10 أدوات رئيسية لتحرير الصور باستخدام Adobe Lightroom Mobile

تحسنت كاميرا الهواتف الذكية في الآونة الأخيرة عن ذي قبل، وأصبح في يد الغالب منا هاتف يحتوي على كاميرات احترافيه. بالكاد تُضاهي كاميرات DSLR في جودة التصوير. و تتحسن وتتطور باستمرار. يُمكن من خلال هذه الكاميرات التقاط صور رائعة، ويعتبر Lightroom. أحد أفضل أدوات تحرير الصور على الهواتف الذكية.  ولكن استخدام التطبيق قد يكون صعبًا بالنسبة للمبتدئين في التصوير الفوتوغرافي. يتضمن برنامج Lightroom Mobile بعض نصائح للحصول على صور مذهلة.

في موضوعنا سوف نتعرف علي أفضل 10 نصائح لإلتقاط صور احترافية. مع شرح موجز لكيفية اضافة تأثيرات Lightroom ، على الصورة وكيفية معالجتها. بالإضافة إلى ، كيفية التقاط صور رائعة باستخدام كاميرا الهاتف . مع توضيح مقارنة بين اللقطة العادية والاحترافية. بعد استخدام Lightroom Mobile.

ما هو تطبيق Adobe Lightroom

Adobe Lightroom ، كما تم تسميته في متجر Google Play ، هو ببساطة إصدار الهاتف المحمول من Lightroom CC . (حيث يرمز CC إلى “Creative Cloud”). يمكنك تنزيل تطبيق Adobe Lightroom للأجهزة المحمولة والاستفادة من العديد من الميزات مجانًا . ومع ذلك لفتح كافة المميزات في التطبيق يتطلب اشتراك في Adobe Creative Cloud.

نصائح Adobe Lightroom لتحسين صور هاتفك

التصوير بصيغة RAW

10 أدوات رئيسية لتحرير الصور باستخدام Adobe Lightroom Mobile

النصيحة الأولى التي يمكن أن نقدمها لك هي تصوير بصيغة RAW إذا كان هاتفك يدعمها. ولكن ما هو RAW . باختصار ، الصورة المُلتقطة بصيغة RAW عبارة عن صورة غير مضغوطة. تقوم بتخزين المزيد من البيانات ويوفر لك حرية تحرير متقدمة للصورة. يمكن للمستخدم ضبط توازن اللون الأبيض والتعرض وسحب المزيد من التفاصيل وغير ذلك ، دون التأثير على جودة الصورة كثيرًا. على العكس من ذلك ، يتم ضغط ملفات JPEG و تحريرها بواسطة برنامج الكاميرا ولديها بيانات أقل للتحرير عليها.

لا تُخرج جميع الهواتف الذكية ملفات صور بصيغة RAW ، لكنها أصبحت أكثر شيوعًا مع أحدث الهواتف. تتمثل إحدى ميزات Lightroom الرئيسية في أنه يمكنه تحرير صور RAW. وليس فقط ملفات RAW الخاصة بهاتفك . من الممكن نقل صور RAW الخاصة بالكاميرات الأخرى إلى وحدة التخزين بهاتفك وتعديلها باستخدام تطبيق الهاتف . بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام مزامنة التخزين السحابي لتحميل الصور من خلال جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي آخر ، ثم تحريرها باستخدام Lightroom mobile.

إذا كان تطبيق كاميرا الهاتف الخاص بك لا يدعم تصوير RAW ، فيمكنك الاستفادة من وظائف الكاميرا في Lightroom. يحتوي تطبيق Lightroom تطبيق كاميرا مدمج خاص به ويدعم تصوير RAW.

 إعدادات Lightroom

10 أدوات رئيسية لتحرير الصور باستخدام Adobe Lightroom Mobile

يحتوي تطبيق Lightroom علي العديد من الإعدادات التى تم ضبطها مسبقًا. لكنها أكثر قابلية للتخصيص ويمكن أن تكون معقدة للغاية إذا قمت بالبحث فيها. عند تحرير صورة ، قم بالتمرير عبر الخيارات أدناه للعثور على قسم الإعدادات المسبقة . حدده ، ويمكنك البحث في التأثيرات وتحرير الأنماط للاختيار من بينها بسرعة.

تُقدم الإعدادات المسابقة تجربة احترافية، ولكن يُمكن التعديل عليها. والقيام بإنشاء الإعدادات الخاصة بك أو حتى تنزيلها. يقدم الكثير من هواة التصوير الفوتوغرافي والمحترفين عبر الإنترنت إعداداتهم المسبقة للتنزيل (غالبًا بمقابل مادي وبعضها مجانًا). يمكن مزامنتها مع هاتفك عبر التخزين السحابي ، باستخدام تطبيق Lightroom لأجهزة الكمبيوتر.

تعديل التعرض والإضاءة في Lightroom

10 أدوات رئيسية لتحرير الصور باستخدام Adobe Lightroom Mobile

تُقدم كل شركة معالجة صور للكاميرات خاصة بها. وفي الغالب تقوم كاميرات الهواتف الذكية بعمل جيد في كشف الصورة بشكل صحيح ، لكن يمكن أن تخطئ في بعض الأحيان. يتطلب الإبداع أحيانًا صورة أغمق (أو أكثر إشراقًا) علي حسب تفضيل المستخدم. بغض النظر ، يجب أن يكون التعديل باستخدام عناصر التحكم في التعرض والإضاءة خطوتك الأولى.

ستجد هذه الخيارات تحت زر Light في أسفل الشاشة. انتبه جيدًا إلى شريط تمرير التعريض الضوئي. حركه إلى اليسار واليمين حتى تجد المستويات الصحيحة. تعديل التباين والإبرازات والظلال والأبيض والأسود لتحقيق تأثير الإضاءة المناسبة للصورة.

  • زيادة التعرض لتفتيح الصورة.
  •  تقليل درجات الضوء والبياض للحصول على مزيد من التفاصيل .
  • زيادة الظلال واللون الأسود الساطع للحصول على مزيد من التفاصيل من أوراق الشجر والبناء.
  • زيادة التباين للحصول على ألوان أكثر وضوحًا.

 توازن اللون الأبيض

10 أدوات رئيسية لتحرير الصور باستخدام Adobe Lightroom Mobile

لإصلاح توازن اللون الأبيض ، انتقل إلى قسم اللون . يتم تخصيص توازن اللون الأبيض باستخدام درجة حرارة الصورة والالوان. يمكن أن تجعل درجة الحرارة الصورة زرقاء أو برتقالية أكثر ، بينما ينتقل اللون الخفيف من اللون الأخضر إلى اللون الأرجواني.

يمكنك التعديل عليها بشكل احترافي لإضافة تأثيرات خاصة إلى صورك. إذا كنت تبحث عن توازن أبيض واقعي ، يمكنك أيضًا استخدام أداة القطارة. ما عليك سوى النقر على أيقونة القطارة وتحديد منطقة بيضاء أو لون محايد (رمادي) في اللقطة لتحقيق توازن أبيض دقيق.

تشبع الألوان

10 أدوات رئيسية لتحرير الصور باستخدام Adobe Lightroom Mobile

يحتوي قسم الألوان أيضًا على تأثيرات حيوية وتشبع الصور. أحب استخدام هذه الألوان لجعل الألوان تنبثق أكثر ، ولكن يمكنك أيضًا نقلها إلى اليسار لكتم صوتها. ولكن عليك الحذر من الغوص مع هذه الخيارات. يمكن أن تؤدي زيادة الحيوية والتشبع إلى حد كبير إلى منح صورك تشبع أكثر من اللازم.

تقليل الضوضاء

10 أدوات رئيسية لتحرير الصور باستخدام Adobe Lightroom Mobile

بعد التقاط الصور تجد العديد من الصور تحتوي علي ضوضاء كثير (نويز). خاصًة إذا كنت تلتقط صور في الظلام او مع الإضاءة الضعيفة. خاصًة في الهواتف التى لا تحتوي علي مثبت بصري ISO. يُمكن تقليل الضوضاء في الصور، بالانتقال إلى قسم التفاصيل واستخدام شريط تمرير تقليل الضوضاء. احرص على عدم الإفراط في استخدامه لأنه يخفي تفاصيل الصور. هذا يمكن أن يقلل التفاصيل ويجعل البشرة تبدو ناعمة للغاية.

تعديل الصور المائلة

10 أدوات رئيسية لتحرير الصور باستخدام Adobe Lightroom Mobile

زاوية التصوير الخاطئة هو أحد أكثر أخطاء التصوير المحبطة التي يمكن أن تصادفها ، خاصةً عندما تريد أن تكون الصورة مستقيمة . ولكن لا داعي للقلق بشأن الصور المائلة بسبب زاوية التصوير. خاصًة عند التقاط صور بالكاميرا ذات زاوية واسعة. يمكن إصلاحه باستخدام Lightroom. ما عليك سوى العثور على قسم Geometry في دائرة الخيارات والنقر عليها.

يمكنك استخدام أشرطة التمرير لتسوية الصورة. باستخدام أداة Guided Upright. ما عليك سوى النقر على أيقونة Guided Upright ورسم الخطوط التي تتبع العناصر الملتوية ، رأسياً وأفقياً. سيقوم النظام تلقائيًا بتعديل الصورة وفقًا لذلك.

اقتصاص الصورة

10 أدوات رئيسية لتحرير الصور باستخدام Adobe Lightroom Mobile

أحيانًا بعض الصور تحتوي علي أجزاء كثيرة غير مرغوب فيها، وتحتاج الي اقتصاص اجزاء محددة من الصور. انتقل الي قسم القص في Lightroom. وتأكد من اقتصاص الصورة بشكل صحيح. حيث إن اقتصاص الصورة أقل من اللازم أو أكثر من اللازم يمكن أن يجعل الصورة أسوأ.

 إزالة الأشياء غير المرغوب فيها

10 أدوات رئيسية لتحرير الصور باستخدام Adobe Lightroom Mobile

في بعض الأحيان ، تلتقط صورة مذهلة وتكتشف بعد ذلك أنك التقطت أيضًا قطعة قمامة مزعجة في الصورة. يحدث هذا أيضًا عند تصوير التقاط الصور بسرعة، والتي يمكن أن تحتوي على الغبار والأوساخ وغيرها من العوامل المزعجة. لحسن الحظ ، برنامج Adobe عبقري ، ويمكن أن يساعدك في التخلص من العيوب.

حدد خيار Healing لتنظيف صورتك. انقر واسحب لأعلى / لأسفل على الرموز الموجودة على اليسار لتحديد حجم فرشاة العلاج . ثم تأكد من أن الفرشاة تغطيها بالكامل. بدلاً من ذلك ، يمكنك النقر مع الاستمرار والسحب لتغطية مساحة أكبر. التطبيق ذكي بما يكفي لاختيار المنطقة المناسبة من الصورة للتخلص منها.

تعديلات وتأثيرات مخصصة

10 أدوات رئيسية لتحرير الصور باستخدام Adobe Lightroom Mobile

يمكن أن تساعدك التعديلات الانتقائية في تخصيص مناطق معينة داخل صورتك. هذه الأداة مفيدة عندما يتم تعريض جزء من صورتك للضوء بشكل كبير، أو ربما تريد فقط جعل جزء من الصورة أغمق لجذب الانتباه إلى موضوعك. وهناك العديد من الأمثلة، يمكنك تغيير العديد من الأشياء بشكل انتقائي ، مثل اللون ، وتوازن اللون الأبيض ، والحدة ، والضوضاء ، وما إلى ذلك.

اضغط على القسم التأثيرات في تطبيق Lightroom ، واضغط على الزر “+” ، واختر نوع التحديد الذي تريده. ستتيح لك الفرشاة تحديد مناطق داخل الصورة يدويًا كما تريد. يمكنك أيضًا استخدام تعديلات وتدرجات بيضاوية. بعد تحديد المنطقة التي تريد تخصيصها ، ما عليك سوى بدء التحرير كما يحلو لك باستخدام الأزرار . ستجد خيارات الضوء واللون والتأثيرات والتفاصيل وغيرها.

المميزات الغير موجودة في الإصدار المجاني

  • التخزين السحابي: أنت لا تدفع مقابل التخزين السحابي ، لذا فإن هذه الميزة غير متاحة في الإصدار المجاني.
  • دعم RAW: يمكنك تحرير صور RAW مباشرة من هاتفك ، ولكن غير متاح في الاصدار المجاني.
  • Adobe Sensei: يتعرف Adobe Sensei على الصور ويضع علامات عليها نيابةً عنك. والذي يستخدم التعرف على الوجه لتنظيم الصور حسب الأشخاص.
  • التعديلات الانتقائية: الخاصة بتحرير مناطق محددة فقط من الصورة. غير متاحة في الإصدار المجاني.
  • فرشاة المعالجة: والمخصصة للتخلص من القمامة أو الغبار أو أي عيوب في الصورة.
  • تعديل الصور المائلة: هذه أداة رائعة لإصلاح الصور وتسوية صورك.
  • مشاركة الويب: يمكنك عرض الصور عبر الويب. ببساطة دعوة الناس أو مشاركة الرابط. يمكن للمستخدمين الإعجاب والتعليق على الصور.
  • تحرير الدُفعات: يوفر التحرير الدفعات الوقت.

بغض النظر عن الأدوات المميزات الغير متاحة في النسخة المجانية ، إلا ان التطبيق لا يزال رائع ويستحق التجربة.

التعليقات مغلقة.