جوجل تطلق اداة جديدة للكشف عن الأمراض الجلدية باستخدام هاتفك

جوجل تطلق اداة جديدة للكشف عن الأمراض الجلدية باستخدام هاتفك

كثيرًا ما يلجأ المستهلكون إلى البحث علي موقع Google للبحث عن معلومات حول مشاكل الجلد والشعر والأظافر ، بما يصل إلى 10 مليارات طلب بحث كل عام. لكن المستخدمين لا يجدون سوى المعلومات القليلة التى تمثل 13% فقط من عمليات البحث . وفقًا لـ Peggy Bui ، مديرة المنتج في Google Health ، قسم الصحة والعلاج في عملاق التكنولوجيا.

سيتم إطلاق أداة البحث الجديدة من Google في وقت لاحق من هذا العام في الأسواق خارج الولايات المتحدة. وقد تم تصنيف أداة AI على أنها جهاز طبي من الفئة الأولى في الاتحاد الأوروبي.

تستخدم Google شرائح الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لمساعدة المستهلكين ، وربما الأطباء ، على تحديد الحالات الجلدية بشكل أفضل باستخدام الهاتف الذكي أو الكاميرات الرقمية فقط.

جوجل تطلق اداة جديدة للكشف عن الأمراض الجلدية باستخدام هاتفك

أداة مساعدة الأمراض الجلدية من Google

في مؤتمر المطورين I / O السنوي لشركة Google يوم الثلاثاء ، استعرضت الشركة أداة مساعدة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي للكشف عن الأمراض الجلدية. وهي تطبيق قائم على الويب. يتكون مساعد الأمراض الجلدية من Google AI من علامة CE ، والتي يمكن استخدامها كأداة طبية في أوروبا. وفقًا لخبير السرطان ، يمكن أن يكون التقدم في الذكاء الاصطناعي مفيدًا لتقديم علاجات أكثر ملاءمة للمرضى.

استغرق تطوير الأداة ثلاث سنوات. تم اختباره على بيانات تضم 65000 صورة لحالات تم تشخيصها والعديد من الصور والحالات المُقلقة. بصرف النظر عن تحميل الصور ، يحتاج المستخدمون إلى الإجابة على مجموعة من الأسئلة عبر الإنترنت. لتشخيص الحالة بدقة.

كيف تعمل أداة مساعدة الأمراض الجلدية من Google

كما ذكرنا الأداة عبارة عن  تطبيق قائم على الويب.  يساعد المرضى على تحديد ما يمكن أن يحدث لبشرتهم باستخدام الذكاء الاصطناعي.  يقوم المستخدمون بتحميل ثلاث صور بجودة عالية وفي إضاءة واضحة، للجلد أو الشعر أو الأظافر من زوايا مختلفة. تطرح الأداة بعد ذلك سلسلة من الأسئلة حول نوع بشرة المستخدم ، ومدة حدوث المشكلة والأعراض الأخرى التي تساعد الأداة في تضييق نطاق الاحتمالات.

يحلل نموذج الذكاء الاصطناعي هذه المعلومات ويستند إلى قدرتة علي تحديد 288 حالة جلدية مختلفة. بعد تحليل هذه المعلومات ، يمنحك التطبيق قائمة بشروط المطابقة المحتملة ويظهر التطبيق معلومات تمت مراجعتها من قبل أطباء الأمراض الجلدية لكل حالة مطابقة. يمكن للمستخدمين إما حفظ نتائجهم أو حذفها أو التبرع بهذه الصور لتحسين بحث Google عن الحالات الجلدية المشابهة.

تصريح إدارة الغذاء والدواء (FDA)

لم يتم بعد الحصول على تصريح من إدارة الغذاء والدواء (FDA) لاستخدام Dermatology Assist في الولايات المتحدة ، ولكن تمت الموافقة مؤخرًا على نموذج التعلم الآلي المماثل الذي صنعته شركة Optellum البريطانية من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لاستخدامه كمساعد في تشخيص سرطان الرئة.

هل تعتبر بديل للتشخيص الطبي؟

الهدف من التطبيق هو منح المستخدمين الوصول إلى معلومات موثوقة حتى يتمكنوا من اتخاذ القرار المناسب قبل الخطوة التالية. والوصول الي المعلومة الصحيحة والموثوقة حول الأمراض الجلدية بدلاً من البحث عبر مواقع الإنترنت المختلفة. تنظر Google إلى هذا الذكاء الاصطناعي على أنه أفضل من البحث عن المعلومات بنفسك ، ولكنه ليس بديلاً عن المشورة الطبية.