Androidأخبارشروحاتمراجعاتمعلومةمقارناتهواوي

أفضل معالجات الهواتف الذكية وأنواعهم

ما هو المعالج الأفضل للهاتف


معالجات الهواتف الذكية تعتبر من المكونات الأساسية فى أى هاتف، إلا أنه كثيرا ما نسمع عن وجود أنواع متعددة ومختلفة منها مثل معالجات كوالكوم أو سامسونج، كذلك فهناك بعض المصطلحات مثل معمارية ARM وغيرها من المصطلحات الأخرى التى لا يعرفها الكثير من المستخدمين والتى نعرض مفهومها ومعناها كما يلى.

أولا : ما هو المعالج:

المعالج هو المكون الأساسي للهاتف الذكي كما هو الحال لباقي الأجهزة الألكترونية ، مما يساعد على تحديد سرعة الجهاز فما الذي يجعل معالج الهاتف المحمول أسرع من الآخرين؟

الجواب هو معدل سرعة تردد للمعالج نفسه وعدد الأنوية بداخله وبالتالي كلما كان تردد المعالج اعلى كلما كان اداءه افضل, الا انهما ليس كل شئ فهناك اشياء اخرى كثيرة , أكثر مما يمكن ان تكشفه أوراق المواصفات الهزيلة في متاجر الهواتف المحمولة او المواقع التي لا توضح مواصفات كاملة للهاتف والمعالج , وهذه الأشياء تسمى system-on-a-chip او (SoC).

من الناحية المثالية ، تتكون SoC من وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU) والمودم ومعالج الوسائط المتعددة وجهاز الأمان ومعالج الإشارة. هذا العدد الكبير من الميزات يجعل من الصعب الإعلان معن عالج هاتف معين على أنه الأسرع.

لا تغطي ال Benchmarks سوى عدد قليل من كامل أداء المعالج. تتيح لنا هذه النظرة العامة توفير نتائج لسرعة التشغيل وسرعة الألعاب. لسوء الحظ ، ليس لدينا حتى الآن القدرة على قياس استهلاك الطاقة.

الفروق بين المعالجات:

الفرق الرئيسي بين المعالجات والذي يمكن ان نفضل واحد على الاخر كما ذكرنا من قبل هو سرعة تردد المعالج و عدد النوى بداخله ولكن يوجد أيضا ما يسمى بطريقة تصميم المعالج في تنفيذ مختلف الأوامر المطلوبه منه, وطريفة التصميم تلك تختلف من معالج لاخر وتسمى معمارية المعالج .

فنجد أن معظم هواتف اندرويد تدعم معماريات مختلفة  , حيث تضم كل معمارية معالج حزمة من التعليمات الخاصة بها يفهمها المعالج ويقوم بتنفيذها وتحويلها إلى إشارات ونبضات “0،1” ليفهما الهاتف, ولكن اشهرها هي معمارية “ARM”.

معمارية ARM:

ARM-Chip
ARM Ltd هي شركة في إنجلترا تقوم بتطوير وتصميم بنية المعالجات. اختصار شركة ARM لتصميم المعالج هو Acorn RISC Machine ، واختصار ARM للشركة التي تصمم البنية نفسها وتبيع الرخصة لاستخدام تلك البنية هو Advanced RISC Machines , شركات مثل كوالكوم ، وأبل ، وسامسونج وميدياتك لديها ترخيص لبناء المعالجات المخصصة الخاصة بها على تصميم بنية ARM وكثير من الشركات الأخرى لديها نفس الترخيص ، فمعظم الأجهزة الصغيرة التي تعمل بالبطاريات والتي تحتاج إلى عقل او معالج ذكي سوف تستخدم معالج ARM.
ARM تعتبر الأكثر انتشارا، وتعتمد على تصميم يحتوى على عدد قليل من التعليمات الأساسية البسيطة، كما أنه يتميز بالسرعة خاصة وأنه يعالج المعلومات بشكل أبسط بكثير وتوفير طاقة عالي
ولذلك تُستخدم معالجات ARM على نطاق واسع في الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ومشغلات الوسائط المتعددة والأجهزة المحمولة الأخرى ، بسبب مجموعة التعليمات المخفضة والبسيطة فإنها تتطلب ترانزيستورًا أقل ، مما يتيح حجمًا أصغر لتلف الدوائر المتكاملة او ما يطلق عليها الـ (IC) أو (integrated circuitry). الحجم الصغير لمعالج ARM وانخفاض التعقيد فيه واستهلاكه القليل للطاقة يجعله مناسب للأجهزة الصغيرة أكثر من غيره.

الفرق بين المعالجات ثمانية ورباعية الأنوية:

8 cores vs 4 cores

 

هل الأرقام الزائدة تعني الكثير حقاً كما تعني لك؟ قد يكون الأمر كذلك، ولكن ليس دائماً. في حقيقة الأمر، فإن مضاعفة عدد الأنوية في المعالجات المركزية في الهواتف المحمولة قد يكون مجرد أعمال دعائية لجذب الزبائن كي يشتروا المُنتجات ذات العدد الأكبر “الوهمي” من الأنوية.

ليس من الضرورة ابداً ان المعالج الثمانى النواة أفضل من المعالج الرباعي الأنوية لمجرد انه ضعف عدد الانوية عن الرباعى.
فالمعالج الرباعى النواة مثلا يمكن ان يكون قد تم تخصيص مهمة معينة لكل نواة بمعني انه يقوم بتقسيم المهام على الأربعة أنوية بالترتيب. وهذا بالطبع يقوم بتسهيل عملية  الـ multitasking وتشغيل ألعاب الـ 3d جرافيك او سرعة واداء الكاميرا واشياء آخرى وبذلك نكون قد عرفنا ان عملية الـ  multitasking بشكل سلس ستحتاج عدد انوية كثير.
اما المعالج الثمانى النواة فغالبا ما يكون متكون في الأساس من 2 معالج رباعى النواة , فبالتالى يقوم بتقسيم المهام على عدد اكبر من الانوية وبالطبع سيتيح اداء افضل فى عملية الـ multitasking .
ولكن لابد ان تكون على دراية انه على الأغلب في تلك المعالجات 4 أنوية فقط هي التي تقوم بالمهام العادية والطبيعية  ولكن فى حالة الاستخدام الزائد للجهاز تقوم الأربع أنويه الاخرى بالعمل وبذلك يكون التأثير ايجابى جدا للمستحدم من حيث الأداء ولكن لا ننسى انه سيقوم باستهلاك طاقة بشكل كبير.
* ملحوظة سريعة:
اغلب الألعاب التي تحتوي على جرافيك عالي تستخدم عدد 2 أنوية  لتحسن جودة واداء اللعبة والجرافيك اثناء اللعب ,كما ان اى تطبيق على العهاتف لا يستخدم اكثر من 1 او 2 نواة فقط.

*المعالجات الموجود حاليا :

processors

 1- تنقسم معالجات Snapdragon SoC إلى سلسة 800 ، 600 ، 400.

  • يتم استخدام سلسلة SOC 800 مثل 845 و 835 و 821 في معظم الهواتف الرائدة وتتفوق في الأداء بكفاءة
  • كما أن سلسلة 600 مثل 660 ، 653/652 ، 626/625 هي بالفعل تعد من أفضل الـ SOC المتوسطة او المعالجات المتوسطة الأداء والتي تستخدم في الهواتف متسوسطة الأسعار  ​​التي أثبتت أنها أفضل من معظم الـ SOCs في فئتها خاصة عند مقارنتها بـ Mediatek.
  • تتألف سلسة 400 من 435/430 و 435/430 و 425 , هي قوية جدا في فئتها السعرية فهي مخصصة للهواتف ذا السعر المنخفض  و معالج 425 يستخدم في شريحة الهواتف المنخفضة السعر جدا والتي أيضا توفر أداء لائق في الاستخدام العملي.

 2- تتكون معالجات Mediatek SOC من سلسلة X وسلسلة P جنبا إلى جنب مع سلسلة MT . تأخذ Mediatek مباشرة حقوق الهندسة المعمارية من ARM كما ذكرنا من قبل  وتستخدم أيضًا  معالج الرسوميات أو GPU الخاصة بهم. تحاول الشركة إضافة أكبر عدد ممكن من الأنوية بقدر الإمكان, على سبيل المثال يحتوي معالج Helio X30 على 10 أنوية فيحتوي على 3 مجموعات أي 4 أنوية + 4 أنوية+ نواتان.

  • سلسلة X من المعالجات بالطبع قوية بعض الشئ لكنها ضعيفة الكفاءة مما يجعل الأجهزة تستهلك المزيد من البطارية والطاقة يتم استخدام Helio X20 على نطاق واسع والحالة المذكورة أعلاه شائعة بين الأجهزة.
  • تتكون السلسلة P من P10 ، P15 ، P20 والتي توجد في الأجهزة متوسطة السعر والأداء وهي معالجات تحتوي على 8 أنوية ومع ذلك لا توفر الأداء الجيد جدا ولا استهلاك البطارية المثالي.

وبالتالي ، تعتبر Mediatek SOC متوسطة وجيدة فقط إذا كان الهاتف من الفئة المتوسطة او القليلة جدا.

3-Exynos SOC وهي معالجات شركة سامسونج , فهي معالجات جيدة جدا في الأداء ولا سيما بالنظر إلى المعالجان العملاقان 8895 أو 8890. وهي مبنية على بنية سامسونج الخاصة والتي تعتبر بنية قوية جدا وفي بعض الأحيان تتفوق على بعض معالجات Snapdragon في الـ Benchmarks ولكن كما ذكرنا فإن الـ Benchmarks ليست كل شئ.

4- Huawei’s HiSilicon Kirin  وهي معالجات شركة هواوي والتي تعتبر من المعالجات القوية جدا  والتي تحتوي على معالجات رئيسية مثل  Kirin 960 ، 955 ، 655. وتستفيد أجهزتها الرئيسية مثل P10 من طراز Kirin 960 , وتستخدم في Kirin 970 في هاتفها الرائد P20 Pro , وبالطبع هي معالجات فعالة وتوفر أداءً رائعًا.

*حصة معظم المعالجات من السوق العالمي منذ سنة 2014 حتى 2017 من موقع Statista ونرى فيها ان معالجات Snapdragon متفوقة بشكل ملحوظ.

market share

 

*وأخيرا أترركم مع Benchmark من موقع Android Benchmarks  والذي يوفر مقارنة لأداء معالجات هواتف أندرويد كلها من بداية الخليقة 😂😅… دوس على كلمة أندرويد ورلدAndroid World .

الوسوم

Emad AboNar

مهتم بأخبار التكنولوجيا بشكل عام والهواتف الذكية وأندرويد بشكل خاص.
إغلاق