شرح استخدام مفتاح المرور ال Passkey من جوجل


يسعى جميع الاشخاص الى انشاء كلمات مرور قوية لحساباته، وذلك للحفاظ على بيانات الحساب والبيانات الشخصية والمعلومات الحساسة بعيدًا عن أيدي المتطفلين. ولكن عن انشاء كلمة مرور يتم استخدام كلمات مرور مكونه من أحرف وارقام ورموز قد تكون معقدة. وعليك تذكرها عند فتح الحساب على جهاز جديد أو ربما نفس الجهاز الذي تحمله. ولكن لدي جوجل رأي آخر للوصول الى كلمات المرور بسهولة بالغة. حيث طرحت بديل لكلمات المرور في منشور بعنوان ” بداية نهاية كلمة المرور “. 

حتى الآن ، كانت أفضل طريقة للحفاظ على أمان حساباتك هي المصادقة الثنائية (2FA) . ولكن الآن ، تقدم Google خيارًا آخر وهو استخدام مفتاح مرور مرتبطة برقم التعريف الشخصي أو المصادقة البيومترية (البصمه) التي يستخدمها جهازك بالفعل. مفتاح المرور موجود فقط على جهازك ، وليس في التخزين السحابي، مما يجعله أكثر أمانًا.

صرحت شركة جوجل بأنها تعمل على طرح مفاتيح المرور Google passkeys ، عبر حسابات جوجل على جميع الانظمة الأساسية.

ما هو مفتاح المرور الجديد؟

 

إذا لم تكن معتادًا على نظام المصادقة الجديد ، فإن مفتاح المرور هو طريقة جديدة لتسجيل الدخول إلى التطبيقات ومواقع الويب ، وقد تحل محل كلمات المرور في النهاية. حيث سيكون هذا الخيار متاح للأشخاص لتسجيل الدخول لتسجيل الدخول. بالإضافة الى التقليدية كلمات المرور ، وعمليات التحقق بخطوتين وغيرها من خيارات تسجيل الدخول.

تستخدم مفاتيح المرور معيار “WebAuthn” ليقوم نظام التشغيل الخاص بك بتبديل المفاتيح مباشرةً مع موقع الويب للتحقق من هويتك. يبدو العرض التوضيحي لـ Google لكيفية عمل ذلك على الهاتف كما وضحته جوجل. حيث يسألك المربع القياسي عن اسم مستخدم Google الخاص بك ، ثم يطلب بصمة إصبع لإلغاء قفل نظام مفتاح المرور وتسجيل الدخول. تتلقى أجهزة المستخدمين بالفعل دعم Google بدون كلمة مرور. ستتمكن حسابات Google “قريبًا” من تنشيط مفاتيح المرور للمستخدمين .

ما هي “المشكلات” المتعلقة بمفاتيح المرور؟

 

  • انخفاض الطلب عليها
    على الرغم من أن Google قد كرست نفسها بالكامل لإنشاء مفاتيح المرور . هذا لا يعني أنها جاهزة للاستخدام الجماعي. أولاً ، بعض الأنظمة (بما في ذلك Windows و Linux و Chrome OS) ليست متطورة مثل أنظمة أخرى (مثل MacOS و iOS و Android). يتطلب الكثير من العمل حتى تصبح جاهزة تمامًا.
  • ستتم مزامنة مفاتيح المرور فقط مع جميع الأجهزة في نفس النظام
    وفقًا لـ FIDO Alliance ، تتم “مزامنة مفاتيح المرور مع جميع أجهزة المستخدم الأخرى التي تعمل بنظام التشغيل الأساسي نفسه”. هذا يعني أنه إذا أضاف المستخدم مفتاح مرور إلى Chrome على Windows ، فسيتم مزامنته فقط مع أنظمة تشغيل Microsoft الأخرى. هذا لأنه سيتم إضافته إلى مخزن مفاتيح المرور لمورد نظام التشغيل ، Microsoft.

ينطبق الأمر نفسه عند استخدام منتجات Apple ، ستتم مزامنة كل شيء ولن تلاحظ أي تغيير. بالنسبة للبقية التي تستخدم Windows و Android و Android و Linux أو أي مجموعة أخرى عبر أنظمة التشغيل ، فإن العملية ليست بسيطة. سوف يطلبون رمز الاستجابة السريعة وعملية النقل التي تعتمد على البلوتوث.

فيما يتعلق بالمزامنة ، قال 1Password ، “حاليًا ، تتطلب منك مفاتيح المرور على الأنظمة الأساسية الأخرى استخدام جهاز من نفس النظام البيئي للمصادقة. تتطلب المزامنة مع أنظمة التشغيل الأخرى أو مشاركة مفاتيح المرور عملًا شاقًا. يتطلب كلمة مثل رموز QR ، مما يؤدي إلى تجربة أكثر تعقيدًا وأقل أمانًا. ”

ما هي الاجهزة التى تدعم مفتاح المرور؟

حاليًا ، يمكنك إنشاء مفتاح مرور على أي جهاز متوافق ، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة / أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows 10 أو macOS Ventura (أو الأحدث) التي تعمل على Chrome 109 أو Safari 16 أو Edge 109 أو أحدث. إذا كنت تقوم بإعداد مفتاح مرور على هاتف محمول أو جهاز لوحي ، فيجب أن يعمل بنظام التشغيل iOS 16 أو Android 9 (أو أحدث). يمكنك أيضًا استخدامه مع أي مفتاح أمان للأجهزة يدعم بروتوكول FIDO2.

تحتاج أيضًا إلى تمكين قفل الشاشة ، وإذا كنت تريد استخدام هاتفك لتسجيل الدخول إلى جهاز آخر ، مثل جهاز كمبيوتر محمول ، فستحتاج أيضًا إلى تشغيل Bluetooth.

، إذا كان لديك حساب Google Workspace تجاري ، فلن تتمكن من إعداد مفتاح مرور لهذا الحساب. (ومع ذلك ، يمكنك استخدامه لأي حساب شخصي في Google.)

كيف أقوم بتفعيل مفتاح جوجل؟

كيفية استخدام مفتاح المرور من جوجل لتسجيل الدخول إلى أي حساب والأجهزة المدعومة

• قُم بالدخول على موقع  g.co/passkeys .
• إذا كان لديك هاتف Android قمت بتسجيل الدخول إليه بالفعل بحسابك ، فسوف تم تسجيلك تلقائيًا للحصول على مفتاح مرور. و سيتم إدراج الجهاز ضمن مفاتيح المرور التي تم إنشاؤها تلقائيًا ، ويمكنك فقط النقر فوق الزر الأزرق ” استخدام مفاتيح المرور” .

• ستحصل بعد ذلك على نافذة منبثقة تفيد بأنه يمكنك الآن استخدام مفتاح مرور. انقر فوق تم .

• إذا لم يكن جهازك مدرجًا (إذا كنت تستخدم iPhone ، فمن المحتمل ألا يكون موجودًا) ، فحدد زر إنشاء مفتاح مرور أسفل الصفحة. ( سيكون من الأسهل بكثير استخدام الجهاز الذي تريد استخدامه كمفتاح مرور ).

• ستحصل على نافذة منبثقة تتيح لك استخدام إما الجهاز الذي تستخدمه حاليًا كمفتاح مرور (في هذه الحالة ، حدد متابعة ) أو يُطلب منك تحديد استخدام جهاز آخر . إذا كان الأخير ، فسيتم إعطاؤك رمز الاستجابة السريعة لمسح كاميرا هاتفك ضوئيًا.

• إذا كنت تستخدم iPhone ، فقد يُطلب منك أيضًا تشغيل iCloud Keychain.

ماذا لو فقدت أو بعت جهازًا به مفتاح مرور؟

يمكنك إزالة جهاز من قائمة مفاتيح المرور الخاصة بك . إذا كان مفتاح المرور هو المفتاح الذي قمت بإنشائه.

• قُم بالدخول على موقع  Google account .

• حدد خيارات الأمان ، وانتقل لأسفل إلى كيفية تسجيل الدخول إلى Google . حدد مفاتيح المرور .

• ضمن مفاتيح المرور التي قمت بإنشائها ، انقر فوق X بجوار مفتاح المرور الذي تريد حذفه.

إذا تم إنشاء مفتاح المرور تلقائيًا بواسطة Google ، فلا يمكنك حذفه . ويجب عليك تسجيل الخروج من الحساب على هذا الجهاز من خلال:-

• كما في المثال السابق ،قُم بالدخول على موقع  Google account  انتقل إلى الأمان ، ولكن هذه المرة ، قم بالتمرير لأسفل وحدد إدارة جميع الأجهزة .

• حدد الهاتف الذي تريد تسجيل الخروج منه ثم اختر تسجيل الخروج .

هل يمكنني ايقاف استخدام مفاتيح المرور تمامًا؟

إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك الرجوع إلى استخدام كلمات المرور التقليدية و 2FA كما كان من قبل. (مع العلم أن مفاتيح المرور ستظل جزءًا من الحساب ، ولن يتم استخدامها.)

• انتقل إلى حساب Google الخاص بك> الأمان

• قم بالتمرير لأسفل إلى تخطي كلمة المرور وقم بإيقاف تشغيلها.

الخلاصة

من المعروف أن أفضل طريقة للحفاظ على أمان حساباتك هي المصادقة الثنائية، ولكن مع التطور المستمر تطل علينا التقنية بأساليب جديدة . البعض منها يستحق التجربة والبعض الآخر يستحق الانتظار حتى نري ونسرد جميع مميزاته. اما مفتاح المرور Google passkeys من جوجل طريقة مقبولة لتسجيل الدخول على الحسابات من خلال رقم التعريف الشخصي أو المصادقة البيومترية (البصمه) التي يستخدمها جهازك بالفعل.