خطة جوجل المستقبلية حول نظام تشغيل أندرويد قد تغير كل شئ

خطة جوجل المستقبلية حول نظام تشغيل أندرويد قد تغير كل شئ

خطة جوجل المُستقبلية لأندرويد قد تُغيّر كل شيء !

خطة جوجل المستقبلية حول نظام تشغيل أندرويد قد تغير كل شئ

تطبخ جوجل دون شك أشياء جديدة تتعلق بمُستقبل أندرويد، أو -غالب الظن- بمُستقبلي أندرويد وكروم معًا. إن كنت لا تدري ما الذي نتحدث عنه، فنحن نعني خطة جوجل التي تم تسريبها عدة مرات سابقًا والتي تتعلق بدمج نظامي أندرويد وكروم بنظامٍ واحد.

ورغم أن جوجل نفت هذا سابقًا، ورغم قول البعض بأن الشركة لا تسعى إلى الدمج الكامل بين النظامين بل إلى مزيد من التقارب والتقاطع بينهما، إلا أن جميع المؤشرات تدل بأنها تُعد لشيء جديد ومُختلف كليًا وهو ليس تقاربًا وليس حتى دمج النظامين معًا، بل إطلاق نظام تشغيل ثالث وجديد يحتوي ضمنه أجزاء من أندرويد وكروم!

 

نظام تشغيل جديد يدعي Fuchia فوشيا :

تحدثنا سابقًا عن تطوير جوجل لنظام تشغيل يُدعى فوشيا Fuchsia وهو شيء جديد كليًا، كما تسربت معلومات أخرى عن نظام يدعى Andromeda يقدم ميزات أندرويد وكروم في نظامٍ واحد. لكن يبدو وفقًا لتحليلات جديدة نشرتها مدونة Techspecs بأن Fuchsia هو نفسه Andromedaa.

هذه التحليلات جاءت من خلال الصفحة الخاصة بمشروع Fuchsia على منصة  Google Code، في الوقت الذي لم تُعلن في جوجل عن أي شيء بشكل رسمي بعد. ومن يتابع تطوّر المشروع يمكن أن يستشف أشياء عديدة منها أن نظام التشغيل مُعد للعمل على الأجهزة منخفضة المواصفات التي تمتلك كمية ضئيلة من الذاكرة العشوائية (كأجهزة إنترنت الأشياء)، وكذلك على الأجهزة التي تمتلك مواصفات قوية كأجهزة الكمبيوتر.

هل يمكن دمج أنظمة تشغيل ببعضها البعض ؟!

ويبدو أن جوجل تسعى إلى دمج أندرويد وكروم ضمن Fuchsia وسينتج نظام تشغيل جديد يمكن أن يعمل على مختلف أنواع الأجهزة، ويبدو أن النظام الجديد سيُقدم واجهة مُناسبة بحسب الجهاز الذي يتم تثبيته ضمنه (هاتف، حاسب لوحي، حاسب محمول، .. الخ)، وسيمتلك واجهات برمجية جديدة APIs خاصة به تدعم تطوير صنف جديد من التطبيقات المتوافقة مع جميع الأجهزة، إلا أنه سيكون متوافقًا كذلك مع الواجهات البرمجية الحالية لأندرويد كي يبقى قادرًا على تشغيل التطبيقات الحالية لدى إطلاقه.

لكن هذه المعلومات تطرح الكثير من الأسئلة التي تبقى بلا إجابة حاليًا. على سبيل المثال فإن نظام التشغيل الجديد سيعتمد لغة البرمجة الخاصة بجوجل Dart في تطوير التطبيقات، لكن هل سيدعم التطوير بلغات أخرى مألوفة بشكل أكبر لدى الشريحة الأوسع من المطورين؟ ما الذي سيحدث لبرنامج أندرويد مفتوح المصدر AOSP وما هي التغييرات التي ستطرأ ؟

كما قلنا يصعب أن نعرف ما هي بالضبط خطة جوجل، لكن يبدو أن ما تُخبئ له هو مُستقبل كبير ومُختلف لنظامي أندرويد وكروم.