Androidأخباردروس تعليميةشروحاتمشاكل و حلول

الخطوات اللازمة للحفاظ على عمر البطارية

متى يجب أن اشحن بطارية الهاتف للحافظ عليها


عمر البطارية وكيفية المحافظة على شحنة بطارية الهاتف لتستمر أطول فترة ممكنة هي المشكلة الكبيرة التي يواجهها الاشخاص القادمون إلى عالم الهواتف الذكية فما هو التصرف الصحيح مع بطاريات أيونات الليثيوم (وهو النوع الموجود في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة)؟

لقد سمعت الكثير من الأشياء المختلفة حول كيفية الاعتناء بها ، مثل أنها تحتاج إلى أن تكون مشحونة بين 40 ٪ و 80 ٪ ، أو أنه ينبغي استنزاف الشحنة بالكامل الى 0% ثم شحنها مرة اخرى إلى 100 ٪ ,فما هو التصرف المثالي للحفاظ على عُمر البطارية ؟

هناك الكثير من الالتباسات حول هذه المسألة ، وذلك لأن بطاريات أيونات الليثيوم تختلف عن البطاريات النيكل القديمة فعلى عكس بطاريات النيكل إن عمر بطاريات الليثيوم يَقصر كل مرة تقوم بشحنها كلياً لان كل بطارية لها عدد دورات شحن معينة.

معظم بطاريات الليثيوم من شأنها أن تدوم لسنوات قليلة ، ولكن الرعاية غير الملائمة للبطارية يمكن أن تقلل من عمر البطارية ، مما يعني أن البطارية لن تكون قادرة على حمل الشحن مرة اخرى أو غير قادرة على حمل الشحنة الكبيرة التي اعتادت عليها  بشكل أسرع.

لذلك ، لتوضيح الأمور قمنا بتجميع بعض الإرشادات لزيادة عمر البطارية قدر الإمكان ، إليك ما يجب عليك فعله.

♦ عدم تفريغ البطارية بالكامل:

 

لا تقم بتفريغ البطارية إلى 0٪ طوال الوقت فمن الأفضل لبطاريات أيونات الليثيوم أن تقوم بإفراغها قليلاً ثم تقوم بشحنها قليلاً, ويوضح الجدول أدناه من Battery University أن عملية إفراع البطارية إلى 50٪ أفضل لحياة البطارية على المدى الطويل من إفراغها إلى 90٪ وإعادة شحنها وأفضل من إفراغها إلى 0٪ وإعادة شحنها (حيث أن عمليات إفراغها الى 50٪ توفر عدد أكبر من دورات الشحن الكاملة للبطارية مقارنة بنسبة الاستخدام).

 

♦ عدم شحن البطارية بالكامل:

وبالمثل , بطارية أيونات الليثيوم لا تحتاج لأن تقوم بشحنها بالكامل , في الحقيقة إنه يفضّل الا تشحنها بالكامل الى 100 %, وبالتالي فأن القاعدة التي تقول بأن تقوم بشحنها من 40% الى 80 % هي الأفضل والتي يُنصح بها لشحن بطاريتك عندما يكون ذلك ممكنا.

فالأفضل أن تحتفظ بها في هذا النطاق (40% الى 80%) لإطالة عمرها ما دمت تستطيع ذلك.وإذا قمت بشحنها إلى 100٪ فلا تتركها موصولة بالتيار الكهربائي فهذا شيء يفعله معظمنا ، ولكنه شيء آخر سيؤدي إلى تدهور صحة البطارية والتقليل من عمرها الافتراضي.

ولذلك إذا كنت بحاجة إلى شحن هاتفك طوال الليل ينصح أندرويد وورلد أن تقوم بتثبيت واحد من هذه التطبيقات على هاتفك التي تقوم بتنبيهك عند اكتمال شحن البطارية الى 100% Full battery alarm , Full battery & Theft alarm

♦ تفريغ البطارية بشكل كامل مرة واحدة في الشهر :

عند قرائتك لتلك النصيحة ستكون متحيرا لان هذا يبدو متناقضا مع ما سبق من الخطوات التي ننصح بفعلها ولكن كن على يقين ان ذلك الأفضل لبطاريتك , ففي حين لا ينبغي تفريغ البطاريات بانتظام كما وضحنا سابقا، فإن معظم البطاريات الحديثة والتي تعرف باسم “البطاريات الذكية” يمكن أن تخبرك عن المدة التي تستغرقها حتى ينتهي الشحن الموجود بها (على سبيل المثال “ساعتان ، 15 دقيقة متبقية”).

ويمكن فقد هذه الميزه التي تتسم بها تلك البطاريات الحديثة عند تفريغها بالكامل وشحنها مرة اخرى لعدة مرات , ولذلك يوصي المصنعون بتفريغ البطارية بشكل كامل مرة واحدة في الشهر للتأكد من أن مدة الشحن المتبقية التي تظهرها البطارية تكون دقيقه الى حد كبير.

♦ حافظ على برودتها:

معظم الناس يتجاهلون هذه الoطوه المهمة فالحرارة الزائدة ليست فقط سيئة للمعالج الخاص بك ولكن البطارية كذلك.

مرة أخرى ، راجع الجدول التالي من Battery University والذي يوضح انه سوف ينتهي عمر البطارية الساخنة بشكل أسرع بكثير من البطارية البارد , على هذا النحو نوصي بشدة بإبقاء بطارية هاتفك او اللابتوب الخاص بك في درجة حراراة باردة لإطالة عمرها.

وهذه بعض النصائح لإبقاء بطارية هاتفك في درجة حرارة مناسبة:

  1. قم بإغلاق التطبيقات التي تستنفذ طاقة كبيرة من البطارية , واحرص على غلق التطبيقات التي لا تستخدمها
  2. احرص على عدم وضع هاتفك في جيبك لمدة طويلة لتجنب ارتفاع درجة حرارته بسبب الاختناق وقلة الهواء
  3. اذا كان لديك جراب او Case للهاتف فاحرص على ان تقوم بازالته لفترة كل يوم وخاصة اثناء الشحن

♦ وأخيرا :

ضع هذه الأمور في اعتبارك وستستمر بطاريتك لفترة أطول , ومع ذلك فلا تنهك نفسك للحفاظ على البطارية , كمثال أن تقوم من نومك ليلا للإطمئنان على حالة شحن البطارية :).

إذا كنت في وضع لا يوجد فيه شاحن فلا بأس من تفريغ البطارية إلى 0٪ , أو شحنه حتى 100٪ إذا كنت ترغب في ذلك لركوب طائرة مثلا او ستذهب في رحلة سفر طويلة.ودائما تذكر أن البطارية سوف تُهلك في غضون بضع سنوات بغض النظر عما تفعله. فهذه الإرشادات فقط هي إرشادات لإبقائها بحالة جيدة لأطول فترة ممكنة.

الوسوم

Emad AboNar

مهتم بأخبار التكنولوجيا بشكل عام والهواتف الذكية وأندرويد بشكل خاص.
إغلاق