طريقة نقل شريحة eSIM الافتراضية من هاتف لآخر دون الحاجة إلى شركة الإتصالات

طريقة نقل شريحة eSIM الافتراضية من هاتف لآخر دون الحاجة إلى شركة الإتصالات

لعلنا سمعنا كثيرًا عن شرائح eSIM وتردد الاسم خاصًة مع إصدار سلسلة iPhone 14، حيث أعلنت شركة Apple أن الهواتف المتجهة إلى الولايات المتحدة لن تحتوي بعد الآن على فتحة بطاقة SIM فعلية. وبدلاً من ذلك، سيتعين عليك تنزيل ملف تعريف eSIM . 

كانت شرائح SIM موجودة منذ ما يقرب من 30 عامًا ولازالت متوفره في غالبية الدول. على الرغم من أنها أصبحت بالتأكيد أصغر حجمًا على مر السنين، إلا أن الشريحة المادية ظلت كما هي، أدخل البطاقة في هاتفك للاتصال. على الرغم من أن هذه العملية مريحة، إلا أنها قد لا تدوم طويلاً. بعد ظهور eSIM. التى تسمح لك بالإتصال بشبكة الهاتف لديك دون الحاجة الى بطاقة SIM فعلية. 

ما هي شريحة eSIM؟

ببساطة، شريحة (eSIM) هي شريحة قابلة للبرمجة مدمجة في هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي أو ساعتك الذكية. تُقدم نفس الغرض مثل بطاقة SIM الفعلية، باستثناء أنها مستقلة عن الشركة المشغلة ويمكن برمجتها عبر البرنامج ، باستخدام هاتف ذكي متوافق مع شريحة eSIM، أصبح تبديل موفري الخدمة أسهل من الحصول على بطاقة SIM فعلية وتثبيتها. كل ما عليك فعله هو الحصول على ملف التكوين وتفعيله على الجهاز.

ما هي فوائد وعيوب استخدام eSIM؟

من الناحية النظرية، تسمح لك شريحة eSIM بتخزين ملفات تعريف متعددة لشركات الاتصالات على هاتفك الذكي والتبديل بينها بسرعة. وهذا يعني أنه يمكنك التبديل بين عشرات الخطوط المختلفة في دقائق معدودة، وهو ما قد يكون مفيدًا بشكل خاص إذا كنت مسافرًا دوليًا وتحتاج إلى بطاقة SIM محلية مؤقتة.

أيضًا يجعل اختبار الشركات المشغلة المتعددة أسهل بكثير. حيث تقدم العديد من الشبكات الآن تجارب مجانية لبطاقة eSIM، مما يسمح للمستخدمين بتجربة شبكاتهم قبل التعاقد مع الشركة المشغلة.

يزيد من التنافس بين الشركات المصنعة للهواتف الذكية، على صنع أجهزة أصغر حجمًا وأكثر اكتمالاً يعني أن الكثير منها لا يمكنه استيعاب مكان بطاقة SIM. وهذا ينطبق بشكل خاص على الأجهزة الإلكترونية الصغيرة مثل الساعات الذكية. علاوة على ذلك، تمثل منفذ ادخال الشريحة نقطة دخول محتملة للسوائل، مما يعيق مقاومة الجهاز للماء إلى حد ما.

غالبًا ما تكون بطاقة eSIM أكثر ملاءمة مع التعامل من بطاقات SIM الفعلية.

الجانب السلبي الوحيد لبطاقة eSIM هو أن جميع شركات الاتصالات لا تدعمها، ولمعالجة هذه المشكلة، لا يزال صانعو الهواتف الذكية عادةً ما يقومون بتضمين فتحة SIM فعلية إلى جانب دعم eSIM. يمكنك غالبًا الجمع بين كليهما لاستخدام بطاقة شريحتين من نوع SIM. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه يمكن أيضًا قفل أجهزة eSIM على شبكات اتصالات محددة، تمامًا كما هو الحال مع بطاقات SIM الفعلية.

ومع ذلك، على العديد من الأجهزة بما في ذلك الساعات الذكية وحتى بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، ليس لديك خيار سوى استخدام شريحة eSIM الإلكترونية. كان Motorola Razr أول هاتف يتخلى عن بطاقة SIM الفعلية في عام 2019. وفي عام 2022، أعلنت شركة Apple أن طرازات iPhone 14 المباعة في الولايات المتحدة لن تحتوي بعد الآن على فتحة لبطاقة SIM فعلية. الطريقة الوحيدة للاتصال هي تنزيل ملف تعريف eSIM.

كيفية نقل ملفات تعريف eSIM ؟

كان من المعروف بالفعل أن جوجل تعمل على نقل ملفات تعريف eSIM لمستخدمي Android ، ولكن يبدو الآن أن الشركة قد حققت تقدمًا كبيرًا في ذلك، حيث أعطتنا عملية التحقق من الكود AssembleDebug نظرة على كيفية عمل الميزة على هواتف Android .

وفقًا للصور التي نشرتها AssembleDebug على X (Twitter سابقًا)، ستبدأ عملية النقل على هاتف Android الحالي الخاص بك، وبعد ذلك سيُطلب منك مسح رمز الاستجابة السريعة المعروض على الهاتف الذي تريد نقل بطاقة eSIM الخاصة بك إليه. و بعد مسح رمز الاستجابة السريعة، ستحتاج إلى اتباع بعض التعليمات لإكمال عملية النقل. عندما يكون ذلك متاحًا، فإن نقل شرائح eSIM من هاتف Android القديم إلى الهاتف الجديد الذي اشتريته سيعمل بسلاسة ولن يتطلب منك الاتصال بالشركة المشغلة للشريحة الإفتراضية.

هناك أسباب وجيهة للتخلي عن بطاقات SIM الفعلية واعتماد شرائح eSIM افتراضية، ولكن بالنسبة للعديد من مستخدمي Android، فإن عدم القدرة على نقل ملفات تعريف eSIM بسلاسة هو ما يمنعهم من إجراء التبديل. ومع ذلك، الآن بعد أن تعمل Google على ميزة نقل ملف تعريف eSIM، قد تتمكن شركة Mountain View العملاقة من إقناع الشركات المشغلة بتبني تقنية eSIM الافتراضية.

اكتشف محقق الشفرات والصحفي مشعل الرحمن لأول مرة الرموز المرتبطة بميزة نقل eSIM في تحديث نظام التشغيل Android 13  إصدار QPR2 Beta 2، الذي صدر في يناير من هذا العام. وادعى رحمن أيضًا أنه إلى جانب عملية النقل السلسة، قد يكون من الممكن تحويل بطاقة SIM الفعلية على هاتف قديم إلى ملف تعريف eSIM على هاتف جديد. ومع ذلك، فإن الاكتشاف الأخير لم يسلط الضوء على ذلك، مما جعلنا نتساءل كيف ستتم عملية التحويل.

متى يتم تفعيل عملية نقل eSIM من هاتف لآخر؟

هناك جانب آخر لا يزال غير واضح أيضًا وهو الجدول الزمني الذي سيتمكن فيه مستخدمو Android أخيرًا من نقل بطاقات eSIM الخاصة بهم بسلاسة أكبر. على الرغم من أن جوجل لم تؤكد ذلك بعد، فقد يكون Android 14 هو الإصدار الأول من Android الذي يفتح الفرصة للمستخدمين لنقل شرائح eSIM إلى هواتفهم الجديدة دون أي تدخل من شركات الاتصالات.