بالشرح | كل ما تريد معرفته عن خاصية الـ NFC في هواتف الأندرويد

    كثيراً ما نجد الكثير من الجدل حول خاصية NFC ونرى الكثير من ردود الأفعال حول بدء انتشارها ودمجها بالهواتف الذكية حديثة الإصدار، ولكن لا يعرف الكثير منا ماهية هذة الخاصية، ولم يهتم بالتطلع إلى معرفة وظائفها المختلفة، ولكن يبدو أن هذة الخاصية سوف تحمل المستقبل بين طيات يديها في السنوات القادمة، حيث تم دمجها وتوظيفها في الكثير من الأمور والوظائف، مثل خاصية الدفع الذكي من أندرويد ‘Android Pay’ أو ‘SAMSUNG Pay’، كما يتم استخدامها في ربطها ببعض الإصدارات من سماعات الأذن، وبالإضافة إلى ذلك يمكننا ارسال مختلف الملفات بين الهواتف الذكية عبرها، وفيما يلي نذكر لكم كل ما تريدون معرفته حول هذة الخاصية بالهواتف الذكية بنظام تشغيل أندرويد Android OS.

  • ما هو الـNFC ؟

  هو وسيلة للإرتباط المعلوماتي، وهو مخصص للأجهزة التي تكون متصله ببعضها وعلى مقربة من بعضها دائماً، له العديد من الوظائف في مختلف الجوانب الذكية، يمكنه بدء الإرتباط مع سماعة أذن على سبيل المثال عند وضعها بقربه في حدود دائرة نصف قطرها 4 سنتيمتر، وهو كما ذكرنا مخصص للإتصالات القريبة فقط، ولا يعتمد على تقنيات التوصيل مثل شبكات الجيل الرابع LTE أو الإنترنت اللاسلكي بمختلف تردداته WiFi أو البلوتوث Bluetooth.

  • كيف أعرف إذا كان هاتفي الذكي يدعم هذة الخاصية أم لا ؟

  قم بالدخول إلى تطبيق الضبط الضبط، إذا وجدت تبويب يُدعى NFC فهاتفك يدعم هذة الخاصية، وإذا لم تجد هذا التبويب فالهاتف لا يدعم هذة الخاصية.

  • كيف تعمل هذة الخاصية على هواتف الأندرويد ؟

  تعمل خاصية NFC عبر موجات الراديو، وهي إتصال لاسلكي مفتوح أيضاً، يمكنها نقل البيانات في حالة توصيل أجهزة تدعم بروتوكولات واتفاقيات الإتصال عبر خاصية NFC، وهو يختلف عن الـBluetooth، فهو يعمل عبر موجات كهرومغناطيسية، ويمكنه دعم التوصيل مع أي جهاز يدعم هذة الخاصية ولا يسري به تيار كهربي، مثل أي ملصق أو أزرار بلاستيكية على سبيل المثال تدعم هذة الخاصية، وفي البداية والنهاية، وظيفة هذة الخاصية هي نقل البيانات بسلاسة في الأوساط المسافية القريبة.

  هناك أيضاً ثلاثة أوضاع يمكن للهاتف الذكي الدخول بها لإنجاز 3 وظائف مختلفة وهم:

  1. وضع Reader/Writer، يستخدم في توصيل أزرار التحكم عن بعد على سبيل المثال.
  2. وضع Card emulation، يستخدم في عمليات الدفع عبر الهواتف الذكية مثل في خاصية Android Pay.
  3. وضع Peer-to-peer، يستخدم في عمليات نقل البيانات باختلافها.
  • كيف يمكنني الإستفادة من NFC في حياتي اليومية ؟

1. أزرار الـNFC متعددة الوظائف: أزرار الـNFC هي أزرار يمكن برمجتها بشكل الذي نفضله، بعد أن نقوم بتوصيلها بالهاتف وعمل اقتران معه، يمكننا تحديد وظيفة لكل من هذة الأزرار وتغييرها متى أردنا، مثل أن يقوم أحد الأزرار بتفعيل إتصال الإنترنت اللاسلكي بعد الضغط عليه.

2. إكمال عملية شراء المدفوعات: يمكنك اكمال عملية شراء الكثير من المنتجات، ولكن بعدة شروط، منها أن يدعم هاتفك خاصية NFC ومثبت عليه أحد تطبيقات الدفع الإلكتروني مثل Android Pay أو SAMSUNG Pay، وأن تدعم ماكينة الدفع الإلكتروني بأحد المتاجر هذة الخاصية.

3. نقل الملفات: يمكنك نقل العديد من الملفات بمختلف امتداداتها عبر خاصية الـNFC، مثل ملفات الموسيقى، الصور، الملفات الكتابية، روابط التطبيقات والأماكن على تطبيق خرائط جوجل، ويمكنك فعل ذلك عبر العديد من التطبيقات، ولعل أبرزها هو تطبيق File Beam.

google play store