ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

يعتبر مؤتمر جوجل من العلامات الفاصلة في تاريخ الشركة، بعد انتشار محركات وأدوات الذكاء الاصطناعي. والكل ينتظر دور جوجل في المنافسة وما ستعلن عنه . وآخر ما توصلت اليه شركة جوجل بعد رحلة بحث و تطوير الذكاء الاصطناعي لديها على مدار 7 سنوات.

في موضوعنا سوف نتعرف على أبرز ما كشفت عنه جوجل في مؤتمر Google I / O الذي أقامته بتاريخ 10 مايو 2023. ودور أدوات الذكاء الاصطناعي التي كشفت عنها في تعزيز الإنتاجية.

خرائط جوجل

ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

ستقدم خرائط Google ميزة “العرض الشامل للطرق” الجديدة في مدن مختارة ، حسبما أعلنت Google في مؤتمرها السنوي I / O اليوم. توفر الميزة الجديدة جميع المعلومات التي قد يحتاجها المستخدم في مكان واحد ، بما في ذلك تفاصيل حول محاكاة حركة المرور وممرات الدراجات والتقاطعات المعقدة ومواقف السيارات والمزيد.

ستبدأ ميزة العرض الشامل للطرق في الظهور في الأشهر المقبلة في 15 مدينة ، بما في ذلك أمستردام وبرلين ودبلن وفلورنسا ولاس فيجاس ولندن ولوس أنجلوس وميامي ونيويورك وباريس وسان فرانسيسكو وسان خوسيه وسياتل وطوكيو والبندقية. سيتم طرح الميزة على كل من Android و iOS. يمكنك استخدام الميزة سواء كنت تقود سيارتك أو تمشي أو تركب دراجة إلى وجهتك.

Magic Editor و Magic Compose

ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

تُقدم جوجل ميزة جديدة تعمل على تعديل وتحرير الصور التى تم التقاطها ، تدعم ميزة Magic Editor من Google بواسطة الذكاء الاصطناعي لإجراء تعديلات أكثر تعقيدًا في أجزاء معينة من الصور – على سبيل المثال ، المقدمة أو الخلفية . ويمكنها ملء المساحات الفارغة في الصورة أو حتى تغيير موضع الصورة للحصول على لقطة ذات إطار أفضل.

ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

هناك أيضًا ميزة جديدة تسمى Magic Compose ، تم عرضها اليوم ، والتي تُظهر استخدامها مع الرسائل والمحادثات لإعادة كتابة النصوص بأنماط مختلفة. “على سبيل المثال ، يمكن للميزة أن تجعل الرسالة تبدو أكثر إيجابية أو أكثر احترافية ، أو يمكنك الاستمتاع بها وجعل الرسالة تبدو كما لو كانت” كتبها الكاتب المسرحي المفضل لديك مثلاً شكسبير.

PaLM 2

ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

ألقى فريدريك نظرة على PaLM 2 ، أحدث نموذج لغة كبير (LLM) من Google. يكتب ، “PaLM 2 ستعمل على تشغيل أداة الدردشة Bard المحدثة من Google ، منافس الشركة لـ OpenAI’s ChatGPT ، وستعمل كنموذج أساسي لمعظم ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي تعلن عنها الشركة اليوم.”

كشفت Google النقاب عن PaLM 2 ،خلفًا للإصدار السابق PaLM. ستعمل على تشغيل أداة الدردشة Bard من Google ، منافس الشركة لـ OpenAI’s ChatGPT ، وستعمل كنموذج أساسي لمعظم ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي تعلن عنها الشركة.  لفهم وإنشاء نص متعدد اللغات. تدعي Google أنها تحسن كبير عن السابق وأنها تتفوق حتى على GPT-4 من OpenAI ، اعتمادًا على المهام.

يتميز PaLM 2 الآن أيضًا بدعم محسّن لكتابة التعليمات البرمجية وتصحيحها. لم يتم الكشف عن البيانات التي تم استخدامها بالضبط لتدريب PaLM 2 . باستثناء أنها كانت عبارة عن مجموعة من مستندات الويب والكتب والرموز والمعادلات الرياضية وبيانات المحادثات بكم أكبر بكثير من تلك المستخدمة لتدريب الإصدار السابق PaLM v1. يدعي المؤلفون المشاركون في البحث أن مجموعة البيانات تتضمن نسبة مئوية أعلى من البيانات غير الإنجليزية. وام يتم الكشف عن مصادرها.

Bard gets smarter

ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

عندما أطلقت Google روبوت الدردشة Bard AI ، لم يُقدم أداء جيد مثل Bing Chat و ChatGPT. في الواقع ، كان الإطلاق كارثيًا إلى حد ما ، حيث ظهر إعلان Google إجابة خاطئة من قبل Bard ، مما أدى إلى انخفاض أسهم الشركة بنسبة 8 %. في مؤتمر مطوري I / O ، تأمل Google في إعادة تقديم Bard إلى استقبال أكثر ملاءمة (وفي خطوة مماثلة لـ Bing Chat باستخدام OpenAI’s GPT-4 دون إخبار أي شخص ، كان Bard يستخدم بالمثل PaLM 2 لفترة من الوقت بالفعل أيضًا).

ازالت Google قائمة الانتظار الخاصة بها لـ Bard وتجعلها متاحة باللغة الإنجليزية في أكثر من 180 دولة ومنطقة ،  أيضًا تُقدم دعمًا للغة اليابانية والكورية بهدف دعم 40 لغة في المستقبل القريب. الجديد أيضًا هو قدرة Bard على إظهار الصور في ردودها. بالإضافة إلى ذلك ، تشارك Google مع Adobe للحصول على بعض إمكانات إنشاء الأعمال الفنية عبر Bard. كما أن “مستخدمي Bard سيكونون قادرين على إنشاء صور عبر Firefly ثم تعديلها باستخدام Express. داخل Bard ، سيتمكن المستخدمون من الاختيار من بين القوالب والخطوط والصور المخزنة بالإضافة إلى الأصول الأخرى من مكتبة Express “.

Google Workspace

ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

تعمل مجموعة Google Workspace أيضًا على الحصول على لمسة من أدوات الذكاء الاصطناعي AI لجعلها أكثر انتاجية، مع إضافة إنشاء جدول تلقائي في جداول البيانات وإنشاء الصور في Slides and Meet. تتضمن المميزات الجديدة لـ Slides and Meet القدرة على كتابة نوع التصور الذي تبحث عنه ، وسيقوم الذكاء الاصطناعي بإنشاء تلك الصورة. على وجه التحديد لـ Google Meet. يحصل Gmail ومُحرر مستندات Google على الهواتف الذكية أيضًا على دعم لمساعدي الكتابة .

MusicLM

ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

أصدرت Google أداة MusicLM ، وهي اداة تجريبية جديدة للذكاء الاصطناعي يمكنها تحويل النصوص إلى موسيقى. يتيح تطبيق MusicLM ، المتوفر في تطبيق AI Test Kitchen على الويب أو Android أو iOS ، للمستخدمين كتابة موجه مثل  “إنشاء صوت تقني صناعي ” وجعل الأداة تنشئ عدة إصدارات من الأغنية.

يمكن للمستخدمين تحديد أدوات مثل “الإلكترونية” أو “الكلاسيكية” ، بالإضافة إلى “الجو العام ، أو الحالة المزاجية ، أو العاطفة” التي يهدفون إليها ، حيث يقومون بتحسين إبداعاتهم التي تم إنشاؤها بواسطة MusicLM.

محرك بحث جوجل

ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

تقدم Google Search وضعًا تجريبيًا جديدًا مدعومًا بالذكاء الاصطناعي ، حسبما أعلنت الشركة في مؤتمرها السنوي لمطوري I / O . بدلاً من طرح المنتج على الفور ، ستفتح Google قائمة انتظار ضمن برنامج تجريبي جديد يسمى Search Labs.

يحتوي محرك البحث Google Search على ميزتين جديدتين تتعلقان بفهم أفضل للمحتوى وسياق الصورة التي يشاهدها المستخدم في نتائج البحث.  يتضمن مزيدًا من المعلومات مع ميزة “حول هذه الصورة” والترميز الجديد في الملف نفسه والذي سيسمح بتصنيف الصور على أنها “تم إنشاؤها بواسطة AI”. كلاهما امتداد للعمل الجاري ، ولكن يهدف إلى توفير المزيد من الشفافية حول ما إذا كانت “الصورة اصلية أو تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي” ، بالإضافة لمعالجة المشكلة الأكبر المتمثلة في المعلومات المضللة للصور بواسطة الذكاء الاصطناعي .

تقوم Google بتجربة وضع محادثة مدعوم بالذكاء الاصطناعي . حيث سيرى المستخدمون الخطوات التالية المقترحة عند إجراء بحث وعرض لقطة مدعومة بالذكاء الاصطناعي للمعلومات الأساسية التي يجب مراعاتها ، مع روابط للبحث بشكل اعمق. عند النقر على الخطوة التالية المقترحة ، يأخذك “بحث” إلى وضع محادثة جديد ، حيث يمكنك أن تطلب من Google المزيد حول الموضوع الذي تستكشفه.

Sidekick

كشفت جوجل عن أداة Sidekick ، وهي عبارة عن أداة مصممة للمساعدة في تقديم مطالبات أفضل وانشاء النصوص وتصحيحها . ستظهر لوحة Sidekick في لوحة جانبية في محرّر مستندات Google و “تشارك باستمرار في قراءة المستند بأكمله ومعالجته أثناء الكتابة ، ويقدم اقتراحات سياقية تشير على وجه التحديد إلى ما كتبته.

ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

Codey لإنشاء الأكواد البرمجية و مساعدة المطورين

أداة Codey جزء من عدد من أدوات البرمجة التي تركز على الذكاء الاصطناعي والتي يتم إطلاقها وهي أيضًا لمنافسة GitHub’s Copilot ، وهي أداة دردشة تستخدم لطرح أسئلة حول الاكواد البرمجية. تم تدريب Codey بشكل خاص على التعامل مع المطالبات المتعلقة بالاكواد البرمجية. كما تم تدريبه أيضًا على التعامل مع الاستفسارات المتعلقة بـ Google Cloud بشكل عام.

تدعم Codey أكثر من 20 لغة برمجة ويمكن أن يتم تخصيصها لتناسب قاعدة أكواد معينة. ومصممة لزيادة الإنتاجية والكفاءة أثناء تطوير البرامج.

Imagen in Vertex

أعلنت Google أيضًا عن نماذج جديدة للذكاء الاصطناعي تتجه إلى Vertex AI ، خدمة مدارة بالكامل بالذكاء الاصطناعي  ، بما في ذلك تحويل النص إلى صورة يسمى Imagen. يمكنه إنشاء الصور وتحريرها ، وكذلك كتابة تعليق للصور الموجودة.

العثور على جهازي

ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

قدمت Google سلسلة من التحسينات الخاصة بها على شبكة Find My Device الخاصة بها ، بما في ذلك التنبيهات الاستباقية حول أجهزة التتبع الغير معروفة ، مع دعم Apple’s AirTag وغيرها. ستتضمن بعض الميزات الجديدة إخطار المستخدمين إذا اكتشف هاتفهم متتبعًا بأجهزة غير معروفة. هدف Google من التحديثات هو زيادة السلامة والأمن لقواعد المستخدمين الخاصة بهم من خلال جعل هذه التنبيهات تعمل عبر الأنظمة الأساسية بنفس الطريقة  التى قامت بها Apple لجعل AirTags أكثر أمانًا.

الإعلان عن مشروع Project Tailwind

تبدو الأسماء أشبه بملفات حكومية سرية ، ولكن بالنسبة لشركة Google ، فإن Project Tailwind عبارة عن أداة دفتر ملاحظات Notebook مدعومة بالذكاء الاصطناعي تقوم ببنائها بهدف تدوين ملاحظات المستخدم  وتنظيمها وتلخيصها تلقائيًا. الأداة متاحة من خلال Labs. يمكن أيضًا ان يُساعد الطلاب في تدوين ملاحظاتهم.

خلفيات بواسطة الذكاء الاصطناعي

بعد طرح هاتف Pixel 7a ، ستطرح جوجل خلفيات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، ستستخدم الميزة نماذج تحويل النص إلى صورة من Google لإنشاء خلفيات جديدة وأصلية ، وستتطابق الألوان الخاصة بنظام Android تلقائيًا مع الخلفية التي حددتها.

Wear OS 4

ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

أطلقت Google الإصدار التالي من نظام تشغيل الساعات الذكية Wear OS 4. يعمل النظام الجديد على تحسين عمر البطارية ووظائفها و إمكانيات الوصول الجديدة ، مثل تحويل النص إلى كلام. يمتلك المطورون أيضًا بعض الأدوات الجديدة لإنشاء وجوه جديدة لساعة Wear OS ونشرها على Google Play. هناك تطبيقات وأدوات جديدة ممتعة أخرى قادمة للساعات الذكية ، بما في ذلك تحسينات على العرض، مثل Gmail والتقويم وما إلى ذلك ، أيضًا التحديثات من WhatsApp و Peloton و Spotify.

المترجم

ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

تم الكشف اليوم أيضًا عن اختبار Google لخدمة ترجمة جديدة قوية لمقاطع الفيديو ، مع مزامنة شفاه المتحدث أيضًا مع الكلمات التي لم يتحدثوا بها مطلقًا.

دعم متجر Google Play بأدوات الذكاء الاصطناعي

حصل متجر التطبيقات Google Play Store على بعض أدوات الذكاء الاصطناعي . بالرغم من أن معظم التحديثات هذه موجهة للمطورين بشكل أساسي، لكن يوجد بعض المميزات التي ستساعد المستخدمين العاديين في الحصول على تجربة استخدام أفضل، مثل الترجمة الآلية والعروض الترويجية الأخرى.

مميزات أمان جديدة للمطورين

بالإضافة إلى حصول متجر Play على تحديثات الذكاء الاصطناعي ، كما أن المطورين لديهم الآن ميزات أمان وخصوصية جديدة للتلاعب بها. يتضمن بعضها إصدارًا تجريبيًا جديدًا من تطبيق Play Console وتغييرات في أمان البيانات في متجر Play.

وفي الوقت نفسه ، يمكن لمستخدمي متجر Play تلقي مطالبات لتحديث تطبيقاتهم بحيث يمكن للمطورين دفعها أو الحصول عليها تلقائيًا عند ايقاف تطبيقاتهم.

Health Connect

ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

Health Connect ، هو نظام Google الأساسي لتخزين البيانات الصحية ، في الإصدار التجريبي حاليًا ، لكن يمكنك البدء في رؤيته على الهواتف التى تدعم Android والأجهزة المحمولة مع إصدار Android 14 في وقت لاحق من هذا العام.

تتضمن بعض المميزات الممتعة القادمة طرق تمرين جديدة حتى تتمكن من مشاركة خرائط للمكان الذي تجري فيه ، وهي طريقة أسهل لتسجيل الدورة الشهرية للنساء ومشاركة عناصر التحكم. بالإضافة إلى ذلك ، يتكامل MyFitnessPal مع Health Connect ، مما يمنح المستخدمين المصابين بداء السكري من النوع الأول والنوع الثاني الوصول إلى بيانات السكر داخل تطبيق MyFitnessPal.

مشروع Starline

ملخص مؤتمر جوجل I / O لعام 2023 وابرز ما تم الإعلان عنه

أعلنت Google في I / O عن أحدث نموذج أولي لمشروع Project Starline ، وهو خاص بمحادثات الفيديو ثلاثي الأبعاد الخاص بعقد المؤتمرات عن بعد. في ظاهر الأمر ، يتمثل الاختلاف الأكبر في انخفاض كبير في الأجهزة. اعتمد النموذج السابق ، الذي عرضه أواخر العام الماضي ، على عدة كاميرات لالتقاط مكبرات الصوت من جميع الزوايا. لكن هذه المرة ، استخدام عدد اجهزة أقل. يعتمد على الذكاء الاصطناعي AI والتعلم الآلي ML لإنشاء الصور ثلاثية الأبعاد.