FACEBOOKGoogleأخبارالحمايةشروحاتمشاكل و حلولمعلومة

كيفية منع فيسبوك من مشاركة بياناتك الشخصية

كيف أحمي حساب فيسبوك


منع فيسبوك من مشاركة بياناتك الشخصية والمواقع الآخرى من مشاركتها ايضا والمحافظة على البيانات الشخصية هو أمر مهم جدا ، ولكن للاسف يغفل عنه كثير من الناس.

من الوضح أن موقعة تسريب بيانات فيسبوك لم تكن أختراقا بالمعنى التقليدي. فلقد تم جمع بيانات مستخدمين في عام 2014 من قبل رجل كان متنكرا في هيئة باحث والذي كان مسموحًا به في ذلك الوقت وفقًا لقواعد Facebook آن ذاك. ومن ثم قدم هذا الرجل البيانات والمعلومات عن الناس وأصدقائهم ومعارفهم على فيسبوك  إلى شركة تسمى Cambridge Analytica.

وبالتالي تعارض ذلك مع قواعد Facebook ، وأمر Facebook الشركة باعدام البيانات وحذفها. فردت كامبردج إن البيانات قد تم حذفها بالفعل ، في حين أكد بعض المخبرون إنها لا تزال موجودة وام يتم مسحها.

صُعق فيس بوك من أن كل هذا قد حدث ولكن سرعان ما انتشرت البيانات عبر شركات التكنولوجيا الكبرى والتي تجني الكثير من المال من المعلومات الخاصة بك عن طريق بيعها صراحة للآخرين .

فيما يلي كيفية منع فيسبوك من مشاركة بياناتك الشخصية.

يسمح لك موقع Facebook بوضع بعض القيود القوية من خلال إعدادات الخصوصية على حسابك الشخصي والتي تحميك بشكل عام من نشر بياناتك الشخصية لاي شركة او شخص. ومع ذلك ، قد يكون من الصعب العثور على تلك الاعدادات , ولكن قد يؤدي تطبيق بعضها إلى تقييد بعض الامور الت يمكنك فعلها على Facebook.

* حماية معلوماتك

حماية حسابك
حماية حسابك

عند تسجيل الدخول لأول مرة إلى Facebook في 19 أبريل 2018 أو بعد هذ التاريخ ، سترى هذه التحية الجديدة الموضحه بالصورة اعلاه، إنها طريقة Facebook للقول "نعم ، لقد وقعنا في مشكلة ، الآن سنقول لك بشكل واضح أنه يمكنك إجراء تعديلات على إعدادات الخصوصية الخاصة بك حتى لا نقع في المشكلة مرة أخرى."

يوضح لك أن مشاركة بياناتك الشخصية مع تطبيقات الفيسبوك هو أمر مهم وأنهم يعملون بقدر الأمكان على ان يكون من السهل التحكم فيما يتم مشاركته مع تلك التطبيقات ، ثم يوضح لك انه يمكنك ان تقوم بمسح تلك التطبيقات نهائيا ومنعها من مشاركة اي بيانات خاصة بك.

*ولكن كيف؟

APPS
APPS

اذا قمت بالضغط على "Go to setting" سيأخذك فيسبوك الى زيارة التطبيقات وإعدادات مواقع الويب في إعدادات Facebook ، والتي نعرفها جميعا بأسم "التطبيقات" فقط. يمكنك أيضًا الوصول إلى هناك مباشرةً بالضغط على إعدادات التطبيقات ، أو انتقل إلى الإعدادات > التطبيقات ومواقع الويب , أما على هاتفك الذكي اضغط على هذا الرمز (≡) ثم الإعدادات ، واختر اعدادات الحساب ثم  التطبيقات ثم تم الدخول اليها بفسيبوك.

تسمى علامة التبويب الأولى في صفحة التطبيقات ومواقع الويب باسم "Active" أو "نشطه" ، لأنها تعرض جميع المواقع والتطبيقات "الأحدث" التي قمت بتسجيل الدخول إليها باستخدام Facebook ، قم باختيار اي تطبيق لم تقم باستخدامه او لا تعرفه من قبل، ثم اضغط على الزر "إزالة" او "Remove".

* ماذا يعرف كل تطبيق منهم عن معلوماتك الشخصية؟

 

ماذا يعرف عنك التطبيق

اذا كنت مهتم بمعرفة ما هي المعلومات التي يعرفها عنك كل تطبيق او موقع منهم , اذا اليك الطريقة.

أضغط على كلمة "عرض وتعديل" او "View and Edit" ستفتح نافذه منبثقة صغيرة بها المعلومات التي يصل إليها كل تطبيق ؛ هنا ، يمكنك تغيير هذه الإعدادات إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بهذا التطبيق مثبت على حسابك فيسبوك خاصتك ولكن مع تقييد المعلومات التي يمكنه الوصول إليها - فيمكنك تعديل او إجبار التطبيق انك لا تريد مثلا ان تشارك قائمة الأصدقاء الخاصة بك أو منشوراتك أو صورك...إلخ.

ولكن كن على علم انه لابد من تكرار تلك الخطوات مع كل تطبيق او موقع على حدى اذا كنت تريد نفس الإعدادات لكل التطبيقات الموجودة على حسابك.

* ماذا يحدث عند مسح تطبيق أو موقع من حسابك؟

مسح التطبيق

عندما تمسح أحد التطبيقات أو مواقع الويب التي سجّلت الدخول إليها عبر فيسبوك، فستتلقى هذا التحذير. قد يؤدي القيام بذلك إلى حذف حسابك الشخصي من هذا الموقع او التطبيق و/أو أي نشاط آخر على الموقع قمت به عبر حساب فيسبوك. يوجد اختيار اخر يمكنك اختياره أيضًا اثناء مسح التطبيق لمسح أي مشاركات أو مقاطع فيديو أو صور عن التطبيقات / الموقع المنشوره على حسابك الشخصي على فيسبوك.

بمجرد الانتهاء من ذلك ، ستحصل على شاشة تأكيد المسح الموجود بالأسفل👇👇 وقد تستغرق بعض الوقت لمسح كل المعلومات والاتصالات.

تأكيد المسح

* علامة التبويب "منتهية الصلاحية"أو "Expired":

expired-tab

عامة التبويب تلك هي للتطبيقات ومواقع الويب التي قمت بتسجيل الدخول إليها في وقت ما عن طريق استخدام حساب فيسبوك خاصتك ، ولكن تاريخ تسجيل الدخول انتهى منذ ذلك الحين. يعرض كل منهما التاريخ والوقت الأخير اللذين تم الوصول إليهما باستخدام بيانات فيسبوك الخاصة بك. كما هو الحال في علامة التبويب "نشط"او "Active"، يمكنك أيضا الشغط على كلمة "عرض وتعديل" لكل منهما للاطلاع على ما تمت مشاركته مع التطبيق او الموقع.

للأسف ليس لدى Facebook خيار "أختيار الكل" اذا كنت تريد مسحهم جميعا  لذلك عليك الضغط فوق كل واحدة على حدة إذا كنت تريد إزالتها كلها أو بعض منها, وستحصل على نفس النافذة المنبثقة التي تعرض ما يحدث ، وتأكيدًا مماثلًا إذا تم إجراء عملية الإزالة كما هو الحال في علامة التبويب "نشط" او "Active".

* علامة التبويب "تمت إزالتها"أو "Removed":

removed

تعرض علامة التبويب الأخيرة "Removed" أو "تمت إزالتها" جميع التطبيقات والمواقع التي قمت بمسحها في الماضي من حسابك. يشير Facebook إلى أنه قد يظل بإمكانك الوصول إلى المعلومات التي سبق مشاركتها على هذه التطبيقات / المواقع (ولكن لا يمكنك إجراء تغييرات الخصوصية او اي تغييرات اخرى) ، وأنه "قد لا تتضمن هذه القائمة جميع التطبيقات والمواقع التي قمت بإزالتها.

انقر على رابط "عرض التفاصيل" أسفل كل منها وستحصل على معلومات حول وقت حذفها (على بعض المعلومات وليس كلها)  معلومات مثل رقم معرّف المستخدم الخاص بك مع الخدمة وراء كل تطبيق / موقع. إذا كنت تريد مسح المعلومات التي جمعها هذا التطبيق عنك من قبل فسيخبرك انه لابد من التواصل مع مطور هذا التطبيق او الموقع واخباره بذلك.

*التحكم في التفاعل مع التطبيقات ومواقع الويب والألعاب على فيسبوك وخارجه:

editor

 

إذا كنت تريد منع Facebook من إجراء مشاركة بياناتك على الإطلاق ، فإليك كيفية إجراء ذلك: في صفحة إعدادات التطبيقات ومواقع الويب ، تحرك للأسفل إلى المربع الذي يشير إلى "التطبيقات ومواقع الويب والألعاب" "Apps,Websites and Game". اضغط على زر "تعديل" ستظهر نافذة منبثقة اضغط على " إيقاف التشغيل"

من خلال القيام بذلك ، لن يقوم Facebook بعد الآن بالاتصال بأي مواقع تابعة لجهات خارجية باستخدام بيانات Facebook الخاصة بك. لن تتمكن من تسجيل الدخول إلى مواقع الويب أو الألعاب باستخدام Facebook (بما في ذلك المواقع التي تستخدم Facebook للتعليق على مواضيع فقط) ، أو مشاركتها مع الأصدقاء بين التطبيقات ،ستحصل أيضًا على أي تطبيقات قمت بتسجيل الدخول إليها باستخدام Facebook.

إذا أوقفت تشغيلها ، فأعد تشغيلها مرة أخرى ، وستجد أنك قد خرجت من جميع التطبيقات ومواقع الويب التي استخدمتها من قبل. تعد هذه طريقة جيدة لإعادة البدء بالاتصال بالتطبيقات / المواقع التي تثق بها فقط.

الخطوات على على هاتفك الذكي كالتالي : اضغط على قائمة (≡) وانتقل إلى "الإعدادات" وحدد "التطبيقات" ثم "التطبيقات ومواقع الويب والألعاب" واضغط على "تعديل" لإيقاف التشغيل.

*إيقاف طلبات الانضمام الى الألعاب:

notifications

أثناء وجودك في صفحة التطبيقات ومواقع الويب ، انظر إلى قسم إشعارات اللعبة والتطبيق. اضغط عليها لإيقاف تشغيلها ولن ترى أبدًا طلبًا آخر من الأصدقاء للانضمام إلى ألعابهم المزعجة ، أبدًا , وننصح بتفعيل تلك الخاصية للحفاظ على دوام الصداقة بينك وبين صديقك المزعج 😅😂.

*وأخيرا ننصحكم بقراءة سياسة بيانات فيسبوك من هذا الرابط (سياسة البيانات).

المصدر|PCMag

الوسوم

Emad AboNar

مهتم بأخبار التكنولوجيا بشكل عام والهواتف الذكية وأندرويد بشكل خاص.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق