حل جميع مشاكل الشحن في الهواتف الذكية بنظام تشغيل Android OS

    يعني الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل ‘Android’ من عدة مشاكل بخصوص شحن هاتفهم الذكي، وعندما نتعرض لهذا الأمر يتجه ذهننا لخيار من اثنين، الأول هو أن الهاتف يحتوي على عطل ما، قد يكون بمكوناته أو بدائرة برمجة نظام تشغيل، أما الخيار الثاني فهو عن البطارية، فنظن أنها قد تلفت بالعفل.

    ولكن في الغالب نكون مخطئين في تخميننا عن السبب وراء عدم صمود بطارية الهاتف لوقت أكبر، ويرجع هذا الأمر لعدة أسباب، نعرض لكم أبرز 8 أسباب لمشاكل شحن وبطارية الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد ‘Android OS’:

1. مدخل كابل الشحن ‘USB Port’: في العديد من الحالات المشابهة يكون السبب هو وجود بقايا غبار وأتربه، وربما وجود أوبار من القماش بهذا المدخل، نظراً لكثرة وضع الهاتف في جيوبنا أثناء ما نكون متعرقين، والحل لهذا الأمر هو أن نقوم بإغلاق الهاتف كلياً من زر الطاقة، ونقوم بنزع بطارية الهاتف إذا كان هذا ممكناً، ونقوم بجلب فرشة أسنان، ونحاول تنظيف هذا المدخل يدوياً وبلطف، ويفضل أن نمرر شعيرات الفرشة بهذا المدخل 9 أو 10 مرات متتالية، ثم نعيد تركيب البطارية وتشغيل الهاتف.

2. تغيير كابل الشحن ‘USB Cable’: يكون كابل الشحن أحياناً من ضمن الأسباب أيضاً، حيث من الممكن أن يكون ردئ الجودة، عندما نستعمل كابل مُقلد من إنتاج شركة أخرى، وهذا الأمر يتكرر دوماً عن شراء كابلات شحن من بعض المحال التجارية الغير رسمية والتي تحتوي على اكسسوارات غير رسمية وأصلية للهواتف الذكية، والحل هو أن نقوم بالتأكد من شراء كابل شحن أصلي، رسمي وغير مُقلد ونحاول شحن الهاتف مرة أخرى.

3. تغيير شاحن الهاتف: يكون هذا السبب وراء الغالبية العظمى من حالات وجود عطب بشحن الهواتف الذكية، وهذا يرجع لسببين، إما قطع ما في الكابل الخارج من الشاحن (إذا كان ملصق بالشاحن ولا نستطيع نزعه)، أو لتلف الشاحن نفسه، ويحدث هذا الأمر عندما نكون قد اشترينا شاحن مقلداً أو قد تعرض الشاحن الرسمي من الشركة للتلف بسبب التيار الكهربائي الغير مستقر والذي تتردد وتتغير قوته باستمرار.

4. تغيير البطارية: تكون البطارية السبب في حالات نادرة، وهي تتلخص في اجهاد البطارية باستمرار لفترة طويلة من الاستخدام تقدر بالأعوام، فلكل بطارية ليثيوم تم دمجها في هواتفنا الذكية قدرة وفترة صلاحية، وتضعف هذة القدرة بالتدريج بعد مرور الفترة المذكورة، ويعد هذا الأمر نسبي نوعاً ما حسب استخدامنا للهواتف الذكية، وقد تكون البطارية قد تلفت أيضاً، ويحدث هذا الأمر عادةً بعد عدة أعوام، فقد تتضخم البطارية وتنتفخ، وربما تتفاجأ برؤية ثقب بها يسرب مواد سائلة، وفي تلك الحالتين يجب تغيير البطارية وجلب بطارية أخرى رسمية وغير مقلدة.

5. الشحن من المصدر الصحيح: لكل هاتف قدرة على استقبال الشحن بالطاقة الكهربية، وهي مُحددة كتابياً على الشاحن المدمج معه بصندوق الهاتف، وقد يكون السبب أحياناً عدم استقرار التيار الكهربي بالمنزل، أو شحن الهاتف بالكابل عن طريق احدى السبل الأخرى مثل الاعتماد على شحنه بتوصيله بأحد الحاسبات الخاصة بنا، والتي لا تصدر تياراً كهربياً مناسباً بالضرورة، ولذا يفضل الشحن بواسطة الشاحن الرسمي للهاتف أو بنوك الطاقة التي تحتوي على ميزة IQ للشحن الذكي.

6. تحديث نظام التشغيل: قد يكون نظام التشغيل أحياناً هو السبب وراء لمس مشكلة بشحن الهاتف أو استهلاكه للطاقة، فهناك بعض الإصدارات بها عيوب خاصة بقسم الطاقة وشحن الهاتف، وعادة ما ترسل الشركة المنتجة والمستضيفة لهاتفك الذكي تحديث بخصوص هذا الأمر، ولذلك يرجى تثبيت أحدث نسخ متاحه من إصدارات نظام التشغيل أندرويد، لأنها سوف تحتوي على حل واضح وجذري لمشكلة الشحن إن وجدت لهذا السبب.

7. وجود تطبيقات مزعجة ومكلفة: هناك بعض التطبيقات التي تعمل على استنفاذ الطاقة بهاتفك الذكي بشكل هستيري، مش تطبيق Snapchat وتطبيق Facebook، لأنهم يعملون بشكل مستمر في الخلفية ويكونا على استعداد دائم للفتح والتشغيل، فيظلون في حالة معالجة للبيانات والمعلومات طوال الوقت بهاتفك الذكي، ولذا من الأفضل أن تقوم بزيارة تبويب Battery من قائمة تطبيق الإعدادات Settings وترى أي التطبيقات يستهلك طاقة بشكل أكبر.

8. قم بمعايرة البطارية: هذا الخيار يُعد مثالياً إذا كنت ترى أن آداء بطارية هاتفك غير مرضي، ولا تعرف السبب وراء هذا الأمر أيضاً، وعند الشعور بهذا الأمر يمكنك الذهاب لتبويب البطارية Battery بداخل قائمة تطبيق الضبط Settings ومعايرة قدرة البطارية على الصمود، ومعايرة مجهودها والوقت الكافي لتحمله في حالة استعمال الهاتف، وإذا كنت لا تعرف كيفية قياس هذا الأمر، يمكنك الإستعانة بتطبيق من تطبيقات الطرف الثالث عبر متجر جوجل للتطبيقات وليكن تطبيق Battery Calibration.

google play store