كيفية الاستفادة من الراوتر القديم في تعزيز تغطية الانترنت

عند القيام شراء راوتر جديد أو عند الاستفادة من راوتر جديد من أحد الشركات الموفرة لخدمات الانترنت. نقوم فورًا بالتخلص من الراوتر القديم، دون التفكير في الاستفادة من الراوتر القديم. في موضوعنا سوف نتعرف علي، كيفية الاستفادة من الراوتر القديم في تعزيز تغطية الانترنت. بدلاً من التخلص منه.

من المعروف أنك تحتاج جهاز راوتر واحد (modem router)، فعندما تستبدل الجهاز القديم بآخر جديد أسرع. لذا من الأفضل توصيل جهاز الراوتر القديم ، مع الراوتر الجديد عبر سلك، ومن ثم توسيع تغطية شبكة الـ Wi-Fi وسنقوم بتوضيح كيفية القيام بذلك.

يحتوي راوتر الـ Wi-Fi المنزلي على نقطة وصول مضمنة (أو اثنين أو ثلاث نقاط وصول مضمنة في حالة جهاز توجيه ثنائي النطاق أو ثلاثي النطاق) بالإضافة إلى وظيفته كجهاز توجيه أساسي. تبث نقاط الوصول إشارات Wi-Fi يُمكن من خلالها توصيل الإنترنت للهواتف وأجهزة الكمبيوتر وغيرها.

تتميز بعض أجهزة توجيه Wi-Fi بوضع نقطة الوصول، فإذا كان الراوتر القديم الخاص بك يحتوي علي نقطة وصول. يُمكنك تشغيل هذا الوضع، وسوف يعمل الجهاز علي توسيع تغطية شبكة الواي فاي.

كيفية اعداد الراوتر الراوتر لتوسيع التغطية

  1. قم بتغطية منفذ WAN (الإنترنت) الخاص بجهاز الراوتر القديم  بشريط لاصق. عليك تجنب استخدام المنفذ لأن القيام بذلك سيمنعك من تحويل جهاز  الراوتر إلى نقطة وصول.

  2. افتح المتصفح الخاص بك، اكتشف ما هو عناوين IP للراوتر الجديد . على سبيل المثال ، ستجد عنوان IP الخاص بالراوتر الجديد علي ظهر الراوتر يتراوح من 192.168.1.2 إلى 192.168.1.254. أو كما هو معتاد لأغلبية الأجهزة 192.168.1.1.

  3. قم يدويًا بتعيين عنوان IP الخاص بجهاز الراوتر القديم على عنوان IP غير مستخدم ضمن نطاق IP لجهاز الراوتر الجديد. على سبيل المثال ، يمكنك جعله 192.168.1.2. فقط تأكد من أنك لم ولن تستخدم عنوان IP هذا يدويًا لأي جهاز آخر.

  4. قم بإيقاف تشغيل وظيفة DHCP الخاصة بالراوتر القديم.

إنتهيت. الآن إذا قمت بتوصيل جهاز الراوتر القديم  (الذي أصبح موسع تغطية بشكل متكامل) بالراوتر الجديد باستخدام الكابل (من منفذ LAN إلى منفذ LAN) ، فسوف يعمل كنقطة وصول مما يمنحك تغطية Wi-Fi أفضل لأجهزتك.

ip3.jpg

الشرح بشكل تفصيلي

الخطوة 1: تجاهل منفذ WAN (الإنترنت) الخاص بجهاز الراوتر القديم

إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك لا يحتوي على وضع AP  (يتيح وضع نقطة الوصول  AP لجهاز الراوتر الخاص بك العمل كبوابة للأجهزة اللاسلكية للاتصال بها. في وضع AP ، يقوم الراوتر القديم الخاص بك بتمديد شبكة WiFi الحالية بدلاً من إنشاء شبكة WiFi جديدة

فستحتاج إلى تجنب استخدام منفذ WAN الخاص به على الإطلاق. سيؤدي استخدام WAN إلى جعل جهاز التوجيه يعمل تلقائيًا مثل جهاز الراوتر لأن هذا هو الدور المقصود للجهاز يقوم بالاتصال بالانترنت ويشارك هذا الاتصال مع بقية الشبكة التي يستضيفها. لن تكون هذه وظيفة جهاز الراوتر القديم في موضوعنا. اترك هذا المنفذ أو قم بتغطيته.

(لاحظ أنه بالنسبة لأجهزة الراوتر التي تتميز بوضع AP ، فستستخدم منفذ WAN بالفعل. عندما تكون في وضع AP ، ستعمل كمنفذ LAN ، مما يتيح لك وفي هذه الحالة المحددة فقط ، استخدام المنفذ لـ إضافة جهاز شبكة أخري إلى الشبكة).

الخطوة 2: تعرف على نطاق عناوين IP لجهاز الراوتر الجديد 

ستحتاج أولاً إلى معرفة عنوان IP الخاص بجهاز الراوتر الجديد  قم بتوصيل جهاز كمبيوتر بجهاز الراوتر الجديد  عبر Wi-Fi أو باستخدام الكابل عبر أحد منافذ LAN الخاصة به.

إذا كان جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows:
1. قم بتشغيل موجه الأوامر cmd في قائمة Start ، في Windows 10 أو في Windows 8 ، فقط اكتب cmd عندما تكون في قائمة Metro Start ، ثم اضغط على Enter.
2. في نافذة موجه الأوامر ، اكتب ipconfig ثم اضغط على Enter. ستحصل علي عنوان IP للراوتر الجديد بجوار Default Gateway

ip.jpg

علي سبيل المثال ، إذا كان عنوان IP الخاص الرواتر الجديد هو 192.168.1.1 ، فستتراوح مجموعة عناوين IP من 192.168.1.2 إلى 192.168.1.254. إذا كان عنوان IP الخاص بالموجه هو 192.168.1.254 ، فسيكون نطاق IP من 192.168.1.1 إلى 192.168.1.253.

الخطوة 3: قم بتعيين عنوان IP الخاص بالراوتر القديم كعنوان IP غير مستخدم ضمن نطاق IP الخاص بالراوتر الجديد 

قم بتوصيل جهاز كمبيوتر بالراوتر القديم عبر Wi-Fi أو باستخدام كبل شبكة عبر أحد منافذ LAN الخاصة به لمعرفة عنوان IP الحالي للراوتر القديم من خلال CMD ثم اكتب ipconfig نفس الخطوات السابقة.

قم بتسجيل الدخول الى الرواتر علي المتصفح ، انتقل إلى القسم حيث يمكنك تغيير عنوان IP الافتراضي الخاص به. حسب نوع الراوتر ( إعدادات الراوتر )  . قم بتغيير عنوان IP على سبيل المثال ، إذا كان عنوان IP الخاص بجهاز الراوتر الجديد هو 192.168.1.1 ، فيمكنك جعل عنوان IP الخاص بـ  الراوتر القديم الي 192.168.1.2 (تأكد من أنك لم تقم بتعيين عنوان IP هذا يدويًا إلى أي جهاز آخر ، وإذا كان لديك ، فاختر عنوان IP مختلف بدلاً من ذلك) ثم احفظ التغييرات.

ip2.jpg

يؤدي إيقاف تشغيل وظيفة DHCP الخاصة بالراوتر القديم وتعيين IP الخاص بالموجه الرئيسي وعدم استخدامه إلى إجباره على العمل كنقطة وصول عند عدم استخدام منفذ WAN الخاص به.

الخطوة 4: قم بإيقاف تشغيل وظيفة خادم DHCP لجهاز الراوتر القديم 

قم بتسجيل الدخول إلى واجهة جهاز الراوتر القديم مرة أخرى عن طريق المتصفح إلى عنوان IP الجديد الخاص به الذي قمت بتعيينه يدويًا في الخطوة 3 (مثلاً 192.168.1.2) ثم انتقل مرة أخرى إلى قسم إعداد الشبكة. هنا ، قم بتعطيل وظيفة DHCP.

عند توصيل جهاز الرواتر القديم بالراوتر الجديد باستخدام كبل شبكة ، سيعمل كمحول (يسمح لك باستخدام منفذ LAN الخاص به لإضافة أجهزة سلكية إلى الشبكة) ونقطة وصول. يمكنك دائمًا تسجيل الدخول إلى أيٍّ من واجهة جهاز التوجيه باستخدام عنوان IP الخاص به 192.168.1.1.