أفضل البدائل المتاحة لمشاركة الصور والملفات بدلاً من SHAREit


Spread the love

شاهدنا في الآونة الأخيرة انتهاكات الخصوصية التى يتعرض لها الأشخاص، من خلال تطبيقات وبرامج مشاركة الملفات. وعلي رأسها تطبيق SHAREit، مؤخرًا تم اكتشاف ثغرات أمنية في التطبيق. تسمح للمتسللين تنفيذ أوامر برمجية عن بُعد. تقوم بالتحكم في اجهزة المستخدمين وسرقة بياناتهم وملفاتهم الشخصية. ولكن كيف نحصل علي طريق أمن  لمشاركة الملفات والصور والفيديوهات وغيرها…

في موضوعنا سوف نتعرف علي أفضل البدائل المتاحة والآمنة، لمشاركة الملفات بدلاً من تطبيق SHAREit.

تمتلك هواتف أندرويد أخيرًا بدلاً لمشاركة الملفات بين الأجهزة، يُعرف باسم nearby share. تمت إضافة هذه الميزة الجديدة من خلال تحديث لتطبيق Google Play Services ، تتيح لك هذه الميزة مشاركة الملفات الكبيرة. بسهولة بالغة مع الأشخاص القريبة منك.

ما هي خاصية nearby share

هي ميزة جديدة قامت جوجل بتطويرها لمشاركة الملفات والروابط والصور وغيرها مع الهواتف التى تعمل بنظام أندرويد، على غرار خاصية AirDrop الخاصة بأجهزة Apple.

كيف تعمل nearby share ؟

تتيح لك خاصية nearby share مشاركة الملفات، واستلامها بسرعة من الأجهزة القريبة منك. فبمجرد تحديد المستلم، سوف يقوم النظام باختيار افضل بروتوكول للقيام بعملية النقل. سواء ، باستخدام Bluetooth أو Bluetooth Low Energy أو WebRTC أو شبكة WiFi. مما يعني أنه يُمكنك مشاركة الملفات فى وضع عدم الإتصال بالإنترنت بسهولة.

يمكن لكل هاتف يعمل بنظام Android 6.0 والإصدارات الأحدث استخدامه. يمكنك أيضًا إرسال الملفات إلى أجهزة كمبيوتر سطح المكتب التي تعمل بنظام التشغيل Windows و macOS و Linux و ChromeOS.

الخطوة الأولى: الإعدادات السريعة

في البداية عليك التوجه الى الإعدادات >> ثم النقر على Google >> ثم Device Connections إذا كان هاتفك باللغة العربية أنقر على اتصالات الأجهزة >> ثم تشغيل ميزة nearby share.

إذا كنت تستخدم هذه الميزة باستمرار ، فستحتاج إلى إضافة هذه الميزة الي لوحة الإعدادات السريعة. من خلال سحب شريط الاشعارات بالأعلى.  لتوسيع قائمة الإعدادات السريعة بالكامل ، ثم انقر إما على زر التعديل على شكل قلم رصاص (معظم الهواتف) ، أو اضغط على زر القائمة المكون من ثلاث نقاط واختر “ترتيب الأزرار” (هواتف سامسونج). وقم بإضافة خاصية nearby share (المشاركة القريبة) ضمن قائمة الإعدادات السريعة.

أفضل البدائل المتاحة لمشاركة البيانات بدلاً من SHAREit

الخطوة الثانية: من يُمكنه رؤية هاتفك

نفذت Google بعض الإجراءات الأمنية لحماية المستخدمين، من عمليات النقل غير المقصودة. لذلك أولاً ، قم بالوصول إلى إعدادات مشاركة الأجهزة القريبة عن طريق الضغط مطولاً على علامة المشاركة nearby share من القائمة المنسدلة، بعد ذلك، حدد “رؤية الجهاز” لتهيئة من يمكنه إرسال العناصر إليك.

أ/ يؤدي اختيار “جميع جهات الاتصال” إلى السماح لأي شخص قريب برؤية جهازك وإرسال الملفات إليه (ولكن عليك النقر على “قبول” قبل نقل الملف). و ستتمكن أيضًا من رؤية جميع الأجهزة المجاورة مع مشاركة الأجهزة المجاورة بمجرد بدء المشاركة . بما في ذلك جهات الاتصال الخاصة بك إذا اختاروا أن يكونوا مرئيين.

ب/ سوف يؤدي اختيار “بعض جهات الاتصال” إلى قصر ظهورك على أشخاص محددين فقط.

ولكننا نوصي بجهات الاتصال المميزة بنجمة لإضافتها ووضعها في أعلى القائمة. في هذا الوضع ، يمكن لجهازك رؤية أي شخص لديه ميزة “المشاركة المجاورة” مفتوحة ، واختار أن تكون مرئيًا.

ج/ الوضع “المخفي” يمنع أي شخص من رؤيتك. ولكنك ستظل ترى الأجهزة القريبة التي تم تمكين ميزة “المشاركة عن قرب” بها بالإضافة إلى جهات الاتصال التي اختارت أن تكون مرئية.

أفضل البدائل المتاحة لمشاركة البيانات بدلاً من SHAREit

الخطوة الثالثة: استخدام البيانات

يمكن لـ “المشاركة عن قرب” استخدام أحد البروتوكولات الأربعة لمشاركة الملفات: Bluetooth أو Bluetooth Low Energy أو WebRTC أو Wi-Fi Direct. ويمكنه أيضًا استخدام بيانات الهاتف ، والتي يمكنك تقييدها باستخدام “شبكة Wi-Fi فقط” لنقل الملفات ، بغض النظر عن حجمها.

أما “بدون الإنترنت” سيعطل أي طريقة تستخدم الإنترنت ، وبدلاً من ذلك الاعتماد على Wi-Fi Direct لإكمال عملية النقل.

أفضل البدائل المتاحة لمشاركة البيانات بدلاً من SHAREit

الخطوة الرابعة: ارسال الملفات

  1. حدد الملف المراد ارساله، سواء إذا كانت صور أو مقاطع فيديو أو ملفات أو غيرها.
  2. انقر علي زر مشاركة، وسوف تظهر لك علامة “المشاركة عن قُرب”. علي شكل خطين متشابكين، وبعض الهواتف تظهر علي شكل نص “المشاركة عن قُرب”.
  3. بمجرد تحديد المشاركة القريبة ، سيُطلب منك تشغيل الـ Wi-Fi و Bluetooth و الموقع. حدد “تشغيل” لتمكين هذه المستشعرات ، أو تمكينها يدويًا من قائمة  الإعدادات السريعة.
  4. تظهر نافذه تعرض الأجهزة القريبة، إذا لم يظهر الهاتف المراد ارسال رسالة له، تأكد من أنه الهاتف غير “مخفي”.
  5. بعد ظهور الهاتف المطلوب، انقر علي ارسال، بمجرد النقر علي قبول. سوف يظهر شريط يوضح العناصر المُرسلة.
  6. سيتم تخزين الملف في مجلد التنزيل الخاص بهم . بالنسبة إلى العناصر القابلة للمشاركة التي ليست ملفات ، سيتم فتح التطبيق المقابل (على سبيل المثال ، ستفتح عناوين URL المتصفح ، وهكذا.

أفضل البدائل المتاحة لمشاركة البيانات بدلاً من SHAREit

2- Google Files

يساعد تطبيق Google Files علي تصفح الملفات، فهو لا يتيح للمستخدمين عرض جميع الملفات الموجودة على الهاتف فحسب ، بل يساعد أيضًا في إزالة الملفات غير الضرورية بسهولة.

  1. قم بتنزيل تطبيقFiles by Google من متجر من هنــــــــــــا
  2. الآن ، افتح تطبيق الملفات وانقر على الموافقة للسماح ، للتطبيق بالوصول إلى الصور والوسائط والملفات الموجودة على جهازك.
  3. لديك العديد من الخيارات لإزالة الصور والملفات وغيرها، أما عن موضوع ارسال واستقبال الملفات.
  4. حدد الصور والملفات المراد إرسالها.
  5. قم باختيار اسم الجهاز الخاص بك .
  6. المميز في التطبيق أنه يعرض مساحة كل ملف وصورة، حتى تعرف مقدار الملفات المرسلة، أو المراد حذفها.

أفضل البدائل المتاحة لمشاركة البيانات بدلاً من SHAREit أفضل البدائل المتاحة لمشاركة البيانات بدلاً من SHAREit

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: