبكات NSA و SA 5G ، وتقنية الصوت  (VoNR).

تم تجهيز Helio M80 بتكنولوجيا ميديا تيك UltraSave لتوفير الطاقة. تعمل تقنيات UltraSave Network Environment Detection و UltraSave OTA Content Awareness على ضبط مصدر الطاقة وتردد التشغيل بشكل ديناميكي وفقًا لبيئة الشبكة. سيبقى المودم في وضع الاستعداد بانتظام حتى في حالة عدم توفر بيانات بفضل تقنية DRX Connected Mode.

هل يستطيع معالج ميدياتك الجديد المزود بـ Helio M80 منافسة معالجات كوالكوم؟

في الماضي لم تُقدم معالجات ميدياتك متطلبات المستخدمين. لذلك، لم تعتمد عليها الشركات المُصنعة للهواتف الذكية. اما الوضع الحالي مع دعم الـ 5G ، حققت معالجات ميدياتك ناجح مبهر في الربع الثالث من 2020 . وتفوقت على معالجات كوالكوم بحصة سوقية قدرها 31%.

ميديا تك تُعلن عن Helio M80 أحدث مودم يدعم شبكات الجيل الخامس

تفوق معالجات ميدياتك في العام الماضي

نجحت ميدياتك في استغلال نقص معالجات Hisilicon Kirin في السوق. وذلك، بسبب الحظر الأمريكي المفروض عليها. بالإضافة إلى أداء معالج Snapdragon 765G لم يحقق طلبات المستخدمين. لذلك كانت الفرصة متاحة أمام ميديا تك لتلبية طلبات الشركات المُصنعة للهواتف الذكية.

علي حسب المؤتمر الصحفي، ستُطلق ميديا تك معالج رئيسي للأجهزة الرائدة، بدقة تصنيع 5 نانومتر. ومن المتوقع أن يحمل اسم Dimensity 2000 ، ومن المعروف أن المعالجات التى تأتي بدقة تصنيع 5 نانومتر . تتمتع بتحكم أفضل في استهلاك الطاقة.

الخلاصة:

شاهدنا أثر المنافسة الشرسة في المعالجات خاصة في نهاية العام الماضي. فرأينا هواتف تأتي بمعالجات رائدة بأسعار الفئة المتوسطة. فهذه المنافسة في صالح المستخدم. حيث ستتوفر منتجات أكثر فعالية من حيث المواصفات مقابل السعر.

المصدر

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: