Oppo تعرض مستشعر كاميرا جديد يعد بألوان أفضل وتقريب بصري مستمر وثبات أفضل

Oppo تقدم لنا مستشعرًا جديدًا يعمل بأربعة ألوان مع كاميرا تقريب بصري جديدة ونظام تثبيت بصري مميز وخوارزميات جديدة للكاميرات أسفل الشاشة.

Oppo كانت المضيفة في الحدث الرئيسي لمؤتمر يتحدث عن تكنولوجيا التصوير المستقبلية، الحدث أُقيم في مدينة شنجن في الصين، عرضت لنا الشركة عدة ابتكارات جديدة في مجال الكاميرات، وأعطتنا نظرة قريبة جدًا للجيل الثالث من مستشعرات الكاميرات المدمجة او المخبأة أسفل الشاشة -Under Display Cameras- والتي اختبرتها الشركة مبكرًا في هذا الشهر، هذا بالإضافة الى مستشعر الـRGBW الجديد، مع كاميرا تقريب بصري مستمر ببعد بؤري 85 – 200 ملليمتر، وتثبيت بصري على خمس محاور، ما هي تفاصيل ما أعلنت عنه Oppo؟ وكيف سيؤثر ذلك على مستقبل التصوير بالهواتف المحمولة؟ تابع معنا هذا المقال لتتعرف على كل ما أعلنت عنه Oppo وماذا نستفيد منه.

مستشعر الـ RGBW الجديد

اسم RGBW تم تسمية المستشعر بذلك بسبب ان المستشعر يتعامل مع أربعة الوان، هي الأحمر Red (R) والأخضر Green (G) والأزرق Blue (B) والأبيض White (W)، على عكس أغلب المستشعرات الـ RGB فقط التي تتعامل مع 3 ألوان فقط، تزعم Oppo بأن هذا المستشعر قد تم تصنيعه او تكوينه عن طريق عمليات تشغيل ومعالجة تكنولوجيا متقدمة. مما يؤدي الى زيادة طاقة المعالجة المطلوبة لتنفيذ الخوارزميات المعقدة، وزيادة كمية المعلومات المستخرجة من البكسلات البيضاء من المستشعر.

هذا بالإضافة ان خوارزمية البكسلات الخاصة بأوبو ستقوم بتحسين أداء الألوان بشكل أكبر وتمنع مشاكل عديدة مثل قلة دقة الألوان وظهور أي أنماط متداخلة فيما يعرف باسم moiré patterns، وميزة عزل البكسلات الجديدة ستمنع تداخل البكسلات وستقوم بتحسين أداء الكاميرا وإخراج صور أكثر نقاء وبجودة أعلى، ولكن متى سنرى هذا المستشعر؟ سنرى هذا المستشعر في منتجات Oppo من الربع الأخير من هذا العام

المستشعر الجديد في نقاط

  • استعمال 4 ألوان بدلًا من 3 ألوان في المستشعر
  • تحسين حساسية المستشعر للإضاءة
  • خوارزمية بكسلات جديدة خاصة بشركة Oppo
  • تقنية عزل بكسلات جديدة
  • المستشعر يلتقط إضاءة بنسبة 60% أكثر
  • المستشعر يقدم تقليل ضوضاء Noise Reduction أقل بنسبة 35%
  • تقديم صور أكثر نقاء وأعلى سطوعًا في ظروف الإضاءة المنخفضة

كاميرا تقريب بصري ببعد بؤري 85 – 200 ملليمتر من Oppo

كاميرا Oppo الجديدة تستعمل تركيبة من عدسات بلاستيكية وعدسات زجاجية لتقديم تجربة تقريب بصري ناعمة وجيدة، هذه الكاميرا تستعمل عدستين زجاجيتين بشكل شبه كروي، عدستين فائقتين الدقة ورفيعتين للغاية، لتحسين التأثيرات الضوئية، مثل تأثير شرود الضوء وتقليل هذا التأثير، كما انها تحمل مستشعر مقاومة مغناطيسية، الذي يضمن حركة سلسة وأكثر ثباتًا للعدسات، مع تقديم محرك خطي مُحسن لتحسين الحركة الديناميكية، بحيث تتحرك العدسات بشكل أفضل، فتقدم Oppo تجربة تقريب بصري مستمرة، مع مساحة تكبير عالية. سيكون هذا أفضل في أنظمة الكاميرات المتعددة.

الكاميرا الجديدة في نقاط

  • تقديم تقريب بصري ببعد بؤري 58 – 200 ملليمتر
  • تقديم حركة تقريب بصري ناعمة مستمرة في نطاق التقريب بسبب المحرك الجديد
  • التخلص من مشكلات شائعة في كاميرات التقريب البصري مثل مشاكل اتزان اللون الأبيض

تثبيت Oppo البصري على خمس محاور

Oppo قدمت نظام تثبيت بصري جديد مبني على 5 محاور، يتيح هذا النظام للكاميرات الحصول على بيانات الحركة من مستشعر الـGyroscope من ثم استعمالها لتقديم استقرار أكثر في الكاميرا، هذه البيانات تصل الى عنصرين متحركين، العنصرين هما العدسة والمستشعر نفسه، فنعم هنا نتحدث عن Sensor Shift مثل الذي قدمته Apple في iPhone 12 pro Max، ليتحرك العنصرين على التوالي.

في حالة ان الحركة المطلوبة حركة صغيرة فالنظام يستعمل الـLens Shifting ويقوم بتحريك العدسة على محوري X و Y، اما اذا كانت سعة الحركة كبيرة فالنظام وقتها يعتمد على الـSensor Shifting ويقوم بتحريك المستشعر على محوري X و Y ومحور دوراني ثالث، هذا مع خوارزمية تعويض اهتزازات أفضل، مما يسبب ذلك وجود زاوية تثبيت من سالب 3 الى موجب 3، هذا أفضل ثلاثة مرات من أي نظام تثبيت بصري OIS في أي هاتف آخر، بالإضافة الى ان خوارزميات Oppo الخاصة بالتصوير الليلي او تصوير الحركة ستحسن نقاء الصور وثباتها وأداء الألوان وتعويض الاهتزازات بنسبة تصل الى 65%.

تثبيت Oppo البصري في نقاط

  • يعتمد التثبيت على 5 محاور – محورين في العدسة نفسها و3 محاور في المستشعر
  • التثبيت يعتمد على بيانات الحركة التي يقدمها الـ Gyroscope بالجهاز ومن ثم تقديم حسابات حركة أفضل
  • بسبب التقنية الجديدة ستحصل على صور أكثر نقاء وبأداء ألوان أفضل
  • باستخدام التقنية الجديدة ستحصل على تعويض اهتزازات وتخلص منها بنسبة تصل الى 65%

خوارزميات للكاميرات المدمجة أسفل الشاشة بشكل أفضل

Oppo مُبكرًا هذا الشهر عرضت خوارزمياتها الجديدة للكاميرات المدمجة أسفل الشاشة -Under Display Camera- وفي هذا المؤتمر ركزت الشركة على هذه الخوارزميات، تقنية الكاميرات تحت الشاشة جيدة ولكن انها ليست بأحسن حال، فهذه الخوارزميات ستُساعد في تقليل حيود الضوء وانكساره، حل مشاكل تركيز الضوء، تحسين المدى الديناميكي HDR، وتحسين موازنة الضوء الأبيض التلقائي AWB، هذا كله من أجل تحسين وضبط الصور المُلتقطة باستعمال الكاميرات المدمجة أسفل الشاشات.

خوارزميات Oppo الجديدة للكاميرات

بفضل الجيل الثالث من خوارزميات Oppo ستتمكن من الحصول على صور أكثر نقاء، وتقديم نتائج أكثر إيجابية، مما يسمح للمستخدمين بالتقاط صور أكثر وضوحًا وطبيعية أكثر، صور الـSelfie ستتحسن جدًا بهذه الخوارزميات. ولكن هل ستكون النتائج مرضية؟ لننتظر وسنعرف.

التعليقات مغلقة.