كيفية استعمال Samsung Dex كبديل ممتاز لأجهزة الكمبيوتر واللابتوب

تجربة Samsung Dex كبديل مثالي لأجهزة الكمبيوتر واللابتوب وكيف يمكن تحويل الهاتف او التابلت الى جهاز كمبيوتر متنقل

Samsung Dex ميزة أطلقتها سامسونج مع إطلاقها لهاتف Galaxy S8 في عام 2017. هذه ميزة مهمة عندما أطلقتها سامسونج بدأت حملة تحويل الهاتف الى أداة انتاجية متكاملة. لكن ماذا بعد ذلك؟ في الواقع انا استعمل Samsund Dex منذ فترة. عندما استعملته أكثر من مرة بدأت بالبحث عن كيفية تحويل هذه الميزة الكبيرة الى تجربة لابتوب بسيط. لابتوب يكفي للكتابة ولتصفح الانترنت وحتى لبعض عمليات المونتاج وتعديل الصور. في هذا المقال نحن لن نتحدث عن الهاتف او التابلت فحسب. بل سنذكر بعض الأشياء التي يمكنك شراؤها لتستطيع الحصول على التجربة كاملة فتابع معنا.

الأجهزة الداعمة لميزة Samsung Dex

كل الأجهزة من عائلتي Samsung Galaxy S و Samsung Galaxy Note بداية من Galaxy S8 و Galaxy Note 8. ما عدا هاتفي Galaxy Note 10 Lite و Galaxy S10 Lite. وكذلك أجهزة Galaxy Tab S بداية من Tab S4 عدا Tab S5e وطبعًا Galaxy Fold وهاتف Galaxy A90 5G هذه هي الهواتف الداعمة. اعتذر يا مستخدمي Galaxy Flip لا دعم لهذه الميزة هنا.

Samsung Dex

فقرات المقال

سنحاول ان نقسم المقال الى فقرتين رئيسيتين. الفقرة الاولى ستكون عن استعمال الهاتف نفسه بدلًا من جهاز الكمبيوتر المنزلي. حيث انه وللأسف سيكون مستحيلًا ان تحصل على واجهة Samsung Dex بدون شاشة خارجية. الفقرة الثانية من هذا المقال سنتحدث عن الأجهزة اللوحية وكيف تحويلها هي الى جهاز لابتوب متنقل. سنحاول أيضًا اعطائك أمثلة على ما يمكن القيام به باستعمال سامسونج ديكس وما ان كانت التجربة جيدة فعلًا ام لا.

تحويل الهاتف الى بديل للكمبيوتر المنزلي

ستحتاج ان توصل الهاتف بشاشة خارجية هنا اما عن طريق الشبكة اللاسلكية او عن طريق كابل HDMI. في الحالة الأولى لا أنصح بهذه الفكرة بشكل كبير بسبب معدلات الـLatency المرتفعة. ستجد نفسك تحرك الفأرة وتتحرك هي بعد ثوان على الشاشة وهذا سيء جدًا. نصيحتي لك ان تقوم بشراء USB C Hub يحمل عدة مداخل سيكون منها مدخل HDMI لتوصيل الهاتف بشاشة خارجية. وبالطبع سيكون هناك مدخل USB C لشحن الهاتف أيضًا. أفضل شركة لهذا الأمر هي شركة Anker او UGREEN وسأضع بعض روابط الشراء في الأسفل

اقتراحات USB C HUB

  • UGREEN USB C Hub
    • يمتلك 6 مداخل منهم مثلاث مداخل USB 3.0 من النوع A مع مدخل HDMI ومدخل لكارت ذاكرة خارجية سواء من نوع Micro SD او الذاكرة كاملة. وللأسف لا يحمل مدخل Type C آخر للشحن
    • بسعر 900 الى 1000 جنيه
  • Anker USB C Hub for iPad Pro
    • يمتلك 6 مداخل منهم مدخل USB 3.0 Type A. يصاحبه مدخل USB Type C للشحن او لتركيب أي اكسسوار يدعم الشحن حتى 60Watt مع مدخل سماعات 3.5mm ومدخل HDMI ومدخلي ذاكرة خارجية Mico SD Card وذاكرة كاملة
    • بسعر يصل الى 1500 جنيه
  • يمكنك أيضًا البحث عن أي USB C Hub ستجد عدة خيارات ممتازة ما اقترحته الآن ليس الا أفضل ما أستطيع اقتراحه فحسب.

تحويل التابلت الى بديل اللابتوب

كيفية استعمال Samsung Dex كبديل ممتاز لأجهزة الكمبيوتر واللابتوب

تحويل التابلت الى لابتوب أمر سهل. كل ما تحتاجه هو التابلت نفسه وماوس وكيبورد. لكن انتظر قليلًا سأرشح لك. عندما تستعمل أي تابلت مدعوم ضمن ميزة Dex ستجد خيار تفعيل الواجهة على شاشة التابلت. ستعمل الواجهة بشكل كامل بدون مشاكل كذلك ستستمتع بكل مزاياها باللمس. لكن من رأيي انك ستحتاج الى لوحة مفاتيح وفأرة فانا استعملهم منذ فترة. على أي حال استعمال ماوس وكيبورد في تجربة DEX أمر لا غنى عنه.

اقتراحات ماوس وكيبورد

سنكلفك بعض الشيء هنا. لكن بشكل عام لدينا عدة اكسسوارات يمكن ان ننصح بهم. لكن أكثر شركة أستطيع ان انصح لك بتجربتها هي اكسسوارات Logitech. لدينا ماوس Logitech MX Anywhere يبدأ سعره من 1000 جنيه ويعطيك بطارية تدوم لمدة 70 يوم. يدعم التوصيل على 3 أجهزة مختلفة بالبلوتوث وهذا أفضل من 2.4GHz باستخدام الـDongle. من أفضل الماوسات التي يمكنك تجربتهم. لوحة المفاتيح أيضًا من Logitech هي لوحة K480 او لوحة K380 كلا اللوحتين بسعر يقترب من 1000 جنيه. اللوحتين يتميزان بأزرار بتصميم مميز وبصوت منخفض وتحكمات جيدة بشكل كبير. ونعم هي لوحات مفاتيح Bluetooth بالكامل.

كيفية استعمال Samsung Dex كبديل ممتاز لأجهزة الكمبيوتر واللابتوب

لكن سأقتراح اقتراحات رخيصة ان وجدتها. انا استعمل منذ فترة فأرة Rapoo MT750L وهي فأرة مقلدة بشكل كبير لفأرة Logitech MX Master 3. لكن هي برُبع الثمن تقريبًا فهي بسعر 750 جنيه فقط. تدعم التوصيل لـ4 أجهزة منهم 3 بالبلوتوث ويحمل بطارية كبيرة الحجم تصمد لفترة طويلة لا أستطيع ان اخبرك بعمرها لأني لم احتج لشحنها بعد. مع لوحة مفاتيح من شركة صينية أخرى تُدعى Kaku وأهم ما يميزها مقابل سعرها وهو 200 جنيه هي استعمالها لأزرار Scissor Switches بجودة عالية. مريحة للكتابة وكذلك تدعم التوصيل بأجهزة بلوتوث مختلفة انا استعملها وانا لا أتضايق منها نهائيًا. للأسف لا أستطيع اعطائك روابط شراء لهذين الإثنين لكن روابط شراء Logitech ستكون بالأسفل

للشراء

  • قم بشراء ماوس Logitech MX Anywhere من
    • من على Amazon “يتوفر الجيل الثالث بسعر 1595 جنيه”
    • على Noon “الجيل الثاني بسعر 1000 جنيه” – استعمل كود خصم AZ390
    • على Noon “الجيل الثالث بسعر 1600 جنيه” – استعمل كود خصم AZ390
  • قم بشراء لوحة مفاتيح Logitech K480 من
  • قم بشراء لوحة مفاتيح Logitech K380 من

نصيحة سريعة

حسنًا هذه النصيحة لتسهيل كل أمور التجربة. لا تعتمد على انعدام الأسلاك في كل شيء. لا أعنى هنا الماوس والكيبورد انت في كل حال ستستعمل كيبورد وماوس لاسلكيين. لكن لا توصل الجهاز بشاشة خارجية عن طريق شبكة لاسلكية من رأيي. ينتج عن الشاشة اللاسلكية معدل تأخير قد يضايقك بشكل كبير في مشاركة الشاشة. ضايقتني لفترة عندما جربتها فهذه نصيحة لتهرب من هذا الأمر. أيضًا ان اردت تجربة العاب مثالية أنصحك بشراء ذراع تحكم PS4 او 2B او Logitech خاصة من الألعاب الداعمة لذراع التحكم ستعجبك هذه التجربة.

كيف يمكنني ان استفيد؟

الأعمال المكتبية

الآن يمكنك استعمال Dex بديلًا عن جهاز الكمبيوتر لكن ماذا تستفيد؟. في الواقع عندما تبدأ بتجربة Dex فإن أول ما يمكنك ان تبدأ بتجربته هو استعمال الجهاز في الأعمال المكتبية مثل استعمال برامج Microsoft Office التي تعمل بكفاءة على هذا الوضع. لا تندهش جزء كبير من مسودة هذا المقال وجزء من هذا المقال قد تمت كتابتهم على جهاز Tab S7 FE الذي قمنا بمراجعته منذ فترة. لا تحب برامج مايكروسوفت؟ استعمل برامج Google Drive مثل Google Docs و Google Slides.

كيفية استعمال Samsung Dex كبديل ممتاز لأجهزة الكمبيوتر واللابتوب

تعديل الفيديوهات والصور

انظر لن تكون أفضل تجربة على الإطلاق لكن ربما لأني لست من محبي المونتاج. لكن جرب استعمال تطبيقات مثل Adobe premiere Rush. فهو متوافق بشكل كامل مع Samsung Dex كذلك سيعطيك تجربة مونتاج جيدة. اما الصور فيمكنك استعمال Adobe photoshop و Lightroom وSnapseed. مثل هذه البرامج ستعطيك تجربة ممتازة في المونتاج فأعطهم تجربة

للطلبة الجامعيين

انظر انا طالب جامعي مثلي مثلك يا من انتبهت لهذه الفقرة بشكل كبير. عندما استعمل التابلت في جامعتي فانا استعمله في كتابة الملاحظات وكتابة المحاضرات بشكل منظم وجيد على Samsung Notes باستخدام القلم. عندما احتاج لجهاز لابتوب لعرض محاضرة او عرض تقديمي انا استعمل التابلت بدلًا من اللابتوب. عندك كمثال تطبيق Canva من التطبيقات المميزة لتصميم عروض تقديمية جيدة وفريدة من نوعها انا استعمله في ذلك.

الخلاصة – Samsung Dex بديل لأجهزة الكمبيوتر

انظر لا تظن أني أخبرك بأن جهاز التابلت او هاتفك يستطيعان استبدال جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالكامل. لكن ما أريد ان اصل به في هذا المقال انه هناك العديد من الأعمال التي تستطيع القيام بها على جهازك اللوحي و على هاتفك وليس في كل الأوقات تحتاج الى جهاز الكمبيوتر. لكن لا غنى عن أجهزة الكمبيوتر في أغلب الأوقات. في كل حال يا صديقي طالما وصلت لنهاية هذا المقال اذا كنت تملك جهازًا يستطيع تجربة Samsung Dex فحاول ان تطبق هذا المقال. لديك تجربة ستعجبك قد لا تكون تعرف عنها شيئًا. عندما تجربها ما رأيك ان تقول لنا كيف كانت تجربتك؟

التعليقات مغلقة.