كيفية حماية شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك من الاختراق

كيفية تأمين شبكة الواي فاي وإعداد كلمة مرور جديدة للراوتر

ازدادت هجمات المتسللين والمتطفلين خاصة من الجيران على شبكات الواي فاي. ويرجع ذلك لضعف حماية شبكة الواي فاي . المقياس الوحيد الذي يستخدمه معظم الأشخاص لحماية شبكة الواي فاي المنزلية. في الوقت الحاضر هو تغيير كلمة مرور ومنع الجيران و المتطفلين من الوصول الي الشبكة والبيانات. ولكن هل تغيير كلمة المرور كافي لتأمين شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاص بك؟ 

الخطير في الأمر ليس فقط الوصول الي كلمة مرور شبكة الواي فاي. يُمكن من خلال شبكة Wi-Fi الخاصة بك . الوصول إلى الأجهزة الخاصة بك بما فيها الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وغيرها. من المعروف أن بعض الهجمات أن لم تكن أغلبها، تتم عن طريق استغلال إعدادات الأمان الضعيفة في شبكة Wi-Fi الخاصة بك (الراوتر).

بالإضافة الي طلب الزوار والضيوف كلمة المرور لـ ربط أجهزتهم علي شبكة الواي فاي الخاصة بك. لذلك لديك مشكلتان رئيسيتان للتعامل معهما. الأولي هو أنك تحتاج إلى التحكم في من يمكنه بالفعل الوصول إلى شبكتك. المشكلة الثانية هي مدي تغطية الإشارة. إذا كان بإمكان الأشخاص خارج منزلك التقاط إشارة من جهاز الراوتر الخاص بك ، فيمكنهم أيضًا الوصول الي بياناتك و جميع كلمات المرور الخاصة بك.

في مقالنا سوف نتعرف على كيفية حماية شبكة الواي فاي الخاصة بنا، وتجنب مخاطر التسلل على الأجهزة الخاصة بك، وبياناتك الخاصة ومعلوماتك الائتمانية وغيرها.

قم بعمل كلمة مرور معقدة لجهاز الراوتر

يشعر الجميع بالقلق من عدم تمكنهم من تذكر كلمة المرور ، لذلك يقومون باختيار ارقام بسيطة متسلسلة مثل، 123456789. ومع ذلك ، فإن كلمات المرور الصعبة التي يستحيل تذكرها مفيدة لأمان النظام. يجب أن تتكون كلمة المرور اللاسلكية الجيدة من 20 حرفًا على الأقل وتتضمن أرقامًا وحروفًا ورموزًا مختلفة. ويصعب تخمينها.

كيفية حماية شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك من الاختراق

ربما تعلم أن كل جهاز توجيه لاسلكي يأتي معدة مسبقًا باسم مستخدم  وكلمة  افتراضيين ، وهو أمر ضروري  لتفعيل جهاز التوجيه وتوصيله. الجزء الأسوأ: من السهل على المتسللين تخمين ذلك ، خاصة إذا كانوا يعرفون الشركة المصنعة.

لذا ، تأكد من تغييرها على الفور. يجب أن تتكون كلمة المرور اللاسلكية الجيدة من 20 حرفًا على الأقل وتتضمن أرقامًا وحروفًا ورموزًا مختلفة. والأهم من ذلك ، لا تستخدم نفس كلمة المرور مثل كلمة مرور مسؤول جهاز التوجيه.

تشفير الشبكة

بالنسبة للتشفير ، تأتي الشبكات اللاسلكية مع لغات تشفير متعددة ، مثل WEP و WPA و WPA2 و WPA3. لفهم هذه المصطلحات بشكل أفضل ، يرمز WPA2 إلى Wi-Fi Protected Access 2 وهو بروتوكول أمان ومعيار حالي في الصناعة (شبكات WPA2 في كل مكان تقريبًا) ويقوم بتشفير حركة المرور على شبكات Wi-Fi.

كما أنه يحل محل WEP  الأقدم والأقل أمانًا وهو ترقية لتقنية WPA (الوصول المحمي بتقنية Wi-Fi). منذ عام 2006 ، يجب أن تستخدم جميع المنتجات المعتمدة من Wi-Fi أمان WPA2.

كيفية حماية شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك من الاختراق

WPA2 هو أيضًا نظام أمان قياسي ، لذا فإن جميع الشبكات اللاسلكية متوافقة معه. وقريبًا سنري WPA3 الموجود بالفعل الأكثر أمنً والذي يحل محل WPA2 بشكل تدريجي منذ 2018.

قم بتغيير اسم شبكة Wi-Fi الافتراضي

إذا كنت تريد أمانًا أفضل للشبكة اللاسلكية ، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو تغيير اسم شبكة Wi-Fi الخاصة بك ، والمعروفة أيضًا باسم SSID . يؤدي تغيير الاسم الافتراضي لشبكة Wi-Fi إلى صعوبة معرفة المهاجمين الخبثاء بنوع جهاز التوجيه لديك. إذا كان المجرم الإلكتروني يعرف اسم الشركة المصنعة لجهاز التوجيه الخاص بك ، فسيعرف نقاط الضعف الموجودة في هذا النموذج ثم يحاول استغلالها.

اخفاء اسم شبكة Wi-Fi (SSID)

يعد إخفاء اسم الشبكة طريقة أخرى لتحسين أمان الشبكة المنزلية.  ثم انتقل إلى Wi-Fi> علامة تبويب إعدادات أمان Wi-Fi في قائمة الإعدادات المتقدمة. انقر فوق SSID وحدد مربع إخفاء Wi-Fi. ثم قُم بحفظ  التغييرات. ستظهر الشبكة الآن على أنها Hidden Network وسيتعين عليك كتابة اسمها يدويًا للاتصال.

كيفية حماية شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك من الاختراق

استخدام شبكة  Wi-Fi للزوار

يعد الحفاظ على اتصال Wi-Fi الرئيسي خاصًا ولا يمكن الوصول إليه إلا لأصحاب المنزل طريقة حصنية للتصدي للهجمات الإلكترونية. عند إعداد شبكة الزائرين الخاصة بك ، تأكد من إنشاء كلمة مرور مختلفة عن تلك الموجودة على شبكة Wi-Fi الرئيسية.

قم بتعيين شبكة Wi-Fi مختلفة للأجهزة المنزلية (تلفاز أو سماعات وغيرها)

يعد وجود اتصال منفصل طريقة بسيطة لحل مشاكل الأمان في الأجهزة المنزلية . مرة أخرى ، تذكر تعيين كلمة مرور مختلفة لهذه الشبكة حتى لا يتمكن المتسللون من استنتاج كلمة مرور Wi-Fi الرئيسية من خلال الوصول إلى هذه الكلمة.

قبل إنشاء شبكة Wi-Fi منفصلة ، ضع في اعتبارك أن العديد من الأجهزة المنزلية. يمكنها الاتصال فقط بشبكات 2.4 جيجا هرتز. هذا يعني أنك قد تحتاج إلى إعداد شبكة Wi-Fi مختلفة لهم .

تعطيل WPS 

تم تصميم ميزة WPS على جهاز التوجيه الخاص بك لتسهيل إضافة أجهزة جديدة إلى الشبكة للأشخاص . عن طريق تقليل عملية الإتصال بالراوتر بضغطة زر أو إدخال رمز PIN.

وعلى الرغم من أن الإعداد المحمي بتقنية Wi-Fi يجعل الاتصال بالإنترنت أسهل كثيرًا للأشخاص الذين لا يعرفون الكثير عنه ، فهو أيضًا غير آمن للغاية. يعني تركه ممكّنًا أنه من المحتمل أن يحصل المتسللون على بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك . لذا عليك ايقاف تشغيله.

كيفية حماية شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك من الاختراق

افتح إعدادات الراوتر وانتقل إلى علامة التبويب اللاسلكية في الإعدادات المتقدمة.  تجد قائمة WPS. حدد “تعطيل” أو قم بتبديله ، ثم أعد تشغيل جهاز الراوتر الخاص بك .

إيقاف تشغيل الواي فاي عند عدم الاستخدام

لحماية الشبكة الخاصة بك، قم بتعطيل شبكة الواي فاي الخاصة بك، عند عدم الاستخدام لفترات طويلة. هذه الطريقة تقطع الطريق على المتسللين من الوصول إليها، والحفاظ على العمر الافتراضي للراوتر.

 ضع الراوتر في مكان مناسب

هل مكان الراوتر له تأثير على أمنك؟. نعم يؤثر مكان الراوتر على أمنك، ضع الراوتر في منتصف المنزل حتي يصل النت الى جميع الغرف. حاول أن تضعه بعيدًا عن النوافذ، حتى لايصل نطاق الاشارة الى خارج المنزل، وتصبح فريسة سهلة للمتسللين.

تغيير عنوان IP على الراوتر

واحدة من الطرق الجيدة لحماية نفسك، من مخاطر الاختراق وتأمين نفسك جيدًا. تغيير عنوان IP الخاص بك، عن طريق. الدخول على صفحة الاعدادات من http://192.168.1.1 أو http://192.168.0.1 وتسجيل الدخول ثم حدد Network > LAN من القائمة على يسار الشاشة، وقم بتغيير عنوان IP ثم اضغط على حفظ.

 الحرص على تحديث برنامج التشغيل على الراوتر

يعد برنامج التشغيل جزءً أساسيًا من أمان الشبكة، فأنه يقوم بسد الثغرات ونقاط الضعف التي تظهر في جهاز الراوتر. لا تأتي العديد من أجهزة الراوتر مع خيار تحديث برامجها تلقائيًا ، لذلك عليك أن تقوم بتحديثها يدويًا.

كيفية حماية شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك من الاختراق

في الختام 

لا ينبغي أن تكون خبيرًا تقنيًا من أجل تحسين أمان شبكة wifi المنزلية الخاصة بك ، فأنت تحتاج فقط إلى أن تكون أكثر ذكاءً في استخدام الشبكة. عادةً ما تكون الحلول البسيطة لمشاكل الأمان هي الأفضل. لذا تأكد من الحفاظ على بياناتك الشخصية في مأمن من المتسللين ومنع الجيران  من الوصول الي شبكة الواي فاي الخاصة بك. باستخدام الخطوات البسيطة السابقة

اقرأ ايضًا:
افضل اجهزة الراوتر و أجهزة تقوية شبكات الواي فاي

كيفية الاستفادة من الراوتر القديم في تعزيز تغطية الانترنت

مراجعة كاملة لـ راوتر تى بى لينك TP-Link Archer VR300 للتحكم في الانترنت المنزلي

التعليقات مغلقة.