بالشرح | تعرف على أبرز 11 من مميزات هاتف htc 10 الجديد

    يشتاق الكثير من المهتمين بالمجال التقني معرفة المزيد حول هاتف htc 10 الجديد، وخصوصاً الذين أثار اعجابهم وفضولهم معاً هاتف htc 10 الجديد الذي اطلقته شركة htc بالأول من أمس الثلاثاء الموافق 12 من أبريل الجاري، بخلاف التصميم وجودته، والمكونات والمواصفات التي تم الكشف عنها بشكل رسمي، ولكن هناك الكثير من المواصفات الجيدة جداً والتي لم يتم الإعلان عن تفاصيلها بشكل كامل وكُلي، وفيما يلي سنذكر لكم أبرز 11 من مميزات هاتف htc 10 الجديد.

1. مقاومة الماء والغبار !

    ربما لم تعلن شركة htc بشكل رسمي عن خاصية مقاومة الماء والغبار في هاتفها الجديد htc 10 أثناء المؤتمر، ولكن مدير الإتصالات العالمية بالشركة ‘جيف جوردن’ قد صرح بذلك في تغريدة على شبكة التواصل الإجتماعي تويتر، وقد أكد ‘جيف’ هذا الأمر عندما قام بالرد على متابع لحسابه الخاص كان قد سأله بخصوص مقاومة الهاتف للماء والغبار، إذ صرح ‘جيف’ أن الهاتف قد حصل على شهادة ‘IP53’.

https://twitter.com/urbanstrata/status/719880334138044416

    شهادة ‘IP53’ تعني أن الهاتف مضاد للغبار بشكل كبير، ولكن ليس معنى ذلك أن تقوم بوضعه في صندوق ملئ بالغبار، ولكن مقاومته تكفي لاستخداماتك اليومية، بالإضافة إلى أن الهاتف مقاوم لرزاز الماء الذي قد يسقط على الهاتف بزاوية 60° رأسية، وهذا يعني أن الهاتف مضاد للماء ومناسب لاستخدامك اليومي، ليس للغوص به في حوض استحمام أو اصطحابه معك عند الإستحمام.


2. شاشة بجودة QHD:

    يمتلك الهاتف شاشة بمقاس 5.2 إنش بجودة QHD أي Quad HD أو 2K، وهي أيضاً تتمتع بكثافة بيكسلات بمقدار 565 بيكسل لكل إنش، وهي أفضل من شاشات جميع إصدارات الهواتف السابقة من شركة htc، فهي أكبر بمقدار 0.2 إنش من شاشة هاتف htc One M9، وتفوقها في الجودة بمقدار حوالي الضعف، وهي تمتاز بحساسية للمس أكثر بحوالي 50% من أي هاتف htc صدر مؤخراً.

مميزات هاتف htc 10


3. محيط الشاشة بالنسبة إلى محيط سطح الهاتف (Screen-to-body ratio):

    تحتل شاشة الهاتف حوالي 71.13% من مساحة سطح الهاتف الكلية، وهذا يعني أنك ستجد حواف سطح الهاتف بجانب الشاشة ضئيلة للغاية، وهذا الأمر هو من أكثر الأمور التي تؤثر على تجربة المستخدم للهاتف وتثريها بشكل أكبر… كما قالت الشركة أنها تنوي زيادة هذة النسبة في الهواتف التي ستصدر في المستقبل القريب.


4. الكاميرا الخلفية (Rear camera):

    شاشة الهاتف تحمل كاميرا بجودة 12 ميجابيكسل وتكنولوجيا Ultra Pixel من الجيل الثاني وهي Ultra Pixel 2، ويمكن تلخيص هذة التقنية في أن حجم البيكسل نفسه يزداد عن حجم البيكسل العادي، فقد أصبح حجم البيكسل الواحد يُقدر بقدر 1.55um ميكرون، كما أن الكاميرا تمتاز بفتحة عدسة f1.8، وهي فتحة كبيرة بشكل جيد حتى تسمح بوصول القدر الكافي من الإضاءة للتصوير الجيد في درجات الإضاءة المنخفضة التي قد تتعرض لها في مختلف المواقف اليومية.

    بالإضافة إلى ذلك فتطبيق الكاميرا بالهاتف يحمل ميزة التصوير بالوضعية الإحترافية، حيث يمكنك ادخال قيم فتحة العدسة وسرعة الغالق يدوياً على سبيل المثال، ويدعم أيضاً ميزة التقاط الصور بصيغة RAW وهي ميزة ستنفع المصورين الإحترافيين دائماً، لأنهم يستخدمون الصور بهذا الإمتداد لتسهيل عملية التعديل الخاصة بكافة شئون الصور على تطبيقات الطرف الثالث مثل تطبيق Adobe Lightroom، بالإضافة إلى ذلك فهناك بعض المميزات مثل: التصوير البطئ بجودة HD 720ppi – تصوير فيديو بجودة 4K – التصوير السريع Hyperlapse – تثبيت الصورة البصري OIS.


5. تصوير السيلفي ‘Selfie’:

    الكاميرا الأمامية بالهاتف تختلف قليلاً عن الكاميرا الخلفية، فهي تتماثل معها في فتحة العدسة f1.8، وميزة تثبيت الصورة البصري، ولكنها بجودة 5 ميجابيكسل وتتمتع بتكنولوجيا Ultra Pixel 2 أيضاً، ولكن حجم البيكسل الواحد منها أقل من حجم البيكسل في الكاميرا الخلفية، إذ يبلغ حجمة 1.34um ميكرون مقارنة بـ1.55um ميكرون لحجم البيكسل في الكاميرا الخلفية.


6. المكونات القوية بالداخل:

    يمتلك الهاتف الجديد معالج سناب دراجون 820 رباعي النواة من كوالكوم بمعمارية 64 بِت وسرعة 2.2 جيجاهيرتز، ويحمل ذاكرة وصول عشوائية RAM بسعة 4 جيجابايت، وهي مكونات جيدة جداً بما يكفي لأن يكون الهاتف رائداً ولا يزعجك بأي شكل من الأشكال أثناء استخدامة.

    جدير بالذكر أن هاتفا شركة سامسونج الذان صدرا مؤخراً SAMSUNG Galaxy S7 – S7 Edge كانا يمتلكان نفس المعالج وحجم سعة ذاكرة الوصول العشوائية RAM، وهم الآن يتربعون على عرش أفضل الهواتف الذكية بنظام تشغيل أندرويد Android OS من حيث الآداء التشغيلي طبقاً لنتائج منصة اختبار الهواتف AnTuTu Benchmark في احصائياتها الأخيرة وهي اعلان قائمة أفضل 10 هواتف ذكية للربع الأول من عام 2016.


7. مكبرات الصوت (BoomSound) بالتعديل الجديد:

    للأسف، غيرت شركة htc في تقنية BoomSound التي كانت تأتي بمكبرين للصوت بسطح الجهاز، ولكن وضع مستشعر لبصمة الإصبع في سطح الجهاز جعلهم يضعون مكبر الصوت الآخر بأسفل الهاتف، وليس معنى هذا أن ثمة تأثير سئ حدث بمكبرات الصوت، ولكن الشركة قالت أنها حسنت كثيراً من آداء المكبرين الجديدين، وبحسب المدونين الذين عاينوا الهاتف قالوا أن المكبر الذي بالأسفل يعمل كـAmplifier أكثر منه كمكبر صوت يصدر طبقة الـTreble، بينما يكون تمام العكس بمكبر الصوت الذي هو على سطح الهاتف من الأعلى.


8. بطارية بقدرة 3,000 ميللي أمبير:

    يحمل الهاتف بطارية بقدرة 3000 ميللي أمبير، وهي بطارية كافية للإستخدام اليومي المعتاد وربما الثقيل نسبياً، ولكن الشركة لم تكتفي بذلك، فقد صرحت أن البطارية ستصمد لمدة أطول من المتوقع، لأنها زودت نظام التشغيل بأحدث نظم إدارة الطاقة في الهاتف، بدءاً من المعالج ووصولاً إلى الشاشة والكاميرات المدمجة، وليس ذلك فحسب، فالهاتف يدعم خاصية الشحن السريع من الجيل الثالث Quick Charge 3.0 بفضل معالج سناب دراجون 820، والذي ستكون بواسطته قادر على شحن 50% من سعة البطارية في مدة لا تتجاوز 30 دقيقة.


9. واجهة Sense 8 UI:

    كانت المفاجأة حين اعلنت الشركة خلال المؤتمر أنها عملت بالشراكة مع جوجل على تعديل نظام التشغيل الجديد، وكان أول القرارات هي تقليل التطبيقات التي كان يتم دمجها في الهاتف من قبل شركة htc، فهي تراجعت عن دمج المزيد من التطبيقات وقامت بزيادة دعم الهاتف لتطبيقات جوجل لتكون الإفتراضية، ولهذا الأمر شأن كبير في جعل الهاتف يعمل بشكل أفضل وأسرع.

    تمتلك الواجهة بإصدارها الجديد أيضاً ميزة ‘Freestyle layouts’ من شركة htc، حيث يمكنك اختيار وتعديل العديد من السمات والخلفيات والأيقونات التي تظهر على شاشتك الرئيسية، ولن يكون هناك أي شخص يعلم ماهية شاشتك الرئيسية وما هي الأيقونات التي قد تدله على عمل العديد من الوظائف بالهاتف، عبر وضع استيكرات جديدة تحمل صوراً مناسبة لخلفية الشاشة الرئيسية ولا تلتزم بمكان في الشاشة.


10. دمج مدخل USB-C:

    مع دعم الهاتف لمدخل USB-C بدلاً من MicroUSB فهو الآن مستعد لنقل وقراءة وكتابة البيانات بشكل أسرع، والإستفادة من خاصية الشحن السريع بكامل طاقة، وبالإضافة إلى ذلك فلن تكون مضطراً لتغيير الهاتف وشراء هاتف آخر في المستقبل، لأن الإتجاه العام الآن هو تبديل مداخل MicroUSB في الهواتف الذكية إلى USB-C.


11. دعم قراءة بصمة الإصبع:

    قامت شركة htc بدعم ودمج مستشعر لقراءة بصمة الإصبع في هاتفها الجديد htc 10، وقالت الشركة أنك ستستطيع فتح قفل الهاتف عبر وضع إصبعك على المستشعر لمدة 0.2 ثانية، وهو الأمر الذي يبدو رائعاً، ولكن هل سيكون هذا المستشعر أسرع من المدمج في هواتف Nexus 6P وSAMSUNG Galaxy S7 ؟! فلندع تجارب الآداء والاستخدام تثبت ذلك !