نصائح هامة للاستفادة الكاملة من أجهزة التابلت في الدارسة

دليل شامل وكامل حول كيفية المذاكرة على أجهزة التابلت اللوحية وأهم التطبيقات المساعدة

أجهزة التابلت او الجهاز اللوحي بشكل عام من أكثر الأجهزة التي نقلل من تقديرنا لها. خاصة اننا دائمًا نربطها بكونها هواتف بشاشة كبيرة. لكن بشكل عام الأجهزة اللوحية لها استعمالات عديدة. أحد هذه الاستعمالات والذي استعملته انا لفترة طويلة هو استعمال التابلت في المذاكرة. وهذا هو موضع مقالنا اليوم. حيث اني ولفترة طويلة كنت أستعمل جهازي اللوحي في تدوين ملاحظاتي وتلخيص محاضراتي وكل شيء. وطيلة هذا المقال سأعرض كيف قمت بذلك وأهم النصائح التي تحتاجها.

كيف يساعد التابلت على المذاكرة؟

هناك أسباب عديدة تجعل التابلت هو أداة المذاكرة الأمثل من رأيي. سأحاول في النقاط التالية ذكر الأسباب بشكل كبير وعرضهم بشكل تفصيلي. الأسباب تتنوع ما بين الشاشة الكبيرة وما بين دعم القلم في بعض الإصدارات. كذلك هناك البطاريات الكبيرة لدعم وقت تشغيل أطول. فيمكنك متابعة محاضراتك مع تدوين ملاحظاتك في نفس الوقت. بالإضافة الى بعض مزايا السوفتوير المختلفة التي يقدمها نظام التشغيل لمساعدتك في مهامك. لاحظ هنا اننا نتكلم عن أجهزة تابلت اندرويد مع أجهزة أيباد كذلك. تعالى لنعرض كل ميزة وكيف نستفيد منها.

الشاشة الكبيرة

فكرة الشاشة الكبيرة هنا انها تغنيك عن استعمال دفاتر الملاحظات الورقية. الشاشة الكبيرة تُعد هي الورقة التي تذاكر عليها بالتالي يمكن تحميل ملفات PDF او وضع الملخصات المختلفة او الأوراق اللازمة على الجهاز واستعماله للقراءة. ستقول لي انا يمكن ان استعمل اللابتوب وشاشة اللابتوب لنفس الغرض. هذا صحيح يمكنك استعمال اللابتوب لنفس الغرض لكن هل اللابتوب متحرك مثل التابلت؟ خاصة كون الجهاز اللوحي بشاشة تعمل باللمس فانت تتعامل معه كما تتعامل مع الورق تقريبًا.

دعم الأقلام الذكية

كيف تستعمل جهاز التابلت للمذاكرة - تجربة كاملة

فكرة دعم الأقل مثل S Pen في سامسونج او Apple Pencil على أجهزة أيباد هي فكرة ممتازة ان فكرت في استعمال الجهاز للوحي من أجل ان تذاكر. طبعًا يمكن ان تفكر في الأقلام الأخرى التي تعمل على أي شاشة هي ليست بنفس العملية لكن تساعد بعض الشيء من أجل تقضية هذا الغرض. لكن الفكرة كلها اذا أردت كتابة ملاحظات وسط الأسطر او تحديد أسطر او كلمات او فقرات معينة فاستعمال القلم سيساعدك في هذا الأمر بشكل كبير. كالقلم الحقيقي على الورق.

مزايا السوفتوير المختلفة

ان تحدثنا عن مزايا السوفتوير فهناك العديد من النقاط التي تجعلك تذاكر على التابلت او الأيباد بسهولة. ابرز هذه المميزات واسهلهم هي ميزة تقسيم الشاشة. سواء تتحدث عن اندرويد او عن ايباد فميزة تقسيم الشاشة موجودة في الجهازين. ميزة تقسيم الشاشة تمنك من فتح دفتر ملاحظاتك بالإضافة الى محاضرة مسجلة او فتح الكتاب مع الدفتر او أي تطبيقين / نافذتين تستعملهما معًا. هذه الميزة ساعدتني كثيرًا كنت أفتح تطبيق Samsung Notes عدة مرات وفي كل مرة هناك ملف مختلف أستعمله. طبعًا هذا مع ميزة النوافذ المنبثقة Pop Up windows. تجربة تعدد المهام ميزة من السوفتوير مهمة جدًا لا يمكن التخلي عنها.

كيف تستعمل جهاز التابلت للمذاكرة - تجربة كاملة

ناهيك ان كان الجهاز يدعم قلمًا ذكيًا بشكل افتراضي فهناك العديد من النقاط التي يمكن الحديث عنها من ناحية السوفتوير. في هواتف سامسونج على سبيل المثال استعمالات القلم الواسعة في التدوين والرسم والكتابة على ملفات pdf. كذلك الترجمة عن طريق تحريك القلم فوق الشاشة وتكبير المعروض أمامك. الكثير والكثير من مزايا القلم لا يمكن انكارها

ماذا تحتاج؟

بغض النظر عن جهاز التابلت نفسه فأنت ستحتاج لعدة نقاطة مهمة. في البداية ان كان التابلت لا يدعم القلم ولا يحمل قلمًا مدمجًا ستحتاج الى بديل لهذا القلم. في حالة اننا نتحدث عن تابلت لا يدعم قلم ذكي فأي قلم لمس سيفي بالغرض. يستحسن ان تستعمل قلمًا بنفس تصاميم الأقلام العادية لتحصل على تجربة أفضل. اما في حالة الأيباد وسلسلة Galaxy Tab S او تابلت هواوي وشاومي بدعمهم للأقلام الخاصة بهم فالأقلام الخاصة بهم أفضل شيء ممكن. سأضع لك روابط لأقلام بديلة عن Apple Pencil لأجهزة ايباد نظرًا لإرتفاع سعرها بعض الشيء.

كيف تستعمل جهاز التابلت للمذاكرة - تجربة كاملة

غير الأجهزة ستحتاج الى تطبيقات. تحديدًا تطبيقات الملاحظات. هناك بعض النقاط التي أريد أن أراعيها في تطبيقات الملاحظات التي سأرشحها. اول هذه النقاط هي الإهتمام بفكرة فتح ملفات PDF على التطبيق. وحرية الكتابة والتعديل على الملف. لا تعديل محتويات الملف ولكن يمكنك أن تضيف بعض النصوص يدويًا. سواء كنت تكتبها بلوحة المفاتيح او بالقلم. يعني ان التطبيق يجب أن يتعامل مع ملفات PDF كأنك قمت بطباعته وتكتب عليه في الواقع. ثاني النقاط في التطبيق نفسه ان يدعم مميزات المزامنة بشكل جيد خاصة مع أجهزة الكمبيوتر والهاتف المحمول. من ثم يجب أن يكون التطبيق نفسه جيدًا مستقرًا. لا أريد ان أرشح لك تطبيق به العديد من المشاكل.

من ناحية الإكسسوارات فهناك نقطة مهمة سأتحدث فيها وهي لاصقة الحماية الخاصة بالشاشة. انت تقرأ هذا السطر وتظن اني مجنون هل ستأثر لاصقة الحماية على التجربة؟ في الواقع انا مجنون وأريد أن اجعل التابلت هو أفضل تجربة مذاكرة ممكنة وجربت الكثير من النقاط للوصول الى تجربة مثالية وكانت لاصقة حماية الشاشة من أحد النقاط التي أثرت على تجربتي. يا صديقي انت تقرأ مقالًا من تجربة كاملة سننقل لك هذه التجربة بكل التفاصيل التي تريد فلا تخف.

شروط لاصقة الحماية

كيف تستعمل جهاز التابلت للمذاكرة - تجربة كاملة

من الطبيعي ان يكون هناك شروط للاصقة الحماية التي تستعملها. اللاصقة المفضلة لي بنسبة كبيرة تكون لاصقة حماية زجاجية. انظر المعضلة هنا هي الاحتكاك بين القلم والشاشة. لكن  القلم الحقيقي يكون بسن معدني لا بلاستيكي فأنت ان استعملت لاصقة حماية خشنة ستخسر سن القلم بسهولة بسبب الإحتكاك. انا استعمل اللاصقة الزجاجية مع أسنان S Pen بنهايات خشنة لأنها تولد قوة احتكاك مناسبة لمحاكاة تجربة الكتابة على الورق. هناك لاصقات حماية بإسم Paper like هي لاصقات ممتازة للإستعمال خاصة انها ليست خشنة جدًا وستحاكي تجربة الورقة بشكل جيد. لكن المفضلة لي هي الزجاجية بسبب انها تحمي الشاشة بشكل أفضل وسن القلم يحاكي الاحتكاك المطلوب. في نفس الوقت لا استعمل لاصقة سميكة جدًا حتى لا تؤثر على استجابة الشاشة. لذلك يمكن تلخيص الشروط في نقطتين

  • عند استعمال حماية زجاجية لا تستعمل واحدة سميكة جدًا تكفي من هي بسمك 0.3 ملليمتر للغرض
  • يمكن استعمال حماية Paper like ليست سيئة على المدى الطويل لكن استبدلها كل فترة

أقلام ذكية يمكن استعمالها – بدائل قلم Apple Pencil

الآن هنا الأقلام المُفضلة لدي هي الأقلام الذكية. ان كان التابلت الخاص بك يدعم استعمال قلم بشكل عام مثل أجهزة Galaxy Tab S او Huawei Matepad او الـXiaomi Pad او الأيباد فانت لن تواجه مشكلة يكفيك قلم الجهاز الأصلي. بالطبع سأذكر بدائل قلم Apple في نهاية الفقرة ان أردت بديلًا رخيصًا. في حالة ان جهازك لا يدعم استعمال قلم فهنا سنحتاج الى قلم مريح الاستعمال مثل الـNillkin iSketch او ما يشبهه من الأقلام. ذلك يرجع لراحة استعماله والإمساك به في نفس الوقت سن القلم ليس كبيرًا لتستطيع استعماله على شاشة التابلت بسهولة.

بدائل Apple Pencil

أريد منك أن تلاحظ نقطة مهمة هنا. قلم Apple الذكي ليس مجرد محاكي لمس على الشاشة. بل هو يتصرف كأنه قلم حقيقي بنهاية بلاستيكية. فبدائل هذا القلم ستخسر شيء مهم للبعض وهو ما يُسمى بالـTouch Sensitivity. فكرة حساسية اللمس يستعملها الرسامون بشكل كبير لأنها تساعد أن يكون القلم كفرشاة رسم او قلم رصاص مثلًا. بدائل Apple Pencil توقع ان تستعملها في الكتابة بشكل أكبر. اليك بعض البدائل. هذه بدائل لها سمعة جيدة او جربتها بنفسي ليست هي البدائل كلها.

أفضل تطبيقات الملاحظات التي يمكن استعمالها

هنا سندخل في نقاش كبير جدًا حول التطبيقات لأن كل تطبيق ملاحظات له ما يميزه عن سائر التطبيقات. غير فكرة حصرية تطبيق ما لشركة معينة. غير تنوع التطبيقات بين اندرويد وiPadOS. انظر انا جربت العديد من التطبيقات وسأذكر أفضل التطبيقات في الفقرات القادمة من المقال ولماذا أفضل هذا التطبيق وأكره هذا. لكن عليك أن تدرك فكرة مهمة ان كل التطبيقات التي سأذكرها تدعم الكتابة بالقلم والتعديل على PDF. فتطبيق مثل Google Keep مثلًا رغم جودته لن يكون من ترشيحاتي. وهكذا  في كل التطبيقات.

تطبيق Samsung Notes – استعمله بشكل شخصي

أعني انا مستخدم لهواتف سامسونج بالتأكيد استعمل تطبيقهم في مذاكرتي. تطبيق سامسونج للملاحظات من أكثر التطبيقات نموًا. سامسونج تطوره منذ اطلاق أول هواتف Galaxy Note في عام 2011. تطبيق مر بمراحل عديدة وأسماء مختلفة لمدة 11 عام ويزيدون لذلك بدون تفكير هو استعمالي الشخصي. يتميز تطبيق سامسونج بسهولة الكتابة بالقلم عليه بالإضافة الى إمكانية تعديل ملفات PDF وإدراج الصور في أنحناء الملاحظة والتعديل بحرية على كل ما في الملف. غير أنه يمكنك استعمال الكتابة بلوحة المفاتيح بشكل حر مع الكتابة القلم. والمزامنة اللحظية المميزة في التطبيق عن طريق حساب سامسونج. كل ما اكتبه على التابلت يصل الى هاتفي يصل الى نسخة التطبيق على ويندوز أيضًا. تطبيق Samsung Notes هو استعمالي الشخصي لأنه من أكثر التطبيقات تنظيمًا ومن أفضلهم.

تطبيق Noteshelf

كيف تستعمل جهاز التابلت للمذاكرة - تجربة كاملة

من التطبيقات الممتازة سواء على Android او على iOS وiPadOS. تطبيق جيد يدعم الكتابة بالقلم خاصة الأقلام الذكية. يقسم كل ملاحظاتك الى دفاتر Notebooks. من ثم يمكنك تخصيص غلاف كل ملاحظة. يمكنك التعديل على ملفات PDF وإضافة صور والكتابة عليها ودمج الكتابة بالقلم مع الكتابة بلوحة المفاتيح. التطبيق ممتاز جدًا لكن يعيبه بالنسبة لي أنه لا يمكن مزامنته مع ويندوز. لكن هذا هو تطبيقي المفضل على اندرويد بعد تطبيق سامسونج. التطبيق غير مجاني بسعر 80 جنيه على Android و100 جنيه تقريبًا على iOS سأضع لك الروابط بالأسفل

تطبيق GoodNotes – على iPad وiPhone فقط

المفضل على iOS بفارق شاسع على كل منافسيه. هذا التطبيق هو أفضل تطبيق ملاحظات على أجهزة ايباد متفوقًا على أي تطبيق آخر. لديك كل المزايا التي تريد من كتابة بالقلم الى كتابة بلوحة مفاتيح الى تنظيم للملاحظات وتصميمها. تطبيق سهل الاستعمال رغم انه ممتلئ فوق حافته بالمزايا. غير أن هذا التطبيق لديه Templates كثيرة للملاحظات لدرجة ان المستخدمين يصممون نماذج خاصة به بأنفسهم. تخيل أن تجد لتطبيق الملاحظات ملف يحول صفحة الملاحظات العادية الى Calendar بتصميم مميزة او قائمة مهام ذكية. ان كنت استعمل ايباد كنت سأستعمل GoodNotes متجاهلًا أي تطبيق آخر

تطبيق Notability – على iPad وiPhone فقط

كيف تستعمل جهاز التابلت للمذاكرة - تجربة كاملة

نفس تطبيق GoodNotes لكن ليس بنفس شهرته. للأسف على iOS فقط كذلك لكنه تطبيق مميز جدًا قد يكون هو الخيار المفضل لدى البعض بعد GoodNotes وانا منهم. دائمًا يكونان في منافسة بعضهما البعض حيث يشتركان في نفس المزايا وبتصميم متقارب. مع وجود Templates عديدة أيضًا تطبيق Notability تطبيق ممتاز جدًا للإستعمال.

OneNote

لا أحبذه تمامًا لأنه من أكثر التطبيقات المعقدة في القائمة. لكنه أسهل في المزامنة بين عدة منصات. تطبيق مايكروسوفت للملاحظات يمتاز بأنه يتزامن مع اندرويد وiOS وWindows وأي نظام تشغيل يدعم التطبيق. لكن ستحتاج الى وقت طويل حتى تعتاد عليه. للأسف لا يدعم ملفات PDF كما تدعمها التطبيقات السابقة. لكن به نظم تنسيق جيدة حيث انك تنشأ به دفاتر ملاحظات لكل دفتر عدد غير محدود من الصفحات تكتب بها. لكن المعضلة بعد كل هذه النقاط أنه لا يحاكي تجربة الورقة بشكل حقيقي ليس مثل التطبيقات الماضية التي تتعامل معها كأنك تكتب على ورقة عادية. عندما تلجأ لتطبيق OneNote فأنت تتحدث هنا عن حالة Extreme تجعله هو الأمثل لك لكن من رأيي التطبيقات بالأعلى كلها أفضل منه.

أفضل تطبيقين من القائمة

على اندرويد من رأيي استعمل تطبيق Samsung Notes ان كان لديك جهاز سامسونج. او Noteshelf غير ذلك. بينما على iOS فتطبيق GoodNotes هو الأمثل من رأيي. لا يوجد تطبيق أفضل منه على iOS حتى افضل من تطبيق Apple نفسها. هناك تطبيقات أخرى يمكن ان تفكر بها لكن بعد تجربة طويلة كان اختياري يقع بين 3 تطبيقات هم المذكورين في هذه الفقرة.

كيف تذاكر من على التابلت؟

بعد كل النقاط السابقة وأفضل تطبيقات والنصائح تبقى السؤال المهم. كيف أذاكر من على التابلت؟ الفكرة كلها تكمن في نوع مذاكرتك. لنأخذ مثالًا على ذلك. ان كان لديك مادة مثل الرياضيات تريد مذاكرتها. يمكنك باستعمال التابلت انشاء Note جديدة فارغة لتحل بها. الرياضيات تحتاج منك أن تحل بيدك فتذاكر على التابلت بهذا الشكل. كما يمكنك استعمال الألوان المختلفة لتدوين الملاحظات وسط الحلول الخاصة بك. او ان كنت تريد مذاكرة ملف PDF مثلًا فيمكنك فتحه على أي تطبيق والتدوين فيه والتظليل. كأنك تذاكر على الملف مطبوع. على سبيل المثال أيضًا لديك Assignment معين يجب تسليمه. يمكنك حله على التابلت ومن ثم طباعته لتسليمه بسهولة. نقاط بسيطة كأنك تذاكر من على الورق لكن هذه المرة الورق عبارة عن ملفات على شاشة جهازك تعدل بها وتكتب وتمسح وتفعل ما تشاء لتسهيل المذاكرة. ان كنت تتساؤل عن تجربتي الشخصية فالفقرة القادمة فيها تجربتي الكاملة للمذاكرة من على التابلت

تجربة المذاكرة من على التابلت

تجربتي هنا اعتمدت على استعمالي لجهاز Samsung Galaxy Tab S7 FE. نعم هذا هو نفس الجهاز الذي قمنا بمراجعته على موقعنا منذ فترة. ويصاحبه هاتفي Galaxy Note 10 Lite. استعملت تطبيق Samsung Notes في كل شيء. استعملت التطبيق في انشاء مجلد خاص بكل فصل دراسي. داخل هذا المجل يوجد مجلد آخر به المواد الخاصة بالفصل. وبداخل كل مادة أقسم الملفات الى مجلدات بناء على نوعها ان كانت ملفات محاضرات او كتب او أوراق ملخصات. وطبعًا يوجد مجلدات خاصة بالـAssignments والمراجع وكل ما أحتاجه. كنت أحفظ ملفات الـPDF بداخل المجلدات الخاصة بها وأذاكر عليها.

كيف تستعمل جهاز التابلت للمذاكرة - تجربة كاملة

الوضع اليومي لتطبيقاتي كمن في استعمالي لأكثر من نافذة لتطبيق Samsung Notes على التابلت مع استخدام مزايا تقسيم الشاشة والنوافذ العائمة. فكنت أفتح أكثر من ملف كأن اقوم بفتح ملخص مع الكتاب مع ملف أقوم بالكتابة به. او ان اقوم بفتح فيديو المحاضرة المسجل مع ملف المحاضرة نفسه. هذا ساعدني في تسجيل أهم نقاط المحاضرة وفي التعديل على المكتوب من أجل فهم ما أقرأ وتسجيل المهم وهكذا.

السيناريو الأخير لاستعمالي كان يكمن في اذا احتاج أحد زملائي شرح أي شيء وكنت أقوم بتسجيل الشاشة مع تسجيل صوتي وانا أكتب على التطبيق بشكل طبيعي لشرح ما هو مكتوب او لحل مسألة وما خلافه. كأني أقف على سبورة أمام زميلي وانا أشرح. هذا السيناريو تكرر معي بشكل كبير وقت الامتحانات وقد ساعد التابلت في هذا كثيرًا فكان الأمر جيدًا جدًا. حتى في كتابة المطلوب مني ان كان لدي Assignment معين يجب حله وتسليمه كنت أحله على التابلت و من ثم على ويندوز على تطبيق سامسونج نوتس أقوم بطباعة الملف مباشرة بدون مشاكل. فعلتها عدة مرات وكان الأمر أكثر من مريح.

الخلاصة – المذاكرة على جهاز التابلت

فكرة ان تذاكر على التابلت تكمن في انك تحول كل أوراقك الى ملفات الكترونية على الجهاز أمامك. تستبدل قلمك الأزرق او قلمك الرصاص بقلم ذكي يلمس شاشة زجاجية. وبدلًا من ان تقوم بالشطب والمسح في كل مكان على ورقتك مثلًا يمكنك المذاكرة على التابلت ومسح وكتابة كل شيء من على الشاشة بسهولة وبشكل أنظف. بدلًا من ان تهتم بشكل الـAssignment الذي ستسلمه وتعيد كتابته بسبب شطبك على سطر خاطئ يمكنك تجنب كل ذلك. مع قرار تحول الكتب الجامعية الى كتب الكترونية أيضًا فالمذاكرة من الكتب أسهل بهذا الشكل. الفكرة أيضًا في سهولة المزامنة مع عدة أجهزة حتى تستطيع الوصول لملفاتك في أي وقت وأي مكان. التابلت لن يكون مصاحبًا لك طول الوقت. فان تصل لملفاتك على الهاتف سيكون خيارًا ممتازًا أيضًا.

التعليقات مغلقة.