التفاصيل الكاملة حول مبادرة مستقبلنا الرقمي Egypt FWD وكيفية الحصول على المنحة

التفاصيل الكاملة حول مبادرة مستقبلنا الرقمي Egypt FWD وكيفية الحصول على المنحة

بعد الكثير من المتغيرات التى يَمُر بها سوق العمل من حولنا ، والتوجه نحو التغيير الرقمي. كان لابد من الاهتمام بالمستقبل الرقمي في مصر. وتزويد الشباب بالتدريب العملي الذي يسمح لهم بفهم سوق العمل.

لذا قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمبادرة تُقدم منحة لتطوير المهارات الرقمية في مجالات الويب والبيانات والتسويق الرقمي والسحابة والمهارات التقنية الأكثر طلبًا في أسواق العمل لتأمين فرصة عمل ومستوى دخل أفضل.

ما هي Egypt FWD ؟

 

مبادرة مستقبلنا الرقمي Egypt FWD (Egypt Future Work is Digital) منحة مجانية ممولة بالكامل مقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتدريب على العمل الحر بمجالات تطوير الويب و تحليل البيانات و التسويق الرقمي بالتعاون مع شركة يوداسيتي العالمية، وهي منصة دورات ضخمة مفتوحة عبر الإنترنت.

وهي جزء من خطة ITIDA لتعزيز مكانة مصر على خريطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمية وتعزيز الصادرات الرقمية للبلاد من خدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تهدف المبادرة أيضًا إلى خلق مجموعة واسعة من فرص العمل للشباب المصري من خلال تأهيلهم لإتقان الوظائف المستقلة عبر الإنترنت. وتستهدف المبادرة تدريب 200 ألف شاب في مجالات تكنولوجيا المعلومات المتقدمة.

كيفية الحصول على منحة Egypt FWD؟

  1.  اختر برنامج المهارات المناسب لك.
  2.  اختر التخصص (حدد التخصص من بين مجموعة واسعة من الخيارات التي تهتم بها أكثر وتتناسب مع أهدافك المهنية).
  3.  اختر الدورة المناسبة (يحتوي كل تخصص على العديد من الدورات التدريبية التي تناسب المستويات الوظيفية المختلفة).
  4.  تقديم الطلب (أرسل طلبك واستفد من جميع فرص التعلم والعمل).

مدة الدراسة في كل مستوي

المستوى الأول

المستوى الأول هو المستوى “التأسيسي” يُغطي المعرفة الأساسية والمهارات التأسيسية. يتضمن هذا المستوى دورات في أسس تطوير الويب ، وأسس تحليل البيانات ، وأسس التسويق الرقمي. مدة الدراسة هي سبعة أسابيع (خمسة أسابيع من التدريب الفني وأسبوعين من التدريب الرقمي المستقل).

المستوى الثاني

مستوى “المحترف”. يركز على المهارات المتخصصة لبدء مهنة رقمية. تغطي الدورات اختبار الواجهة الأمامية واختبار الأداء ، و تطوير الويب ، وتخصص التسويق الرقمي ، و تحليل البيانات ، والأنظمة الاحترافية. مدة الدراسة هي ثمانية أسابيع ( سبعة أسابيع من التدريب الفني وأسبوع واحد من التمكين الوظيفي). يُؤهل هذا المستوى المتدربين للعمل الحر الرقمي وأسواق التوظيف.

المستوى الثالث

مستوي “متقدم”. تم تجهيز المتدربين بمهارات تقنية ومهنية متقدمة وأعمق في عدد من المجالات ، بما في ذلك تطوير السحابه ، وتحليل البيانات المتقدم ، وتصميم واجهة المستخدم (UX) ،  وتحليلات التسويق. يستمر المستوى 12 أسبوعًا ( 10 منها تغطي التدريب الفني ، مع أسبوعين من التدريب العملي).

المستوى الرابع

يتم توفير المعرفة التكميلية في مجال ذي صلة من خلال هذا المستوى ، بالإضافة إلى المهارات. يستمر التدريب في هذا المستوى خمسة أسابيع ( أربعة أسابيع من التدريب الفني وأسبوع واحد من التمكين الوظيفي ). المتدربون مؤهلون للعمل الحر الرقمي ، مع خدمات الاستعداد الوظيفي.

المستوى الخامس

المستوى الأعلى والأكثر تقدمًا “الخبراء”. يتلقى المتعلمون تدريبًا متعمقًا في مجالات عالية التخصص مثل Hybrid Cloud Engineer ، والسيارات ذاتية القيادة ، وهندسة الأمن ، و التعلم الآلي ، ومطور العمليات الروبوتية (RPA) مع UiPath. مدة التدريب من 10 إلى 12 أسبوعًا.

تغطي المستويات الخمسة مجموعة متنوعة من مسارات التدريب في المهارات التكنولوجية الأكثر طلبًا. تم تصميم Egypt FWD لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المتدربين.

البرامج المتاحة

1- البرامج المتخصصة 

البرامج التي يمكنك من خلالها إتقان تخصص لبدء حياتك المهنية أو تطويرها من خلال الحصول على لقب المسار الوظيفي المؤهل بعد التخرج من هذه المسارات التخصصية. يحتوي كل تخصص على مستويات مختلفة حيث يمكن للطلاب اختيار التخصص الذي يتناسب مع اهتماماتهم و مستواهم الوظيفي ويشمل:-

  • تخصص التسويق الرقمي (4 مستويات – 6 برامج ).
  • تخصص تحليل البيانات (4 مستويات – 5 برامج )
  • تخصص الويب (4 مستويات – 6 برامج )
  • تخصص التخزين السحابي (4 مستويات – 6 برامج )
  • تخصص اختيار البرمجيات (3 مستويات – 3 برامج )
  • تخصص تطوير تطبيقات الهواتف (2 مستويان – برنامجان)
  • مجال الأنظمة المُضمنه (2 مستويان – دورتان)
2- برنامج المهارات المتقاطعة 

الدورات المتقدمة الفردية حيث يمكن للطلاب اكتساب مهارات جديدة في مجالات مختلفة تكمل تخصصهم الأساسي لمساعدتهم على أن يصبحوا متعددي الوظائف.

  •  تأسيسي تطوير رد الفعل (5 اسابيع)
  •  تأسيسي التعلم الآلى (5 اسابيع)
  •  تأسيسي ANGULAR المهارات الاساسية (5 اسابيع)
3- برامج الخبراء

يتضمن المهارات المتطورة في المجالات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتحليلات والبرمجة وعلوم البيانات وغيرها،  والتي تعد إلزامية للمنافسة في عالم اليوم الرقمي والحصول على وظيفة المناسبة.

التسجيل في مبادرة مستقبلنا Egypt FWD

رابط التسجيل في مبادرة مستقبلنا Egypt FWD  من هنــــــــــــــــا