سامسونج تطلق معالج Samsung Exynos 2200 الجديد بمعمارية رسوميات من AMD

كل ما تريد معرفته وما يمكن معرفته عن معالج Samsung Exynos 2200 الجديد من سامسونج

Samsung Exynos 2200 هو معالج سامسونج الرائد الجديد لعام 2022. كنا ننتظر هذا المعالج منذ أن قالت سامسونج انها ستتعاون مع AMD لتحسين تجربة الألعاب في هواتفها الرائدة من العام الماضي. كنا نظن ان S21 سيحمل معالج رسوميات AMD. لكن سامسونج أخيرًا تعلن عن المعالج الجديد بمعمارية الرسوميات الجديدة. معالج سامسونج الجديد كان سيصدر يوم الحادي عشر من شهر يناير الجاري. بناء على ما وصل الى موقع The Verge. لكن تم تأجيله الى اليوم الثامن عشر من نفس الشهر. سنتحدث في هذا المقال عن Samsung Exynos 2200 ومواصفاته. ثم سنتحدث عن ماذا يعني وجود معمارية AMD للرسوميات في هذا المعالج.

معالج Samsung Exynos 2200

المعالج الجديد يصدر بدقة تصنيع 4 نانو متر. كما انه يحمل تركيبة ثمانية النواة. النواة الرئيسية من نوع Cortex-X2 مع وجود 3 أنوية من نوع Cortex-A710. أخيرًا هناك 4 أنوية أداء متوسط من نوع Cortex-A510. أنوية الـX2 والـ710 تختص بالأداء المرتفع. لكن للأسف لم تعلن سامسونج عن أي سرعات لهذه الأنوية بعد.

معالج XClipse الرسومي

كل ما تريد معرفته وما يمكن معرفته عن معالج Samsung Exynos 2200 الجديد من سامسونج

ان تشابهت السرعات مع Qualcomm snapdragon 8 Gen 1 فهذا قد يعني ان نقطة المفارقة ونقطة البيع مع سامسونج ستكون في معالج الرسوميات. معالج Xclipse 920 الرسومي الذي نتج كتعاون بين AMD وسامسونج. المعالج الرسومي يستعمل معمارية AMD RDNA2 الجديدة من AMD والتي تتيح مستويات أداء متقدمة من المعالج الرسومي. كذلك تتيح ميزة تتبع الأشعة Ray-Tracing على مستوى الـHardware

الذكاء الصناعي والكماليات

من ناحية الذكاء الصناعي فهذا المعالج يحمل وحدتي معالجة عصبية NPU اسرع 200% من الوحدات الموجودة في Exynos 2100. بالإضافة الى ISP او وحدة معالجة صور تدعم مستشعر الكاميرا بدقة 200MP الذي أعلنت عنه سامسونج في وقت سابق العام الماضي. بالطبع لا يمكن تجاهل تركيب المعالج نفسه ما بين A710 وA510 وX2 مع التخوف من وجود بعض المشاكل مع توزيع الحرارة كما حدث مع 2100 و888 العام الماضي.

كل ما تريد معرفته وما يمكن معرفته عن معالج Samsung Exynos 2200 الجديد من سامسونج

أين ننتظر Samsung Exynos 2200؟

بدون تفكير؟ Galaxy S22 الذي يلوح إطلاقه في الأفق. دائمًا ما تكون عائلة S هي أول تجربة لمعالجات اكسينوس الرائدة منذ قديم الأزل. سنرى 2200 في الأسواق العربية والأوروبية وأغلب أسواق العالم في هذا الهاتف. لكن في الصين وأمريكا لكن يصدر الهاتف بهذا المعالج بل سيصدر بمعالج Snapdragon 8 gen 1. بشكل عام بعض الشركات مثل Vivo أحيانًا تشتري هذه المعالجات من سامسونج لكن لا نتوقع أن يصدر هذا المعالج -بل هو أمر مستحيل- ان يصدر المعالج في هاتف قبل S22 المنتظر.

سامسونج تطلق معالج Samsung Exynos 2200 الجديد بمعمارية رسوميات من AMD

هل يكون 2200 المعالج الأفضل لعام 2022؟

سؤال مبكر جدًا جدًا. المعالج صدر اليوم لكن للأسف لم تعلن سامسونج عن أي أرقام او نتائج اختبار تخصه. اننا لا نعرف حتى سرعة أنويته. في المؤتمر اليوم تحدثت سامسونج عن تركيب المعالج وتطوره وعن تعاون AMD ومعمارية الرسوميات الجديدة لكن لم تقل أية أرقام على عكس عادتها القديمة. بدأت بالبحث عن أرقام لكتابة هذا المقال لم أجد شيئًا نهائيًا فالأمر مطمئن بشكل مريب. حتى الإعلان الخاص بسامسونج لم يُظهر قدرة المعالج حتى بل كان مجرد عرض CGI كأن هذا المعالج يخدم الألعاب فقط لكن لم يظهر أي شيء. علاقة الإعلان بمعالج سامسونج هو وجود الشعار داخل الإعلان فقط.

اعلان معالج Samsung Exynos 2200 الترويجي

كلما بحثت عن المعالج الجديد لا أجد شيئًا جديدًا. حتى موقع سامسونج في صفحة المعالج نفسه لا تخبرنا أي شيء وهذا ما لاحظه موقع sammobile كذلك. سامسونج تحدثت عن المعالج كمميزات وتركيب فقط لكن لم تدخل في التفاصيل وهذا ما يجعلنا نتسائل. هل المعالج الجديد جيد بحق؟ هذا ما نتمناه كمستخدمين. انا كمحب لشركة سامسونج أريد ان أرى الـExynos 2200 قويًا ضد المنافسين. لكن حتى يصدر أي شيء جديد عنه نحن في الإنتظار. اذا تهت في مقالنا فالجدول القادم يحمل لك كل المواصفات التي تحتاجها عن معالج سامسونج الجديد

مواصفات معالج Samsung Exynos 2200

الأنوية

تركيب ثماني النواة

نواة وحيدة من نوع Cortex-X2 للأداء المرتفع

3 أنوية من نوع Cortex-A710 للأداء المرتفع كذلك

4 أنوية من نوع Cortex-A510 للأداء المتوسط

المعالج الرسومي

Samsung Xclipse 920 المبني على معمارية AMD RDNA2

دقة التصنيع

دقة تصنيع المعالج 4 نانو متر
أنوية الذكاء الصناعي

معالج ذكاء صناعي ثنائي النواة بنواتي NPU وDSP

المودم

دعم 5G الجيل الخامس مع دعم الترددات الملليمترية ودعم لـWiFi 6 و6e مع دعم واي فاي ثنائي النطاق لتشغيل Wifi والـMobile hotspot في نفس اللحظة

كذلك هناك دعم GPS بأنظمة ملاحة GLONASS وBeiDouو Galileo كذلك

الكاميرات

الهاتف يدعم مستشعر بدقة تصل الى 200MP. كذلك يمكن استعمال مستشعر 108MP بكامل جودته للتصوير على 30fps. كذلك يمكن استعمال كاميرتين 64MP و32MP معًا مع التصوير بمعدل 30fps.

تصوير الفيديو

دعم حتى دقة 8K بمعدل إطارات 60fps مع دعم مليار لون بترميز HEVC او بمعدل إطارات 30fps بدعم مليار لون بترميز VP9, AV1

كذلك يدعم التصوير بدقة 8K على معدل إطارات 30fps بدعم مليار لون وترميزات HEVC(H.265), VP9

الشاشة

المعالج يدعم شاشات بدقة 4K بمعدل تحديث 120Hz

بالإضافة الى شاشات 2K بمعدل تحديث 144Hz

الذاكرة

دعم ذاكرة تخزين من نوع UFS v3.1
ذاكرة الوصول العشوائي

من نوع LPDDR5

ملاحظة أخيرة

لا تعني الأرقام ان الهاتف سيحمل كل هذا. لكن تعني قدرة المعالج على التعامل معها. كذلك توحي فقط بكماليات المعالج نفسه. لكن هذا أمر طبيعي كل الشركات تحب ان تخبرنا بالمستوى الذي يصل له كل معالج. لكن بشكل عام هذا لا يشفع لسامسونج اخفاء سائر أرقام المعالج عننا. نتيجة لذلك الأمر لازلنا في انتظار اطلاق سامسونج للهاتف. او حتى ان تخبرنا سامسونج بأي شيء إضافي عن المعالج والمعالج الرسومي كذلك. لكن لازلنا في الإنتظار. سامسونج بالتأكيد ستكشف كل شيء يوم مؤتمر S22 ان لم يكشفها الهاتف قبل كل شيء. على أي حال نحن في الإنتظار. على أي حال سنغطي كل شيء عن هذا الهاتف والمعالج حالما يصدران. معالج سامسونج الأخير معلن عنه لكن لازال في مرحلة التصنيع فماذا تخبئ لنا سامسونج في جعبتها؟

التعليقات مغلقة.