أخبار

كيف تبقى هاتفك الاندرويد و بياناتك آمنة


آمن الهواتف الذكية هو أحد أكثر الامور الشائكة و التى تشغل رائي الكثير ، فمنذ انتشار الهواتف الذكية و إزدياد عدد مستخدميها بشكل كبير وقد شغل بال الكثير منهم أمر آمان هواتفهم ، هل هاتفي آمن ؟ هل معلوماتي و بياناتي الشخصية و ملفاتي آمنة ؟

android-app-permission-problem

حسناً بطبيعة الحال لا يمكن ان يكون هناك شيء آمن بنسبة 100% و لكن هناك بعذ الخيارات التي توفر لك نسبة امان اعلى من غيرها و لكن بشكل عام كل شيء هو قابل للإختراق و لكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك إتخاذها لتجنب الوقوع في خطر الإختراق و سرقة بياناتك الخاصة.

بطبيعة الحال المنافسة على اشدها بين الهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد و IOS و كما هو شائع وربما ليس بالصحيح تماماً ان هواتف آيفون هي الاكثر أماناً بل إن البعض على قناعة تامة ان هواتف آيفون امنة تماماً و غير قابلة للإختراق و انه ليس هناك هواتف ذكية اخري خاصة تلك العاملة بنظام آندرويد قادرة على توفير نفس مستوى الحماية و الآمان و هذا امر خاطيء لسببين ، الاول ان هواتف آيفون غير آمنة تماماً كما هو شائع بل انها تكون قابلة للإختراق في بعض الحالات خاصة عند ظهور بعض الثغرات التي تسبب الكثير من المشاكل الضخمة و هناك العديد من الحوادث المتعارف عليها و ثانياً ان هناك الكثير من هواتف الاندرويد التي توفر مستوي حماية عالة و تتنافس الشركات الكبيرة المصنعة للهواتف العاملة بنظام أندرويد بتقديم مستوى امان مرتفع و الذي قد يكون بنفس مستوى آمان هواتف آيفون.

حسناً هل هذا يعني ان هواتف أندرويد آمنة ؟ ليس تماماً نظام تشغيل اندرويد بشكل عام يتعرض لمخاطر تشمل النظام و الهواتف ككل في بعض الاحيان عند اكتشاف ثغرة امنية في لينكس و الذي يبني على نواته نظام اندرويد و هو امر خارج عن ارادة الشركات المصنعة و جوجل المالكة للنظام و لكن هذا الامر لا يقتصر على اندرويد فقط ففي بعض الاحيان يتم اكتشاف ثغرات امنية لا تقل خطورة عن السابقة في هواتف آيفون و التي سرعان ما يتم تداركها في كلا النظامين.

السؤال الاهم و هو موضع المقال كيف يمكنك حماية هاتفك الاندرويد و بياناتك ؟ 

1- لا تترك هاتفك ابداً بدون رمز حماية

اغلب من يقراء هذا المقال يضع باسورد او رمز او نقش رمزاً لحماية هاتفه و ربما تعتبرونه امراً بديهياً و لكن هناك ايضا الكثير من المستخدمين الذين يتركون الهاتف بدون اي وسيلة امان او هناك من يقوم باستخدام الطرق البدائية مثل نقش علامى صح او حرف اسمهم الاول او 1234 كل هذه امور خاطئة يجب عليكم التاكد من استخدام وسيلة الحماية المناسبة و القوية و يفضل الحصول على هواتف تحتوي على مستشعر بصمة الاصبع و في المستقبل القريب (النص الاول من عام 2017) الهواتف ذات ماسح قزحية العين و أخيراً التاكد من عدم كتابة الرمز الخاص بك امام احد غريب او حتى قريب مالم تكن تثق فيه ثقة عمياء كما يمكنك استخدام تطبيقات القفل التي توفر طرق حماية اكثر تعقيداً و التي توفر لكن ادوات اضافية.

2- عدم تثبيت التطبيقات مجهولة المصدر و الغير موثوقة

الكثير من المستخدمين يقومون بتحميل الكثير من التطبيقات الغريبة او مجهولة المصدر و السماح لها بالحصول على صلاحيات كبيرة و ربما تتسبب في سرقة بياناتهم و ملفاتهم و ربما خسارة هواتفهم ايضاً كيف يمكنك تجنب كل تلك المشاكل ؟؟

حسناً اولاً قم بتحميل التطبيقات من متجر جوجل فقط قدر المستطاع ، ثانياً اذا لم تكن من المستخدمين المحترفين ذو الخبرة الواسعة في النظام فلا تقوم بتحميل تطبيقات من مصادر خارجية مجهولة المصدر فقط من المواقع الموثوقة و المصادر المعروفة و التاكد من سلامة التطبيق ، ثالثاً مراجعة الصلاحيات التي يطلبها التطبيق و التمعن ما اذا كانت غريبة نوعاً ما فقد تجد تطبيق لغرض ما و تجده يطلب صلاحيات كثيرة و غريبة بعيداً عن تخصصه او الغرض المقصود منه.

اذا كان هاتفك يعمل بنظام التشغيل مارشملو او نوجا فيمكنك التحكم بصلاحيات التطبيقات لذا انصحك باغلاق الصلاحيات التي لا تريد التطبيقات الوصول اليها.

3- هل تحتاج الى الروت ؟

عنوان ثانوي لا تبدو بينه علاقة وبين اجابة السؤال الرئيسي ولكنه صلب الاجابة..كثير من مستخدمي اندرويد يسارعون الى الحصول على صلاحيات الروت لهاتفهم دون ان يمعنو النظر هل يحتاجون الى تلك الصلاحيات فعلاً ؟ فكر جيداً قبل ان تقدم على تلك الخطوة هل احتاج الى الروت ؟ هل انتهي ضمان الهاتف ؟ هل استغني عن الضمان ؟

قمت بالتفكير جيداً و قررت القيام بروت.حسناً اغلب تطبيقات الروت غير شرعية و لا يمكن تحميلها من جوجل بلاي لذا اغلب تطبيقات الروت التي ستقوم بتحميلها من روابط خارجيه لذا جيب عليك التاكد من سلامة التطبيقات و الحرص لانه قد تقوم بتحميل تطبيق و يحصل على صلاحيات الروت و يكون السبب في اختراقك او اتلاف شيء ما في هاتفك.

 

Ahmed H. Karaman

أحمد حاتم قرامان رسام و مصمم و كاتب مصري أدرس الإعلام بجامعة عين شمس أهدف الى تقديم محتوى مصري راقٍ ومفيد في جميع المجالات التقنية.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق