Galaxy S21 ميزة مخفية في سلسلة هواتف سامسونج 40

40 ميزة مخفية في سلسلة هواتف سامسونج Galaxy S21

لاشك أن هواتف سامسونج الرائدة لها انطباع خاص مع المستخدمين، بشكل عام امتلاك هاتف رائد من سامسونج . يغير مفهوم اجهزة اندرويد المعتادة. فـ هواتف سامسونج الرائدة، تُقدم تجربة تشغيل متكاملة. بدايةً من التصوير الاحترافي بـ الكاميرا، والمعالج الرائد، والشاشة الرائعة. 

أعلنت شركة Samsung عن عائلة 2021 من هواتفها الرائدة ضمن سلسلة S. تشتمل على Galaxy S21 ، و +S21  الأكبر قليلاً وأخيراً Galaxy S21 Ultra أعلى طراز وأفضل ما قدمته سامسونج هذا العام حتى الآن.

يتم إطلاق الهواتف الثلاثة بواجهة One UI 3.1 ، وتعمل بنظام Android 11 وتوفر مجموعة كبيرة من الميزات لمستخدمي هواتف سامسونج. بعضها قد شاهدناه من قبل ، والبعض الآخر نراه لأول مرة. في موضوعنا سوف نتعمق بشكل أكبر للتعرف على المميزات المخفية في هواتف سامسونج الرائدة S21.

محتويات المقالة:-

  1. البحث السريع
  2. كيفية إيقاف تشغيل Samsung Galaxy S21
  3. إيماءات التمرير
  4. تغيير ترتيب الأزرار
  5. تغيير الشاشة الرئيسية
  6. تعديل شبكة الأيقونات والعرض
  7. Google Discover
  8. تخصيص شريط الحالة
  9. تشغيل الشاشة الرئيسية في الوضع الأفقي
  10. إنشاء مجلد
  11. تغيير لون المجلد أو اسمه
  12. حذف مجلد
  13. كيفية استخدام Samsung DeX
  14. التزامن مع أجهزة سامسونج الخاصة بك
  15. التحكم في تطبيقات Android Auto
  16. الوصول إلى مساعد Google
  17. تعطيل مساعد Google
  18. تغيير المساعد الرقمي إلى Alexa أو Bixby Voice
  19. تغيير وظائف الزر الجانبي
  20. ابحث في هاتفك بالكامل باستخدام Finder
  21. أذونات التطبيقات
  22. Always On Display العرض دائمًا
  23. تغيير نمط الساعة Always On Display
  24. احتفظ بملفاتك وتطبيقاتك الخاصة في المجلد الآمن
  25. أضف تأثيرات إلى مكالمات الفيديو الخاصة بك
  26. تفعيل ميزة Bubbles
  27. تمكين حماية العين
  28. تغيير وضع العرض الخاص بك
  29. إظهار موقع الماسح الضوئي لبصمات الأصابع
  30. تشغيل مُحسِّن الفيديو
  31. حظر إيماءات التنقل في الألعاب
  32. تشغيل Dolby Atmos للألعاب
  33. الكاميرا
  34. تصوير فيديو بدقة 8K
  35. تشغيل وضع اقتراح اللقطة
  36. حفظ الصور بصيغة مختلفة
  37. التصوير في فيديو + HDR10
  38. استخدم Bixby Vision للترجمة
  39. أخذ لقطة للشاشة بصيغة gif
  40. استخدام خاصية PowerShare اللاسلكية

البحث السريع

واحدة من أهم المميزات في هواتف سامسونج، البحث السريع على الهاتف من خلال. اسحب شريط الإعدادات السريعة لأسفل وستجد خيار بحث في الأعلى. ما عليك سوى البدء في كتابة كلمة البحث ويقوم هذا بالبحث على هاتفك بالكامل في الإعدادات والتطبيقات وجهات الاتصال ومواعيد التقويم. يمكنك أيضًا تشغيله من الشاشة الرئيسية ، والنقر على شريط البحث في الأعلى.

كيفية إيقاف تشغيل Samsung Galaxy S21

أعادت Samsung وظائف المفتاح الجانبي على S21 – كما فعلت في S20 – لذلك الضغط لفترة طويلة سيؤدي إلى تشغيل Bixby افتراضيًا ، بدلاً من إيقاف تشغيل الجهاز مثل غالبية الأخري. لإيقاف تشغيل الهاتف :-

اسحب شريط الإعدادات السريعة لأسفل وانقر فوق رمز الطاقة . ثم يمكنك إيقاف تشغيل الهاتف. في نفس الشاشة ، يوجد أيضًا اختصار لإعدادات المفاتيح الجانبية يُمكن من خلالها تغيير وظائف المفاتيح الجانبية.

إيماءات التمرير

تأتي هواتف سامسونج بثلاثة أزرار افتراضية للتنقل. إذا كنت تريد التبديل إلى الإيماءات، والاستفادة من الشاشة بشكل كامل. ، افتح الإعدادات> العرض> شريط التنقل. لديك خيار الأزرار أو إيماءات التمرير. يمكنك النقر على “المزيد من الخيارات” للتخصيص ، ولكن باستخدام إيماءات التمرير ، سيسمح لك هاتفك بالتمرير من الجانب للعودة ، ومن الأسفل للعودة إلى المنزل ، تمامًا مثل أجهزة Android الأخرى.

تغيير ترتيب الأزرار

يُمكن تخصيص شريط التنقل والترتيب من خلال. التوجه إلى الإعدادات> العرض> شريط التنقل ويمكنك تغيير ترتيب الأزرار.

تغيير الشاشة الرئيسية

يتيح لك الضغط لفترة طويلة على خلفية الشاشة الرئيسية لتعديل الخلفية أو السمات أو عناصر واجهة المستخدم أو الصفحات أو إعدادات أخرى.

تعديل شبكة الأيقونات والعرض

يمكن تغيير حجم شبكة الشاشة التي توضع عليها الاختصارات والأدوات ، اعتمادًا على مدى كثافة الشاشة الرئيسية التي تريدها. اضغط لفترة طويلة على خلفية الشاشة وحدد “إعدادات الشاشة الرئيسية”. حدد 4×5 لإبقاء الأشياء واضحة إلى حد ما ، 4 × 6 ، 5 × 5 أو 5 × 6 لزيادة المساحة. نميل إلى استخدام 5 × 6 ، ولكن هذا يرجع إلى التفضيل الشخصي.

Google Discover

 إحدى الميزات الجديدة في هواتف S21 هي إمكانية الوصول إلى Google Discover ، والتي يمكنك الوصول إليها على يسار الشاشة الرئيسية. إذا لم تكن موجودة ، اضغط مطولاً على الشاشة الرئيسية ثم اسحب لليمين للوصول إلى الصفحة اليسرى. سوف يظهر خيار Google Discover أو Samsung Free أو إيقاف تشغيل هذه الصفحة.

تخصيص شريط الحالة

يُمكن تعديل المعلومات الموجودة في الجزء العلوي من الشاشة في شريط الحالة. من خلال: التوجه إلى الإعدادات> الإشعارات> الإعدادات المتقدمة> شريط الحالة سوف تظهر امامك العديد من الخيارات. يمكنك تحديد ثلاثة رموز للإشعارات ، أو تحديدها بالكامل. يمكنك أيضًا إظهار أو إخفاء نسبة البطارية.

تشغيل الشاشة الرئيسية في الوضع الأفقي

في غالبية هواتف أندرويد عند تشغيل الوضع الأفقي ، تظل الشاشة الرئيسية كما هي تظهر بشكل رأسي بدون تغيير. يُمكن تشغيلها من خلال: الإعدادات> إعدادات الشاشة الرئيسية> تدوير إلى الوضع الأفقي. قم بتشغيل هذا للحصول على التدوير إلى الوضع الأفقي. سيسمح هذا الخيار بعرض الشاشة الرئيسية و التطبيقات والإعدادات وما إلى ذلك في الوضع الأفقي.

إنشاء مجلد

ما عليك سوى سحب تطبيق فوق أى تطبيق آخر على الشاشة الرئيسية ويتم إنشاء مجلد جديد. لإزالة تطبيق من مجلد ، افتح المجلد واضغط مطولاً على أحد التطبيقات وستحصل على قائمة منبثقة تتيح لك إزالة هذا التطبيق. لإضافة تطبيقات ، إما أن تسحبها إلى مجلد ، أو تضغط على زر “+” داخل المجلد لإضافة تطبيقات.

تغيير لون المجلد أو اسمه

افتح مجلدًا وأدخل الاسم الذي تريده في الجزء العلوي. إذا كنت لا تريد اسمًا ، فاتركه فارغًا. لتغيير لون خلفية المجلد ، انقر فوق النقطة الموجودة في الزاوية اليمنى وحدد لونًا جديدًا.

حذف مجلد

إذا أردت حذف مجلدًا، اضغط  على المجلد مع الاستمرار ثم اضغط على إزالة. سيختفي المجلد واختصارات التطبيق.

كيفية استخدام Samsung DeX

تُعد Samsung DeX واحدة من أروع الإضافات في Galaxy S21 . تتيح لك استخدام هاتفك كجهاز كمبيوتر إما عبر جهاز كمبيوتر أو مع تلفزيون أو شاشة. أولاً ، سيتعين عليك تشغيل DeX على الهاتف في الإعدادات> الميزات المتقدمة> Samsung DeX. بمجرد تشغيله ، سيتعين عليك إما تثبيت تطبيق Samsung DeX على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو سيتعين عليك توصيل الشاشة بهاتفك عبر اتصال USB-C في الجزء السفلي.

التزامن مع أجهزة سامسونج الخاصة بك

يمكنك السماح للمكالمات والرسائل بالظهور على أجهزة Samsung الأخرى ، مثل الكمبيوتر اللوحي ، مما يعني أنك لست مضطرًا إلى تغيير الأجهزة طوال الوقت أثناء العمل. توجه إلى الإعدادات> الميزات المتقدمة> الاتصال والنص على الأجهزة الأخرى وقم بتفعيلها.  ستتم مزامنة الرسائل النصية والمكالمات إلى الرقم الموجود على هاتفك مع أجهزة Samsung الأخرى الخاصة بك.

التحكم في تطبيقات Android Auto

تتيح لك هواتف سامسونج التحكم في تطبيقات Android Auto من خلال. التوجه إلى الإعدادات> الإعدادات المتقدمة> Android Auto. هنا يمكنك تخصيص التطبيقات التي تظهر في Android Auto وكذلك تغيير بعض الإعدادات الأخرى.

الوصول إلى مساعد Google

الضغط لفترة طويلة على زر الصفحة الرئيسية الافتراضي على الشاشة سيؤدي إلى تشغيل مساعد Google. يمكنك بعد ذلك التحدث إلى Google والحصول على التجربة الكاملة.  إذا كنت تستخدم إيماءات التنقل في Android 11 ، فمرر بشكل قطري من الزاوية السفلية لتشغيل المساعد.

تعطيل مساعد Google

إذا كنت لا تريد مساعد Google على اختصار زر الصفحة الرئيسية ، فيمكنك إزالته من خلال. التوجه إلى الإعدادات> التطبيقات وحدد التطبيقات الافتراضية في الجزء العلوي من الصفحة. ثم توجه إلى “تطبيق المساعد الرقمي” ثم “تطبيق مساعدة الجهاز”. أزل التحديد من امام المساعد سواء مساعد جوجل أو غيره.

تغيير المساعد الرقمي إلى Alexa أو Bixby Voice

إذا كنت ترغب في تشغيل مساعد Alexa على زر الصفحة الرئيسية ، فقم بتثبيت تطبيق Alexa ثم ، قم بتبديل تطبيق مساعدة الجهاز الافتراضي إلى Alexa – أو Bixby Voice.

تغيير وظائف الزر الجانبي

لم يعد هناك زر Bixby مثل طرازات Galaxy S السابقة ، بدلاً من ذلك يوجد زر واحد فقط. لـ تغيير وظائف الزر الجانبي . عليك التوجه إلى الإعدادات> الميزات المتقدمة> المفتاح الجانبي. هنا تحصل على جميع الخيارات لهذا المفتاح الجانبي ، حتى تتمكن من إزالة Bixby ، يمكنك ضبطه لإيقاف تشغيل الهاتف بضغطة طويلة ، أو تشغيل الكاميرا بضغطة مزدوجة أو فتح تطبيق من اختيارك.

ابحث في هاتفك بالكامل باستخدام Finder

في الجزء العلوي من شاشة التطبيقات يوجد شريط بحث لـ Finder. سيؤدي هذا إلى عرض نتائج البحث عن التطبيقات التي قمت بتثبيتها ، و يمكنه أيضًا البحث في المحتوى في التطبيقات ، مثل Netflix و Play Store والرسائل والتذكير والتقويم وغير ذلك الكثير. اضغط على شريط Finder في التطبيقات ، ثم اضغط على زر القائمة على اليمين ثم يمكنك اختيار مكان البحث.

أذونات التطبيقات

يتيح لك Android إدارة جميع الأذونات لكل تطبيق بشكل فردي. انتقل إلى الإعدادات> التطبيقات وحدد التطبيق الذي تريده ، ثم اضغط على الأذونات. سيتيح لك ذلك تبديل الأذونات وإيقاف تشغيلها ، بحيث يمكنك تعطيل الوصول إلى الموقع أو جهات الاتصال ، على سبيل المثال.

Always On Display العرض دائمًا

لتشغيل Always On Display عليك التوجه إلى شاشة القفل> العرض دائمًا على الشاشة وشغّلها . يظهر هذا عندما تكون شاشة الهاتف في وضع الاستعداد ، أي عندما تكون الشاشة متوقفة عن التشغيل. يمكنك اختيار ظهوره في جدول زمني، أو إظهاره في جميع الأوقات أو عند النقر على هاتفك. تذكر أنه يستهلك نسبة من البطارية.

تغيير نمط الساعة Always On Display

هناك مجموعة من أنماط الساعات المختلفة لهواتف S21 التي تعمل دائمًا. توجه إلى الإعدادات> قفل الشاشة> نمط الساعة. هنا يمكنك تغيير الساعة لكل من الشاشة التي تعمل دائمًا وشاشة القفل. يمكنك أيضًا تغيير الألوان ، تحتوي على مجموعة من الألوان الرائعة.

احتفظ بملفاتك وتطبيقاتك الخاصة في المجلد الآمن

المجلد الآمن يُضيف طبقة حماية على ملفاتك الخاصة، ويمكنك بعد ذلك إضافة الملفات والصور والتطبيقات التي تريد إخفاءها . والتي قد تكون أي شيء من الصور الشخصية وغيرها من المستندات الهامة. من خلال الإعدادات> القياسات الحيوية والأمان> مجلد آمن.

أضف تأثيرات إلى مكالمات الفيديو الخاصة بك

ظهرت على تطبيق Zoom العديد من الخلفيات الرائعة ،  يمكنك  تشغيل الخلفيات الرائعة على هواتف  Galaxy S21 في مكالمات الفيديو الخاصة بك. لتحديد التأثير، انتقل إلى الإعدادات > الميزات المتقدمة > تأثيرات مكالمات الفيديو . قم بتشغيله ، ثم حدد نوع الخلفية سواء إذا كانت غير واضحة ، أو لونًا أو صورة معينة من صورك وهكذا.

تفعيل ميزة Bubbles

أضافت جوجل خاصية Bubbles  مع نظام التشغيل Android 11، والتى تشبه Facebook Messenger. لسهولة الوصول الي اشعارات التطبيقات. بدلاً من الاضطرار إلى التمرير لأسفل على لوحة الإشعارات لعرض التنبيهات ، تمنحك الدائرة العائمة وصولاً سريعًا إلى محادثاتك . وتدعم العديد من التطبيقات مثل رسائل Google.

تحتوي هواتف سامسونج على نفس الخاصية تحت مسمي  Smart pop-up view. ولكن قبل أن تتمكن من استخدام أي منهما ، ستحتاج إلى تفعيلها.

انتقل إلى الإعدادات > الإشعارات > الإعدادات المتقدمة > الإشعارات العائمة . اختر الخيار الذي تريد استخدامه ، وكلاهما يحتوي على رسوم متحرك سريع على الشاشة . جرب كل من Bubbles وميزة Smart pop-up لمعرفة أيهما تفضل ، حتى لو لم يكن أي منهما.

تمكين حماية العين

تحتوي هواتفGalaxy S21 على خاصية يطلق عليها Eye Comfort Shield ، و هي خاصية تهدف إلى القضاء على الضوء الأزرق وتقليل إجهاد العين. إذا شعرت بتعب في عينيك قليلاً بعد التحديق في هاتفك الذكي طوال اليوم ، فهذه إحدى الميزات التي قد ترغب في وضعها في الاعتبار. يُمكنك تمكين Eye Comfort Shield من خلال: الإعدادات > خيارات العرض > وضع راحة العين> قم بتمكين الميزة.

تغيير وضع العرض الخاص بك

تقدم Samsung تشكيلة من أكثر الشاشات حيوية في السوق داخل هواتفها الذكية بفضل تقنيات العرض الخاصة بها ، وتحتوي الشاشة على وضعين للشاشة للاختيار من بينها؟ يعد الوضع القياسي 60 هرتز ممتازًا للحفاظ على عمر البطارية  ، ولكن تمكين وضع Adaptive Smoothness يسمح لجهازك باختيار معدل تحديث يصل إلى 120 هرتز ، مما يعرض رسومًا متحركة ومرئيات أكثر سلاسة على الشاشة.

يُمكنك تمكين Adaptive Smoothness من خلال: الإعدادات > خيارات العرض > اختر وضع العرض الخاص بك.

بالنسبة لهواتف S21 و +S21  ، يتراوح النطاق بين 48 و 120 هرتز ، أما بالنسبة إلى S21 Ultra ، فيتراوح النطاق بين 10 و 120 هرتز.

إظهار موقع الماسح الضوئي لبصمات الأصابع

يعد الماسح الضوئي لبصمات الأصابع تحت الشاشة من سلسلة Samsung Galaxy S21 طريقة رائعة للحفاظ على أمان الهاتف، قد يكون من الصعب في بعض الأحيان العثور على مكان البصمة المناسب على الشاشة. فيما يلي كيفية إظهار موقع الماسح الضوئي لبصمات الأصابع عند قفل جهازك.

يُمكنك تمكين Adaptive Smoothness من خلال: الإعدادات > القياسات الحيوية و الأمن الخيار > اختر بصمات الأصابع > قم بتأكيد رقم التعريف الشخصي الخاص بك > قم بتمكين خيار إظهار الرمز عند إيقاف تشغيل الشاشة.

تشغيل مُحسِّن الفيديو

تحتوي هواتف سامسونج S21 على محسن للفيديو، يهدف الى تقديم تجربة مشاهدة رائعة للأفلام. يعمل مع مجموعة من التطبيقات ، بما في ذلك Netflix و Play Movies و Prime Video و YouTube. يُمكنك تفعيلها من خلال. التوجه إلى الإعدادات> الميزات المتقدمة> مُحسِّن الفيديو للتبديل بين تشغيله أو إيقاف تشغيله .

حظر إيماءات التنقل في الألعاب

للاستمتاع بتجربة العاب كاملة بدون الخروج من اللعبة عن طريق الخطأ.  انتقل إلى إعدادات تعزيز اللعبة ، ثم حدد “حظر أثناء اللعبة”. هنا يمكنك تبديل خيارات التنقل. للخروج من اللعبة ، يجب عليك التمرير مرتين.

تشغيل Dolby Atmos للألعاب

ميزة أخرى لهواتف سامسونج هي Atmos ويمكنك تشغيلها أثناء اللعب. توجه إلى الإعدادات> الأصوات والاهتزازات> جودة الصوت والتأثيرات وسترى خيار Atmos في الألعاب.

الكاميرا

استخدم وضع التصوير 108 ميجابكسل (S21 Ultra فقط): يحتوي S21 Ultra على كاميرا بدقة 108 ميجابكسل ، ولكن افتراضيًا يتم ضبطه على 12 ميجابكسل. إذا كنت تريد التصوير بدقة كاملة، انقر على زر نسبة العرض إلى الارتفاع في شاشة الكاميرا وسترى خيار “4: 3 بدقة 108 ميجابكسل”.

قم بتشغيل وضع التصوير بدقة 64 ميجابكسل (S21+ ، S21  فقط): يمكن للطرازات غير Ultra أيضًا التصوير بدقة عالية باستخدام مستشعر 64 ميجابكسل. انقر على زر نسبة العرض إلى الارتفاع وسترى خيار “4: 3 بدقة 64 ميجابكسل”.

تصوير فيديو بدقة 8K

إذا كنت ترغب في التقاط الفيديو بأعلى دقة ، توجه إلى وضع الفيديو واضغط على أيقونة نسبة العرض إلى الارتفاع – سترى خيار 8K بمعدل 24 إطار في الثانية. ستفقد بعض الميزات عند هذه الدقة ، علي سبيل المثال لا يعمل المثبت مع التصوير بدقة 8K.

تشغيل وضع اقتراح اللقطة

ظهرت هذه الميزة لأول مرة على هواتف S10 ، ستحلل المشهد وتقترح أفضل تكوين للتصوير. ستقترح الكاميرا أفضل لقطة يمكنك التقاطها . افتح الكاميرا واضغط على الإعدادات وستجد خيار التشغيل.

حفظ الصور بصيغة مختلفة

إذا كنت تريد حفظ الصور بصيغة dng وكذلك ملفات jpeg العادية ، فتوجه إلى الإعدادات> خيارات الحفظ. هنا هو خيار حفظ كل من ملفات Dng و jpeg. لاستخدامه ، يجب أن تكون في وضع Pro.

التصوير في فيديو + HDR10

+HDR10  هي ميزة رائعة لتصوير الفيديو  توجه إلى وضع الفيديو ثم افتح إعدادات الكاميرا> وظائف التسجيل المتقدمة. يمكنك التبديل إلى +HDR10  ، ولكن  يمكنك فقط عرض تلك الموجودة على شاشة متوافقة مع +HDR10  ، وإلا تبدو وكأنها فيديو منخفض الجودة. يمكنك أيضًا التقاط +HDR10  بدقة 1080 مع 30 إطار في الثانية ، بعد ذلك يُمكن تحويل الفيديو إذا كنت تريد مشاركته مع الأجهزة التى لا تدعم +HDR10 .

استخدم Bixby Vision للترجمة

افتح الكاميرا وستجد Bixby Vision ضمن أوضاع الكاميرا. اضغط عليها وسوف تفتح Bixby Vision. بشكل افتراضي ، يتم ضبطه على قراءة الرموز QR والتسوق  للترجمة افتح القائمة وستجد خيار تشغيل الترجمة، سيقوم بالترجمة الفورية للنصوص.

أخذ لقطة للشاشة بصيغة gif

يمكنك إنشاء صورة بصيغة  gif  من أي مقطع يتم تشغيله على هاتفك ، مثل مقطع فيديو في Twitter أو Instagram أو YouTube. تمكين التحديد الذكي. بعد ذلك ، بمجرد عرض الفيديو الخاص بك على الشاشة. ستظهر نافذة معاينة تتيح لك تسجيل الفيديو لإنشاء صورة gif.

استخدام خاصية PowerShare اللاسلكية

يمكن لسلسلة هواتفSamsung Galaxy S21 الشحن العكسي لاسلكيًا. ضمن الإعدادات السريعة تتيح لك شحن جهاز آخر لاسلكيًا. فقط اضغط على زر الشحن العكسي ثم ضع الجهاز الآخر على الجزء الخلفي من Galaxy S21 سواء كان Samsung Buds Pro أو iPhone أو أي جهاز Qi آخر.