بالصور | تعرف على 8 مميزات لابد أن يجربهم مستخدمي هواتف أندرويد

    هناك العديد من الأشياء الرائعة التي يمكنك فعلها عبر الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشيغل الأندرويد Android OS، ولكن من الأرجح أن الغالبية العظمى من مستخدمي هواتف الأندرويد لا يعلمونها، بدءاً من الرومات المعدلة أو المطبوخة، التطبيقات، والإشعارات التي تظهر عبر مصابيح LED، التحكم بالإيماءات الجسدية، تثبيت وضبط باقات الأيقونات، هي جميعاً أشياء سوف تسعد بتجربتها مع هاتفك الأندرويد، وهنا سوف نقوم بعرض أبرز 8 مميزات لابد من تجربتهم في هواتف الأندرويد:

1. الإستفادة بقدر الإمكان من إتصال الإنترنت اللاسلكي (WiFi):

  هل تعرف أنه بإمكانك ضبط متصفح الإنترنت Chrome لتوفير الوقت والمال أثناء تصفح الإنترنت ؟! الكثير من الناس لا يعرفوا ذلك، عبر استخدام هذة الخاصية ستقوم بتوفير حوالي 30% من استهلاكك الشهري للإنترنت عبر متصفح Chrome، وطريقة ضبط هذا الأمر هي أن تذهب للضبط في تطبيق Chrome ثم تقوم بالضغط على خيار Data Saver وبعد ذلك قم بتفعيله.

أندرويد

  وبالمثل، هناك طريقة لجعل هاتفك يحتفظ باتصال الإنترنت اللاسكلي WiFi أثناء النوم، قم بالتوجه إلى تطبيق الضبط ثم اختر تبويب WiFi ثم Advanced ثم اختر Keep WiFi on during sleep ثم اختر Always.


2. تفعيل خاصية ‘Google Now on Tap’:

  اطلقت شركة جوجل تطبيق Google Now on Tap تزامناً مع اطلاق نظام تشغيل أندرويد وتحديداً الإصدار السادس، أندرويد 6.0 مارشميلو، ومهمة هذا التطبيق أن يقوم بتزويدك بالمعلومات المتاحة عن البيانات الظاهرة على شاشة هاتفك الذكي، ولكن مع ذلك لا يمكنك الإستفادة من هذا التطبيق إلا في حالة أن يكون هاتفك الذكي يعمل على منصة أندرويد 6.0 مارشميلو.

  لتفعيل خاصية Google Now on Tap قم بالذهاب إلى تطبيق الضبط Settings ثم اختر Google ثم اختر Search & now ثم Voice وقم بتفعيل هذة الخاصية، وبذلك يمكنك الإستفادة من تطبيق Google Now on Tap.

  لإلغاء تفعيل التطبيق، قم بالضغط مطولاً على زر الشاشة الرئيسية أثناء تصفح الإنترنت على سبيل المثال، وستظهر واجهة Google Now on Tap لتعرض لك المعلومات عن المحتوى الذي يظهر على شاشة الهاتف، فقط قم بالضغط على أيقونة الثلاث نقاط وبعد ذلك اضغط Settings ثم قم بإلغاء تفعيل خيار Now on Tap.


3. إجراء التحسينات على البطارية:

  بغض النظر عن هاتفك الذكي الذي تمتلكه، هناك طرق أساسية يمكن الإعتماد عليها في تقليل استهلاك الهاتف للطاقة ببطاريته، يجب أن توقف تكييف الضوء بحسب الوضع الذي تتواجد به، وبذلك تقوم بالغاء تفعيل وضع ‘Ambient display’ أو ‘Adaptive brightness’، هذا الخيار قد يغير حد سطوع الشاشة بالنسبة إلى الوضع الضوئي الذي تتواجد به، ولكن لن يكون بالشكل المثالي بالنسبة لك.

  بالإضافة إلى ذلك، فهناك بعض الواجهات الحصرية لدى مختلف هواتف الأندرويد، تحتوي على أنظمة عديدة لحفظ الطاقة بمختلف درجاتها، فهناك أوضاع خفيفة أو أساسية، وهناك أوضاع متوسطة، وثقيلة لحفظ الطاقة… على سبيل المثال فهواتف شركة سوني تحتوي على وضع يُدعى Stamina، وهواتف شركة سامسونج تحتوي على وضع يُدعى Ultra Power Saving، وهناك أوضاع مثل هذين الوضعين ولكن يخلتفوا جميعاً في الأسماء والوظائف، وقد يتوجب عليك الذهاب لتبويب البطارية في قائمة ضبط الهواتف لإيجاد الخيارات المناسبة لحفظ الطاقة.


4. تغيير أذونات التطبيقات:

  هل هاتفك الآن يعمل على منصة أندرويد 6.0 مارشميلو ؟! إذا هناك خاصية ممتازة يجب أن تستغلها، وهي خاصية التعديل في تصاريح التطبيقات كما لم تتمكن من قبل، حيث يمكنك تحديد الوظائف الذي من الممكن أن ينجزها التطبيق عبر تحديد أي البيانات التي يخترقها أي تطبيق على هاتفك الذكي، يمكنك ذلك عبر الدخول لتطبيق الضبط Settings ثم اختيار تبويب Apps ومن ثم اختر التطبيق الذي تريد التعديل في صلاحياته، وهو تطبيق AnTuTu Benchmark على سبيل المثال، ثم اضغط على مربع Permissions وبعد ذلك يمكنك إلغاء تغعيل الصلاحيات التي تراها غير مرغوبة كما بالصورة.


5. إستخدام خاصية Always listening في تطبيق Google Now المُدمج:

  تطبيق Google Now يعمل كمساعد شخصي على هاتفك الأندرويد، حيث يمكنك التعامل مع الكثير من البيانات والمعلومات بسرعة وبتمكن، ويمكنك الاستفادة من Google Now بالمزيد من الأشياء، مثل خاصية Always listening، وهي خاصية تمكن الهاتف من الإستماع لأوامرك الصوتية في حين أن تكون شاشة الهاتف تعمل أو لا تعمل، وبعد ذلك فهي تقوم بتنفيذ جميع أوامرك بدقة شديدة، كل ما عليك هو أن تقول ‘Okay Google’ بعد تفعيل هذة الخاصية، وبذلك سيكون الهاتف منصتاً لأوامرك بالكامل.

  يمكنك تفعيل هذة الخاصية عبر الدخول إلى تطبيق الضبط Settings ثم اختر Search & Now وبعد ذلك اختر Voice ثم Okay Google detection ثم اختر Always on.


6. تفعيل خاصية Android Device Manager:

  لا نعلم عدد الهواتف الذكية التي تم تفعيل خاصية Android Device Manager عليها بشكل مسبق، ولكننا اليوم سنشرح لكم كيفية تفعيل هذة الخاصية، بدايةً فهذة الخاصية تساعدك في استرجاع هاتفك إذا تمت سرقته، ويمكنك ذلك عن بعد باستخدام حاسبك الشخصي، وهو يمتلك العديد من الخيارات، مثل قفله عن بعد وجعله يصدر صوت الرنين، ومسح كل البيانات المخزنة عليه أيضاً، وإظهار رسالة محددة على شاشة قفل هاتفك.

  لابد أن تفعلها من خلال وضع مدير الجهاز، يمكنك أن تفعل هذة الخاصية عبر الذهاب إلى تطبيق الضبط Settings ثم Security ثم Device administrators ثم تقوم بوضع علامة صح على المربع بجانب خيار Android Device Manager وبعد ذلك تقوم بتحميل التطبيق من خلال متجر تطبيقات جوجل.

google play store


7. الإستفادة من خاصية NFC للتوصيل:

  العديد من الناس لا يعرفون حتى ماهية خاصية NFC، ولا كيفية عملها أو آلية ضبطها… الأمر ببساطة أنك يمكنك أن تفعل العديد من الأشياء بضغطة واحدة، وعلى سبيل المثال يمكنك أن تقوم بالربط والإقتران بين الكثير من سماعات الأذن وهاتفك الذكي عبر خاصية NFC، وقريباً سننشر موضوع كامل نشرح فيه آلية عمل تلك الخاصية.


8. تجربة تطبيق PushBullet:

  تطبيق Pushbullet هو من أفضل التطبيقات التي تقوم بعمل بمزامنة كافة الأمور والخواص بين هاتفك الذكي وحاسبك الشخصي وأي هاتف ذكي آخر تقوم بتسجيل الدخول على نفس التطبيق عليه بحسابك، وهو متاح للتثبيت في جميع متاجر التطبيقات الخاصة بجميع الهواتف الذكية بمختلف التطبيقات.

google play store