أخبار

كيفية تأمين حساب الفيسبوك الخاص بك


إذا كنت تمتلك حساب على الفيسبوك منذ بضع سنوات، فيجب أن تعلم أن حسابك الشخصي يحتوي على كنز حقيقي من المعلومات التي يسعى اللصوص إلى الحصول عليها، حيث يمكنهم سرقة حسابك الشخصي إذا لم تقوم بتأمين حسابك على الفيسبوك، ولحسن الحظ أن شركة فيسبوك توفر لك الكثير من الخيارات التي يمكنك استخدامها لتتمكن من تأمين حساب الفيسبوك.

كيفية تأمين حساب الفيسبوك الخاص بك

  • الخطوة الأولى: اختيار كلمة سر قوية

تعتبر اختيار كلمة سر قوية هي أولى خطوات تأمين حساب الفيسبوك الخاص بك، لذلك يجب أن تختار كلمة مرور قوية تحتوي على 12 إلى 14 حرف ويمكن أطول ولا بد أن تكون تحتوي على مزيج من الأحرف والأرقام ولا تحتوي عل أية معلومات شخصية خاصة بك حيث يكون من السهل توقعها.

ويجب أن تقوم باختيار كلمة مرور مختلفة لكل حساب خاص بك، ومن المفضل أن تقوم بالاعتماد على مولد كلمات السر القوية والتي تمكنك من الحصول على كلمات مرور قوية تحتوي على حروف عشوائية يكون من الصعب تخمينها، ومن أفضل مولدات كلمات السر التي يمكنك الاستعانة بها هي LastPass.

والأمر الأخير التي يجب الانتباه إليه فيما يتعلق بكلمة السر الخاصة بك هو الابتعاد عن النقر على روابط مرسلة إليك غير موثوق بها والتي يتم إرسالها عادة في رسائل البريد الإلكتروني والتي تطلب منك إدخال كلمة المرور الخاصة بك، ولكي تقوم بتغيير كلمة المرور الخاص بك عليك القيام بالخطوات التالية:

  • من خلال متصفح جهازك اللابتوب يمكنك الدخول على صفحة الفيسبوك الخاصة بك ومن ثم النقر على الزاوية اليمنى العليا ومن القائمة المنسدلة يمكنك النقر على خيار الإعدادات.

  • إذا كنت تستخدم تطبيق الفيسبوك على هاتفك يمكنك النقر على خيار المزيد في الزاوية اليمنى السفلى ثم النقر على خيار إعدادات الحساب “Account Settings”.

  • النقر على إعدادات الخصوصية Privacy settings ثم إدخال كلمة المرور الحالية وكتابة كلمة المرور الجديدة والتي كما أشرنا في الأعلى يجب أن تكون قوية، وعند تغيير كلمة المرور بأخرى جديدة يجب عليك النقر على خيار تسجيل الخروج من كل الجلسات، وذلك الخيار يضمن لك الخروج من كافة المتصفحات والأجهزة التي قد قمت سابقًا بتسجيل الدخول من خلالها.
  • الخطوة الثانية: استخدام Login Approvals لتسجيل الدخول

بعد أن قمت بتغيير كلمة المرور الخاصة بك واستبدالها بأخرى قوية سيكون عليك التوجه إلى الإعدادات الخاصة بحسابك لتفعيل خيار استخدام الموافقة لتسجيل الدخول، وذلك ما يعرف باسم “المصادقة الثنائية”.

عندما تقوم بتفعيل ذلك الخيار فإن قام أحد اللصوص بالوصول إلى كلمة المرور الخاصة بك فلن يتمكن من فتح الحساب بدون الرمز الذي يتم إرساله على هاتفك مع كل مرة تقوم بتسجيل الدخول إلى أحد المتصحفات، ويتم إرسال ذلك الرمز كرسالة نصية.

  • الدخول على إعدادات الحساب.
  • الدخول على إعدادات الأمان Security.
  • النقر على خيار Login Approvals ووضع علامة ✓ بجوار خيار طلب رمز تسجيل الدخول للدخول إلى حسابي من المتصفحات الغير معروفة  “Require a login code to access my account from unknown browsers”.

  • وفي المرة القادمة التي تقوم فيها بتسجيل الدخول من أحد المتصفحات التي لم يتم حفظها على الحساب سيتطلب منك إدخال كلمة المرور ثم إدخال الرمز الذي سيتم إرساله على هاتفك.

  • وبعد أن تقوم بإدخال الرمز يمكنك إما النقر على خيار حفظ المتصفح وحينها لن تحتاج إلى إدخال رمز الدخول عند الولوج من ذلك المتصفح في المرة القادمة، أو النقر على خيار عدم الحفظ وحينها ستحتاج إلى رمز الدخول في كل مرة تقوم بتسجيل الدخول إلى الفيسبوك من المتصفحات الغير معروفة.

ملاحظة: إن كنت تحاول تسجيل الدخول من أحد المتصفحات الغير معروفة ولم تحصل على رمز تسجيل الدخول يمكنك استخدام “App Passwords” من إعدادات الأمان على الفيسبوك لتتمكن من الحصول على رمز جديد لإدخاله ولكن ذلك يتطلب أنك تكون بالفعل قادر على الوصول إلى حسابك من أحد الأجهزة التي تم حفظها كأجهزة موثوق الدخول منها في الإعدادات الخاصة بك.

كيفية إضافة رقم الهاتف إلى حساب الفيسبوك

  • النقر على إعدادات الحساب.
  • النقر على خيار الهاتف Mobile.
  • النقر على خيار إضافة رقم الهاتف لربط رقم الهاتف بحساب الفيسبوك.
  • إدخال رقم الهاتف والنقر على خيار Continue.

  • سيتم إرسال رمز تأكيدي على رقم الهاتف الذي قمت بإدخاله يمكنك إضافة الرمز ليتم اعتماد رقم الهاتف الجديد وربطه بحسابك وحينها ستتمكن من الحصول على الإشعارات الخاصة بتسجيلات الدخول.
  • الخطوة الثالثة: تفعيل تنبيهات تسجيل الدخول ومشاهدة من قام بتسجيل الدخول إلى حسابك

كلمات السر القوية والموافقة على تسجيل الدخول هما أفضل طريقتان لتأمين حساب الفيسبوك الخاص بك ولكن هناك طريقة أخرى توفر مزيد من الحماية لحسابك وهي الحصول على تنبيهات لتسجيل الدخول، ويمكنك إما اختيار الحصول على إشعار على الفيسبوك أو من خلال البريد الإلكتروني أو كرسالة نصية على هاتفك إن قام أحد الأشخاص بتسجيل الدخول إلى حسابك.

كما يمكنك متابعة الأجهزة التي تم تسجيل الدخول منها إلى حسابك وفي حالة لم تكن تعرف أحد تلك الأجهزة يجب عليك تسجيل الخروج منها على الفور، ولتفعيل ذلك الخيار عليك القيام بالخطوات التالية:

  • النقر على الإعدادات ثم إعدادات الأمان  Security.

  • النقر على خيار المكان الذي تم تسجيل الدخول إليه Where You’re Logged In والنقر على خيار إنهاء النشاط “End Activity” لأي جهاز لم تتعرف عليه كما يمكنك النقر على خيار إنهاء كل الأنشطة وحينها سيتم تسجيل الخروج من كل الأجهزة لتتمكن من تسجيل الدخول من جديد وحفظ الأجهزة الذي تثق بها فقط.
  • الخطوة الرابعة: مراجعة التطبيقات التي لديها إذن الوصول إلى حسابك على الفيسبوك

هناك مجموعة من التطبيقات التي بإمكانها الوصول إلى حسابك على الفيسبوك، ولكن قد تعتبر تلك خطر على المعلومات الخاصة بك على حسابك، ويمكنك الولوج إلى الإعدادات ثم النقر عل التطبيقات ومن خلال تلك القائمة يمكنك إنهاء إذن التطبيقات للوصول إلى حسابك ويمكنك ذلك من خلال النقر على رمز “X” بجوار التطبيق على الجانب الأيسر.

  • الخطوة الخامسة: تعطيل دمج حسابك مع التطبيقات، مواقع الويب والإضافات

من خلال ذلك الخيار ستتمكن من تعطيل دمج حساب الفيسبوك الخاص بك مع التطبيقات الخارجية ومواقع الويب وحينها لن تتمكن من استخدام حساب الفيسبوك الخاص بك لتسجيل الدخول إلى المواقع، الألعاب، وغيرها، ويمكنك من خلال إعدادات الأمان النقر على Apps, Websites and Plugins لتعديل لتعطيل هذه الميزة.

  • الخطوة السادسة: اختيار جهات الاتصال الموثوق بها

 

بالطبع يمكنك تغيير كلمة المرور الخاصة بك في أي وقت تشاء طالما بإمكانك الوصول إلى البريد الإلكتروني الخاص بك ولكن ماذا تفعل في حالة إنك لا تستطيع الدخول إلى حسابك حينها يوفر لك الفيسبوك إمكانية اختيار من 3 إلى 5 أشخاص تثق بهم يمكنك الاتصال بهم إذا لم تتمكن من الدخول إلى حسابك من خلال الرموز المرسلة إليهم، ويمكنك اختيارهم من خلال:

  • الدخول إلى الإعدادات ثم اختيار جهات الاتصال الموثوق بها  “Your Trusted Contacts” وستجدها في إعدادات الأمان.
  • الخطوة السابعة: Public Key

ذلك الإعداد يوفر لك تشفير إخطارات البريد الإلكتروني الواردة من الفيسبوك  “end-to-end” ولكن معظم المستخدمين لا يقوموا باستخدام تلك الميزة ويمكنك معرفة المزيد حول ذلك الخيار من هنا.

  • الخطوة الثامنة: تعطيل تسجيل الدخول باستخدام صورة الملف الشخصي Profile Picture Login

تعتبر تلك الميزة من أحدث المميزات التي أضافتها شركة فيسبوك والتي تتيح لك النقر فوق صورة ملفك الشخصي بدلًا من كتابة كلمة المرور الخاصة بك، وتلك الميزة لا ننصح بتفعيلها حيث يمكن لأي شخص الوصول إلى المتصفح والنقر على صورتك لتسجيل الدخول إلى حسابك.

وإلغائها من الهاتف قم بالأتي: Go to “Settings” > “Apps” > “Facebook” > “Storage” > “Clear data

ثم قم بالدخول مرة اخري لحسابك سيخيرك بتفعيل الميزة او لا .

  • الخطوة العاشرة: Legacy Contact

هل تساءلت يومًا ماذا يحدث لحسابك على الفيسبوك عندما تموت؟ فمن خلال ميزة Legacy Contact يمكنك تحديد شخص واحد يمكنه الوصول إلى حسابك بعد وفاتك ولكن لن يتمكن من النشر منشورات أو عرض رسائلك بل فقط يمكنه الرد على طلبات الأصدقاء وتغيير صورة الملف الشخصي الخاص بك، وذلك الخيار مهم لأنه عند وفاتك يمكن لأحد المتسللين الدخول على حسابك وسرقة معلوماتك وحينها لن تتمكن من منع ذلك ولكن بدلًا من ذلك يمكنك اختيار حذف حسابك عند وفاتك.

  • الخطوة الحادي عشر: إلغاء حسابك Deactivate Your Account

يمكنك استخدام خيار إلغاء تنشيط حسابك لإعطائك استراحة من الفيسبوك ولكنه مفيد لمنع التسلل إلى حسابك حيث يمكنك الدخول إلى إعدادات حسابك ومن ثم الدخول إلى Deactivate Your Account واتباع الخطوات التي تظهر أمامك لإلغاء حسابك.

https://www.howtogeek.com/287144/how-to-secure-your-facebook-account/

الوسوم
إغلاق